St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   16-Sefr-Nahamia
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

نحميا 9 - تفسير سفر نحميا

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب نحميا:
تفسير سفر نحميا: مقدمة سفر نحميا | نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13 | ملخص عام

نص سفر نحميا: نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13 | نحميا كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نجد هنا مثال آخر للتوازن بين الفرح والبكاء. ففي الإصحاح السابق نجدهم فرحين بالرب وإحساناته. وهنا نجدهم باكين في صوم وتذلل اختياري في يوم اختاروه هم بأنفسهم وليس هو يوم الكفارة. وصاحب صومهم صلاة وتذلل. ومثل هذا الصوم يقبله الله (إش 5:58). ومثال لهذا التوازن في طقوس كنيستنا أننا نصلى صلاة الشكر وبعدها دائمًا المزمور الخمسين. الفرح حين ننظر إلى الله والحزن حين ننظر لخطايانا

ونجد الشعب هنا يعترف بخطاياه وخطايا أبائه وأنهم هم كرروا نفس الخطايا. ومما ضاعف من خطاياهم أنهم لم يتأدبوا لا بإحسانات الله ولا بتأديباته.

 

الآيات 1-3:- وفي اليوم الرابع والعشرين من هذا الشهر اجتمع بنوا إسرائيل بالصوم وعليهم مسوح وتراب. وانفصل نسل إسرائيل من جميع بني الغرباء ووقفوا واعترفوا بخطاياهم وذنوب ابائهم  واقاموا في مكانهم وقراوا في سفر شريعة الرب الههم ربع النهار وفي الربع الاخر كانوا يحمدون ويسجدون للرب الههم.

اليوم الرابع والعشرين = كان أول عيد المظال اليوم 15 من الشهر واليوم الثامن من اليوم هو اليوم 23 من الشهر وكان هذا يوم الإعتكاف (لا 39:23) فكان اجتماعهم هنا في اليوم 24 من الشهر اجتماعًا اختياريًا للاعتراف بالخطايا. فهم فرحوا قبل ذلك في عيد المظال ثم حزنوا وبكوا على خطاياهم بعد ذلك. هم فرحوا حين نظروا إلى الرب وإحساناته وحزنوا حين نظروا إلى نفوسهم. وانفصل نسل إسرائيل = في تقواهم واعترافهم بخطاياهم ثم في عهودهم للرب بأن يسيروا في مخافته وفي اتضاعهم واعتزالهم الشر ثم في انفصالهم عن الزيجات الوثنية. رُبع النهار = أي ثلاث ساعات.

 

الآيات 4-38:-  ووقف على درج اللاويين يشوع وباني وقدميئيل وشبنيا وبني وشربيا وباني وكناني وصرخوا بصوت عظيم إلى الرب الههم. وقال اللاويون يشوع وقدميئيل وباني وحشبنيا وشربيا وهوديا وشبنيا وفتحيا قوموا باركوا الرب الهكم من الازل إلى الابد وليتبارك اسم جلالك المتعالي على كل بركة وتسبيح. أنت هو الرب وحدك أنت صنعت السماوات وسماء السماوات وكل جندها والأرض وكل ما عليها والبحار وكل ما فيها وانت تحييها كلها وجند السماء لك يسجد. أنت هو الرب الاله الذي اخترت ابرام واخرجته من اور الكلدانيين وجعلت اسمه إبراهيم. ووجدت قلبه امينا امامك وقطعت معه العهد أن تعطيه ارض الكنعانيين والحثيين والأموريين والفرزيين واليبوسيين والجرجاشيين وتعطيها لنسله وقد انجزت وعدك لانك صادق. ورايت ذل ابائنا في مصر وسمعت صراخهم عند بحر سوف. واظهرت آيات وعجائب على فرعون وعلى جميع عبيده وعلى كل شعب ارضه لانك علمت أنهم بغوا عليهم وعملت لنفسك اسما كهذا اليوم. وفلقت اليم امامهم وعبروا في وسط البحر على اليابسة وطرحت مطارديهم في الاعماق كحجر في مياه قوية. وهديتهم بعمود سحاب نهارا وبعمود نار ليلا لتضيء لهم في الطريق التي يسيرون فيها. ونزلت على جبل سيناء وكلمتهم من السماء واعطيتهم احكاما مستقيمة وشرائع صادقة فرائض ووصايا صالحة. وعرفتهم سبتك المقدس وامرتهم بوصايا وفرائض وشرائع عن يد موسى عبدك. واعطيتهم خبزا من السماء لجوعهم واخرجت لهم ماء من الصخرة لعطشهم وقلت لهم أن يدخلوا ويرثوا الأرض التي رفعت يدك أن تعطيهم اياها. ولكنهم بغوا هم واباؤنا وصلبوا رقابهم ولم يسمعوا لوصاياك. وابوا الاستماع ولم يذكروا عجائبك التي صنعت معهم وصلبوا رقابهم وعند تمردهم اقاموا رئيسا ليرجعوا إلى عبوديتهم وانت إله غفور وحنان ورحيم طويل الروح وكثير الرحمة فلم تتركهم. مع أنهم عملوا لأنفسهم عجلا مسبوكا وقالوا هذا الهك الذي اخرجك من مصر وعملوا اهانة عظيمة. أنت برحمتك الكثيرة لم تتركهم في البرية ولم يزل عنهم عمود السحاب نهارا لهدايتهم في الطريق ولا عمود النار ليلا ليضيء لهم في الطريق التي يسيرون فيها. واعطيتهم روحك الصالح لتعليمهم ولم تمنع منك عن أفواههم واعطيتهم ماء لعطشهم. وعلتهم اربعين سنة في البرية فلم يحتاجوا لم تبل ثيابهم ولم تتورم ارجلهم. واعطيتهم ممالك وشعوبا وفرقتهم إلى جهات فامتلكوا ارض سيحون وارض ملك حشبون وارض عوج ملك باشان. واكثرت بنيهم كنجوم السماء واتيت بهم إلى الأرض التي قلت لابائهم أن يدخوا ويرثوها. فدخل البنون وورثوا الأرض واخضعت لهم سكان ارض الكنعانيين ودفعتهم ليدهم مع ملوكهم وشعوب الأرض ليعملوا بهم حسب ارادتهم. واخذوا مدنا حصينة وارضا سمينة وورثوا بيوتا ملانة كل خير وابارا محفورة وكروما وزيتونا واشجارا مثمرة بكثرة فاكلوا وشبعوا وسمنوا وتلذذوا بخيرك العظيم. وعصوا وتمردوا عليك وطرحوا شريعتك وراء ظهورهم وقتلوا انبياءك الذين اشهدوا عليهم ليردوهم اليك وعملوا اهانة عظيمة. فدفعتهم ليد مضايقيهم فضايقوهم وفي وقت ضيقهم صرخوا اليك وانت من السماء سمعت وحسب مراحمك الكثيرة اعطيتهم مخلصين خلصوهم من يد مضايقيهم. ولكن لما استراحوا رجعوا إلى عمل الشر قدامك فتركتهم بيد اعدائهم فتسلطوا عليهم ثم رجعوا وصرخوا اليك وانت من السماء سمعت وانقذتهم حسب مراحمك الكثيرة احيانا كثيرة. واشهدت عليهم لتردهم إلى شريعتك واما هم فبغوا ولم يسمعوا لوصاياك واخطاوا ضد احكامك التي إذا عملها إنسان يحيا بها واعطوا كتفا معاندة وصلبوا رقابهم ولم يسمعوا. فاحتملتهم سنين كثيرة واشهدت عليهم بروحك عن يد انبيائك فلم يصغوا فدفعتهم ليد شعوب الاراضي. ولكن لأجل مراحمك الكثيرة لم تفنهم ولم تتركهم لانك إله حنان ورحيم. والان يا الهنا الاله العظيم الجبار المخوف حافظ العهد والرحمة لا تصغر لديك كل المشقات التي أصابتنا نحن وملوكنا ورؤساءنا وكهنتنا وانبياءنا واباءنا وكل شعبك من أيام ملوك اشور إلى هذا اليوم. وانت بار في كل ما أتى علينا لانك عملت بالحق ونحن اذنبنا. وملوكنا ورؤساؤنا وكهنتنا واباؤنا لم يعملوا شريعتك ولا اصغوا إلى وصاياك وشهاداتك التي اشهدتها عليهم. وهم لم يعبدوك في مملكتهم وفي خيرك الكثير الذي اعطيتهم وفي الأرض الواسعة السمينة التي جعلتها امامهم ولم يرجعوا عن أعمالهم الردية. ها نحن اليوم عبيد والأرض التي اعطيت لابائنا لياكلوا اثمارها وخيرها ها نحن عبيد فيها. وغلاتها كثيرة للملوك الذين جعلتهم علينا لأجل خطايانا وهم يتسلطون على أجسادنا وعلى بهائمنا حسب ارادتهم ونحن في كرب عظيم. ومن أجل كل ذلك نحن نقطع ميثاقا ونكتبه ورؤساؤنا ولاويونا وكهنتنا يختمون.

الترجمة السبعينية تنسب كلام هذه الصلاة لعزرا. وهي تنقسم لنقط تحول هامة في التاريخ، تاريخ معاملات الله مع شعبه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). هو نشيد يبارك الله على كل عطاياه لشعبه وأن الله أمين على شعبه فهو إذا وعد ينفذ ما وعد به. ومن محبة الله لشعبه أنه يؤدبهم لو أخطأوا.

1-   خلق العالم.

St-Takla.org Image: The people listens of the Book of the Law, and pledge to be faithful (Nehemiah 9:1-38) صورة في موقع الأنبا تكلا: الشعب يسمع لسفر الشريعة ويعدوا أن يكونوا أمناء (نحميا 9: 1-38)

St-Takla.org Image: The people listens of the Book of the Law, and pledge to be faithful (Nehemiah 9:1-38)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الشعب يسمع لسفر الشريعة ويعدوا أن يكونوا أمناء (نحميا 9: 1-38)

2-   دعوة إبراهيم.

3-   الخروج وإعطاء الشريعة.

4-   عناية الله بشعبه في البرية.

5-   تمرد الشعب الدائم + رحمة الله المستمرة وغفرانه.

6-   دخول كنعان.

7-   تمرد الشعب وتأديب الله لهم + الله يرسل قضاة.

8-   تمرد الشعب على الأنبياء.

9-   الله يؤدب ولكنه رحيم لا يفنيهم.

10-                       لكنهم الآن في عبودية للفرس.

وبعد أن تذكروا حالهم وعبوديتهم للفرس وجدوا أن الفارق كبير بين حالهم الآن وبين وعود الله لهم. لذلك رغبوا أن يجددوا عهد سيناء. ولنلاحظ أن التأمل في إحسانات الله لنا ولآبائنا يزيد من خجلنا على خطايانا ويزيد محبتنا لله وإيماننا بأنه سيفعل ثانية ويباركنا.

آية 4:-درج اللاويين = أي المنبر الذي وقفوا عليه حين القراءة (4:8) وأسماء اللاويين هنا 8 أسماء ويبدو أنهم قسموا الشعب 8 فرق وقاد كل فرقة في الصلاة أحدهم.

آية 7:جعلت اسمهُ إبراهيم = كان تغيير الاسم علامة نسبته الجديدة إلى الله

آية 14:-عرفتهم سبتك المقدس = كانت وصية السبت مما إمتاز به شعب الله وهي ليست نيرًا عليهم بل عطية صالحة ترفع فكرهم للراحة السماوية المعدة لشعب الله.

آية 20:-أعطيتهم روحك الصالح = ليفتح أذانهم ويكشف عن أعينهم ويجدد قلوبهم ويبكتهم على خطاياهم ويعزيهم في ضيقاتهم ويميلهم إلى محبة الله... فلنصلى "روحك القدوس لا تنزعه منى".

آية 38:-من أجل كل ذلك = حينما تذكروا أعمال محبة الله السابقة. أرادوا أن يجددوا العهد مع الله واثقين في رجاء أن الله سيعيد بركاته ونعمه ورضاه عليهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات نحميا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/16-Sefr-Nahamia/Tafseer-Sefr-Nehemiah__01-Chapter-09.html