St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   ot  >   church-encyclopedia  >   tobit
 
St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   ot  >   church-encyclopedia  >   tobit

تفسير الكتاب المقدس - الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

طوبيت 12 - تفسير سفر طوبيا

 

* تأملات في كتاب طوبيا:
تفسير سفر طوبيا: مقدمة سفر طوبيا | طوبيت 1 | طوبيت 2 | طوبيت 3 | طوبيت 4 | طوبيت 5 | طوبيت 6 | طوبيت 7 | طوبيت 8 | طوبيت 9 | طوبيت 10 | طوبيت 11 | طوبيت 12 | طوبيت 13 | طوبيت 14 | ملخص عام

نص سفر طوبيا: طوبيا 1 | طوبيا 2 | طوبيا 3 | طوبيا 4 | طوبيا 5 | طوبيا 6 | طوبيا 7 | طوبيا 8 | طوبيا 9 | طوبيا 10 | طوبيا 11 | طوبيا 12 | طوبيا 13 | طوبيا 14 | طوبيت كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأَصْحَاحُ الثَّانِي عَشَرَ

عزريا يكشف عن شخصيته

 

(1) طوبيا وابنه يقرران مكافأة عزريا (ع1-5)

(2) عزريا يطلب منهما أن يباركا الله ويعلنا عمله معهما (ع6-10)

(3) عزريا يعلن عن شخصيته وقصد الله في حياة طوبيا (ع11-15)

(4) خوف طوبيا وابنه وطمأنة الملاك لهما (ع16-22)

 

(1) طوبيا وابنه يقرران مكافأة عزريا (ع1-5):

1 حِينَئِذٍ دَعَا طُوبِيَّا ابْنَهُ إِلَيْهِ وَقَالَ لَهُ: «مَاذَا تُرَى نُعْطِي هذَا الرَّجُلَ الْقِدِّيسَ الَّذِي ذَهَبَ مَعَكَ؟» 2 فَأَجَابَ طُوبِيَّا وَقَالَ لأَبِيهِ: «يَا أَبَتِ، أَيَّ أُجْرَةٍ نُعْطِيهِ، وَأَيُّ شَيْءٍ يَكُونُ مُؤَازِيًا لإِحْسَانِهِ؟ 3 أَخَذَنِي وَرَجَعَ بِي سَالِمًا، وَالْمَالَ هُوَ اسْتَوْفَاهُ مِنْ عِنْدِ غَابِيلُوسَ، وَبِهِ حَصَلْتُ عَلَى زَوْجَتِي، وَهُوَ كُفَّ عَنْهَا الشَّيْطَانَ، وَفَرَّحَ أَبَوَيْهَا، وَخَلَّصَنِي مِنِ افْتِرَاسِ الْحُوتِ، وَإِيَّاكَ أَيْضًا هُوَ جَعَلَكَ تُبْصِرُ نُورَ السَّمَاءِ، وَبِهِ غُمِرْنَا بِكُلِّ خَيْرٍ. فَمَاذَا عَسَى أَنْ نُعْطِيَهُ مِمَّا يَكُونُ مُؤَازِيًا لِهذِهِ؟ 4 لكِنِّي أَسْأَلُكَ يَا أَبَتِ، أَنْ تَسْأَلْهُ هَلْ يَرْضَى أَنْ يَأْخُذَ النِّصْفَ مِنْ كُلِّ مَا جِئْنَا بِهِ؟» 5 فَدَعَاهُ الْوَالِدُ وَوَلَدُهُ وَأَخَذَاهُ نَاحِيَةً وَجَعَلاَ يَسْأَلاَنِهِ أَنْ يَتَنَازَلَ وَيَقْبَلَ النِّصْفَ مِنْ جَمِيعِ مَا جَاءَا بِهِ.

 

ع1: بعد أن حصلت كل هذه البركات، أخذ طوبيا الأب ابنه جانبًا وبدأ يتفاهم معه، في مقدار الأجر الذي يستحقه عزريا، الرجل الذي رافقه في رحلته.

 

ع2: وماذا يجزيه مقابل جزيل إحسانه مع طوبيا الابن.

 

ع3: فذكر طوبيا الابن البركات الخمس العظيمة، التي عملها معه وهي:

  1. حفظه ورجع به سالمًا من هذه الرحلة.

  2. استوفى له المال من غابيلوس.

  3. أرشده إلى سارة وزوجه بها ومنع الشيطان عنهما وفرح والديها.

  4. أنقذه من الحوت - أي السمكة الكبيرة - التي كانت ستفترسه.

  5. فتح عينى طوبيا الأب.

ومما سبق، يظهر تقدير الأب وابنه لتعب الآخرين معهما، وعرفانهما بالجميل، لدرجة أنهما يلقبانه بالقديس وقد عزما أن يعطيانه نصف الممتلكات، التي عادوا بها من الرحلة.

 

ع4: ويظهر أيضًا اتضاعهما، في قولهما هل يسمح عزريا ويقبل نصف الممتلكات؟

إن كنت مستعدًا للتضحية والبذل لله والآخرين عند ضيقتك، فلا تتراجع في نذورك لله، أو في وعودك للآخرين ومكافأتك لهم عن تعبهم عندما تحل مشكلتك، بل كن كريمًا، مثل طوبيا وابنه، مقدرًا تعب الآخرين معك وكن معطيًا بسخاء، كما يعطيك الله أيضًا بسخاء.

 

ع5: وباتضاع انفرد طوبيا وابنه بعزريا وترجياه أن يقبل نصف ما حصلوا عليه من هذه الرحلة وسنرى أن عزريا لن يأخذ منهما شيئًا وسيعلمهما بشخصه وهو أنه رئيس الملائكة الجليل رافائيل ومن هذا نفهم أن عطايا الله لنا مجانية (رو3: 24).

وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) عزريا يطلب منهما أن يباركا الله ويعلنا عمله معهما (ع6-10):

6 حِينَئِذٍ خَاطَبَهُمَا سِرًّا وَقَالَ: «بَارِكَا إِلهَ السَّمَاءِ وَاعْتَرِفَا لَهُ أَمَامَ جَمِيعِ الأَحْيَاءِ لِمَا آتَاكُمَا مِنْ مَرَاحِمِهِ. 7 أَمَّا سِرُّ الْمَلِكِ فَخَيْرٌ أَنْ يُكْتَمَ، وَأَمَّا أَعْمَالُ اللهِ فَإِذَاعَتُهَا وَالاِعْتِرَافُ بِهَا كَرَامَةٌ. 8 صَالِحَةٌ الصَّلاَةُ مَعَ الصَّوْمِ، وَالصَّدَقَةُ خَيْرٌ مِنِ ادِّخَارِ كُنُوزِ الذَّهَبِ. 9 لأَنَّ الصَّدَقَةَ تُنَجِّي مِنَ الْمَوْتِ وَتَمْحُو الْخَطَايَا وَتُؤَهِّلُ الإِنْسَانَ لِنَوَالِ الرَّحْمَةِ وَالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ 10 وَأَمَّا الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الْمَعْصِيَةَ وَالإِثْمَ فَهُمْ أَعْدَاءٌ لأَنْفُسِهِمْ.

 

ع6: أما الملاك فقد كلمهما عن شيء آخر، وهو أن يمجدا الله ويحدثا بأعماله معهما.

 

ع7: بل أوضح لهما، أنه إن كانت أسرار الملوك الأرضيين ينبغى أن تكتم، خوفًا من أن يلحقهم الضرر إذا أعلنت؛ لأنهم بشر، فعلى العكس، فإن أسرار ملك الملوك ورب الأرباب وعمله مع البشر ينبغى أن تذاع؛ ليبارك الكل الله، خاصة في ظروف مثل تلك التي يعيش فيها شعب الله متغربًا بين الأمم؛ ليثبت أولاد الله في إيمانهم وترى الأمم عمل الله، فيؤمنوا، ولكن بشرط ألا يترك الإنسان اتضاعه، فيفتخر حينما يذكر أعمال الله، أو يظن أنه أفضل من غيره لما تم معه. وقد كان اتضاع طوبيا وابنه واضحًا، فلا خوف عليهما من إذاعة أعمال الله.

ويرمز سر الملك إلى أسرار الكنيسة، التي يراها المؤمنون فقط ولا تقال، أو تكشف لغير المؤمنين؛ لأنهم لن يفهموها. بالإضافة إلى أن سر الملك هو العلاقة الشخصية بين النفس والله واختباراتها الخاصة التي لا تعلن للناس، كما قال سفر النشيد "أختى العروس جنة مغلقة عين مقفلة ينبوع مختوم" (نش4: 12).

فالوضع العام ألا تكشف الاختبارات الشخصية وللضرورة تنسب لمجهول، كما تكلم بولس الرسول عن إنسان يعرفه اختطف إلى السماء الثالثة وكان يتكلم عن نفسه. ولكن في بعض الأحوال - لتعليم الآخرين - يحتاج المعلم أن يعلن أسرار الله وذلك يكون بإرشاد روحي، كما في حالة طوبيا هذه وابنه، كما أعلمهما الملاك.

ما أجمل أن يذيع الإنسان أعمال الله مع إخفائه لذاته؛ حتى لا يحارب بالكبرياء. كما أعلن بولس الرسول في العهد الجديد عن عمل الله معه، إذ أراه الله السماء الثالثة، أي فردوس النعيم ولكنه أخفى ذاته قائلًا، أعرف إنسانًا ولم يقل أنا رأيت (2 كو12: 2).

 

ع8: بعد أن دعا عزريا طوبيا وابنه؛ لمباركة الله وإذاعة أعماله، أظهر لهما أهمية وسائط النعمة الثلاثة الأساسية، وهي الصلاة والصوم والصدقة وأنها أفضل من كل كنوز العالم؛ لأنه بها يرتبط الإنسان بالله، مصدر كل الغنى الروحي والمادي.

 

ع9: ثم ركز على أهمية الصدقة؛ إذ تنجى الإنسان من الموت الأبدي وتغفر خطاياه وتجعل مراحم الله تفيض عليه وبها يرث الحياة الأبدية. لأن الصدقة هي خروج الإنسان عن ذاته، حينئذ يشعر بالآخرين فيعطيهم. ولا يمكن أن يتم هذا، إلا باتصال الإنسان بالله ومحبته وتوبته باتضاع وتجرده من الماديات؛ فيستطيع حينئذ أن يحب الآخرين ويبذل من أجلهم.

 

ع10: أما الذين ينشغلون بشهواتهم وأنانيتهم ويفعلون شرورًا كثيرة، فبسلوكهم هذا؛ يضرون أنفسهم ويسعون نحو الهلاك الأبدي؛ بانفصالهم عن الله وبهذا يصبحون أشد الأعداء لأنفسهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Raphael's departure. Tobit 12:15. Giovanni Belivarte صورة في موقع الأنبا تكلا: رحيل رافائيل (طوبيا 12: 15) - رسم الفنان جوفاني بيليفارتي

St-Takla.org Image: Raphael's departure. Tobit 12:15. Giovanni Belivarte

صورة في موقع الأنبا تكلا: رحيل رافائيل (طوبيا 12: 15) - رسم الفنان جوفاني بيليفارتي

(3) عزريا يعلن عن شخصيته وقصد الله في حياة طوبيا (ع11-15):

11 أَمَّا أَنَا فَأُعْلِنُ لَكُمَا الْحَقَّ وَمَا أَكْتُمُ عَنْكُمَا أَمْرًا مَسْتُورًا. 12 إِنَّكَ حِينَ كُنْتَ تُصَلِّي بِدُمُوعٍ وَتَدْفِنُ الْمَوْتَى وَتَتْرُكُ طَعَامَكَ وَتَخْبَأُ الْمَوْتَى فِي بَيْتِكَ نَهَارًا وَتَدْفِنُهُمْ لَيْلًا، كُنْتُ أَنَا أَرْفَعُ صَلاَتَكَ إِلَى الرَّبِّ. 13 وَإِذْ كُنْتَ مَقْبُولًا أَمَامَ اللهِ كَانَ لاَ بُدَّ أَنْ تُمْتَحَنَ بِتَجْرِبَةٍ. 14 وَالآنَ فَإِنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَكَ، وَأُخَلِّصَ سَارَةَ كَنَّتَكَ مِنَ الشَّيْطَانِ. 15 فَإِنِّي أَنَا رَافَائِيلُ الْمَلاَكُ أَحَدُ السَّبْعَةِ الْوَاقِفِينَ أَمَامَ الرَّبِّ».

 

ع11: وأخيرًا بدأ عزريا يكشف سره وقصد الله في حياة طوبيا، بل وقصد الله في حياتنا كلنا.

 

ع12: فبين كيف أن الله يهتم بكل عبادة نقدمها له، خاصة الصلوات الحارة الخارجة من القلب، وكذا بأعمال الرحمة التي نعملها، وتفضيل أعمال الله على راحتنا واحتياجاتنا، حتى الضرورية منها، مثل الطعام والشراب، فكل هذه كان يعملها طوبيا، ويرفعها الملاك أمام الله أولًا بأول. وهذا يظهر إهتمام الله بمحبتنا له ويقدر أعمالنا، حتى لو كانت صغيرة في نظر الناس، مثل تقديم كأس ماء بارد، فكم بالأحرى لو كانت أعمالًا عظيمة.

 

ع13: وبعد أن ظهرت بنوة طوبيا لله ومحبته له، أراد الله أن يزكيه؛ ليصير له مكانة أفضل في السماء، فسمح له بتجربة العمى والفقر ومن قبلها، مطاردة الملك له، ومحاولة قتله، فثبت طوبيا في إيمانه ومحبته لله.

كذلك سارة أيضًا ثبتت في إيمانها بالله، رغم فشل زيجاتها السبعة.

 

ع14: وأخيرًا أعلن الملاك أن الله أرسله؛ ليشفى طوبيا الأب من العمى، وسارة زوجة ابنه (كنته) من هجوم الشيطان على أي رجل يحاول الزواج بها.

وهكذا يظهر أن الله ضابط الكل، يراقب كل أعمالنا بتدقيق ولا يسمح بالتجربة إلا لخيرنا وهي إلى حين، ثم يرفعها عنا ويباركنا ببركات أوفر.

 

ع15: وأخيرًا كشف عزريا عن شخصيته الحقيقية وهي أنه رئيس الملائكة رافائيل، أحد رؤساء الملائكة السبعة الواقفين أمام الله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(4) خوف طوبيا وابنه وطمأنة الملاك لهما (ع16-22):

16 فَلَمَّا سَمِعَا مَقَالَتَهُ هذِهِ، ارْتَاعَا وَسَقَطَا عَلَى أَوْجُهِهِمَا عَلَى الأَرْضِ مُرْتَعِدَيْنِ. 17 فَقَالَ لَهُمَا الْمَلاَكُ: «سَلاَمٌ لَكُمْ، لاَ تَخَافُوا، 18 لأَنِّي لَمَّا كُنْتُ مَعَكُمْ إِنَّمَا كُنْتُ بِمَشِيئَةِ اللهِ، فَبَارِكُوهُ وَسَبِّحُوهُ. 19 وَكَانَ يَظْهَرُ لَكُمْ أَنِّي آكُلُ وَأَشْرَبُ مَعَكُمْ، وَإِنَّمَا أَنَا أَتَّخِذُ طَعَامًا غَيْرَ مَنْظُورٍ وَشَرَابًا لاَ يُبْصِرُهُ بَشَرٌ. 20 وَالآنَ قَدْ حَانَ أَنْ أَرْجِعَ إِلَى مَنْ أَرْسَلَنِي، وَأَنْتُمْ فَبَارِكُوا اللهَ وَحَدِّثُوا بِجَمِيعِ عَجَائِبِهِ». 21 وَبَعْدَ أَنْ قَالَ هذَا، ارْتَفَعَ عَنْ أَبْصَارِهِمْ، فَلَمْ يَعُودُوا يُعَايِنُونَهُ بَعْدَ ذلِكَ. 22 حِينَئِذٍ لَبِثُوا ثَلاَثَ سَاعَاتٍ مُنْطَرِحِينَ عَلَى وُجُوهِهِمْ يُبَارِكُونَ اللهَ، ثُمَّ نَهَضُوا وَحَدَّثُوا بِجَمِيعِ عَجَائِبِهِ.

 

ع16: وأمام هذا الإعلان السمائي، سقطا بوجهيهما على الأرض مرتعدين من شدة الخوف، حين شعرا أنهما أمام رئيس الملائكة العظيم رافائيل. وهذا يظهر اتضاعهما ومخافة الله التي في قلبيهما.

 

ع17، 18: فطمأنهما الملاك وأعطاهما السلام وشرح لهما، أن ظهوره ومرافقته لطوبيا الابن وكل ما عمله معهما، هو بتدبير الله ومشيئته.

 

ع19: ثم فسر لهما سلوكه البشرى في الأكل والشرب وكل الأعمال المادية التي عملها؛ أنها مجرد مظهر خارجي، ولكنه في حقيقة الأمر، لا يحتاج لهذه الأطعمة ولا لأي شيء مادي، إذ أن طعامه الروحي هو محبة الله والصلاة. ولنعلم أن الكائن الأقوى والأسمى (الروحي) يسهل عليه أن يشابه المخلوق الأقل (المادي) في الأكل والشرب والمشي والنوم... إلخ. وعلى العكس، فلا يستطيع المخلوق المادي، مثل الإنسان أو الحيوان، أن يشابه المخلوقات الروحية، أي الملائكة. وإن كان الإنسان لكونه مخلوقًا روحيًا ماديًا، لذا يمكنه مشاركة الملائكة في بعض الأعمال، مثل الصلاة والحب والبذل.

 

ع20: ثم ودعهما رئيس الملائكة الجليل رافائيل وأكد على أمرين، وهما مباركة الرب وتمجيده، ثم التحدث بأعمال الله مع الآخرين؛ ليؤمنوا ويثبتوا في إيمانهم.

 

ع21، 22: وبعد صعود الملاك إلى السماء واختفائه عن العيون، ظل كل من طوبيا وابنه ساجدين أمام الله، في خشوع، يقدمون صلوات الشكر، ويباركون الله لمدة ثلاث ساعات وقد امتزجت بداخلهم مشاعر الخوف والفرح معًا. ثم قاما في فرح وبدآ يحدثان كل الأقارب والأحباء عن عظمة الله معهما.

وهكذا نرى أن معاينة الأمور السماوية شيء عظيم جدًا، استدعى أن يظل الأب وابنه منطرحين أمام الله ثلاث ساعات وعدد ثلاثة يشير لكمال الخشوع، فكم بالأحرى يكون شعورنا، عندما نتقدم إلى الأسرار المقدسة، مثل سر الاعتراف وسر التناول؟!

 

في قصة طوبيا نجد أوضح ظهور لرئيس الملائكة الجليل رافائيل في الكتاب المقدس ويفسر الآباء ظهورات أخرى في الكتاب المقدس أنها للملاك رافائيل وهي:-

  1. ظهور ملاك للمسيح ليقويه في بستان جثسيماني (لو22: 39-43)، فالملاك رافائيل هو ملاك المعونة. وهكذا خدم الملاك رافائيل المسيح المرموز إليه، كما خدم طوبيا الذي هو رمز للمسيح.

  2. ظهور ملاك يحرك الماء في بركة بيت حسدا (يو5: 1-4). والملاك رافائيل يسمى أيضًا ملاك الشفاء.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات طوبيا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/bible/commentary/ar/ot/church-encyclopedia/tobit/chapter-12.html