St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   20_F
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

فم

 

اللغة الإنجليزية: Mouth - اللغة العبرية: פה - اللغة اليونانية: Στόμα - اللغة الأمهرية: አፍ - اللغة الأرامية: ܦܘܡܐ.

 

الفم من الإنسان هو فتحة ظاهرة في الوجه، وراءها تجويف يحتوي على جهازي المضغ والنطق، فهو يحتوي على اللثتين والأسنان واللسان، وفيه تصب إفرازات الغدد اللعابية، وبها الأنزيمات اللزمة لهضم الطعام.

وأكثر الكلمات العبرية استخداماً للدلالة على الفم هي كلمة "فاه" (وهي نفسها كلمة "فاه" في اللغة العربية). وهي تُسْتَخْدم في الكتاب المقدس حرفياً ومجازياً.

 

(أ‌) - الاستخدام الحرفي: تستخدم كلمة "فم" للدلالة على فم الإنسان أو الحيوان كما في عبارة "طعامهم بعد في أفواههم" (مز 78: 3)، وفي "ففتح الرب فم الأتان" (عدد 22: 28)، "وخلصني من فم الأسد" (مز 22: 21). الخ.

كما تستخدم الكلمة كثيراً بمعنى فتحة في شيء غير حي، مثل "فم العدل" (تك 42: 27). و"فم الأرض" كما في قول الرب لقايين: "ملعون أنت من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك" (تك 4: 11؛ انظر أيضاً عد 26: 10)، و"فم البئر" (تك 29: 2و3و8و10)، و"فم المغارة" (يش 10: 18و22و27)، و"فم الهاوية" (مز 141: 7)، و"فم الحفرة" (إرميا 48: 28)، و"فم الصنم" (مز 115: 5، 135: 16، 17).

 

(ب‌)- وتستخدم مجازياً لتدل على اللغة أو الكلام كما في كما "تكلم بفم أنبيائه القديسين" (لو 1: 70، أع 1: 16). و"كل من قتل نفساً فعلى فم شهود يُقتل القاتل" (عد 35: 30، انظر أيضاً تث 17: 6، مت 18: 16، عب 10: 28)، "لأني أعطيكم فماً وحكمة" (لو 21: 15).

 

(ت‌)- تُستخدم أيضاً للدلالة على المتكلم نيابة عن شخص آخر، كما في قول الرب لموسى عن هرون: "هو يكون لك فماً" (خر 4: 16).

 

وهناك الكثير من التعبيرات المرتبطة بالفم، وتؤدي معاني معينة، مثل: "ثقيل الفم" (تك 4: 10) أي بطيء في الكلام. و"الفم الملق" (أم 26: 28)، أي الذي يتكلم برياء، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. ويقول الرب عن موسى: "فماً إلى فم وعياناً أتكلم معه" (عد 12: 8) أي كان يكلمه شخصياً. "بفم واحد" (1مل 22: 13) أي بنفس الكلام. ويضع الكلام في فمه "أي يملي عليه ما يقول" (خر 4: 11-16، 2صم 14: 3و19، إرميا 1: 9). و"وضع اليد على الفم" بمعنى الصمت والاستسلام (قض 18: 19، أي 21: 5، 29: 9، 40:4، ميخا 7: 16). و"جعلوا أفواههم في السماء" (مز 73: 9) أي تشامخوا وتكلموا بتجديف على الله. و"يفغر الفم" على شخص ما، أي يهدده ويتهمه بشدة، وعلى غير حق غالباً (أي 16: 10، مز 35: 21، إش 57: 4). و"اتساع الفم" يعني المتكلم بفرح واغتباط (1صم 2: 1). ويكني عن دينونة الله للعالم بالقول: "يضر ب الأرض بقضيب فمه" (إش 11: 4). ويقول إشعياء بروح النبوة عن لسان المسيح: "جعل فمي كسيف حاد" (إش 49: 2، انظر أيضاً رؤ 2: 16، 19: 15، 21). و"التصاق اللسان بالحنك" (أي 29: 10، مز 22: 15، 137: 6) كناية عن الألم المبرح.

وخروج كائن أو شيء من فم كائن آخر، يعني أنه خادم للآخر (انظر رؤ 9: 18، 19، 11: 4، 5، 12: 15، 16: 13، 14).

و"ثمر الفم" (أم 18: 20)، المقصود به قول الحكمة. و"يجعل في التراب فمه" (مراثي 3: 29) أي يتضع ويتذلل (انظر قول أيوب: "دسست في التراب قرني" (أي 16: 15).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/20_F/mouth.html