* تأملات في كتاب
طوبيا: |
أولا: كاتبه
ثانيا: قصته
ثالثا: زمان كتابته
رابعًا: مكان كتابته
خامسًا: أغراضه
سادسًا: رموزه الروحية
سابعًا: أقسامه
ثامنًا: علاقته بالطقس
ثامنًا: لغة السفر
يظن أنه طوبيا الابن.
هى قصة عائلة رجل تقى يسمى طوبيا، عاش في السبي الأشوري، في نينوى عاصمة أشور، وتمسك بشريعة الله وأعمال الرحمة ولاقى آلامًا كثيرة، وكذلك فتاة تقية تسمى سارة، يموت أزواجها السبعة. وكيف تظهر رأفة الله في رئيس ملائكته رافائيل، الذي صحب ابنه، المسمى طوبيا، وخلصه من الموت، من سمكة كبيرة في البحر وزوجه بسارة وأعاد له أمواله وشفى الأب طوبيا.
تمت أحداثه في القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد. وتمت كتابته في أواخر القرن السابع قبل الميلاد.
كتب في السبي بعيدًا عن أورشليم.
إمكانية الحياة المقدسة وسط الأشرار والضيقات.
أهمية الصداقة وأعمال الرحمة والتمسك بشرائع الله ووصاياه.
محبة الملائكة وخدمتهم للبشر وضعف الشياطين أمام قوة الله.
قدسية الزواج وسموه عن كونه مجرد شهوة جسدية، ووصايا ضرورية في الزواج والحياة الأسرية.
سماح الله بالآلام، مع تعاظم رحمته على أولاده الصابرين الأتقياء وبركاته المتزايدة لهم.
يحمل السفر رموزًا روحية كثيرة، نظهر بعضها الآن؛ لبيان تسلسل وترابط المعنى في السفر. يظهر أيضًا داخل التفسير بوضوح وإن كنت أيها القارئ العزيز لا تعرف القصة بالتفصيل، فيفيدك أن تقرأ هذا الجزء مرة أخرى بعد قراءة السفر وتفسيره.
الأب طوبيا يرمز للآب وابنه المسمى باسمه، أي طوبيا يرمز للإبن وذلك يرمز لمساواة الابن للآب.
وقد أرسل طوبيا الأب ابنه إلى راجيس؛ ليسترد من غابيلوس الوديعة. وهذا يرمز لإرسال الآب ابنه يسوع المسيح إلى العالم؛ ليسترد البشرية الساقطة، المحكوم عليها بالموت، فيحييها ويعيدها إلى الفردوس. وغابيلوس يرمز للانفصال عن الله والغربة.
وإن كان طوبيا الابن يرمز للمسيح، فقد تزوج بسارة، التي ترمز للكنيسة وقد خلصها من الشيطان أزموداوس وذلك بموته على الصليب، عندما قيد الشيطان. وحرق الكبد يرمز لموت المسيح، الذي به قيد الشيطان.
وحفر القبر لطوبيا الابن، عندما تزوج بعروسه سارة، يرمز لموت المسيح على الصليب، وبقاء طوبيا ثلاثة أيام في صلاة، وحب لسارة، بعدها تمم علاقته الخاصة بها، يرمز لقيامة المسيح ورفعه لكنيسته وقيامتها فيه، ثم رجوع طوبيا إلى بيت أبيه يرمز لصعود المسيح.
وطوبيا الابن سبق سارة زوجته ووصل إلى بيت أبيه، الذي يرمز لصعود المسيح، وسارة وصلت بعده بسبعة أيام وهذا يرمز لبقاء الكنيسة على الأرض فترة الحياة على الأرض وبعد ذلك تصل إلى بيت طوبيا الأب، الذي يرمز للسماء. وأقيم حفل العرس الذي يرمز لأمجاد الحياة الأبدية.
صلاة رعوئيل ومباركته لطوبيا وسارة، ثم كتابة عقد للزواج، يرمز إلى سر الزيجة ومباركة الكهنة وإتمامهم للسر، ثم كتابة عقد للزواج.
وليمة العرس في بيت رعوئيل ترمز للتناول من جسد الرب ودمه.
رئيس الملائكة رافائيل، المسمى عزريا ومساعدته لطوبيا الابن، تشير إلى خدمة السمائيين للأرضيين، حتى يكملوا جهادهم على الأرض وينضموا إلى السمائيين.
السمكة التي أخذ منها طوبيا طعامًا وشفاءً لعينى والده وتخلص بكبدها من الشيطان، ترمز للمسيح. والمسيحى والسمكة منذ القرون الأولى يتفق الآباء على أنها رمز للمسيحى.
وهناك رموز كثيرة يصعب حصرها وحتى لا نشغل القارئ بها عن المعانى الروحية البسيطة الواضحة في السفر نكتفى بهذا المقدار.
← وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.
1- آلام الأتقياء (طو 1-3)
- اضطهاد الملك لطوبيا الأب،- لدفنه الموتى.
- إصابته بالعمى وتعيير الناس له.
- قتل أزواج سارة التقية.
2- الله وسط الآلام (طو 4-9)
- طوبيا الأب يوصى طوبيا ابنه.
- الملاك رافائيل يرافقه ويحفظه.
- يخلصه من السمكة ويحولها لخيره.
- يزوجه بسارة ويحميه من الموت.
- يسترجع له أموال أبيه من غابيلوس.
3- بركات محتملى الآلام (طو 10-14)
- سلام طوبيا الأب وهو ينتظر ابنه ثم فرحه بلقياه.
- عودة بصره.
- إعلان رافائيل لشخصيته أمامهما.
- تسبيح طوبيا الأب.
- غنى وصلاح طوبيا الابن ونسله.
لهذا السفر أهمية كبيرة في طقس الكنيسة وتحمل أحداثه رموزًا للطقس:-
يُقْرَأ السفر بأكمله في الأسبوع قبل الأخير (السادس) من الصوم الكبير وذلك يوم الجمعة؛ ليبين رعاية الله واستجابته لصلوات أولاده المجربين وإنقاذهم من الشرور الكثيرة.
الوليمة التي أقامها طوبيا الأب في بيته في عيد الرب (طو 2: 1) ترمز لسر الإفخارستيا. وانتظار طوبيا الأب أن دعوة ابنه للمدعوين أن يأكلوا معه ترمز لتناول الكاهن مع كل الشعب من جسد الرب ودمه، في وقت واحد، هو نهاية القداس.
رعوئيل أخذ بيد ابنته وسلمها إلى طوبيا الابن عند زواجها وهذا يحدث الآن، عندما يسلم والد العروس ابنته للعريس، عند مدخل الكنيسة، ليدخلا معًا ويتمما سر الزواج.
عند زواج طوبيا وسارة كتب رعوئيل عقد الزواج في صحيفة وهذا ما يحدث الآن، عند إتمام سر الزواج يكتب عقد الزواج.
طوبيا وسارة قضيا الثلاثة أيام الأولى في صلاة ومحبة وتفاهم، ثم أتما علاقتهما الجسدية، والكنيسة الآن تنصح بتعفف ثلاثة أيام، يقضيها الزوجان في صلاة وتعفف وتفاهم، ثم تبدأ علاقتهما الجسدية.
إستخدام مرارة السمكة التي دهن بها طوبيا الابن عينى أبيه، ثم تم الشفاء وأبصر، يرمز للمسح بزيت سر مسحة المرضى؛ للشفاء من الأمراض.
حرق كبد السمكة الذي عمله طوبيا الابن، في بداية دخوله إلى مخدع الزواج، يرمز للصلوات ورفع البخور عند تبريك المنازل الجديدة، لمباركة المكان وطرد الشياطين.
هذه بعض الإشارات لطقس الكنيسة ويوجد غيرها الكثير يمكن للقارئ أن يلاحظه عند قراءة السفر.
وجدت نسخ للسفر باللغة الآرامية (هى اللغة العامية لليهود) واللغة العبرية (وهى اللغة الفصحى لليهود)، وقد وجد في مخطوطات قمران، التي اكتشفت عام 1947 جزءًا من السفر باللغة العبرية وأربعة أجزاء باللغة الآرامية.
وقد ترجمت النسخة العبرية إلى اللغة اليونانية في عهد بطليموس الثاني، في القرن الثالث قبل الميلاد وهي ما تسمى بالترجمة السبعينية؛ حتى يستخدمها اليهود الساكنين في مصر والذين يعرفون اللغة اليونانية فقط. وهي نسخة مطولة وقد ترجمت إلى اللغة العربية بواسطة الآباء اليسوعيين. أما النسخة الآرامية للسفر فقد ترجمت إلى اللاتينية بواسطة القديس جيروم (ايرونيموس)، في القرن الرابع الميلادى وهي النسخة المنتشرة في الكنائس الأرثوذكسية ونعتمد عليها في كتابنا هذا.
ومعنى هذا وجود نصين لسفر طوبيا باللغة اليونانية أحدهما مطول والآخر قصير وهو الأكثر انتشارًا وقد حدث به بعض التنقيح اللغوى وهو لا يختلف عن المطول ولكنه أسهل وأكثر وضوحًا ويخلو من التفاصيل الثانوية.
ملحوظة: يرمز لسفر طوبيا بهذين الحرفين (طو).
يُلاحظ أنه داخل السفر عند الإشارة إلى أي أصحاح فيه يكتب "ص" وليس "طو"، أما عند كتابة شاهد من سفر آخر، فيكتب رمزه.
← تفاسير أصحاحات طوبيا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
https://st-takla.org/bible/commentary/ar/ot/church-encyclopedia/tobit/introduction.html
تقصير الرابط:
tak.la/c9a5cr6