هناك العديد من الشخصيات المُشْتَرَكَة ما بين الكتاب المقدس والقرآن الكريم (كتاب الإسلام)(1).. مع اختلاف واضح بالطبع في تفاصيل الشخصيات.. فمن جانب الكتاب المقدس يتحدَّث عن تفاصيل وأحداث معينة لكل شخصية، ثم أتى كتاب القرآن بعد ذلك بقرون طويلة واتفق مع بعض النقاط، وعارَض نقاطٍ أخرى، أو أضاف نِقاط جديدة، أو أدخل أحداثًا تخص شخصيات مختلفة بنفس الاسم أو العكس في توزيع أحداث على أكثر من شخص وهي لشخص واحد..
|
وتفيد هذه الصفحة الباحثين في مجال الأديان، وذلك لمعرفة الأسماء المسيحية ومقابلها في الإسلام، (ولكن هذا لا يعني بالطبع إننا نقول أننا نتفق مع هذه الأسماء المختلفة أو تفاصيل أحداث حياة كلٍ منهم المذكورة في القرآن أو الكتب الإسلامية، ولكن هذه القائمة موضوعة فقط في الإطار البحثي وليس الإيماني أو العقائدي). والأمر لا علاقة له بالطبع بفكرة "توحيد الأديان" أو "وحدة الأديان" أو "الدين الإبراهيمي الجديد" المرفوضة تمامًا، ففكرة توحيد الأديان ببساطة لا تصلح، فاليهود حسب إيمانهم ما زالوا ينتظرون المسيا المُخَلِّص، ولهم وجهة نظر في شخص السيد المسيح، رفضوا على أساسها يسوع المسيح عندما أتى بالفعل (ولكن الآن هناك حركات اليهود المسيانيون Messianic Judaism الذي يؤمنون بأن يسوع الذي أتى هو المسيح). والمسلمون إيمانهم ضد فكرة التجسد الإلهي، ويرفضون شخص المسيح كمخلص وإله، والقرآن ضد فكرة الصلب والقيامة كذلك (أساس الخلاص). وبالتالي لا يمكن تجميع هذه الأديان على سبيل المثال في بوتقة واحدة لتعارُض الأفكار الرئيسية بينهم. وكونهم من "الديانات التوحيدية" Monotheism التي تؤمن بوجود إله واحد، لا يكفي لاندماجهم في دين واحد، حيث يختلف مفهوم كل دين عن هذا الإله.
إذا كنت مسلمًا أو باحثًا عامًا تستطيع مساعدتنا في هذه الصفحة بالتنقيح أو الإضافة لشخصيات أخرى مشتركة بين الكتاب المقدس والقرآن الكريم.
ليس كل الأسماء مذكورة في القرآن، بل بعضها من الكتب الإسلامية والسنة النبوية وغيرها.. وقد تم توضيح هذا في خانة الملاحظات.
بسبب قِلَّة التفاصيل في القرآن الكريم في بعض الأحداث، أو اللَّبس ما بين شخصيات مختلفة مذكورة سابِقًا في الكتاب المقدس، فليست القائمة أكيدة، وتم توضيح هذا في خانة الملاحظات.
عمرام/عمران: هناك بعض اللَّبس من البعض لمجموعة من الأسماء، مثل أن عمرام والد موسى النبي ليس هو "عمران" ʿImrān في الإسلام (والد العذراء مريم حسب القرآن)، فبينهما أكثر من ألف سنة. وقد برَّرَ بعض مفسري القرآن الكريم هذا في قولهم أن تلك الجملة "يَا أُخْتَ هَارُونَ" (سورة مريم 28) قالها بعض الأشخاص للسيدة مريم العذراء، وأن اللَّبس أو الخطأ هو منهم وليس من القرآن نفسه. في حين عارَض البعض ذلك التفسير لأنه ذُكِر في مصدر آخر بالقرآن "مَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ" (سورة التحريم 12)، ولَمْ يأتي تفسير آخر بأن "عمران" القرآن (اسم والد العذراء) غير "عمرام" الكتاب المقدس (اسم والد موسى). كما حاول آخرون في إطار الخروج من هذا الخطأ القول بأن الأسماء سليمة ومقصودة في إطار أن مريم من الممكن أن تُنْسَب لـ"عمران"، كالقول "يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ" (مت 1: 1)، متجاهلين أنه ليس فقط العذراء مريم هي التي قيل عنها "ابنة عمران"، بل أمها كذلك قيل عنها "امرأة عمران" (سورة آل عمران 35).
لا يعني التوافق بين الأسماء -أو حتى التأكيد بأن شخصيات الكتاب المقدس هي نفسها المذكورة في القرآن- أن القصة واحدة، أو أن الشخص هو نفسه.. فمثلًا السيد المسيح بحقائق قصته الرئيسية تغيَّرت في القرآن وزيد عليها وحُذِف منها، بل وناقَضها القرآن الكريم في أحداث أخرى، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى.. ومن الممكن أن يكون حدث المِثل مع بعض الشخصيات الأخرى.. فنرى مثلًا في الكتاب المقدس أن امرأة نوح كانت من الأبرار المستحقين للنجاة، في حين أورَد القرآن الكريم أنها كانت من الذين كفروا ودخلوا النار.. أو قول كتاب الله المقدس عن خلاص ثماني أنفس بالماء (نوح وأسرته فقط)، ولكن القرآن يقول بخلاص أشخاص آخرين كذلك.. إلخ.
ستجد معلومات عن كل شخصية من المذكورين في الكتاب المقدس في الرابط على اسم الشخصية.
ستجد مرجع أو مكان ذِكر الشخصية في القرآن الكريم -إن وُجِد- في خانة خاصة بالجدول. وقد يكون بالطبع الشخص مذكورًا في أكثر من آية، ولكننا نضع إحداها على سبيل المِثال لا الحصر. كذلك لاحظ شاهد الآيات من القرآن هو في ذِكر الاسم فقط، وليس شرطًا أن يكون هو في ذِكر قصة الشخص نفسه.
أما شواهد آيات الكتاب المقدس فهي موجودة في صفحة كل شخصية في القاموس الكتابي.
المقابل في بعض الأسماء في خانة "القرآن/الإسلام" بالجدول -في حالات عدم ذِكر الاسم- لا يعني أنه مذكور نَصًّا في القرآن الكريم، فاسم صفورة مثلًا لم يُكتَب في القرآن كنص أنها "امرأة موسى"، ولكن الإشارة والآيات تفيد أنها زوجته. وتتوافَق القصة مع الكتاب فتم إعطاءها نفس الاسم "صفورة" حسب النص الأصلي. وكذا الحال بالنسبة لشخصيات أخرى مثل: سارة - يوكابد - امرأة لوط - أليصابات..
ذُكِرَ اسم داود في القرآن الكريم بصيغتان: "داود" (مرة واحدة) - "داوود" (أكثر من مرة).
هناك شخصيات غير مذكورة في الكتاب المقدس مثل: "حنة" والدة مريم العذراء، واسمها حسب الإسلام هو "امْرَأَةُ عِمْرَانَ".
م |
الكتاب المقدس |
English |
القرآن/الإسلام |
الشاهد من القرآن |
English |
ملاحظات |
شخصيات من العهد القديم في المسيحية والإسلام |
||||||
1 | آدم |
Adam |
آدم |
(سورة البقرة 31-37) |
Ādam |
|
2 | أبرام | إبراهيم |
Abraham |
إبراهيم |
(سورة البقرة 124-140) |
Ibrāhīm |
|
3 | أخنوخ |
Enoch |
إدريس/أنس الله |
(سورة مريم 56؛ سورة الأنبياء 85) |
Idrīs |
المقابل في القرآن غير أكيد. |
4 | أخوة يوسف |
Joseph's brothers |
أخوة يوسف |
(سورة يوسف 58) |
Yūsuf's brothers |
أسماؤهم مذكورة في الكتاب المقدس، يذكر شيئًا عن بنيامين بدون اسم. |
5 | أيوب |
Job |
أيوب |
(سورة النساء 163؛ سورة الأنبياء 83) |
ʾAyyūb |
|
6 | إسحاق |
Isaac |
إسحاق |
(سورة الأنعام 84، سورة البقرة 133-140) |
Isħāq |
هو الذي كان سيتم ذبحه، وليس إسماعيل. |
7 | إسماعيل |
Ishmael |
إسماعيل |
(سورة البقرة 125-140) |
Ismāʿīl |
قال القرآن أنه هو الذي كان سيتم ذبحه بواسطة إبراهيم. |
8 | إليشع |
Elisha |
إليسع |
(سورة الأنعام 86؛ سورة ص 48) |
al-Yasa‘ |
المقابل في القرآن غير أكيد. |
9 | إيليا |
Elias/Elijah |
إلياس |
(سورة الأنعام 85؛ سورة الصافات 123) |
Ilyās |
|
10 | امرأة فوطيفار |
Potiphar's wife |
امرأة العزيز |
(سورة يوسف 51) |
al-ʿAzīz's wife |
"زليخة" Zulayxā الاسم الإسلامي من التقليد (غير أكيد). |
11 | امرأة لوط |
Lot's wife |
امرأة لوط |
(سورة الشعراء 171؛ سورة التحريم 10) |
Lūṭ's wife |
|
12 | امرأة نوح |
Noah's wife |
امرأة نوح |
(سورة التحريم 10) |
Nūḥ's wife |
قيل أن اسمها "والهة" أو "واغلة" حسب مصادر إسلامية. |
13 | بثية |
Bithiah |
امرأة فرعون |
(سورة التحريم 11) |
Firʿawn's wife |
|
14 | بلعام |
Balaam |
بلعام بن باعوراء |
(سورة الأعراف 175، 176) |
Balaam |
بدون اسم: يرى العديد من المفسرين أن المقصود في تلك الآيات هو بلعام. |
15 | بنيامين |
Benjamin |
بنيامين | (سورة يوسف 72) |
Binyamin |
قيل أنه هو الذي وضع يوسف الصواع معه خِفيةً (لم يُذْكَر اسمه). |
16 | تارح |
Terah |
آزر |
(سورة الأنعام 74) |
Āzar |
قال البعض أن اسم "تراح" هو لقب "آزر". |
17 | جليات |
Goliath |
جالوت |
(سورة البقرة 24-251) |
Jālūṭṭ |
|
18 | جوج وماجوج |
Gog and Magog |
يأجوج ومأجوج |
(سورة الكهف 94؛ سورة الأنبياء 96) |
Ya'juj and Ma'juj |
|
19 | حزقيال |
Ezekiel |
ذو الكفل |
(سورة الأنبياء 85؛ صورة ص 48) |
Ðū l-Kifl |
المقابل في القرآن غير أكيد. |
20 | حواء |
Eve |
امرأة آدم/حواء |
(سورة البقرة 35) |
Ḥawwā |
غير مذكورة بالاسم في القرآن ولكن مذكورة في السنة النبوية. |
21 | داود |
David |
داود/داوود |
(سورة البقرة 251) |
Dāwud |
|
22 | رعوئيل/يثرون |
Reuel |
شعيب |
(سورة الأعراف 85-92) |
Šuʿayb |
المقابل في القرآن غير أكيد. |
23 | زمري ابن سالو |
Zimri the son of Salu |
السامري |
(سورة طه 85-87) |
al-Samiri |
|
24 | سارة |
Sarah |
امرأة إبراهيم |
(سورة هود 71-73) |
Ibrāhīm's wife |
لم يذكر القرآن الكريم الاسم صراحةً. |
25 | سام، حام، يافث |
Sem, Ham, Japheth |
أبناء نوح |
(سورة الصافات 77) |
Nūh's sons |
|
26 | الأسباط |
Tribes of Israel |
الأسباط | (سورة آل عمران 84؛ سورة النساء 163) |
al-Isbat |
|
27 | سليمان |
Solomon |
سليمان |
(سورة النمل 15-44؛ سورة الأنبياء 78-81) |
Sulaymān |
|
28 | شاول الملك |
Saul the King |
طالوت |
(سورة البقرة 247-249) |
Ṭālūt |
|
29 | صفورة |
Zipporah |
امرأة موسى |
(سورة القصص 23-27) |
Mūsā's wife |
لم يذكر القرآن الكريم الاسم صراحةً. |
30 | صموئيل |
Samuel |
صموئيل |
(سورة البقرة 246-254) |
Ṣamū‘īl, Ṣamawāl, Šamʿūn |
مصدر الاسم من الطبري والمفسرين وليس من القرآن الكريم. |
31 | عابر |
Eber |
هود |
(سورة الشعراء 124؛ سورة الأعراف 65) |
Hūd |
المقابل في القرآن غير أكيد. |
32 | عزرا |
Ezra |
عزير |
(سورة التوبة 30) |
ʿUzayr |
المقابل في القرآن غير أكيد. |
33 | فرعون |
Pharaoh |
فرعون |
(سورة الأنفال 52، 54؛ سورة يونس 75-90) |
Firʿawn |
|
34 | فوطيفار |
Potiphar |
العزيز |
(سورة يوسف 30، 78، 88) |
al-ʿAzīz |
الاسم الإسلامي ربما يكون لقب. |
35 | قايين |
Cain |
قابيل |
(سورة المائدة 27-31) |
Qābīl |
الاسم الإسلامي من التقليد ("ابنيّ آدم"). |
36 | قورح |
Korah |
قارون |
(سورة القصص 76-79؛ سورة العنكبوت 39) |
Qārūn |
|
37 | لوط |
Lot |
لوط |
(سورة هود 70-89) |
Lūṭ |
|
38 | مريم أخت موسى |
Miriam |
أخت موسى |
(سورة القصص 11) |
Mūsā's sister |
|
39 | ملكة سبأ |
Queen of Sheba |
ملكة سبأ |
(سورة النمل 20-28) |
Queen of Sabaʾ |
الاسم "بلقيس" Bilqīs يأتي من التقليد العربي القديم. |
40 | موسى |
Moses |
موسى |
(سورة الحج 22؛ سورة غافر 23-53) |
Mūsā |
|
41 | نوح |
Noah |
نوح |
(سورة الشورى 13؛ سورة الحديد 26) |
Nūḥ |
|
42 | هابيل |
Abel |
هابيل |
(سورة المائدة 27-31) |
Hābīl |
الاسم الإسلامي من التقليد ("ابنيّ آدم"). |
43 | هارون |
Aaron |
هارون |
(سورة الفرقان 35؛ سورة الصافات 114، 120) |
Hārūn |
|
44 | هامان |
Haman |
هامان |
(سورة العنكبوت 39؛ سورة غافر 24، 36) |
Hāmān |
هناك جدال حول المقابل في القرآن. |
45 | يعقوب |
Jacob |
يعقوب |
(سورة النساء 163؛ سورة يوسف 38، 68) |
Yaʿqūb |
|
46 | يوسف |
Joseph |
يوسف |
(سورة يوسف 7-85) |
Yūsuf |
|
47 | يوكابد |
Jochebed |
أم موسى |
(سورة القصص 10، 13) |
Mūsā's mother |
لم يذكر القرآن الكريم الاسم صراحةً. |
48 | يونان |
Jonah |
يونس |
(سورة يونس 98؛ سورة الصافات 139) |
Yūnus |
ربما الاسم في الإسلام مأخوذ عن اليونانية "يوناس" Ιωνάς. |
49 | يقطان |
Jonah |
قحطان |
Qahtan |
يربط بعض المؤرخين بين "قحطان" في التاريخ الإسلامي ويقطان ابن عابر. | |
شخصيات من العهد الجديد في المسيحية والإسلام |
||||||
م |
الكتاب المقدس |
English |
القرآن/الإسلام |
الشاهد من القرآن |
English |
ملاحظات |
48 | التلاميذ |
The Apostles |
الحواريون |
(سورة المائدة 111، 112؛ سورة الصف 14) |
al-Hawariyyūn |
أسمائهم مذكورة في الكتاب المقدس، وغير مذكورة في القرآن الكريم. |
49 | أليصابات |
Elizabeth |
امرأة زكريا/أليصابات |
(سورة مريم 5) |
Zakariyyā's wife |
أليصابات حسب تقاليد، حيث لم يذكر القرآن الكريم الاسم صراحةً. |
50 | زكريا |
Zechariah |
زكريا |
(سورة آل عمران 37، 38؛ سورة الأنبياء 89) |
Zakariyyā |
والد يوحنا المعمدان/يحيى. |
51 | مريم العذراء |
Mary |
مريم 'ابنت' عمران |
(سورة التحريم 12) |
Maryam |
هناك خَلْط بين "عمرام" وعمران" أوضحناه بعاليه هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت. |
52 | والدة العذراء مريم |
Ann |
امرأة عمران |
(سورة آل عمران 35) |
ʿImrān's wife |
|
53 | يسوع |
Jesus |
عيسى |
(سورة آل عمران 45-84؛ سورة الأحزاب 7) |
ʿĪsā |
ربما أُخِذَ اسم "عيسى" من اليونانية "إيسوس" Ιησούς. |
54 | يوحنا المعمدان |
John the Baptist |
يحيى |
(سورة آل عمران 39؛ سورة مريم 12) |
Yaḥyā |
|
أرواح في المسيحية والإسلام |
||||||
م |
الكتاب المقدس |
English |
القرآن/الإسلام |
الشاهد من القرآن |
English |
ملاحظات |
55 | الملائكة |
Angels |
الملائكة | (سورة الرعد 13؛ سورة الحجز 7، 8، 28) |
Malāʾikah |
|
56 | الملاك ميخائيل |
Michael |
(سورة البقرة 98) |
Mīkāeel |
في مصادر إسلامية أخرى "ميكائيل". |
|
57 | الملاك جبرائيل |
Gabriel |
جبريل |
(سورة البقرة 97، 98؛ سورة التحريم 4) |
Jibrīl |
|
58 | إبليس | الشيطان |
Satan or Devil |
إبليس | الشيطان |
(سورة فصلت 36؛ سورة المجادلة 10، 19) |
Iblīs, Shaytān |
ربما كلمة "إبليس" مشتقة من اليونانية "ديابولوس" Διάβολος. |
* انظر أيضًا: قوائم أخرى من الكتاب المقدس.
_____
(1) المصدر: من مقالات وأبحاث موقع الأنبا تكلاهيمانوت www.st-takla.org (م. غ.) - مراجعة لغوية: سامي فانوس.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/pk6v74v