St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - الجزء الخامس: سفر التكوين "3" أسئلة على الطريق
الفصل الرابع: أسئلة حول قصة السقوط (تك 3)
أ. حلمي القمص يعقوب

 

355 لماذا وضع الله شجرة معرفة الخير والشر في الجنة، وهو يعلم أنها ستكون سببًا في تعاسة البشرية؟
356 هل ثمار شجرة معرفة الخير والشر كانت مُهلكة في حد ذاتها بغض النظر عن مخالفة الوصية؟
357 لماذا نهى الله الإنسان عن الأكل من شجرة معرفة الخير والشر ؟ هل كان يريده أن يعيش مثل الدواب لا يعرف الفرق بين الخير والشر، أم أنه رب الجُهال؟ وكيف سيحاسب الله الإنسان إن لم يكن يعرف الفرق بين الخير والشر؟
358 لماذا أوجد الله " شجرة الحياة " ولماذا منع آدم من الأكل منها بعد السقوط؟ هل خشى أن يصير آدم ندًا له؟ ولماذا لم يبدْ الله شجرة الحياة بعد السقوط، عوضًا عن أن يكلف كاروبيم بحراستها ؟ وهل إقامة كاروبيم لحراسة شجرة الحياة يعني عدم قدرة الله على منع آدم وحواء من الأكل منها؟
359 هل شجرتي الحياة ومعرفة الخير والشر مستمدتان من الحكايات الشعبية؟
360 هل شجرة الحياة مأخوذة من قصة مبتورة؟
361 هل أكل الإنسان فعلًا من شجرة تدعى معرفة الخير والشر، أم أن الكاتب أراد أن يصوُّر موقف الإنسان المتكبر، فذكر هذه القصة الرمزية؟ وهل العقوبات كانت حقيقية أم أنها تعبيرات رمزية قصد منها الكاتب هدف معين؟
362 هل قصة السقوط هي محاولة من الكاتب لتفسير حقيقة فناء الإنسان؟
363 هل قصد الكاتب بشجرتي الحياة والمعرفة الإشارة إلى الصفتين الإلهيتين (الخلود والمعرفة)؟
364 هل يكمن وراء قصة السقوط معنى جنسي؟
365 قال بعض النُقَّاد أن آدم وحواء وهما في الجنة وسوس لهما الشيطان. ثم تساءلوا: ماذا كان يفعل الشيطان في الجنة؟ وهل الله كافأه على عصيانه فأدخله الجنة، أم أنه دخل بدون علم الله؟
366 هل كان الله سببًا في سقوط الإنسان لأنه جعل الحيَّة تنطق؟
367 لماذا أغوت الحيَّة الإنسان، بينما لم يعد هذا عليها بأي فائدة، بل بالعكس سقطت تحت العقاب الإلهي؟
368 إذا كان الشيطان هو الذي حرَّك الحيَّة، فلماذا عاقب الله الحيَّة؟
369 لماذا أسقطت الحيَّة حواء ولم تُسقط آدم؟
370 لماذا لم يأكل الإنسان من شجرة الحياة عقب السقوط، حتى لا يسري عليه حكم الموت؟
371 قال الله لآدم " وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها. لأنك يوم تأكل منها موتًا تموت" (تك 2: 17) وقال الشيطان " لن تموتا" (تك 3: 4) وعاش آدم ولم يمت إلاَّ بعد وقت طويل جدًا " فكانت كل أيام آدم التي عاشها تسع مئة وثلاثين سنة ومات" (تك 5: 5).. فلماذا لم يصدق الله في وعيده بينما صدق الشيطان؟
372 كيف ينذر الله آدم بالموت، والموت لم يكن قد عُرف بعد، لأنه جاء نتيجة للخطية؟
373 ما معنى أن الله كان يمشي في الجنة "وسمعا صوت الرب الإله ماشيًا في الجنة عند هبوب ريح النهار" (تك 3: 8)؟ وكيف سمع آدم صوت الرب الإله؟
374 هل كان الله يجهل مكان إختفاء آدم "فنادى الرب الإله آدم وقال له أين أنت" (تك 3: 9)؟ وهل كان يجهل إنه أكل من الشجرة "هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها" (تك 3: 10)؟ وكيف يتفق هذا مع قول الكتاب المقدَّس " في كل مكان عينا الرب مراقبتين الطالحين والصالحين" (أم 15: 3)؟
375 ألا يوجد تناقض بين موقف آدم الهارب من وجه الله "سمعت صوتك فخشيت لأني عريان اختبأت" (تك 3: 10) وبين ما جاء في المزمور "أين أذهب من روحك ومن وجهك أين أهرب" (مز 139: 7) وما جاء في الأمثال " في كل مكان عينا الرب مراقبتين الطالحين والصالحين" (أم 15: 3)؟
376 هل رأيتم أو سمعتم عن ثعبان يأكل التراب " فقال الرب الإله للحيَّة لأنك فعلت هذا ملعونة أنتِ من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية. على بطنك تسعين وترابًا تأكلين كل أيام حياتك" (تك 3: 14) وكيف تَلعن البهام ووحوش البرية الحيَّة؟ وإن كان اللعن هو الطرد من رحمة الله، فهل كانت الحيَّة من قبل تملك هذه الرحمة؟
377 عندما قال الله لحواء "وإلى رجلك يكون إشتياقك" (تك 3: 16) ومن الطبيعي أن المرأة تشتاق للرجل، والرجل أيضا يشتاق للمرأة، فأين العقوبة هنا؟
378 كيف يقول الله للمرأة "إلى رجلك يكون إشتياقك وهو يسود عليكِ" (تك 3: 16) مع أن بعض النساء لا يخضعن لرجالهن؟ وقد يحدث العكس.. ألم يخضع باراق لدبورة النبية؟
379 عندما عاقب الله المرأة " وقال للمرأة أكثّر أتعاب حبلك. بالوجع تلدين أولادًا" (تك 3: 16) فما ذنب كل النساء لتسري عليهن هذه العقوبة؟ وهل تغيَّر التركيب الداخلي للمرأة حتى أمكنها أن تلد؟ وما رأيك في النساء اللائي يلدن بعمليات قيصرية فلا يعانون آلام المخاض؟
380 عندما عاقب الله آدم قال له " شوكًا وحسكًا تُنبت لك" (تك 3: 18) فهل هذه تمثل عقوبة..؟ أليس الإنسان يجني ما قد زرعه؟ فلو زرع تينًا فإنه سيجني تينًا ولو زرع عنبًا فإنه سيجني عنبًا وهلم جرا؟
381 عندما عاقب الله الإنسان قائلًا " بعرق وجهك تأكل خبزًا" (تك 3: 19) هل كان الإنسان البدائي يعرف الخبز؟ وهل كل البلدان تأكل الخبز؟ وهل الأغنياء الذين لا يعملون ولا يتعبون يأكلون خبزهم بعرق جبينهم؟
382 هل لعن الله حواء وآدم عقب السقوط؟
383 هل عندما أكل آدم من الشجرة صار إلهًا " وقال الرب الإله هوذا الإنسان صار كواحد منا" (تك 3: 22) وهل خشى الله من آدم وحواء بعد أكلهما من شجرة المعرفة ولذلك طردهما من الجنة؟
384 إذا كان آدم لم يغوَ، إنما حواء هي التي أُغويت " وآدم لم يغوَ لكن المرأة أُغويت فحصلت في التعدي" (1تي 2: 14) فهل يعتبر الله ظالم لأنه طرد آدم من الفردوس؟
385 هل عقاب آدم وحواء يتناسب مع مخالفتهما البسيطة، وهل مجرد هفوة تافهة تتمثل في أكل تفاحة تستوجب الحكم عليهما بالموت الأبدي والتطويح بهما خارج الجنة؟
386 هل يهوه هو أول قاتل للحيوانات؟

© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index5d.html