تصلي عشية العيد بالطقس الفرايحي مع ملاحظة عدم وجود اختلاف إلا في الابصالية الخاصة باليوم السابق أو بيوم العيد نفسه حيث يوجد للعيد ابصاليتين (واطس وآدام) موجوداتان بكتاب الابصاليات والطروحات الواطس والآدام وكذلك له ذكصولوجية بالابصلمودية السنوية (موجودة هنا ذكصولوية عيد الختان بموقع الأنبا تكلا)...
وفي رفع بخور عشية العيد المردات تكون بالفرايحي مع مراعاة الآتي... بعد صلاة الشكر تقال أرباع الناقوس... ويراعي أن تقول أرباع العيد وفي الذكصولوجيات وتقال أوشية الراقدين وإذا كان هناك مرد للمزمور والإنجيل ينبغي أن يكون كذلك في ختان العشية ويلاحظ الجملة الخاصة بالعيد...
ويلاحظ أنه لا يوجد للعيد من ألحان خاصة سوى مرد مزمور ومرد إنجيل وجمله في التوزيع...
تصلي تسبحة العيد نفسه... باللحن الفرايحي والذي يتأثر بالطريقة الفرايحي والألحان الآتية... تين أوية أنثوك... المجمع... الذكصولوجيات... الابصالية... اللبش الذي يقال بعد الثيؤطوكية... ختام الثيؤطوكيات الواطس... (كذلك لبش ثيؤطوكيات الأيام الواطس فقط)... وبالنسبة للمجمع لا يقال كله ولكن يقال حتى ربع (كيري إكلاف ذي أوس...) ثم يختم (بقديس اليوم والبابا والمطران أو الأسقف) يقدم الحمل بدون مزامير... يقال الليلويا فاي بي بي... ني سافيف تيرو... طاي شوري... الهيتينيات الخاصة بالعيد في مكانها... مرد الإبركسيس ``Pra[ic ... مرد المزمور والإنجيل... المزمور طرح باللحن السنجاري... الاسبسمين (الآدام والواطس) وهم على نغمة أفرحي يا مريم... وأيها الرب... ثم التوزيع الذي يراعي فيه الجملة الخاصة بالعيد (مرد إنجيل قداس العيد) تقال كل ربع من مزمور التوزيع... كذلك يراعي وجود المديحة الخاصة بالعيد... إلى جانب أي ألحان أخرى إضافية خاصة بالعيد.
إذا وقع عيد سيدي كبيرًا أو صغيرًا في يوم أحد فتقرأ الفصول الخاصة به بدلًا من فصول الأحد – ويعتبر عيد الصليب كالأعياد السيدية وتكون طريقة طقسه شعانيني.
إذا جاء أحد الأعياد السيدية الصغرى يوم أربعاء أو جمعة فلا يجب فيه الفطر وإنما يحل الصوم الانقطاعي بأطعمة صيامي.
لا يكون فيه مطانيات metanoia إذ أن المطانيات مرتبطة بالصوم الانقطاعي.
حيثما تصلي بالطقس الفرايحي تقال الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.
يصلي الكاهن في الأعياد السيدية الصغرى... (قسمة الأعياد السيدية) (نسبح ونمجد إله الآلهة) ما عدا خميس العهد يقال فيه قسمة ذبح إسحق.
الفترة من عيد الميلاد إلى عيد الختان (من 29 كيهك على 6 طوبة) تؤدي فيها الصلوات بالطقس الفرايحي وتقام القداسات بعد مزامير الساعة الثالثة والسادسة... (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). صوم الأربعاء والجمعة في هذه الفترة ينتهي بعد القداس مباشرة ويكتفي فيها بالأطعمة الخالية من الدسم الحيواني دون انقطاع طويل لأنها أيام فرح.
الفترة بين عيد الختان وعيد الغطاس. تؤدي فيها الصلوات بالطقس السنوي ويصام الأربعاء والجمعة كالمعتاد.
وقد ورد في كتاب ترتيب البيعة المخطوط في طقس عن الختان عن ما يحدث في كل قداس من حمل البشارة والصليب والدوران حول المذبح كما يلي: بعد قراءة إنجيل القداس قبطيًا وعربيًا يلف الإنجيل المقدس في ستر حرير ويحمله الكاهن كمثل ما حمل سمعان الكاهن المخلص على يديه ثم يطوف موكب الكهنة والشمامسة أرجاء الهيكل والكنيسة وهو يرددون لحن (جليل الأمم) وبعدها يقف الكاهن أمام باب الهيكل ويسجد كل واحد ويتبارك من الإنجيل المقدس.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/w9zn245