St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism  >   new-testament
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد - الجزء الأول) - الباب الأول: البيئة الحضارية التي ولدت فيها الأسفار المقدسة للعهد الجديد - الفصل الثالث: البيئة الدينية - أ. حلمي القمص يعقوب

 

 كان الهيكل يمثل مركز العبادة اليهودية، حيث يُقبِل اليهود من كل حدب وصوب ليعيَّدوا أعيادهم ويقدمون ذبائحهم ومحرقاتهم وعطاياهم في الهيكل، فكان كهنة أورشليم يمثلون الطبقة الأرستقراطية ينعمون بالعيش الرغد والرخاء تحت رئاسة رئيس الكهنة، بينما كان هناك نحو 7200 كاهن في الأرياف يعيشون عيشة الكفاف إن لم يكن الفقر، وهؤلاء كانوا يمثلون 24 فرقة يمارسون عملهم الكهنوتي بالتناوب لمدة أسبوع كل عام، وفي وقت الأعياد كانوا يشاركون في تقديم الذبائح، وخدمة البخور عن طريـق القرعة (لو 1 : 8، 9). وكان هناك أيضًا بعض اللاويين في الهيكل يساعدون الكهنة في إعداد الذبائح، وجباية ضريبة الهيكل، والتسبيح، وكان عددهم في زمن السيد المسيح نحو 9600 لاوي موزعين على 24 فرقة.

 وبعد أن كانت عبادة الأوثان هى التحدّي الأول لليهودية، صـارت الثقافة الاغريقية (الهيلينية) هى الخطر الداهم على اليهودية، فانتشرت الملاعب المتحرّرة وما تبعها من عبادات وثنية في أرض فلسطين، حتى صارت قريبة جدًا من الهيكل، وجذبت إليها الكثيرين من اليهود، وكان الصديقيون يشايعون ذاك الانفتاح على هذه الثقافة الإغريقية حتى أنهم أهملوا الختان بالرغم من أهميته، بينما تصدى لرياح التغيير الشديدة هذه كل من الفريسيين والأسينيين، وكان الصديقيون والفريسيون والكتبة يمثلون أحزابًا رئيسية، بجوارهم كان هناك الأسينييون والغيورون والهيرودسيون.. إلخ، وفي هذا الفصل نتعرّف على الطوائف اليهودية التي كان لها تواجد على أرض فلسطين عند نشأة المسيحية وولادة أسفار العهد الجديد:

 1ـــ الصدوقيون.

2ـــ الفريسيون.

 3ــ الكتبة.

 4 - الهيرودسيون.

 5ـــ الأسينيون.

 6ـــ الغيورون.

 7 - الناموسيون.

 كما نتعرّف على مجمع السنهدريم، ومجامع اليهود التي انتشرت في أرض فلسطين وخارجها، ومجمع جمنيا (يمنيا) الذي تم فيه الطلاق بين اليهودية والمسيحية، كما نتعرَّف على بعض الكتب اليهودية التي كانت تستخدم حينذاك مثل الترجوم والتلمود.. إلخ.

 

14

من أين جاء اسم الصدوقيين؟ وما مدى ارتباطهم بالهيكل والسياسة؟ وما هي عقائدهم؟ وما هو سر صراعهم مع الفريسيين؟ وما هو موقفهم من خدمة المسيح؟

15

من أين جاءت تسمية الفريسيين؟ ومتى بدأت نشأتهم؟ وما هيَ فئاتهم؟ وما هيَ عقائدهم؟ وكيف نالوا احترام الشعب وثقته؟ وكيف كانت علاقتهم بيسوع المسيح؟

16

من هم الكتبة؟ وما هو عملهم؟ ولماذا أطلق عليهم الشعب "سُفرِيم"؟ وكيف كانت معاملاتهم مع يسوع المسيح؟

17

من أين أتت تسمية "الأسينيين"؟ وكيف نشأت جماعة الأسينيين وكيف انتهت؟ وما هو نظام الانضمام إليها؟ وما هيَ عقائدهم ومبادئهم وفضائلهم؟ وكيف كانت نظرة المجتمع لهم؟

18

هل كان يوحنا المعمدان من جماعة الأسينيين لأنه عاش في البراري، وكان متبتلًا، ناسكًا، يدعو للتوبة، يعمّد بالماء، ويعيش بالقرب من قمران؟

19

هل كان السيد المسيح من جماعة الأسينيين لأنه اعتمد من يوحنا المعمدان، وأمضى خلوته في القفر، واختار اثنى عشر تلميذًا منهم ثلاثة من المقربين مثل نظام الأسينيين، وتحدَّث عن عالمي النور والظلمة؟ وهل هو مثل "معلم البر" مؤسّس الأسينية؟

20

هل كان بولس الرسول أسينيًا بدليل أن بعض تعاليمه تشبه تعاليم الأسينيين، مثل الثنائية بين النور والظلمة، والخير والشر؟ وهل هذا ينطبق أيضًا على يوحنا الرسول الذي تحدث عن الثنائية المتمثلة في الله والشيطان، والنور والظلمة، والحق والكذب، والحياة والموت، وطرق الحياة وطرق الموت؟ وهل تأثرت الكنيسة بالفكر الأسيني فأخذت منه حياة الشركة والتجرد من الممتلكات؟

21

هل كانت هناك طوائف أو جماعات أو أحزاب يهودية أخرى في زمن المسيح غير الصدوقيين والفريسيين والكتبة والأسينيين (الهيرودسيين - الناموسيون - الغيورون)؟

22

هل كان السيد المسيح من جماعة الغيورين؟ وهل تحدّث عنهم بطريقة غير مباشرة، أو على الأقل كان مؤيدًا لمبادئهم، بدليل أنه اختار اثنين منهم ليكونا من تلاميذه وهما سمعان الغيور ويهوذا الإسخريوطي، وأيضًا نادى بمبادئهم؛ فالسيف أو الخنجر كان الفعل القوي والعملي في نشاط الغيورين؟

23

هل يمكن إلقاء الضوء على "مجمع السنهدريم"، و"المجامع اليهودية " والعلاقة بينهما؟ وهل السيد المسيح كان يريد البقاء مع تلاميذه في الديانة اليهودية؟ وهل المسيحية نشأت في أحضان اليهودية؟ وكيف حدث الطلاق بين اليهودية والمسيحية في مجمع جمنيا؟

24

ما المقصود بكلمة "تنخ" أو "تناخ"، و"ترجوم: و"مدراش"، و"تلمود" و"المشناة"، و"الجمارا"؟ وهل حوى التلمود بعض الأساطير والخرافات؟ وما هو رأي السيد المسيح في التلمود؟ وما هو رأي التلمود في شخص السيد المسيح؟


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/index1ac.html