St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   H-G-Bishop-Makarious  >   17-Sefr-Tobit
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

طوبيت 7 - تفسير سفر طوبيا

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب طوبيا:
تفسير سفر طوبيا: مقدمة سفر طوبيا | طوبيت 1 | طوبيت 2 | طوبيت 3 | طوبيت 4 | طوبيت 5 | طوبيت 6 | طوبيت 7 | طوبيت 8 | طوبيت 9 | طوبيت 10 | طوبيت 11 | طوبيت 12 | طوبيت 13 | طوبيت 14 | المراجع | ملخص عام

نص سفر طوبيا: طوبيا 1 | طوبيا 2 | طوبيا 3 | طوبيا 4 | طوبيا 5 | طوبيا 6 | طوبيا 7 | طوبيا 8 | طوبيا 9 | طوبيا 10 | طوبيا 11 | طوبيا 12 | طوبيا 13 | طوبيا 14 | طوبيت كامل

5. عرس طوبيا وسارة

          (الإصحاحات السابع والثامن والتاسع)

 

الإصحاح السابع

عُرس طوبيا وسارة

 ولَمَّا دَخَلا أحْمَتا، قالَ لَه طوبِيَّا: ((يا عَزَرْيا أَخي، إذْهَبْ بي تَوًّ إِلي رَعوئيلَ أَخينا)). فذَهَبَ بِه إلى بَيتِ رَعوئيل، فوَجَداه جالِسً عِندَ بابِ الدَّار، فبادَراه السَّلام، فقالَ لَهُما: ((أَلفَ سَلامٍ علَيكُما، يا أخَوَيَّ، وأَهلً بِكُما سالِمَين)). وَأَدخَلَهما إِلي بَيتِه،2 وقالَ لِعَدْناءَ آمرأتِه: ((ما أَشبَهَ هذا الفتى بِطوبيتَ أَخي!)). 3 فسأَلَتهُما عَدْناءُ وقالَت لَهُما: ((مِن أَينَ أَنتُما، يا أخَوَيَّ))؟ فقالا لَها: ((نَحنُ مِن بني نَفْتالي المَجْلُوِّينَ إِلي نينَوى)).4 قالت لَهما: ((أَتَعرِفانِ طوِبيتَ أَخانا؟)) قالا: ((نَعرِفُه)). قالَت: ((أَهو بِخير))؟.5 قالا: ((هو بِخير وهو على قَيدِ الحَياة)). وأضاف طوبِيَّا: ((هو أَبي)).6 فوَثَبَ إِلَيه رَعوئيلُ وقَبَّلَه وبَكي7 وقالَ لَه: ((عَلَيكَ البَرَكَةُ، يا بُنيَّ، فأَنتَ آبنُ أَبٍ صالحٍ فاضِل. مِن أَشَدِّ المَصائبِ أَن يَفقِدَ البَصَرَ رَجُلٌ بارٌّ يُعْطي الصَّدَقات)). ثُمَّ أَلْقى بِنَفْسِه على عُنقِ طوبِيَّا أَخيه وبَكي.8 وبَكَت علَيه عَدْناءُ آمرأَتُه، وسارةُ آبنَتُهما أَيضً 9 ثُمَّ ذَبَحَ كَبْشً مِنَ القَطيع وآستَقبَلَهُما آستِقْبالً حارًّ .

بالغ رَعوئيل في إستقبال ضيوفه، كعادة الشرقيين، وقد تعرف على طوبيا لأول وهلة لعدة أسباب، منها اللغة فقد كانوا حديثى العهد بالسبى ومازالت العبرية لغتهم مع بعض الأرامية - لغة البلاد - كما أن اللهجة واحدة باعتبارهما من نفس السبط، أضف إلى ذلك التأثير اليهودي الواضح في ملابسهما، وأخيرًا فإنه يتضح من السفر أن شكل طوبيا الابن كان شديد الشبه بطوبيا الشيخ (أبيه).

و نظرًا أثير اليهودي اللشهرة طوبيا في المنطقة، فقد كان معروفًا -على الأقل- لبنى سبطه - فهو صانع الصدقات الكثيرة، كما كان رَعوئيل يتابع أخبار طوبيا الشيخ حيث يعرف بقصة فقده البصر وتأسّف لذلك.

و في جو عائلى بهيج مشحون بالعواطف الصادقة بكى رَعوئيل وزوجته ووسارةُ إبنتهما عندما عرفوا أن الشاب الذي برفقة آخر هو ابن لطوبيا قريبهم المعروف بصلاحه (وتذكر الترجمة القبطية للسفر أن طوبيا الشيخ ورعوئيل كانا أولاد عمومة). 1

و الدموع هنا هي أرقى أشكال التعبير عن الفرح والسرور، حين لا تقدر الكلمات والحركات على التعبير بالقدر المطلوب.

أمّا عن وصف السفر لطوبيا الابن باعتباره أخ لرَعوئيل، فهو أمر شائع بين اليهود أن يصف الكبير الصغير بالأخوّة، وسنرى كيف سيصف طوبيا الشيخ زوجته بأنها أخته (راجع طو 10: 6) وسيصف رعوئيل سارة بأنها أخت طوبيا (إِنِّي زَفَفتُها إِلي سَبعةِ رِجالٍ مِن إِخوَتنِا، فماتوا كُلُّهم لَيلةَ دُخولهِم علَيها. والآن، يا بُنيَّ، كُلْ وآشرَبْ، والرَّبُّ يَمنَحُكَ نِعمَتَه وسَلامَه)). قالَ طوبِيَّا:))لا آكُلُ ولا أَشرَبُ ههُنا، ما لم تتَّخِذْ قَرارً في أَمْري)). قالَ لَه رَعوئيل: ((سأَفعَل. إِنَّها مَزْفوفةٌ إِلَيكَ بحَسَبِ حُكْمِ كِتابِ موسى، فالسَّماءُ حَكَمَت بِأَن تُزَفَّ إِلَيكَ. اِقبَلْ أُختَكَ، فأَنتَ أَخوها مُنذُ الآن، وهي أُختُكَ، وهي مَزْفوفةٌ إلَيكَ مُنذُ الآنَ ولِلأَبد. وفَّقكا رَبُّ السَّماءِ في هذه اللَّيلة، يا بُنَيَّ، وأَنعَمَ علَيكما بِرَحمَتِه وسَلامِه. طو 7: 11) وقد تكرر ذلك في السفر كثيرًا .

الآن رفعت الكلفة ووصل الترحيب إلى الذرود، والذبائح تقدم والمائدة تعدّ، لقد كان فرح أبينا يعقوب كبيرًا حين سأل بعض المارة عن هويتهم وعرف منهم أنهم من حاران واطمأن على خاله، استراحت أحشاؤه وأيقن أن الله قد سهل طريقه (فَقَالَ لَهُمْ يَعْقُوبُ: «يَا اخْوَتِي مِنْ أيْنَ انْتُمْ؟» فَقَالُوا: «نَحْنُ مِنْ حَارَانَ». فَقَالَ لَهُمْ: «هَلْ تَعْرِفُونَ لابَانَ ابْنَ نَاحُورَ؟» فَقَالُوا: «نَعْرِفُهُ». فَقَالَ لَهُمْ: «هَلْ لَهُ سَلامَةٌ؟» فَقَالُوا: «لَهُ سَلامَةٌ. وَهُوَذَا رَاحِيلُ ابْنَتُهُ اتِيَةٌ مَعَ الْغَنَمِ». تك 29: 4 - 6).

و أروع ما في هذه الفقرة من الإصحاح، هو أن كل من رعوئيل وحنة زوجته وإبنتهما سارة، لم يعرفوا طوبيا ولا سمعوا عنه، في حين كانوا يعرفون أباه، بينما سمع طوبيا الابن عن سارة وعرف متاعبها وآلامها وهو قد جاء الآن ليخلصها وليكن لها فرح به.

هكذا لم يكن إقنوم الابن معروفًا - كثيرًا - لدى اليهود، بل جوهر الآب فقط، في حين يعرف طوبِيَّا   (الابن) عروسه الكنيسة (سارةُ) مع أنها لم تكن تعرفه، وهو قد جاء ليخلصها من سلطان الشيطان ويتخذها له عروسًا .

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

و كذلك قول رَعوئيل لطوبِيَّا عند لقائه به أنت ابن أب صالح، هو نفس الوصف الذي وُصف به الله في غير موضع ] لآسَافَ إِنَّمَا صَالِحٌ اللهُ لإِسْرَائِيلَ لأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ. مز 73: 1، وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ؟» مت 19: 16، 17، تَأَوُّهَ الْوُدَعَاءِ قَدْ سَمِعْتَ يَا رَبُّ. تُثَبِّتُ قُلُوبَهُمْ. تُمِيلُ أُذْنَكَ لِحَقِّ الْيَتِيمِ وَالْمُنْسَحِقِ لِكَيْ لاَ يَعُودَ أَيْضًا يُرْعِبُهُمْ إِنْسَانٌ مِنَ الأَرْضِ. مز 10: 17، 18، وَسَأَلَهُ رَئِيسٌ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟» فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ. لو 18: 18، 19ً [.

وبَعدَ أَنِ آغتَسَلوا وآستَحَمُّوا وجَلَسوا لِلطَّعام، قالَ طوبِيَّا لِرافائيل: ((يا عَزَرْيا أَخي، سَلْ رَعوئيلَ أَن يَزُفُّ إِلَيَّ سارةَ أُختي)). 10 وسَمِعَ رَعوئيلُ هذا الكلامَ فقالَ لِلْفتى: ((كُلْ وآشرَبْ وتمَتَّعْ بِهذه اللَّيلة. فلَيسَ مِن حَقِّ أَي رَجُلٍ كانَ أَن يَتخِذَ سارةَ آبنَتي زَوجَةً سِواكَ يا أَخي، كما أَنَّه لَيسَ لي أَيُّ سُلْطانٍ كانَ على أَن أَزُفَّها إِلي رَجُلٍ سِوِاك، فأَنتَ أَقرَبُ النَّاسِ إِلَيَّ. وسأُطلِعُكَ، يا بُنيَّ، على الحَقيقةِ كُلِّها. 11 إِنِّي زَفَفتُها إِلي سَبعةِ رِجالٍ مِن إِخوَتنِا، فماتوا كُلُّهم لَيلةَ دُخولهِم علَيها. والآن، يا بُنيَّ، كُلْ وآشرَبْ، والرَّبُّ يَمنَحُكَ نِعمَتَه وسَلامَه)). قالَ طوبِيَّا:))لا آكُلُ ولا أَشرَبُ ههُنا، ما لم تتَّخِذْ قَرارً في أَمْري)). قالَ لَه رَعوئيل: ((سأَفعَل. إِنَّها مَزْفوفةٌ إِلَيكَ بحَسَبِ حُكْمِ كِتابِ موسى، فالسَّماءُ حَكَمَت بِأَن تُزَفَّ إِلَيكَ. اِقبَلْ أُختَكَ، فأَنتَ أَخوها مُنذُ الآن، وهي أُختُكَ، وهي مَزْفوفةٌ إلَيكَ مُنذُ الآنَ ولِلأَبد. وفَّقكا رَبُّ السَّماءِ في هذه اللَّيلة، يا بُنَيَّ، وأَنعَمَ علَيكما بِرَحمَتِه وسَلامِه.

طوبيا في طلبه الزواج من سارة، يجعل رعوئيل محصورًا بين أمرين، أولهما رغبته في زواج ابنته والفرح بها وبنسلها وثانيهما خوفه على طوبيا لئلا يدركه ما أدرك الأزواج السابقين، فترتعد فرائصه قهو مهتم بكل من سارة وطوبيا معًا ، ليس لأن طوبيا قريب له فحسب وإنما لكي لا يتسبب في موته إذا ما وافقه على مشروع الزواج هذا، وربما يكون قد اكتفى بالأزواج السبعة الذين هلكوا معتبرًا أن تلك هي مشيئة الله ألا تتزوج سارة، كما أن سارة نفسها، ليست متحمسة لوصل ما انقطع سابقًا ، ولا تريد أن تمر مع أسرتها بتلك المعاناة النفسية الشديدة بموت الزوج ومأساة والديها، وتعليقات الفضوليين واتهامات البعض وتعيير البعض الآخر، كما حدث من جوارى أبيها.

و الملاك هنا يعمل كشفيع عن طوبيا ويتقدم إلى رعوئيل بطلب سارة كزوجة لطوبيا، ورعوئيل في شجاعة ونبل يعلن لهما الحقيقة كاملة (والتي كانا يعرفانها جيدًا).

 يقول القديس أمبروسيوس " إن رعوئيل خاف على طوبيا مثلما خاف على مستقبل ابنته لأنه عرف أن السر لن يكتم". 2

و بالمقارنة مع (وَوُضِعَ قُدَّامَهُ لِيَاكُلَ. فَقَالَ: «لا اكُلُ حَتَّى اتَكَلَّمَ كَلامِي». فَقَالَ: «تَكَلَّمْ». تك 24: 33) فإن طوبيا هنا يرفض أن يأكل ويشرب شيئًا قبل أن يجيبه رعوئيل إلى طلبه، هكذا فعل إلهازر الدمشقى عند اتخاذه رفقة زوجة لإسحق، ابن سيده. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وهنا طمأنه رعوئيل بأنه إستجاب لطلبه.

و قد اعتبر طوبيا، سارة أختًا له ] ولَمَّا سَمِعَ طوبِيَّا كَلامَ رافائيل وعَلِمَ بِأَنَّ سارَةَ هي أُختٌ لَه مِن نَسْلِ أَبيه، أَحبَّها حُبًّ شَديدً وعَلِقَ بِها قَلبُه طو 6: 19، إِنِّي زَفَفتُها إِلي سَبعةِ رِجالٍ مِن إِخوَتنِا، فماتوا كُلُّهم لَيلةَ دُخولهِم علَيها. والآن، يا بُنيَّ، كُلْ وآشرَبْ، والرَّبُّ يَمنَحُكَ نِعمَتَه وسَلامَه)). قالَ طوبِيَّا:))لا آكُلُ ولا أَشرَبُ ههُنا، ما لم تتَّخِذْ قَرارً في أَمْري)). قالَ لَه رَعوئيل: ((سأَفعَل. إِنَّها مَزْفوفةٌ إِلَيكَ بحَسَبِ حُكْمِ كِتابِ موسى، فالسَّماءُ حَكَمَت بِأَن تُزَفَّ إِلَيكَ. اِقبَلْ أُختَكَ، فأَنتَ أَخوها مُنذُ الآن، وهي أُختُكَ، وهي مَزْفوفةٌ إلَيكَ مُنذُ الآنَ ولِلأَبد. وفَّقكا رَبُّ السَّماءِ في هذه اللَّيلة، يا بُنَيَّ، وأَنعَمَ علَيكما بِرَحمَتِه وسَلامِه. 7: 11ً [و في هذا يقول القديس أغسطينوس " إنه على الرغم من أن سارة ليست أخت طوبيا، إلاّ أن طوبيا دعاها أخته، في حين أنها من سبطه فقط مثلما حدث مع إبراهيم ولوط " 3.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

12 ثُمَّ دَعا رَعوئيلُ سارةَ آبْنَتَه، فأَتَت إِلَيه، فأَخَذَها بِيَدِها وسلَّمَها إِلَيه وقال: ((إِقْبَلْها، فهي تُزَفُّ إِلَيكَ آمرأَةً بِحَسَبِ الشَّريعة وبِحَسَبِ الحُكْمِ الوارِدِ في كِتابِ موسى. خُذْها وعُدْ إِلي أَبيكَ سالِمً . أَوصَلَكم إِلهُ السَّماءَ بِسَلام!)). 13 ثُم دَعا أُمَّها وطَلَبَ إِلَيها أَن تأتِيَ بِصَحيفة وكتَبَ فيها عَقدَ الزَّواج، زافًّ إِيَّاها آمرأَةً لَه بِحَسَبِ حُكْمِ شَريعةِ موسى. 14 وبَعدَئِذٍ أَخَذوا يأكُلونَ وَيشرَبون. 15 ودعا رَعوئيلُ عَدْناءَ آمرَأَتَه وقالَ لَها: ((يا أُخْتي، أَعِدِّي الغُرْفَةَ الأُخرى وقودي اليها سارة)). 16 فذَهَبَت تَفرُشُ الغُرْفةَ، كما قالَ لها، وقادَتْها إِلَيها، وبَكَت علَيها، ثُمَّ مَسَحَت دُموعَها وقالَت لَها: ((تشَجَّعي، يا بُنَيَّة، فرَبُّ السَّماءِ يُؤتيكِ فَرَحً بَدَلَ الحُزْن، تشَجَّعي، يا بُنَيَّة)). ثُمَّ خَرَجَت.

هذا زواج تقليدي بكل المعايير، فالله له الدور الكبير والرئيسي، إذ يتقدم الملاك بطلب يد سارة لطوبيا، والأب هنا صريح وصادق غاية الصدق، والصلاة تزين مشروع الزواج وتمثل العامود الرئيسي فيه، فهوذا رعوئيل يصلى وهوذا ساة أيضًا وكذلك حنة (عند إتمام عقد الزواج).

و كما يحدث في الكنيسة الآن فقد أخذ الأب ابنته من يدها وسلمّها لزوجها وهو التقليد الذي نقلته الكنيسة عن سفر طوبيا، والزواج هنا يتم حسب الشريعة ] وَقَالَ اللهُ أيْضا لِمُوسَى: «هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: يَهْوَهْ الَهُ ابَائِكُمْ الَهُ ابْرَاهِيمَ وَالَهُ اسْحَاقَ وَالَهُ يَعْقُوبَ ارْسَلَنِي الَيْكُمْ. هَذَا اسْمِي الَى الابَدِ وَهَذَا ذِكْرِي الَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ. خر 3: 15، وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ قَدْ تَعَدَّى عَلَى شَرِيعَتِكَ وَحَادُوا لِئَلاَّ يَسْمَعُوا صَوْتَكَ فَسَكَبْتَ عَلَيْنَا اللَّعْنَةَ وَالْحَلْفَ الْمَكْتُوبَ فِي شَرِيعَةِ مُوسَى عَبْدِ اللَّهِ لأَنَّنَا أَخْطَأْنَا إِلَيْهِ. دا 9: 11، اذْكُرُوا شَرِيعَةَ مُوسَى عَبْدِي الَّتِي أَمَرْتُهُ بِهَا فِي حُورِيبَ عَلَى كُلِّ إِسْرَائِيلَ. الْفَرَائِضَ وَالأَحْكَأمَ. مل 4: 4، وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّأمُ تَطْهِيرِهَا حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى صَعِدُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيُقَدِّمُوهُ لِلرَّبِّ لو 2: 22 [.

و أما الجانب القانوني في الزواج فهو العقد المكتوب بين الطرفين، وهو الأمر الذي مازال معمولًا به حتى الآن، وكانت صحيفة الزواج - المذكورة هنا - تحتوى على إقرار بموافقة جميع الأطراف، مع إثبات لحقوق الزوج والزوجة وما يتعلق بالمقتنيات والميراث.

و قد تمّ العثور على بعض العقود والصكوك في بعض الحفائر التي ترجع إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وكانت الصكوك مرفقة بأختام وعلى ألواح من الطين، تترك بعد ذلك لتجف (وتحرق)، ] وقد ورد على النسخة السكندرية للسفر هذه الأختام والتوقيعات على عقد الزواجً [ .

و من المنطقى أن يقوم رعوئيل بالتوقيع عن سارة، بينما يوقع الملاك روفائيل نيابة عن طوبيا ! ممثلًا عن أبيه طوبيا الشيخ، كما قام كل من الملاك روفائيل ورعوئيل (وكلاهما معًا) بدور الكاهن ] لاحظ أن رب الأسرة في الأزمنة القديمة كان يعد كاهنًا لها، وَكَانَ لَمَّا دَارَتْ أَيَّأمُ الْوَلِيمَةِ أَنَّ أَيُّوبَ أَرْسَلَ فَقَدَّسَهُمْ وَبَكَّرَ فِي الْغَدِ وَأَصْعَدَ مُحْرَقَاتٍ عَلَى عَدَدِهِمْ كُلِّهِمْ لأَنَّ أَيُّوبَ قَالَ: رُبَّمَا أَخْطَأَ بَنِيَّ وَجَدَّفُوا عَلَى اللهِ فِي قُلُوبِهِمْ. هَكَذَا كَانَ أَيُّوبُ يَفْعَلُ كُلَّ الاْيَّأمِ. راجع أي 1: 5 [.

يقول القديس يوحنا ذهبي الفم عن الملاك هنا ] هو ملاك وهو وكيل العريس، لأنه اتفق مع طوبيا وأقام العرس [. 4

و قد أقيمت الوليمة بعد عقد زواج طوبيا وسارة، ويمكننا هنا أن نعتبر أن الطعام هنا يشير إلى الإفخاريستيا حيث يقضى الطقس (الذي تاثر بسفر طوبيا) بأن تم الإكليل قبل صلاة القداس الإلهي حيث يتناول العروسان.

يقول العلامة ترتليانوس ] إن الكنيسة ترتب الزواج وتتبعه بالقربان (الإفخارستيا) وتسجله الملائكة في السماء [. 5

مَنْ لَهُ الْعَرُوسُ فَهُوَ الْعَرِيسُ (يو 3: 29)

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات طوبيا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/H-G-Bishop-Makarious/17-Sefr-Tobit/Tafseer-Sefr-Tobia__01-Chapter-07.html