St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F  >   Mokademat-ArabicBible-01-Old-Testament
 

دراسة كتاب مقدس: عهد قديم - القس أنطونيوس فهمي

مقدمة في سفر اللاويين "Leviticus"

 

الاختصار: لا = LE.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

محور السفر:-

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تسميته:-

دعي في الترجمة السبعينية باللاويين، لأنه فيه يتكلم الله عن الشرائع الخاصة بالكهنة واللاويين، ويسميه اليهود شريعة الكهنة. وهو السفر الثالث من الشريعة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

غاية السفر:-

العبادة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أهم الشخصيات:

موسى - الكهنة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أهم الأماكن:

البرية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سماته:-

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أ - الدم (الذبائح) بدون سفك دم لا تحصل مغفرة (عب 9: 22) أنواع الذبائح الخمس تشير إلى جوانب الصليب المتعددة.

ب - كهنوت المسيح، فهو الشفيع بدمه عنا لدى ألآب .

ج - شرائع التطهير، أي الحياة الجديدة الطاهرة في الرب.

د - الفرح بالأعياد، المسيح عيدنا نشاركه فرحه.

 

  • يعالج السفر كيف يقترب الإنسان الخاطئ إلى الله القدوس.

- خلال العبادة القائمة على الذبيحة واهبة المصالحة.

- خلال الطاعة للوصية الإلهية والشرائع التي تهدف إلى تقديس الإنسان روحًا وجسدًا (لا 19: 2).

- خلال التعرف على الله والتلاقي معه (يكرر الله إعلانه [أنا يهوه إلهكم] ("أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ") 21 مرة. وإذ هو سفر التقديس إذ تتكرر كلمة "قدوس" أو "تقديس" أو "قدس" أو "مقدس" العديد من المرات).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

محتويات السفر: -

St-Takla.org Divider

ويمكن تقسيم السفر إلى:-

أولًا - المصالحة بالدم (لا 1- 10)

لا يمكن التعرف على الله والاقتراب منه ما لم تتم المصالحة خلال دم الحمل. لهذا افتتح السفر بالحديث عن:

أ - الذبائح والتقدمات:-

  • الذبائح والتقدميات كل منها تكشف عن جانب من جوانب الصليب:

- ذبيحة المحرقة "طاعة الابن" لا 1 (اقرأ بموقع الأنبا تكلا نص السفر كاملًا).

تقدمة القربان "تجسد الابن" لا 2.

ذبيحة السلامة "ذبيحة الشكر" لا 3.

ذبيحة الخطية " حمل خطايانا" لا 5.

ذبيحة الإثم "تكشف أن كل خطية موجهة ضد الله نفسه" لا 7.

ب - تكريس هارون وبنيه مقدمي الذبائح لا 8 - 10.

 

ثانيا - الحياة المقدسة في الرب (لا 11 - 27)

أ- شرائع التطهير لا 11- 15.

الأطعمة المحللة لا 11.

شريعة الولادة لا 12.

شريعة البرص 14.

شريعة السيل لا 15.

قدم الله لشعبه شرائع خاصة بالتطهير تمس كل حياتهم: طعامهم وإنجابهم وأمراضهم.. وإن كانت تحمل طهارة للجسد، لكنها في رمزيتها تشير إلى الروحيات، أما غايتها "تكونون قديسين لأني أنا قدوس" (لا 11: 45).

ب- يوم الكفارة العظيم (لا 16)

  • كان الشعب ينتظر هذا اليوم كل عام (عد 34) بفرح عظيم، بكونه رمزًا ليوم الفداء الذي ترقبته البشرية زمانًا طويلًا.

  • شرح الرسول بولس هذا اليوم في عب 9.

  • لم يكن ممكنًا لغير رئيس الكهنة أن يدخل قدس الأقداس، لأن طريق الأقداس لم يظهر بعد (عب 9: 8) بالمسيح صار لنا حق الدخول .

  • دخول هارون مرة واحدة في السنة يشير إلى عمل المسيح الفريد في مصالحتنا مع أبيه بتقديم نفسه ذبيحة مرة واحدة. كان هارون في حاجة إلى دم حيوانات لتقديسه، أما يسوع فقدم دم نفسه لتقديس المؤمنين به.

 

ج - المذبح (لا 17)

ابرز هذا الإصحاح نقطتين:

1 - أهمية المذبح: يشير إلى الجلجثة، حيث رفع السيد على الصليب ذبيحة حب، وسر مصالحة لنا مع الآب فخلاله يرانا الأب مقدسين، ونحن نراه أبانا القدوس المحب، فيسر الأب بنا، ونحن ننعم بالاتحاد معه في المصلوب.

2- قوة الفداء في الدم: هذا هو الخط الخفي في كل الكتاب، إن "الدم يكفر عن النفس" (لا 17: 11)، "لنا الفداء بدمه غفران الخطايا" (أف 1: 7).

 

د - شرائع للتقديس (لا 18 - 22)

قداسة الشعب لا 18- 20.

قداسة الكهنة لا 21.

قداسة المقدسات لا 22.

  • هذا السفر هو سفر التقديس، يكشف عن بشاعة الخطية، وما تسببه من انفصالنا عن الله، وحاجتنا إلى التقديس للالتقاء معه.

  • الله القدوس هو سر تقديسنا: أنا الرب مقدسكم، تكونون قديسين لأني قدوس: "فَتَتَقَدَّسُونَ وَتَكُونُونَ قِدِّيسِينَ.. أَنَا الرَّبُّ مُقَدِّسُكُمْ" (لا 20: 7، 8).

  • لا ننعم بها بمقارنتنا بالغير، وإنما باتحادنا مع القدوس لنبلغ قامة ملء المسيح (أف 4: 13).

 

ه. الأعياد والنذور (لا 27).

السبت (عيد أسبوعي).

الفصح، عيد الفطير.

البنتقسطي أو الخمسين أو الأسابيع.

عيد المظال.

رؤوس الشهور والأهلة.

سنة العطلة.

اليوبيل.

  • تقديسنا يفرح قلب القدوس، إذ يرانا على شبهه، ويريدنا نحن أيضًا أن نفرح، لهذا أقام أعيادا أسبوعية، شهرية، سنوية، كل 7 سنوات، كل 50 سنة.

  • لكن الفرح لا يعني الاستهتار إنما نلتزم بحفظ الوصايا والإيفاء بالنذور 26.

 

← أما قلب السفر كله فهو "يوم الكفارة العظيم" (لا 16) يوم الفداء بالصليب.

  • ذبيحة الصليب وذبائح العهد القديم والتقدمات تعلن عن الحاجة إلى المصالحة، وتكشف عن الصليب.

ذبيحة المحرقة لا 1: نار ذبيحة طاعة؛ تحمل رائحة الابن المحبوب محرقة حب.

تقدمه القربان لا 2: زيت تقدمة القربان تقدم على المذبح فتختلط بدم الذبائح، تحمل شركة الحياة مع الله في ابنه بالروح القدس كعطية الصليب.

ذبيحة السلامة لا 3: شحم الأحشاء يقدم على المذبح، فالصليب هو مركز السلام وحياة الشبع مع السلام الداخلي والشكر.

ذبيحة الخطية لا 4، 5: الدم تكفير عام للخطايا، غسل مستمر لخطايانا وضعفاتنا أو الكفارة بالموت.

ذبيحة الإثم لا 5، 6: إصلاح وخلاص من كل إثم مع إصلاح الضرر.

 

الأعياد والمحافل المقدسة في العهد القديم:

أعياد سنوية:

  • عيد الفصح (14 نيسان) يشير إلى موت المسيح (خر 12: 13، لا 23: 5).

  • عيد الفطير(15 - 21 نيسان) يشير إلى قداسة الحياة المخلصة (لا 23: 6 -8، 1 كو 5: 8).

  • عيد الباكورات (16 نيسان) يشير إلى قيامة المسيح البكر من الأموات (لا 23: 10-14؛ 1 كو 15: 20-23).

  • عيد البنطقستي عيد الأسابيع (6 سيوان) يشير إلى الروح القدس قائد الكنيسة (لا 23: 15 - 21، أع 2: 1- 4).

  • عيد الأبواق أو الهتاف (1 تشري) يشير إلى المسيح الملك (لا 23: 23 - 25).

  • عيد الكفارة (10 تشري) يشير إلى الفداء بالصليب (لا 23: 27 - 32).

  • عيد المظال (15 - 21 تشري) يشير إلى غرباء نترقب السماء (لا 23: 34 - 43، زك 14: 16).

  • عيد التجديد أو تدشين الهيكل أو الشموع (25 كسلو - 1 طيبيت)، تجديد الهيكل بعد نصرة يهوذا المكابي، سفر مكابيين الأول (1 مك 4: 59؛ يو 10: 22).

  • عيد الفوريم (14 - 15 آذار)، الخلاص في أيام أستير (اس 5: 14، 9: 18 - 32).

 

أعياد شهرية:

رؤوس الشهور أو الأهلة وهي عند ظهور الهلال في بدء كل شهر (عد 10:10؛ 28: 11-15).

 

أعياد أسبوعية:

  • عيد واحد هو يوم السبت (خر20: 8-11).

  • أعياد دوريه طويلة المدة:

    • السنة السابعة (خر23: 10، 11؛ لا25: 1-7).

    • سنة اليوبيل، يُحْتَفَل به كل خمسين سنة أي بعد مرور كل سبعة أسابيع سنين (لا 25: 8 -22).

← تفاسير أصحاحات اللاويين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27

St-Takla.org Divider


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F/Mokademat-ArabicBible-01-Old-Testament/Scripture-Bible-Study-OT-03-Book-of-Lawieen.html

تقصير الرابط:
tak.la/sh7rnyc