St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   16-Sefr-Nahamia
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

نحميا 6 - تفسير سفر نحميا

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب نحميا:
تفسير سفر نحميا: مقدمة سفر نحميا | نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13

نص سفر نحميا: نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13 | نحميا كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-9:- "وَلَمَّا سَمِعَ سَنْبَلَّطُ وَطُوبِيَّا وَجَشَمٌ الْعَرَبِيُّ وَبَقِيَّةُ أَعْدَائِنَا أَنِّي قَدْ بَنَيْتُ السُّورَ وَلَمْ تَبْقَ فِيهِ ثُغْرَةٌ، عَلَى أَنِّي لَمْ أَكُنْ إِلَى ذلِكَ الْوَقْتِ قَدْ أَقَمْتُ مَصَارِيعَ لِلأَبْوَابِ، أَرْسَلَ سَنْبَلَّطُ وَجَشَمٌ إِلَيَّ قَائِلَيْنِ: «هَلُمَّ نَجْتَمِعُ مَعًا فِي الْقُرَى فِي بُقْعَةِ أُونُو». وَكَانَا يُفَكِّرَانِ أَنْ يَعْمَلاَ بِي شَرًّا. فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِمَا رُسُلًا قَائِلًا: «إِنِّي أَنَا عَامِلٌ عَمَلًا عَظِيمًا فَلاَ أَقْدِرُ أَنْ أَنْزِلَ. لِمَاذَا يَبْطُلُ الْعَمَلُ بَيْنَمَا أَتْرُكُهُ وَأَنْزِلُ إِلَيْكُمَا؟» وَأَرْسَلاَ إِلَيَّ بِمِثْلِ هذَا الْكَلاَمِ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ، وَجَاوَبْتُهُمَا بِمِثْلِ هذَا الْجَوَابِ. فَأَرْسَلَ إِلَيَّ سَنْبَلَّطُ بِمِثْلِ هذَا الْكَلاَمِ مَرَّةً خَامِسَةً مَعَ غُلاَمِهِ بِرِسَالَةٍ مَنْشُورَةٍ بِيَدِهِ مَكْتُوبٌ فِيهَا: «قَدْ سُمِعَ بَيْنَ الأُمَمِ، وَجَشَمٌ يَقُولُ: إِنَّكَ أَنْتَ وَالْيَهُودُ تُفَكِّرُونَ أَنْ تَتَمَرَّدُوا، لِذلِكَ أَنْتَ تَبْنِي السُّورَ لِتَكُونَ لَهُمْ مَلِكًا حَسَبَ هذِهِ الأُمُورِ. وَقَدْ أَقَمْتَ أَيْضًا أَنْبِيَاءَ لِيُنَادُوا بِكَ فِي أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ: فِي يَهُوذَا مَلِكٌ. وَالآنَ يُخْبَرُ الْمَلِكُ بِهذَا الْكَلاَمِ. فَهَلُمَّ الآنَ نَتَشَاوَرُ مَعًا». فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ قَائِلًا: «لاَ يَكُونُ مِثْلُ هذَا الْكَلاَمِ الَّذِي تَقُولُهُ، بَلْ إِنَّمَا أَنْتَ مُخْتَلِقُهُ مِنْ قَلْبِكَ». لأَنَّهُمْ كَانُوا جَمِيعًا يُخِيفُونَنَا قَائِلِينَ: «قَدِ ارْتَخَتْ أَيْدِيهِمْ عَنِ الْعَمَلِ فَلاَ يُعْمَلُ». « فَالآنَ يَا إِلهِي شَدِّدْ يَدَيَّ»."

 

قبل هذا رأينا إبليس كأسد زائر فهم يهاجمون بعنف وهنا نجدهم يحاولون بالخداع. نجد هنا خطة جديدة ضد نحميا. فالآن قد تم بناء السور ولكن المصاريع لم تكن قد وضعت فهذه فرصة الأعداء الأخيرة فلو وضعت المصاريع لانتهى الأمر. والخطة الجديدة هي أن يدعوا الأعداء نحميا إلى بقعة أونو وهذه تبعد عن أورشليم 32 كم أي مسافة بعيدة وأونو هي بلا أسوار حتى لا يشك نحميا أنهم سيحبسونه داخلها. لكنهم خططوا لقتله في الطريق غالبًا هذا هو خداع الحية، وهم يدعونه بحجة التشاور بمحبة وغرضهم أسره وقتله في الطريق وربما استعد آخرون للهجوم على أورشليم لو نجحوا في قتل نحميا. لكن نحميا فهم خطتهم وغايتهم ولكننا نجد نحميا لا يدخل في حوار معهم "فالحوار مع إبليس ورجاله ممنوع فنتيجته الموت". وهذا ما حدث مع آدم وحواء. وكان رد نحميا رائعًا إني عامل عمل عظيم = هذا ما يجب أن يقوله كل منا ما دام عملنا هو خلاص نفوسنا وخلاص نفوس كل من نخدمهم. فلا وقت للنقاش لأن عندنا عمل عظيم والوقت منذ الآن مقصر (1كو7: 29). لماذا يبطل العمل = هذا رد كله حكمة فهو لم يقل لهم أنه فهم مؤامراتهم وذلك حتى لا يثيرهم. ولو قبل نحميا أن يذهب لغاب عن أورشليم 3 أيام وتعطل العمل. برسالة منشورة = أي مكتوبة على ورق لتنشر بين الناس وحين ينتشر الخبر بين الناس يخافون ويضطربون فيتركوا العمل فيلتزم نحميا أن يذهب لأعدائه. ومضمون الرسالة أنهم اتهموا نحميا بأنه يتآمر ضد الملك. وأن مؤامرته ليكون ملكًا على اليهود. وأن هذا الخبر الآن قد انتشر بين الأمم المحيطة. وهناك شاهد مهم على ذلك هو جشم = جشم يقول. إذًا الخبر مثبت بشهادة أحد المعتبرين. وهم ظنوا أن نحميا سيخاف من هذا وأن الشعب سوف يضطرب ويضطر نحميا للذهاب لهم ليساعدوه في دحض هذه الافتراءات أمام الملك.

 

St-Takla.org Image: Sanballat and Geshem sends a message to Nehemiah to meet Him (Nehemiah 6:2-3) صورة في موقع الأنبا تكلا: "سنبلط" يبعث برسالة لنحميا ليقابله (نحميا 6: 2-3)

St-Takla.org Image: Sanballat and Geshem sends a message to Nehemiah to meet Him (Nehemiah 6:2-3)

صورة في موقع الأنبا تكلا: "سنبلط" يبعث برسالة لنحميا ليقابله (نحميا 6: 2-3)

الآيات 10-14:- "وَدَخَلْتُ بَيْتَ شَمْعِيَا بْنِ دَلاَيَا بْنِ مَهِيطَبْئِيلَ وَهُوَ مُغْلَقٌ، فَقَالَ: «لِنَجْتَمِعْ إِلَى بَيْتِ اللهِ إِلَى وَسَطِ الْهَيْكَلِ وَنُقْفِلْ أَبْوَابَ الْهَيْكَلِ، لأَنَّهُمْ يَأْتُونَ لِيَقْتُلُوكَ. فِي اللَّيْلِ يَأْتُونَ لِيَقْتُلُوكَ». فَقُلْتُ: «أَرَجُلٌ مِثْلِي يَهْرُبُ؟ وَمَنْ مِثْلِي يَدْخُلُ الْهَيْكَلَ فَيَحْيَا؟ لاَ أَدْخُلُ!». فَتَحَقَّقْتُ وَهُوَذَا لَمْ يُرْسِلْهُ اللهُ لأَنَّهُ تَكَلَّمَ بِالنُّبُوَّةِ عَلَيَّ، وَطُوبِيَّا وَسَنْبَلَّطُ قَدِ اسْتَأْجَرَاهُ. لأَجْلِ هذَا قَدِ اسْتُؤْجِرَ لِكَيْ أَخَافَ وَأَفْعَلَ هكَذَا وَأُخْطِئَ، فَيَكُونَ لَهُمَا خَبَرٌ رَدِيءٌ لِكَيْ يُعَيِّرَانِي. اذْكُرْ يَا إِلهِي طُوبِيَّا وَسَنْبَلَّطَ حَسَبَ أَعْمَالِهِمَا هذِهِ، وَنُوعَدْيَةَ النَّبِيَّةَ وَبَاقِيَ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يُخِيفُونَنِي. "

العدو لا يهدأ وحيله ضد أولاد الله تتنوع. ونجد هنا حيلة جديدة. فهم يخيفوه ليختبئ فيظهر للناس أنه جبان فيفشل كقائد ومن ثم يفشل العمل. فإذا اختبأ نحميا فقد الشعب قائده وإذا خاف القائد ذعر الشعب وخافوا، فيتركوا البناء فيجيء سنبلط ويضرب أورشليم ويهدم السور. شمعيا = هو يدَّعي النبوة ولكنه نبي كاذب استأجره طوبيا وسنبلط ليردد أقوالهما الخبيثة أمام نحميا. وهو مغلق = هو أغلق الباب عليه وعلى نحميا ليكون الاجتماع سريًا، أو هو يدعي خلوة مع الله ولا يقابل إنسان بل الله فقط، أو هو أغلق على نفسه كإشارة ليعطي نحميا مثلًا فيغلق على نفسه في الهيكل. وهكذا فعل صدقيا بقرنيه الحديد مع ملك يهوذا (نبي كاذب) وهكذا فعل أغابوس بمنطقة بولس وكانت دعوة شمعيا لنحميا أن يدخل الهيكل ويغلق على نفسه فيها مشكلتان:

1- أن يظهر للناس خوفه.

2- دخوله وهو ليس بكاهن للهيكل فيتعدى على الناموس ويحدث شقاق بينه وبين الكهنة.

لذلك كان رد نحميا على هاتين النقطتين:-

1- أرجل مثلي يهرب

2- ومن مثلي يدخل الهيكل فيحيا = الهيكل يُحرم دخوله على غير الكهنة، وأنا لست كاهنا، فلن أحيا إذا دخلت. بل لو خاف كل إنسان هل له فرصة أن يدخل للهيكل ضد الشريعة، بل هو سيُقتَل.

نوعدية = هي أيضًا نبية كاذبة. فالأعداء استأجروا عددًا من الأنبياء ضد نحميا.

 

St-Takla.org Image: Nehemiah turns down all of the messengers of Sanballat and Tobiah (Nehemiah 6:3-9) صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يرفض كل رسل سنبلط وطوبيا (نحميا 6: 3-9)

St-Takla.org Image: Nehemiah turns down all of the messengers of Sanballat and Tobiah (Nehemiah 6:3-9)

صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يرفض كل رسل سنبلط وطوبيا (نحميا 6: 3-9)

الآيات 15-19:- "وَكَمِلَ السُّورُ فِي الْخَامِسِ وَالْعِشْرِينَ مِنْ أَيْلُولَ، فِي اثْنَيْنِ وَخَمْسِينَ يَوْمًا. 16 وَلَمَّا سَمِعَ كُلُّ أَعْدَائِنَا وَرَأَى جَمِيعُ الأُمَمِ الَّذِينَ حَوَالَيْنَا، سَقَطُوا كَثِيرًا فِي أَعْيُنِ أَنْفُسِهِمْ، وَعَلِمُوا أَنَّهُ مِنْ قِبَلِ إِلهِنَا عُمِلَ هذَا الْعَمَلُ. 17 وَأَيْضًا فِي تِلْكَ الأَيَّامِ أَكْثَرَ عُظَمَاءُ يَهُوذَا تَوَارُدَ رَسَائِلِهِمْ عَلَى طُوبِيَّا، وَمِنْ عِنْدِ طُوبِيَّا أَتَتِ الرَّسَائِلُ إِلَيْهِمْ. 18 لأَنَّ كَثِيرِينَ فِي يَهُوذَا كَانُوا أَصْحَابَ حِلْفٍ لَهُ، لأَنَّهُ صِهْرُ شَكَنْيَا بْنِ آرَحَ، وَيَهُوحَانَانُ ابْنُهُ أَخَذَ بِنْتَ مَشُلاَّمَ بْنِ بَرَخْيَا. 19 وَكَانُوا أَيْضًا يُخْبِرُونَ أَمَامِي بِحَسَنَاتِهِ، وَكَانُوا يُبَلِّغُونَ كَلاَمِي إِلَيْهِ. وَأَرْسَلَ طُوبِيَّا رَسَائِلَ لِيُخَوِّفَنِي."

كمل السور في 52 يومًا لأنه كان في أماكن كثيرة لم يهدم للأرض وعبر السنوات الماضية كانت هناك محاولات للبناء ولكنها كانت تقاوم دائمًا وتتوقف الأعمال ولكن الآن بتنظيم وحكمة نحميا وتشجيعه تم العمل. وفي (16) سقطوا كثيرًا في أعين أنفسهم = هم عرفوا الآن أن كل الآلام والضيقات التي عانى منها شعب الله إنما كانت بسبب أن الله كان يؤدب شعبه لفترة، إلا أنه كان يحبهم ولم يرفضهم، وأنه الآن يساندهم وإكتشفوا هذا من أنهم لم ينجحوا في كل مؤامراتهم فـ: سقطوا كثيرًا في أعين أنفسهم نتيجة فشل كل مخططاتهم ضد شعب الله . وفي (17) نجد مشاكل جديدة لنحميا. فهناك من عظماء اليهود من كان لهُ قرابة جسدية مع طوبيا [العبد العموني (نح2: 10)] أو في تحالف معهُ = أصحاب حلف وطوبيا هذا هو الذي قاوَم نحميا حتى لا يُبْنَى السور. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). فطوبيا تزوج يهودية وكان بينه وبين رئيس الكهنة إلياشيب قرابة جسدية (نح 4:13). وفي (19) حسناتة = هو وزع مالًا على اليهود لعله على سبيل الرشوة. ولكننا نجد هنا أن المتحالفين معه يذكرون أن هذه الرشاوى إنما هي أفعال خير من رجل خَيِّرْ يعطيها لفقراء محتاجين وهذا قطعا قلب وعكس للحقائق. ويبدو أن عظماء اليهود فضلوا التساهل والتحالف مع جيرانهم. ولولا نحميا لكانوا إتفقوا مع الأمم وصاروا مثلهم في حياتهم وعبادتهم. هنا حرب جديدة هي من الداخل من ضعاف النفوس من أصحاب الزواج المختلط. فطوبيا أرسل رسائل يخيف بها نحميا. وهو أولًا أراد أن يظهر بمظهر الصديق وحينما فشل ظهرت عداوته في إرسال التهديدات.

التجارب التي واجهت العمل وموقف نحميا منها

يقول ابن سيراخ "يَا بُنَيَّ، إِنْ أَقْبَلْتَ لِخِدْمَةِ الرَّبِّ الإِلهِ، فَاثْبُتْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى، وَأَعْدِدْ نَفْسَكَ لِلتَّجْرِبَةِ" (سى2: 1). وهنا نجد نحميا قد أقبل على خدمة الرب وبناء سور ليحمي شعب الرب ومدينة الرب أورشليم. ولنرى التجارب التي واجهته وواجهت زربابل من قبله، وهذه ومثلها كثير تواجه كل من يعمل في الخدمة في كرم الرب:-

محاولة الاشتراك في العمل لإفساده من الداخل وهذا ما حدث مع زربابل ولكن إشراك خطاة في العمل يفسده (راجع قصة يهوشافاط).

محاولات إفشال العمل بأي طريقة بالكذب والغش والإشاعات الكاذبة.

رسائل بادعاءات كاذبة للملك كما حدث مع زربابل فيتوقف العمل إلى حين. وهم هددوا نحميا بأنهم سيرسلون للملك أن نحميا يخطط ليكون ملكا (آية 7).

سخرية واستهانة بالعمل الذي يُعمل والتقليل من شأنه لإشاعة اليأس والإحباط فيترك العاملين العمل. فقالوا عن السور لو صعد عليه ثعلب لسقط السور.

St-Takla.org Image: Work continued until all the gaps in the wall had been filled. Only the gates now needed to be built and fitted. Sanballat and Geshem sent Nehemiah a message: ‘Meet us in one of the villages on the plain of Ono.’ (Nehemiah 6: 1-2) - "Overcoming opposition to rebuilding the walls of Jerusalem" images set (Nehemiah 3-6): image (16) - Nehemiah, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "ولما سمع سنبلط وطوبيا وجشم العربي وبقية أعدائنا أني قد بنيت السور ولم تبق فيه ثغرة، على أني لم أكن إلى ذلك الوقت قد أقمت مصاريع للأبواب، أرسل سنبلط وجشم إلى قائلين: «هلم نجتمع معا في القرى في بقعة أونو»" (نحميا 6: 1-2) - مجموعة "مواجهة مقاومة الأعداء لبناء أسوار أورشليم" (نحميا 3-6) - صورة (16) - صور سفر نحميا، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Work continued until all the gaps in the wall had been filled. Only the gates now needed to be built and fitted. Sanballat and Geshem sent Nehemiah a message: ‘Meet us in one of the villages on the plain of Ono.’ (Nehemiah 6: 1-2) - "Overcoming opposition to rebuilding the walls of Jerusalem" images set (Nehemiah 3-6): image (16) - Nehemiah, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "ولما سمع سنبلط وطوبيا وجشم العربي وبقية أعدائنا أني قد بنيت السور ولم تبق فيه ثغرة، على أني لم أكن إلى ذلك الوقت قد أقمت مصاريع للأبواب، أرسل سنبلط وجشم إلى قائلين: «هلم نجتمع معا في القرى في بقعة أونو»" (نحميا 6: 1-2) - مجموعة "مواجهة مقاومة الأعداء لبناء أسوار أورشليم" (نحميا 3-6) - صورة (16) - صور سفر نحميا، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

الإعداد لشن حرب، فالعدو في غيظه وحقده ضد أي عمل يمجد الله ، يستخدم كل الوسائل من خداع وغش بل حتى الحروب الدموية (نح4: 8).

مؤامرات لقتل نحميا بدعوته ليخرج من أورشليم فيقتلونه.

تخويفه ليختبئ في الهيكل فيُعيِّرانه بالجبن.

الإشاعات الكاذبة أضعفت الشعب وحدث منهم تخاذل وخوف وضعف.

مشاكل داخلية، مثل الإقراض بالربا مما دفع العاملين للتذمر.

زرع أشخاص لهم مصالح مادية من داخل أورشليم (الكنيسة)، فيحاولوا إفساد العمل لمصالحهم الشخصية (آيات 17 – 19). فنجد أشخاصًا من الكهنة من صار له علاقات عائلية مع طوبيا العبد العموني الذي يقاوم العمل، هنا محاولة لإفساد عمل الله بالتسلل إلى القيادات [راجع (نح 13) أيضًا].

وماذا كان موقف نحميا وزربابل أمام كل ذلك؟

الصلاة المستمرة والاستعداد الدائم، والعمل الدائم "لماذا يبطل العمل" (آية 3).

حمل السلاح "يد تبني ويد تحمل السلاح". وبالنسبة لنا فسلاحنا (أف 6).

رفض الإشتراك مع الأشرار (رفض زربابل إشراك السامريين في البناء).

إعداد البعض بالسلاح وسهرهم على حماية من يبني.

حل مشاكل الناس الداخلية بالعدل.

رفض كل حوار مع الحية التي تعمل في هؤلاء الأعداء.

لم يُضَيِّع نحميا وقته في الرد على كل سخريتهم وإدعاءاتهم وكذبهم بل استمر في العمل والبناء. فالرد والحوار مع هؤلاء هو مناقشات "ومباحثات غبية علينا أن نتجنبها" (2تى2: 23).

وماذا يعمل الله؟

الله يبطل مشورتهم الرديئة (نح4: 15).

St-Takla.org Image: Shemaiah the fake priest (secret informer) wants to deceive Nehemiah in order to kill (Nehemiah 6:10-14) صورة في موقع الأنبا تكلا: شمعيا كاهن مزيف يريد أن يخدع نحميا ليقتل (نحميا 6: 10-14)

St-Takla.org Image: Shemaiah the fake priest (secret informer) wants to deceive Nehemiah in order to kill (Nehemiah 6:10-14)

صورة في موقع الأنبا تكلا: شمعيا كاهن مزيف يريد أن يخدع نحميا ليقتل (نحميا 6: 10-14)

يرسل لمن يعملون من يقويهم (حجي وزكريا).

والله يشترك في العمل فلا بد أن ينجح فالله لا يترك عبيده يعملون وحدهم.

"إله السماء يعطينا النجاح ونحن عبيده نقوم ونبني" (نح2: 20).

وينهي بولس الرسول رسالته الثانية إلى كورنثوس بهذه البركة الرسولية

نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ (2كو13: 14).

ومع مَنْ يعمل الله؟

الله حين يجد من في قلبه غيرة وإرادة أن يعمل مثل نحميا يعمل معه الله فينجح العمل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات نحميا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/16-Sefr-Nahamia/Tafseer-Sefr-Nehemiah__01-Chapter-06.html

تقصير الرابط:
tak.la/7p43t6r