St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   23_L
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

جبل لبنان

 

ومعنى لبنان في اللغات السامية "أبيض" أو "شبيه باللبن"، ولعله سمي كذلك، لأن قمته مغطاة بالثلوج، ولكن الثلوج تتوج قمم الكثير من الجبال، لذلك يرجحون أنه سمي كذلك لبياض حجارته الجيرية.

 

St-Takla.org Image: An Arabic map of the borders of Solomon's Kingdom, showing: Euphrates River - Cyrus - Mediterranean Sea - Mountains of Lebanon - Easter Jordan - Canaan - Jerusalem - The Wilderness: Sinai - Elath - Ezion Geber. صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية تبين أقصى اتساع لمملكة إسرائيل فى عهد سليمان، وبها الأماكن التالية: نهر الفرات - قبرص - البحر الغربي (البحر الأبيض المتوسط) - جبال لبنان - شرق الأردن - كنعان - أورشليم - البرية: صحراء سيناء - إيلات - عصيون جابر.

St-Takla.org Image: An Arabic map of the borders of Solomon's Kingdom, showing: Euphrates River - Cyrus - Mediterranean Sea - Mountains of Lebanon - Easter Jordan - Canaan - Jerusalem - The Wilderness: Sinai - Elath - Ezion Geber.

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية تبين أقصى اتساع لمملكة إسرائيل فى عهد سليمان، وبها الأماكن التالية: نهر الفرات - قبرص - البحر الغربي (البحر الأبيض المتوسط) - جبال لبنان - شرق الأردن - كنعان - أورشليم - البرية: صحراء سيناء - إيلات - عصيون جابر.

(1) لبنان في التاريخ وفي الكتاب المقدس:

يرتبط تاريخ جبل لبنان بتاريخ فينيقية ارتباطًا لا ينفصم، وقد لعب أرز لبنان دورًا كبيرًا سواء كسبب للحرب للحصول عليه، أو كمادة للتجارة السلمية، فكانت مصر وبلاد النهرين تستورد خشب الأرز من لبنان. وجاءت في أدب مصر القديم قصة "ونامون" الذي ذهب على رأس بعثة لجلب خشب الأرز لمصر في مقابل بضائع مصرية.

ولجبل لبنان أهميته في الكتاب المقدس، فهناك إشارات على أنه كان جزءًا من أرض الموعد (تث 1 : 7، يش 1: 4، قض 3: 3). وقد توسل موسي إلي الله أن يدعه يري "الأرض الجيدة التي في عبر الأردن هذا الجبل الجيد ولبنان" (تث 3: 25). وكذلك كان الساحل الفينيقي حتى بابلوس [أي "أرض الجبليين وكل لبنان" (يش 13: 5)]، كل هذه كانت جزءا من أرض الموعد، ولكن بني إسرائيل لم يستولوا عليها مطلقًا. ولعل ما جاء عن رغبة سليمان " في أورشليم وفي كل أرض سلطنته" (1 مل 9: 19، 2 أ خ 8: 6) إشارة إلي السفوح الشرقية للبنان المجاورة للبقاع التي امتدت إليها إمبراطورية داود وسليمان، فلا يحتمل مطلقًا أن الإمبراطورية العبرية قد امتدت إلي فينيقية نفسها أو إلي جبل لبنان نفسه.

وللبنان مكانة مرموقة في الأدب، فثمة قطع أدبية كثيرة تتخذ من لبنان رموزًا رومانسية، ورموزًا للازدهار وللاستقرار.

وتكفي رحلة واحدة إلي الوديان العالية التي تتخلل جبل لبنان، لتبرير استخدامه رموزًا أدبية، حيث يصور المرنم عظمة الله في أنه يجعل لبنان "يقفز " عند سماع صوت الله (مز 29: 6)، أو في ذكر حقيقة أن الله هو الذي غرس أرز لبنان (مز 104: 16)، كما تظهر قدرة الله في أنه يستطيع أن يقتلع أشجار أرز لبنان الضخمة ( إش 10: 34)، كما يرمز أرز لبنان إلي الأشخاص المتغطرسين (حز 31: 3).

ولعل ما أضفي على هذا الجبل هذه الهيبة، هو ما كانت تتمتع به فينيقية من ثروة وازدهار، مما جعل الجبل رمزًا لكل ما هو رومانسي وفاتن وغريب. لقد كان تخت سليمان من" خشب لبنان" (نش 3: 9)، ويصف العريس جمال العروس الرومانسي، بأنها "من لبنان" (نش 4: 8)، ورائحة ثيابها كرائحة لبنان (نش 4: 11 والقصر المُسَمَّى "بيت وعر لبنان" يعطي صورة رومانسية لما كان عليه (1 مل 7: 2).

ويستخدم أرز لبنان رمزًا للازدهار والاستقرار، "فالصديق كالنخلة يزهو كالأرز في لبنان" ( مز 92: 12، انظر أيضًا 72: 16). ويصف هوشع عودة بني إسرائيل واستقرارهم بالقول: "ويضرب أصوله كلبنان.... وله رائحة كلبنان" (هوشع 14: 5-7).

 

(2) وصف جبل لبنان:

يمتد جبل لبنان من غور الليطاني شمالًا إلي وادي النهر الكبير Nahr al-Kabir (الذي يُذْكَر في الأدب اليوناني باسم "إليوتيروس" Eleutheros: Ελεύθερος). ويفصل سلسلة الجبال عن البحر سهل ساحلي ضيق، قلما يتجاوز عرضه الميل الواحد، وكثيرا ما تبرز منه نتوءات تصل إلي البحر، كما تتخلل السهل الساحلي وديان متعددة، وهو سهل جيد الري وله زراعة جيدة. وفي سهل صيدون في الجنوب ووادي النهر الكبير مساحات زراعية أكبر.

أما جبل لبنان ذاته، فتتكون السلسلة الغربية منه من جبال متشابكة وهضاب مرتفعة ووديان عميقة وممرات جبلية تصل ما بين القمم والسهل الساحلي. وكمية الأمطار الشتوية تجعل من الهضاب المرتفعة والسفوح مناطق زراعية جيدة. وهناك الكثير من القرى التي تزدان بها السفوح الغربية، أما السفوح الشرقية فتنحدر بشدة إلي سهل البقاع، وتسقط عليها أمطار قليلة تكفي لجعلها مراع للأغنام والماعز.

ومن أعظم قمم لبنان، جبل عكار في الشمال، وجبل المحمل (وبه قمة " قرنة السعودي، التي يبلغ ارتفاعها نحو 000 ر11 قدم)، وجبل منترة الذي ينبع منه نهر الكلب، وجبل صنين الذي يمكن رؤيته من بيروت، وجبل كنيسة وجبل باوك، وجبل نها وجبل ريحان.

والبقاع هي الوادي الواقع بين سلسلتي جبال لبنان الغربية والشرقية، وكمية الأمطار التي تسقط عليه محدودة، لذلك كانت الزراعة فيه تعتمد على الينابيع والأنهار التي تتدفق من الجبال. وتربة البقاع خصبة وبخاصة فيما حول زحلة وشتورة وبعلبك، ويجري بها نهر العاصي (أى الأورينت) من الشمال ونهر الليطاني (اي ليونتس عند اليونان) من الجنوب، ويستخدم نهر الليطاني للري ولتوليد الكهرباء.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/23_L/L_20_01.html