St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   23_L
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

لبنان

 

St-Takla.org Image: An Arabic map showing the roads traveled by the Children of Israel during their journey starting from Sinai, and showing the following places: Egypt - River Nile - Red Sea - Saudi Arabia - Mount Sinai - Wilderness of Sinai - Wilderness of Paran - Kadesh Barnea - Jordan - Mountain of Seir - Edom - Moab - Arad - Ataroth - Dead Sea - Dibon - Jazer - Heshbon - Plains of Moab - Jerusalem - Canaan - Ammon - Gilead - Ashteroth - Bashan - River Jordan - Syria - Lebanon. صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية توضح مسار شعب بني إسرائيل خلال رحلته بدءًا من سيناء، ويظهر فيها بعض الأماكن مثل: مصر - نهر النيل - البحر الأحمر - السعودية - جبل سيناء - صحراء سيناء - برية فاران - قادش برنيع - الأردن - جبل سعير - أدوم - موآب - عراد - عطاروت - البحر الميت - ديبون - يعزير - حشبون - سهول موآب - أورشليم - كنعان - عمون - جلعاد - عشتاروث - باشان - نهر الأردن - سوريا - لبنان.

St-Takla.org Image: An Arabic map showing the roads traveled by the Children of Israel during their journey starting from Sinai, and showing the following places: Egypt - River Nile - Red Sea - Saudi Arabia - Mount Sinai - Wilderness of Sinai - Wilderness of Paran - Kadesh Barnea - Jordan - Mountain of Seir - Edom - Moab - Arad - Ataroth - Dead Sea - Dibon - Jazer - Heshbon - Plains of Moab - Jerusalem - Canaan - Ammon - Gilead - Ashteroth - Bashan - River Jordan - Syria - Lebanon.

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية توضح مسار شعب بني إسرائيل خلال رحلته بدءًا من سيناء، ويظهر فيها بعض الأماكن مثل: مصر - نهر النيل - البحر الأحمر - السعودية - جبل سيناء - صحراء سيناء - برية فاران - قادش برنيع - الأردن - جبل سعير - أدوم - موآب - عراد - عطاروت - البحر الميت - ديبون - يعزير - حشبون - سهول موآب - أورشليم - كنعان - عمون - جلعاد - عشتاروث - باشان - نهر الأردن - سوريا - لبنان.

اللغة الإنجليزية: Lebanon - اللغة الأمهرية: ሊባኖስ.

 

اسم سامي معناه "أبيض" وقد أطلق عليه هذا الاسم أما الثلوج التي تتساقط بكثرة على قممه العالية معظم أيام الشتاء (ار 18: 14) أو لبياض حجارته الكلسية المتوفرة في الطبقات العليا في جباله. ويقع في شرقي البحر المتوسط ويطلق في الكتاب المقدس على سلسلته الشرقية والغربية والممتدين من الشمال إلى الجنوب ويفصل بينها واد خصيب يجري فيها نهرا الليطاني (ليونتيس) والعاصي (أورنتيس) وقد كان هذا الوادي يدعى قديمًا كيليسورية أي سوريا الجوفاء ويعرف الآن بالبقاع.

ولا تزال السلسلة الشرقية تعرف إلى الآن باسم انتيلبنان وهو لبنان الشرقي، وأما السلسلة الغربية فيطلق عليها اسم جبل لبنان المعروف الآن. وهي تمتد من الجنوب من مكان يبعد نحو 15 ميلًا إلى الجنوب الشرقي من صيداء إلى الشمال إلى مكان يبعد 12 ميلًا إلى الشمال من مدينة طرابلس والمسافة بين طرفيها نحو 100 ميل. يبلغ أعلى ارتفاع السلسلة الشرقية في الجنوب في جيل الشيخ (جبل حرمون) أما أعلى ارتفاع السلسلة الغربية فيقع في الشمال في جبل المكمل والقرنة السوداء. المسافة عشرة أميال من الشمال يبلغ ارتفاع هذه السلسلة أكثر من 10000 قدم فوق سطح البحر ثم لمسافة عشرة أميال أخرى تهبط إلى 8000 أو 7500 قدم ثم لمسافة عشرين ميلًا تهبط إلى 7000 أو 6500 قدم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). يرتفع جبل صنين إلى أكثر من 8500 ثم تهبط ثانية إلى نجد بين صنين والكنيسة يعلو 6000 قدم. يرتفع جبل الكنيسة إلى 7000 قدم تقريبًا ثم ينحدر إلى الممر المعروف الذي تمر فيه طريق بيروت- دمشق عند خان مزهر أو ظهر البيدر الذي يعلو 5022 قدمًا. ومن هناك تمتد جبال الباروك وجبال نيحا جنوبًا مسافة 40 ميلًا مرتفعة إلى 6500 قدم وتنتهي هذه الأخيرة بجبال تومات نيحا الجميلة. وأخيرًا تهبط هذه السلسة إلى ما يسمى جبل الريحان الذي يهبط إلى مستوى مرجعيون.

وقد كانت المنحدرات والأودية مغروسة بكروم العنب والزيتون (هو 14: 16 و7). وكانت الجبال مكسوة بالغابات وأشجار الأرز والسرو (1 مل 5: 6-10 و2 مل 19: 23 واش 60: 13 وزك 11: 1). وكانت الأسود والفهود تقطن هذه الغابات (2 م. ل 14: 9 ونش 4: 8). غير أن هذه الأشجار قطعت لبناء القصور والمعابد ولصنع السواري لمراكب الفينيقيين (عز 3: 7 وحز 27: 5).

وعاصمة لبنان اليوم مدينة بيروت، ومساحة لبنان نحو 4 آلاف ميل مربع وعدد سكانه نحو مليون ونصف المليون من السكان. أهم حاصلاته الزيتون والعنب والتفاح والموز والتين. ويعتبر بلدًا مهمًا للاصطياف لاعتدال هوائه صيفًا وجمال مدنه وقراه.

 

* انظر أيضًا من البلاد: فلسطين، مصر.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/23_L/L_20.html