St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   01_A
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

إِسْمَاعِيل ابْن إبراهيم

 

اللغة الإنجليزية: Ishmael - اللغة العبرية: יִשְׁמָעֵאל - اللغة اليونانية: Ισμαήλ.

 

اسم عبري ومعناه "يسمع الله" وقد ورد اسمًا لعدة أشخاص:

إسماعيل بن إبراهيم Abraham من هاجر المصرية Hagar (على اسم زوجته سارة كنسل لها). وقد حَثَّت سارة إبراهيم أن يأخذ أمتها زوجة لكي يعقب منها نسلًا لأن سارة كانت عاقرًا (تك 16: 1- 4) وكان هذا النظام في الزواج معمولًا به في تلك الأزمنة. وقد دلت الاكتشافات على أنه كان موجودًا في "نوزي" بالقرب من كركوك في العراق. أما هذا العمل من ناحية سارة فمعناه ضعف الإيمان بمواعيد الرب لإبراهيم وسارة بأن يكون لهما ابنٌ. وبعد أن حملت هاجر نظرت إلى سيدتها باحتقار لأنها كانت عاقرًا فطردتها سيدتها ، ولاقاها ملاك الرب في الطريق وأمرها أن ترجع إلى سيدتها وإلى بيت إبراهيم، ووعدها بأنها ستلد ابنًا تسميه إسماعيل وأنه يكون أبًا لجمهور من الناس، وأنه سيسكن البرية كحمار وحشي (تك 16: 5- 14) وبعد أن رجعت هاجر ولدت إسماعيل لما كان إبراهيم ابن ست وثمانين سنة، وبعد أن كان له في أرض كنعان عشر سنين (تك 16: 3- 16).

وقد ختن إسماعيل في الثالثة عشرة من عمره (تك 17: 25) وهي السن التي يختن فيها الأولاد العرب في الوقت الحاضر. وفي الوليمة التي أقيمت بمناسبة فطام اسحاق سخر إسماعيل من أخيه الصغير وكان إسماعيل حينئذ قد بلغ السادسة عشرة من عمره. فألحت سارة على إبراهيم أن يطرد هاجر وابنها فطردهما (تك 21: 8- 14). فتاهت الأم وابنها في برية بئر سبع في جنوب فلسطين وكانا على وشك الهلاك من الظمأ. فأَرى الله هاجر بئر ماء ووعدها ثانية بأن ابنها إسماعيل سيصير مصدر أمة عظيمة. ومنذ ذلك الحين سكن إسماعيل في برية فاران في جنوب فلسطين على حدود شبه جزيرة سيناء وأصبح ماهرًا في استعمال القوس. وأخذت له أمه زوجة من بلادها، من مصر (تك 21: 15-21) وولد له اثنا عشر ابنًا الذين أصبحوا آباء القبائل العربية (الإسماعيليين) وولد له أيضًا ابنة اسمها محلة (تك 28: 9) أو بسمة (تك 36: 3) وقد تزوجها عيسو. وقد اشترك إسماعيل مع اسحاق في دفن أبيهما إبراهيم في ممر بالقرب من حبرون (تك 25: 9). وقد مات إسماعيل بعد أن بلغ من العمر 137 سنة (تك 25: 17).

St-Takla.org Image: Abram was eighty-six years old when Hagar gave birth to Ishmael. (Genesis 15: 16) - "Hagar and Ishmael" images set (Genesis 16): image (9) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "كان أبرام ابن ست وثمانين سنة لما ولدت هاجر إسماعيل لأبرام" (التكوين 15: 16) - مجموعة "هاجر وإسماعيل" (التكوين 16) - صورة (9) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Abram was eighty-six years old when Hagar gave birth to Ishmael. (Genesis 15: 16) - "Hagar and Ishmael" images set (Genesis 16): image (9) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media.

صورة في موقع الأنبا تكلا: "كان أبرام ابن ست وثمانين سنة لما ولدت هاجر إسماعيل لأبرام" (التكوين 15: 16) - مجموعة "هاجر وإسماعيل" (التكوين 16) - صورة (9) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا.

ويستخدم الرسول بولس إسماعيل في العهد الجديد رمزًا لأولاد إبراهيم حسب الجسد وليس حسب الروح، وهم تحت عبودية الناموس وكانوا يضطهدون أبناء الموعد أي المسيحيين (غلا 4: 22- 31).

ويقول العرب أنهم من نسل إسماعيل. والتقاليد العربية تقول أن الابن الذي أراد إبراهيم أن يقدمه ذبيحة هو إسماعيل لا اسحاق حسبما نعرف من الكتاب المقدس. وتنتقل هذه التقاليد بمشاهد حياة إبراهيم وإسماعيل من جنوب فلسطين إلى مكة التي يقولون أن هذه الحوادث جرت فيها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مقال تفصيلي:

ومعناه "الله يسمع" أو "سوف يسمع"، وهو اسم إسماعيل ابن إبراهيم من هاجر الجارية المصرية لزوجته سارة. وتبدو لنا الآن الظروف التي ارتبطت بمولده، ظروفا غريبة، ولكن كانت العادة عند الشعوب القديمة، أنه في حالة عقم الزوجة، يمكن معالجة المشكلة بالزواج من جارية.. وفى حالة إبراهيم نرى الزوجة الشرعية تؤيد هذا على أساس أن النسل الناتج عن هذا الزواج يعتبر نسلا لها، " لعلى أزرق منها بنين" والترجمة الحرفية لهذه العبارة هي: "لعل حياتي تبنى بها" (تك16:2).

 

1- مولده:

تحققت انتظارات سارة عندما ولدت هاجر ابنًا، إلا أن الأمر لم يرق في عيني زوجة إبراهيم، إذ حدثت نكسة خطيرة، لأن هاجر بمجرد أن "رأت أنها حبلت تغير سلوكها من نحو سيدتها تغيرا جذريًّا، إذ "صَغُرَت مولاتها في عينيها"، ولولا تدخل الله لولد الصبي بمصر، لأنه عندما أذلتها سارة، هربت الجارية نحو تلك البلاد، وبينما هي في طريقها إلى مصر، أمرها ملاك الرب أن تعود إلى مولاتها وتخضع " تحت يديها "، فأطاعت. وولد الطفل الذي سوف "يكون إنسانًا وحشيًّا، يده على كل واحد ويد كل واحد عليه". وحدث ذلك عندما كان أبوه في السادسة والثمانين من عمره (تك 16: 7-16).

 

2- ختان إسماعيل:

عندما بلغ إسماعيل الثالثة عشرة "ختن الصبي" (تك17: 25) حسب الأمر الإلهي لإبراهيم: "يختتن منكم كل ذك " (تك17:10) وهكذا اشترك الصبى إسماعيل فى العهد الذي قطعه الله مع إبراهيم أبيه، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. ولا شك في أن ختان كل من إبراهيم وابنه في يوم واحد (تك17: 26) زاد من أهمية اشتراك إسماعيل في اتمام الفريضة المقدسة، مما جعله يدرك- على وجه اليقين – كم كان ابوه يحبه، وكم كان مهتما بخيره الروحي. ويمكننا أن نفترض أنه ربما جاء وقت نظر فيه إبراهيم لإسماعيل على أنه النسل الموعود به، ولكنه اكشتف خطأه عندما وعده الله بابن من سارة. وبدا هذا الوعد – في البداية – أمرا لا يصدق حيث كان إبراهيم ابن مائة سنة ، سارة ابنة تسعين سنة، ومع ذلك كيف يمكنه أن لا يصدق كلمة الله ؟ إن أفكاره من نحو إسماعيل – مع أنها كانت خاطئة – وشكوكه فيما يتعلق بإمكانية أن تصبح سارة أما، والشعاع الضئيل للمعنى الحقيقي لوعد الله كل هذه عبرت عنها تلك الطلبة الحارة التي قدمها الله: "ليت إسماعيل يعيش أمامك" (تك 17: 18). ولكن بالتدريج أشرقت عليه الحقيقة فأدرك أن أفكار الله ليست كأفكار البشر، ولا طرقه كطرقهم. ولكن ليس ثمة ما يبرر الاعتقاد بأن هذا التغيير الجذرى في اتجاهات إبراهيم الفكرية من نحو إسماعيل، قد انعكس على معاملته لهذا الابن " المولود حسب الجسد" (تك 21: 11). فإذا كانت هناك متاعب مخبوءة لهذا الصبى – الذي شبهة ملاك الرب بجحش وحشى – فإن الخطأ كان أساسا خطأ الصبى.

 

St-Takla.org Image: Hagar und Ismael (Hagar and Ishmael), painting by Christian Köhler, 1844, Düsseldorf Museum Art Palace - from "The People's Bible". صورة في موقع الأنبا تكلا: هاجر وإسماعيل، لوحة للفنان كريستيان كولر، 1844، متحف قصور داسيلدورف الفني - من كتاب "إنجيل الشعب".

St-Takla.org Image: Hagar und Ismael (Hagar and Ishmael), painting by Christian Köhler, 1844, Düsseldorf Museum Art Palace - from "The People's Bible".

صورة في موقع الأنبا تكلا: هاجر وإسماعيل، لوحة للفنان كريستيان كولر، 1844، متحف قصور داسيلدورف الفني - من كتاب "إنجيل الشعب".

3- طَرْد إسماعيل:

عند فطام إسحق، كان إسماعيل في السادسة عشرة من عمره تقريبا. وكان الفطام مناسبة لاحتفالات عظيمة. ولكن بهجة ذلك اليوم، قد عكر صفوها تصرف إسماعيل غير المقبول، إذ " رأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لإبراهيم يمزح" (تك 21: 9). إن غيرة محبة الأم أيقظت فيها حاسة الملاحظة والقدرة على قراءة شخصية الأطفال. ونحن لا نعرف بالضبط ماذا تعنى الكلمة العبرية المترجمة في السبعينية والفولجاتا هكذا: " لما رأت سارة ابن هاجر … يلهو مع إسحق ". أما الرسول بولس فيقول :" …. الذي ولد حسب الجسد يضطهد الذي حسب الروح.. " (غلاطية 4: 29). ويقول ليتفوت (فى شرحه للرسالة إلى أهل غلاطية): على كل حال يبدو أن الكلمة تعنى " يمزح أو يهزأ". ومهما مع " المازح ". وهكذا طردت الأم وابنها من خيام إبراهيم.

وهنا واجه إسماعيل فترة من أحرج فترات حياته، فعندما صرف إبراهيم هاجر وابنها وضع على كتفها بعضا من الخبز وقربة ماء. وكما يبدو، سار الاثنان على غير هدى في برية بئر سبع، وسرعان ما نفذ الماء، فضاع كل أمل وكل قوة. وإذ أصيب الغلام بالإغماء نتيجة العطش ومشقة السير المتواصل تحت وطأة حرارة الشمس اللافحة، بدا وكأنه يحتضر فطرحته أمة تحت ظل بعض الأشجار. وماذا كانت تستطيع الأم أن تفعل لابنها الذي تحبه ؟ لقد " مضت وجلست مقابلة بعيدا نحو رمية قوس" متوقعة موت ابنها، وربما موتها هي أيضا.

وللمرة الثانية اختبرت اختبارًا رائعًا "سمع الله صوت الغلام" وعزى الأم التعسة بطريقة مدهشة، فبفم ملاكه جدد وعدة السابق الخاص بابنها ثم أراها بئر ماء، وهكذا نجا الصبي " وكان ينمو رامي قوس وسكن في برية فاران وأخذت له أمه زوجة من أرض مصر" (تك 21:21).

 

4- أبناء إسماعيل:

عند موت إبراهيم، عاد الابن من منفاه ليساعد أخاه في دفن أبيهما ( تك 25: 9) وفى نفس الأصحاح نجد أسماء أبناء إسماعيل الاثنى عشر (12-15)، كما نجد تقريرا موجزا عن موته عندما بلغ 137 سنة (17). وبناء على ما جاء في التكوين (28: 9)، تدعى " محلة" وهى التي تزوجها عيسو، وذكرت في التكوين ( 36: 3) باسم " بسمة ".

 

5- أحفاد إسماعيل:

لقد وصف ملاك الرب إسماعيل ونسله بكل دقة ووضوح: "إنه يكون إنسانا وحشيا، يده على كل واحد ويد كل واحد عليه " (تك 16:12) فهؤلاء البدو يجوبون البرارى والصحاري، يغارون على استقلالهم، ويقتحمون المخاطر والحروب. وعندما تذكر جدهم الأول، ابن الصحراء المتكبر والمحارب الجسور، يعود بنا الخاطر إلى الصبى الفقير الملقى بين حى وميت من الارهاق والعطش تحت بحيرة في برية بئر سبع.

 

6- إسماعيل في العهد الجديد:

تحظى شخصية وتاريخ إسماعيل بن إبراهيم "المولود حسب الجسد" باهتمام خاص عند دراسي العهد الجديد، لأن الرسول بولس يستخدمه فى الرسالة إلى أهل غلاطية رمزا لليهود الذين يتمسكون بديانة الآباء بطريقة تجعلهم غير قادرين على إدراك الطبيعة المؤقتة لمبادئ العهد القديم وبخاصة تلك المرتبطة بناموس موسى: وبهذا لم يستطيعوا أن يروا المعنى الحقيقي للناموس، وعوضا عن التمسك بنعمة الله كالوسيلة الوحيدة لتحقيق الناموس حاربوا بقسوة وعناد العقيدة الأساسية للمسيحية، بل واضطهدوا المدافعين عنها. فكانوا كإسماعيل المولود من هاجر الجارية، فهم مثله أبناء لإبراهيم ولكن " حسب الجسد " فقط،ونرى صورة لمصيرهم النهائى في طرد هاجر وابنها، فلا صلة لهم بإسرائيل الحقيقي، حتى ولو أعلنوا أن المسيح هو المسيا الذي ينتظرونه، فلن يكونوا قادة للكنيسة أو من المفسرين لتعاليمها (غلاطية 4:21-28).

 

* انظر أيضًا: الإسماعيليون، استخدامات أخرى لكلمة "إسماعيل".


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_259.html