1- أمدح
في البتول |
|
وأشرح
فيها وأقول |
1- أمدح
في البتول |
|
وأشرح
فيها وأقول |
أمدح فى
البتول وأشرح عنها وأقول أنت أصل الأصول يا جوهر مكنون بك يا نعمتنا وخلاص
جنسنا قد بلغنا المنى ونحن فرحون تجسد الإبن بثبات من فخر البنات صلب عنا ومات
عند الإقرانيون ثمرة العيون هى ابنة صهيون أعدائى يقولون إنى بحبك مفتون .
وسبانى سبانى حبك يا فخر الرتب موسى رآكِ يا مريم عجب من عجب والقناديل فضة
بتضوى والصلبان دهب وده مدحى ده مدحى فى البتول زاد قلبى فرح واللى يمدحها على
طول على طول قلبه ينشرح يا قبة موسى يا مريم يا شورية هارون .
جاكِ غبريال ببشاير وأقوال وقبلتى ما قال وهو سر مكنون . حويت الثمرة وهو رب
القدرة وصرتِ سماء مقمرة يا إبنة صهيون خلصتِ آدم بعد أن كان نادم وعتقتى
العالم من كيد الأرخون دائم التمجيد تجسد وهو الوحيد لأجل خلاص العبيد من الأسر
والسجون .
ذكر داوود عنكِ أن الملك أشتهى حسنك وتجسد منكِ رب العرش المكنون ربوات ثم ألوف
من حول العرش وقوف وطوائف وصفوف وشهداء متصلون زالت عنا الأحزان وسرنا فى
إطمئنان بك يا قرة الأعيان ونحن بك فرحون سالومة شهدت بأن العدرا ولدت آمنت
وأعتقدت بالسر المكنون
موسى الكليم إذ فى سفر التكوين القويم قال رآك يعقوب العظيم كسلم بالبهاء مقرون
شهد عنك الرؤوس أنك شفيعة النفوس يابكر وعروس كما تنبأ النبيون صاح هوشع وخبر
بأن يسوع يظهر شبه ندى ومطر تحتار فيه الواصفون ضل بحواء آدم فصار يبكى نادم
خرج عريان هائم ولولا ابنك لدام فى شجون
نورك قد أشرق وفى الظلمة أبرق وغصنك قد أورق فجنى ثمار المسيحيون طوباك يا سما
حيرت العلماء فلاسفة مع حكماء فى وصفك يتكلمون ظهر منك الإله المتعالى فى سماه
وملئ لبن ثدييك فاه كما يفعل المخلوقون علا حسنك لأن يسوع إبنك وحملته بطنك
فخلص به البشريون .
غالت فيكِ المداح يا بهجة الأرواح ده اللى يمدح يكون دايمًا فى نجاح وقوله صحيح
موزون فوزت بغفور ربى وهو قصدى وطلبى يسوع وأمه حسبى حتى بكِ من الفائزين أكون
قديم أزلى دائم مات لمحو المآثم وأستيقظ كالنائم وبدا تلاميذه يكرزون كرز فى
الأقطار أولئك الرسل الأحبار نادوا بالاستبشار وعجائب يصنعون .
لكِ كل التعظيم يا إبنة يواقيم حملت السر العظيم ووضعتيه يا قرة العيون موسى
ودانيال ضربا فيكِ الأمثال ونطقا بصحيح الأقوال فى حبلك يا إبنة صهيون نورت
الأكوان يا فخر الأزمان لولاكِ ماكان كل الخلائق يعتقون . هدايا ألوان جاءت بها
الأعيان ذهب ومر ولبان . لها المجوس حاملون .
وسجدوا للمولود الرب المعبود وهيرودس خائف مجهود وجنده مندهشون لا تهملى فى ذلك
كل حين ولادك الخطاه المساكين شفاعتك الآن وكل آن ويوم الدين أرجوها أنا
والمؤمنين يا سيدة الأبكار يا من لك الشرف والفخار اسعفينا بالنجده والانتصار
على من بنا يمكرون نسأل ابنك الغفران وقوة مع ايمان وحصول شعبك على إطمئنان يوم
الخلائق يحشرون
وبعودة الأيام يا فخر الآنام وبحبك ما ننام بل نسهر ونسبح
يا أمنا يا عدراااا أحنا أولادك أشفعى فينا أشفعى أشفعى
صرتى أم القدوس تحملك الكاروبيم راعينا بعيون كل أيامنا
يا أمنا يا عدراااا أحنا اولادك أشفعى فينا أشفعى أشفعى
كل سنة وأنتم فرحانين وبشفاعة العدرا أم النور حبيبتنا كلنا محاطين
أمدح في البتول |
|
واشرح عنها واقول |
+ أمدح في البتول. وأشرح فيها وأقول. يا أصل الأصول.يا جوهر مكنون *بابنك يا ستنا خلاص جنسنا. وبلغنا المنى. وبك نحن فرحون.
+ تجسد بثبات. من ست البنات. صلب عنا ومات. عند الأقرانيون *ثمرة عربوني. يا ابنة صهيون عزالي لاموني. وكم عنى يقولون.
+ جاك غبريال. ببشائر وأقوال. وقبلت ما قال. سر خفي مكنون * حل بكلمته وشرح قدرته.صرت كسمائه يا ابنة صهيون.
+ خلص آدم بعد أن كان نادم. وعتق العالم. ونحن بك فرحون * دائم تمجيده وعاهد تلاميذه. يخلص عبيده من كيد الأركون.
+داود قال عنك. الملك أشتهى حسنك. وتجسد منك رب العرش المكنون *ربوات ربوات وألوف. حول العرش وقوف. طغمات وصفوف. وشهداء متصلون.
+ زالت عنا الأحزان. وصرنا في اطمئنان. بك يا مريم يا فخر البشريين * سالومي شهدت. إن العذراء ولدت آمنت واعترفت بالسر المكنون.
+ سليمان أبوك صار ينشد بفنون. ويعقوب رآك سلم سره مكنون. شهد عنك الرؤساء يا كرمة مغروسة. يا بكر عروسة كما عنك يتنبأ ون.
+ صوفونيوس خبر. بان يسوع ظهر شبه ندى ومطر. والختم حصن مصون * ضللت حواء آدم. وصار يبكى نادم. خرج عريان عادم لولاك مارجعون.
+طوباك طوباك. حيرت العلماء فلاسفة مع حكماء. في وصفك يكلون. ظهر منك الإله. العالي في سماه. ورضع لبنه و غذاه كسائر المخلوقين0
+ عالي هو قدرك. وعظيم هو مجدك. واله شرف ذكرك. يا شورية هارون * غلب فيك المداح. يا بدء الأفراح بمديحك يرتاح كل ذليل محزون.
+ فيك رضا قلبي. يا مريم طلبي يسوع ابنك حسبي بقوته أكون * قديم ازلي دائم. صلب عنا وتألم. استيقظ كالنائم والتلاميذ يكرزون.
+كرزوا في الأقطار. الرسل الأبرار. ونادوا باستبشار. الآباء الإنجيليون * لك كل التعظيم. يا ابنة يواقيم. حملت السر العظيم. ووضعت المكنون0
+موسى ودانيال. ضربوا عنك أمثال. وقبلت ما قال.بسر خفي مكنون * نورت الأكوان. يا فخر الأيمان. لولا ابنك ما كان كل الخلائق يعتقون.
+ هدايا بإيمان. أتوا بها الأعيان. مرا وذهبا ولبان. بها المجوس حاضرون. * وسجدوا للمولود. الرب المعبود. وهيرودس صار مرعوب. وجنده محتارون
+ لا تنسى في ذلك الحين. عبدا خاطئ مسكين. شفاعتك يوم الدين. لشعب ابنك أجمعون* يا ستى يا عذر اء0 جرحى بك يبرأ.طالب من رب القدرة. القوة والعون.
+ونسأل من جوده الغفران. وتوبة مع إيمان. لنصير في اطمئنان. نحن المؤمنين
وأشرح فيها وأقول يا جوهر مكنون |
|
أمدح في البتول يا أصل الأصول يا مريم
|
* |
||
خلاص جنسنا وبكِ نحن فرحون
|
|
بإبنك يا ستنا وبلغنا المنى يا مريم |
|
||
يا فخر الرتب عجب من عجب
والصلبان ذهب يا شورية هارون |
|
سباني حبك موسى رآكِ يا مريم
والقناديل فضه بتضوي يا قبة موسى يا مريم
|
|
||
من ست البنات عند الإقرانيون |
|
تجسد بثبات صلب عنا ومات
|
* |
||
يا إبنة صهيون وكم عني يقولون |
|
ثمرة عربوني عزالي لاموني يا مريم
|
|
||
ببشائر وأقوال سر خفي مكنون |
|
جاكِ غبريال وقبلت ما قيل يا مريم
|
* |
||
وشرح قدرته يا إبنة صهيون
|
|
حل بكلمته صرت كسمائه يا مريم |
|
||
بعد أن كان نادم ونحن بكِ فرحون |
|
خلص آدم وعتق العالم يا مريم
|
* |
||
وعاهد تلاميذه من كيد الأركون |
|
دائم تمجيده يخلص عبيده يا مريم
|
|
||
الملك اشتهى حسنك رب العرش المكنون
|
|
داود قال عنك وتجسد منك يا مريم |
* |
||
حول العرش وقوف وشهداء متصلون
|
|
ربوات ربوات وألوف وطغمات وصفوف يا مريم |
|
||
وصرنا في إطمئنان يا فخر البشريون
|
|
زالت عنا الأحزان بك يا مريم يا مريم |
* |
||
إن العدراء ولدت بالسر المكنون |
|
سالومي شهدت آمنت واعترفت يا مريم
|
|
||
صار ينشد بفنون سلم سره مكنون
يا كرمة مغروسة كما عنك تنبأون
|
|
سليمان أبوكِ
ويعقوب رآك ِ يا مريم شهد عنك الرؤساء يا بكراً وعروس يا مريم |
* |
||
بأن يسوع يظهر والختم حصن مصون |
|
صوفونيوس خبر شبه ندى ومطر يا مريم
|
* |
||
وصار يبكي نادم لولاكِ ما راجعون |
|
ظللت حواء أدم خرج عريان عادم يا مريم |
|
سباني حبك يا فخر الرتب
موسى رآكِ يا مريم عجب من عجب
والقناديل فضه بتضوي والصلبان دهب
يا قبة موسى يا مريم يا شورية هارون
وده مدح البتول زاد قلبي فرح
مدحها على طول خلاه انشرح
بيكِ يا نعمتنا وخلاص جنسنا
قد بلغنا المنى يا مريم ونحن بكِ فرحون
يا قبة موسى يا مريم يا شورية هارون
____________________
*
مديح
على
تيه أوي ان هيكانوس - يُقَال على
لحن نكناي أوبانوتي.
* من مرنمي الترتيلة: فريق صوت
السما (سارة فادي - مينا نبيل - مريم ميلاد - مريم سامح) / كورال نغمات داود.
* يتضح من طريقة كِتابة المدائح الموزونة لتسبحة كيهك على سبيل المثال أنها تم تأليفها وكِتابتها باللغة العربية، ولم تكن مترجمة عن القبطية، لذا قد يوجد بها بعض الكلمات الغير دقيقة. وقد بدأت في الكنيسة محاولات لتعديل بعض الجمل لئلا يُساء فهمها، أو إن كانت غير سليمة.
فمن ضمن الجمل التي تم تعديلها جملة "نسأل منكِ الغفران"، فمفهوم ضمنيًّا أنها تُقال في إطار الشفاعة، أي أنها تسأل عنَّا، أي ما نقوله هو طلب للمسيح من خلالها. فنرى في "الابصلمودية الكيهيكية المقدسة المنقحة" للراهب القمص فيلوباتير السرياني أن الجملة مكتوبة "نسأل ابنك الغفران". وقد صدرت الطبعة عام 2006 م.، وتم مراجعتها بمعرفة اللجنة الطقسية بالمجمع المقدس.
مثل جملة أخرى: "خلصتي آدم" (= خَلَّص ابنك آدم)، أو "بكِ نلنا الخلاص"، يتم تعديلها إلى "بابنك نُلنا الخلاص"، ومفهوم منها أن من خلال تجسد المسيح منها نلنا الخلاص، ولا علاقة لموضوع كون "العذراء شريكة في الخلاص" بالأمر. فالمعنى في بطن الشاعِر كما يُقال، ويحتاج الأمر إلى مجرد فهم هادئ للموضوع.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/vzr9j5q