بين النظرة البسيطة العابرة والنظرة الثابتة الفاحصة:
إن لفظة انظروا الواردة في الآية هنا، لا تعني مجرد النظرة السريعة العابرة، بل تعني المراقبة والملاحظة الدقيقة، وفي اللغة القبطية هناك لفظتان تعبران عن النظر، الأولى "سومس" وتعني مجرد النظر والأخرى "جوشت" وتعني التطلع والمراقبة عن كثب.
نقول في مرد ثيئوطوكية الأربعاء qeotokia "تطلع الآب من السماء فلم يجد من يشبهك" والمقصود أن الله بحث وفتَّش حتى وجد السيدة العذراء "هي الأفضل" ليتجسد منها.
لذلك فعندما ينصح القديس بولس قائلًا: انظروا... فهو يقصد راقبوا باستمرار... وعندما طلب الله من إرميا النبي أن يبحث عن شخص بار في أورشليم ليرحم الشعب بسببه من السبي، قال له: "طوفوا في شوارع أورشليم وانظروا واعرفوا وفتشوا " (إر5: 1) (انظر نص السفر هنا في موقع الأنبا تكلا) أي مّروا ولاحظوا وادرسوا...
انظر... تدبَّر الأمر:
يأتي النظر هنا أيضًا بمعنى "تدبّر الأمر" لاتخاذ قرار، ونقرأ في محاكمة السيد المسيح قول بيلاطس البنطي لليهود "أنا بريء من دم هذا البار، أبصروا أنتم"(مت27: 24) أي ادرسوا الأمر وقرروا ما ترونه، وهو القول ذاته الذي وجهه اليهود أنفسهم ليهوذا عندما أراد إعادة الفضة التي أُسلم بها سيده "ماذا علينا أنت أبصر"(مت4:27) ولم يكن بيلاطس يقصد مجرد النظر فهم لهم أعين ويرون الموقف كله، ولكنه قصد تدبر الأمر والخروج بقرار، ولكن اليهود كان لهم أعين ولكنها لا تبصر "ألكم أعين ولا تبصرون"(مر18:8).
ومن هنا فإن هناك فرق بين البصر والبصيرة... مثل الفرق بين السمع والفهم والطاعة، فعندما يطلب أب من ابنه أن يسمع الكلام، فهو يقصد الفهم والطاعة، عندما يقول سليمان الحكيم" الحكيم عيناه في رأسه"(جا2: 14) فهو يقصد أن الحكيم هو شخص واعٍ ويقظ يمسك بزمام الأمر، أما الجاهل فيسلك في الظلام...
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/9xs397g