محتويات: |
(إظهار/إخفاء) |
* تأملات في كتاب أستير:
الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح
|
← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13
الآيات 1-3:- "1 وَوَضَعَ الْمَلِكُ أَحَشْوِيرُوشُ جِزْيَةً عَلَى الأَرْضِ وَجَزَائِرِ الْبَحْرِ. 2 وَكُلُّ عَمَلِ سُلْطَانِهِ وَجَبَرُوتِهِ وَإِذَاعَةُ عَظَمَةِ مُرْدَخَايَ الَّذِي عَظَّمَهُ الْمَلِكُ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ مَادِي وَفَارِسَ؟ 3 لأَنَّ مُرْدَخَايَ الْيَهُودِيَّ كَانَ ثَانِيَ الْمَلِكِ أَحَشْوِيرُوشَ، وَعَظِيمًا بَيْنَ الْيَهُودِ، وَمَقْبُولًا عِنْدَ كَثْرَةِ إِخْوَتِهِ، طَالِبًا الْخَيْرَ لِشَعْبِهِ وَمُتَكَلِّمًا بِالسَّلاَمِ لِكُلِّ نَسْلِهِ."
قدم لنا هذا الإصحاح صورة عن عظمة أحشويروش الذي خضعت له كور كثيرة تقدم لهُ الجزية. وهذا مذكور هنا ليعرف القارئ عظمة وزيره مردخاي الرجل الثاني لهُ. وقول الكتاب عظيمًا بين اليهود يدل على أنه استمر ملتصقًا بشعبه البسيط ولم يستعلى منفصلًا عنهم. وكان سر عظمته هو اتساع قلبه بالحب لإخوته، ولقد صار مردخاي بركة لجيله وللأجيال التي جاءت بعده.
الآيات 4-13:- "وَقَالَ مَرْدَخَايُ: «إِنَّ هذَا كُلَّهُ إِنَّمَا كَانَ مِنْ قِبَلِ اللهِ. وَقَدْ ذَكَرْتُ حُلْمًا رَأَيْتُهُ يُشِيرُ إِلَى ذلِكَ فَلَمْ يَسْقُطْ مِنْهُ شَيْءٌ: يَنْبُوعٌ صَغِيرٌ ازْدَادَ فَصَارَ نَهْرًا، ثُمَّ انْقَلَبَ فَصَارَ نُورًا وَشَمْسًا وَفَاضَ بِمِيَاهٍ كَثِيرَةٍ، فَهذَا هُوَ أَسْتِيرُ الَّتِي اتَّخَذَهَا الْمَلِكُ زَوْجَةً وَشَاءَ أَنْ تَكُونَ مَلِكَةً. وَالتِّنِّينَانِ أَنَا وَهَامَانُ. وَالأُمَمُ الْمُجْتَمِعُونَ هُمُ الَّذِينَ طَلَبُوا أَنْ يَمْحُوا اسْمَ الْيَهُودِ. وَشَعْبِي هُوَ إِسْرَائِيلُ الَّذِي صَرَخَ إِلَى الرَّبِّ فَأَنْقَذَ الرَّبُّ شَعْبَهُ، وَخَلَّصَنَا مِنْ جَمِيعِ الشُّرُورِ، وَصَنَعَ آيَاتٍ عَظِيمَةً وَمُعْجِزَاتٍ فِي الأُمَمِ. وَأَمَرَ أَنْ يَكُونَ سَهْمَانِ أَحَدُهُمَا لِشَعْبِ اللهِ وَالآخَرُ لِجَمِيعِ الأُمَمِ. فَبَرَزَ السَّهْمَانِ أَمَامَ اللهِ فِي الْيَوْمِ الْمُسَمَّى مُنْذُ ذلِكَ الزَّمَانِ لِجَمِيعِ الأُمَمِ. وَذَكَرَ الرَّبُّ شَعْبَهُ وَرَحِمَ مِيرَاثَهُ. لِذلِكَ يُحْفَظُ هذَانِ الْيَوْمَانِ مِنْ شَهْرِ آذَارَ الْيَوْمُ الرَّابِعَ عَشَرَ وَالْخَامِسَ عَشَرَ مِنْ هذَا الشَّهْرِ بِكُلِّ غَيْرَةٍ وَفَرَحٍ فَيَجْتَمِعُ الشَّعْبُ جَمَاعَةً وَاحِدَةً فِي كُلِّ أَجْيَالِ شَعْبِ إِسْرَائِيلَ فِيمَا بَعْدُ»."
بعد الأحداث التي حدثت والمذكورة خلال السفر يتذكر مردخاي أنه رأى حلمًا، كشف الله له فيه ما سيحدث، وأن الله بسابق علمه يعلم ما سيحدث لشعبه وأنه يدبر له الخلاص. والخلاص هنا سيكون على يد امرأة ضعيفة هي إستير كما حدث هذا من قبل مع ياعيل ومع يهوديت. لكن الخلاص هو من الله وليس من بشر بدليل إعلان الله لهذا الخلاص قبل أن تحدث الأحداث نفسها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وفي هذا الإصحاح نسمع عن تفسير الحلم الذي رآه مردخاي.
ينبوع أصبح نهرًا
: يَنْبُوعٌ صَغِيرٌ ازْدَادَ فَصَارَ نَهْرًا = هو إستير الفتاة الضعيفة التي بمعونة روح الله صارت مصدر خير وبركة وخلاص لشعبها. ويشير للكنيسة التي بدأت صغيرة وإنتشر نورها في العالم وعن طريق الكنيسة يفيض الروح القدس على الناس بوضع اليد.التنينان
= [1] هامان لمكره وشره فالشيطان يعمل فيه. [2] مردخاي لحكمته "كونوا حكماء كالحيات". هما قوتان متصارعتان واحدة للخير وأخرى للشر.أمر أن يكون سهمان
= أي نصيبين = نصيب لليهود ونصيب للأمم الذين ساعدوا اليهود ضد أعدائهم من العماليق وصاروا يحتفلون معهم. لكن هذا الخلاص كان رمزًا للخلاص بالمسيح، وهذا لليهود كما هو للأمم لذلك قال نصيبين فكلاهما يحتفل بالخلاص.فبرز السهمان أمام الله في اليوم المسمى منذ ذلك الزمان لجميع الأمم
= يوم الصليب برز وظهر الخلاص العظيم الذي أعده الله لجميع الأمم منذ البدء.يحفظ هذان اليومان
= وإحتفلوا بهذا العيد على يومين.
← تفاسير أصحاحات أستير: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16
الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح
قسم
تفاسير العهد القديم القمص أنطونيوس فكري |
تفسير أستير 9 |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/ttrs2vx