الاختصار: يش = JOS.
يشوع: تحقيق الوعد: نصرة، وميراث، وامتلاك.
تحقيق الوعود الإلهية: الدخول إلى كنعان وتقسيم الأرض (النجاح، الإيمان، الإرشاد، القيادة، الغلبة).
الاستعداد لمجيء المسيح.
يذكر التلمود أن كاتبه يشوع بن نون فيما عدا القليل من عباراته، كتبها الكاهن فينحاس.
يشوع أو "يسوع" كلمة عبرية تعني "يهوه هو الخلاص" اسمه في الأصل "هوشع" (عد 13: 8)، "يهوشع" (1 أي 7: 27).
يشوع بن نون، من سبط أفرايم ولد في مصر، وخرج مع موسى.
يشوع بن نون جاء بعد موسى في قيادة العبرانيين وقد عبر بهم الأردن وهو في سن الرابعة والثمانين.
أول ذكر له في معركة رفيديم ضد عماليق (خر 17: 9) حيث لم يكن ممكنا لموسى كممثل للناموس أن يقود المعركة، إنما قام يشوع ممثلا ليسوع المسيح الذي اختار أولاده الروحيين بعد أن خرج إليهم من خلال إخلاء نفسه، وقاد المعركة ضد إبليس واهِبًا لهم النصرة.
نجح في مهمته مع كالب (قلب) كجاسوسين. يشوع يمثل الإيمان بيسوع، وكالب يشير إلى الجهاد بقلب نقي.
استلام يشوع القيادة بعد موسى (يش 1: 2) يشير إلى إن لقاءنا مع يسوع ربنا تحقق بعد عجز الناموس عن الدخول بنا إلى ارض الميعاد "الحياة الجديدة" (رو7: 1- 4).
أعطى يشوع الشعب مهله 3 أيام لإعداد الزاد قبل العبور إشارة إلى الحاجة لإمكانية القيامة مع المسيح في اليوم الثالث للتمتع بالمعمودية (عبور الأردن) والدخول إلى الملكوت.
أرسل يشوع جاسوسين إلى أريحا، خبأتهم راحاب الزانية التي ترمز لكنيسة الأمم التي قبلت الإيمان، أما هياج ملك أريحا عليها فيرمز إلى هياج الشيطان ضد الكنيسة.
إن كان اسم " يشوع " بالعبرية معناه " الله هو خلاصي " فإن خلاصه معناه النصرة والميراث (وردت 61 مرة في السفر) والامتلاك ( وردت 24 مرة).
نرى في سفر يشوع رب المجد يسوع أنه المخلص (عب 4: 8)، قائد خلاصنا (عب 2: 10)، يحمل سيف الروح الذي هو كلمة الله (يش 5: 13 - 15، أف 6: 17) واهِب الميراث الأبدي، أرى يشوع بن نون يدخل بي إلى أرض الموعد فأختبِر عربون السماء من يد النازل من السماء يسوع المسيح والقادر وحده أن يحملني إليها، أرى الله نفسه هو الملك الحقيقي.
لقد استلم يشوع القيادة من معلمه موسى العظيم في الأنبياء ويسنده شيوخ إسرائيل ومعهم رؤساء الألوف والمئات والخمسين والعرفاء... إلخ.، لكن الملك الحقيقي والقاضي والمدبر لكل أمور الشعب هو الله العامل في هذه القيادات.
استلم يشوع بن نون من معلمه موسى النظام الثيؤقراطي مدركًا أن الله هو العامل به وفيه لحساب شعبه وجاء حديث الله الافتتاحي معه: "كما كنت مع موسى أكون معك لا أهملك ولا أتركك تشدد وتشجع... لا ترهب ولا ترتعب لأن الرب إلهك معك حيثما تذهب" (يش 1: 5، 6، 9).
يؤكد هذا النظام الثيؤقراطي theocratic الذي فيه يملك الله خلال رجال الدين ثلاث حقائق أعلنت خلال ثلاثة أسفار: يشوع والقضاة وراعوث:-
- أولًا الله لا يكف عن أن يعطي نصرة ونجاحا وقوة وكرامة وشبعا للعاملين باسمه (سفر يشوع).
- ثانيًا: الله لا يلزم الشعب بقبوله، فمتى رفضه الشعب حل بهم الفساد وسقطوا تحت العبودية (سفر القضاة).
- ثالثًا: الله ليس عنده محاباة بينما كان شعبه في مرارة الظلمة في عصر القضاة وجدت سيدة أرملة أممية تشتاق إليه اختارها وميزها عن نساء كثيرات إذ جاء السيد المسيح متجسدا من نسلها (سفر راعوث). (اقرأ بموقع الأنبا تكلا نص السفر كاملًا).
يشوع - كالب - عخان بن كرمي.
عاي - اريحا...
الأرض، إذ أنه في ظل النظام الثيؤقراطي theocratic حيث يملك الله على شعبه يؤكد الله حبه الفائق نحوهم وأمانته في تحقيق مواعيده:
أبرز أمانة الله في تحقيق مواعيده، كما أبرز قداسته، فلا يطيق الله الخطية سواء كان المرتكب شعبه أو الأمم.
أولًا - الحروب والنصرة يش 1 - 12.
في الإصحاحات الخمسة الأولى قدم لنا صورة حيَّة عن الاستعداد للميراث:
أ - الله هو العامل: اختار يشوع وكان السند له حتى يحقق الميراث.
ب - الإيمان هو أساس التمتع بالميراث: استطاعت راحاب الزانية بإيمانها الحي العامل أن تغتصب نصيبًا في الميراث مع أهل بيتها.
ج - لا تمتع بالميراث إلا خلال عبور الأردن أي البنوة 4).
د- في مياه المعمودية تظهر الكنيسة المختفية (12 حجرًا في الأردن).
ه- الحاجة إلى الختان وعيد الفصح (يش 5) للتمتع بالميراث، أي خلع الإنسان القديم ولبس الإنسان الجديد خلال المسيح فصحنا.
2 ميراث القسم الأوسط من ارض كنعان يش 6 - 8:
- لكي نرث يلزم أن نحطم أسوار أريحا (الأنا) ولا نستهين بعاي (الخطايا التي تبدو صغيرة).
يلزمنا ألا نصغي لخداعات العدو كبني "جبعون".. أنهم يمثلون الإنسان القديم بالثياب البالية والطعام الجاف.
ثانيًا:- تقسيم الأرض يش 13 - 20.
يلاحظ في التقسيم:
1 - كالب يمثل القلب الخالص... له الجبل المقدس.
2- قسمت منطقة شرق الأردن بين السبطين والنصف، وهي ترمز لنصيب رجال العهد الجديد، يتقدمهم البكر جسديا رأوبين.
3- قسمت منطقة غرب الأردن على السبعة أسباط ونصف ، يمثلون رجال العهد الجديد، يتقدمهم يهوذا (منه يخرج الرأس المسيح).
4- لا ينال اللاويين نصيبا في الأرض لأن نصيبهم هو الرب.
5- ينتظر يشوع حتى النهاية، فهو يمثل ربنا يسوع الذي يفرح بنوالنا الميراث، ويبقى في اتضاعه كأنه الأخير وهو الأول.
ثالثًا:- مدن اللاويين ومدن الملجأ يش 22، 23
1 مدن الملجأ توزع على المنطقة (3 مدن شرق الأردن، 3 غرب الأردن)، تشير للسيد المسيح الذي هو ملجأنا ونجاتنا بقيامته (3 أيام).
2 وزعت مدن اللاويين بين كل الأسباط حتى يتبارك الكل بالله العامل في خدامه.
رابعًا: - وصايا وداعية وأيام يشوع الأخيرة يش 23، 24.
يركز يشوع بن نون في وصاياه الوداعية على:
1- تذكر أعمال الرب معهم.
2- تذكر وصايا الرب.
3- تحذيرهم من النكسة الروحية.
4- إقامة حجر شهادة.
هذا وقد اتسم حديثه ببعث روح الرجاء وعدم الخوف.
انتهى السفر بموت يشوع.
يشوع قاد الشعب إلى الميراث (يش 1: 3)، ويسوع قاد الكنيسة إلى ميراثها (أف 1:3-14؛ عب 4).
يشوع في 3 أيام أعدهم لعبور الأردن (يش 1: 11)، ويسوع بقيامته (3 أيام) أقامنا معه في المعمودية.
في يشوع خبأت راحاب الأممية الجاسوسين، وفي يسوع قبلت الأمم الإيمان به.
يشوع أقام 12 رجلًا عند قاع الأردن وحملوا 12 حجرا منه (يش 4)، وفي يسوع الكنيسة مختفية في المعمودية وخارجه منها.
يشوع قاد المعارك ضد الوثنيين، ويسوع يقود المعركة ضد إبليس.
يشوع قام بتوزيع الميراث على الأسباط، ويسوع المسيح واهب البركات السماوية.
أعطى لكالب (قلب) الجبل المقدس (يش 14: 13)، يهب القلوب النقية الارتفاع إلى السماء.
نال ميراثه آخر الكل (يش 19: 49)، يحسب نفسه وارثا مع آخر مؤمن.
أقام مدن الملجأ على الضفتين (يش 20)، المسيح ملجأ الكل.
وزع مدن اللاويين بين كل الأسباط (يش 21)، أقام من شعبه كهنوتًا عامًا.
انتهى سِفْر الوعود بموت يشوع، لن تتحقق الوعود بدون موت يسوع المسيح.
← تفاسير أصحاحات يشوع: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24
السفر السابق سفر التثنية |
فهرس قسم ملخص
أسفار الكتاب المقدس العهد القديم القس أنطونيوس فهمي |
السفر
التالي سفر القضاة |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/9fk2s7s