St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   26_HA
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

هابيل الصِّدّيق
(هابيل البار | أول الشهداء)

 

St-Takla.org Image: Abel and Cain صورة في موقع الأنبا تكلا: قايين وهابيل

St-Takla.org Image: Abel and Cain

صورة في موقع الأنبا تكلا: قايين وهابيل

اللغة الإنجليزيةAbel - اللغة اللاتينية: Abele - اللغة العبرية: הֶבֶל - اللغة اليونانية: Ἅβελ - اللغة القبطية``Abel pi -`qmhi.

 

وهو اسم لا يُعلم اشتقاقه على وجه اليقين، ربما كان اسمًا ساميًا معناه (نسمة - بخار - بطلًا - هشاشة)، بينما يرى البعض أنه مَشْتَق من كلمة "يابال" التي معناها "راع". ويرى البعض الآخر أنه مشتق من الكلمة السومرية "أبلو" أو البابلية (اسمًا أكاديًّا) "أبيل" ومعناهما "ابن".

وهو رابع البشرية في الخليقة، والابن الثاني لآدم Adam وحواء Eve. ويرى البعض أنه كان أخا توأما لقايين، حيث لم تتكرر عبارة "عرف آدم امرأته، فحبلت وولدت" في العدد الثاني من الإصحاح الرابع من سفر التكوين.

وكان راعيًا للغنم، بينما كان أخوه قايين Cain مزارعًا (عاملاً في الأرض، أي فلّاحًا). وكان هابيل تقيًا، حتى أن المسيح لقبه بـ"الصِّدِّيق" (مت 23: 35). وحدث أن قدم هابيل باكورة أغنامه وسمانها قربانًا للرب. أما قايين فقدم قربانه من أثمار الأرض. فرضي الرب عن قربان هابيل ولم ينظر إلى قربان أخيه الأكبر (تك 4: 3 - 5). وغضب قايين وقتل أخاه. وأصبح هابيل أول شهيد في الأرض، وقايين أول مجرم. وأنكر قايين الجريمة لما سأله الرب عن أخيه فَلَعَنَهُ الرب وطرده من سكنه، وأقام في أرض نود شرقي عدن (تك 4: 1-16).

وقد استشهد يوحنا في رسالته الأولى بأعمال هابيل البارة وندد بأعمال أخيه الشريرة (1 يو 3: 12) وقال عنه كاتب سفر العبرانيين أنه قدم ذبيحة لله أفضل من قايين، وبه شهد له أنه بار إذ شهد الله لقرابينه، وبه وإن مات يتكلم بعد (عب 11: 4).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ويُعتبر هابيل أول شاهد وشهيد للبر بالإيمان (مت 23 : 35). ولكن كان دمه يصرخ من الأرض طالباً الانتقام [(تك 4: 10 و13)، ارجع أيضاً إلى (رؤ 6: 9 و10)]، بينما طلب الرب يسوع -وهو على الصليب- الغفران لمن صلبوه (لو 23: 34). ولذلك يقول كاتب الرسالة إلى العبرانيين، إن دم المسيح " يتكلم أفضل من هابيل" (عب 12: 24).

وهكذا نرى في الأخوين "قايين وهابيل" رمزين وممثلين للنوعين من البشر، والتناقض الصارخ بين الشر والبر.

 

 

* انظر أيضًا: كتاب قايين وهابيل - البابا شنوده، كتاب هابيل وقايين للأنبا بيشوي.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/26_HA/HA_01.html