محتويات: |
(إظهار/إخفاء) |
* تأملات في كتاب
يشوع: الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح |
← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9
الآيات (1-9): "وَكَلَّمَ الرَّبُّ يَشُوعَ قَائِلًا: «كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلًا: اجْعَلُوا لأَنْفُسِكُمْ مُدُنَ الْمَلْجَإِ كَمَا كَلَّمْتُكُمْ عَلَى يَدِ مُوسَى لِكَيْ يَهْرُبَ إِلَيْهَا الْقَاتِلُ ضَارِبُ نَفْسٍ سَهْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَتَكُونَ لَكُمْ مَلْجَأً مِنْ وَلِيِّ الدَّمِ. فَيَهْرُبُ إِلَى وَاحِدَةٍ مِنْ هذِهِ الْمُدُنِ، وَيَقِفُ فِي مَدْخَلِ بَابِ الْمَدِينَةِ وَيَتَكَلَّمُ بِدَعْوَاهُ فِي آذَانِ شُيُوخِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ، فَيَضُمُّونَهُ إِلَيْهِمْ إِلَى الْمَدِينَةِ وَيُعْطُونَهُ مَكَانًا فَيَسْكُنُ مَعَهُمْ. وَإِذَا تَبِعَهُ وَلِيُّ الدَّمِ فَلاَ يُسَلِّمُوا الْقَاتِلَ بِيَدِهِ لأَنَّهُ بِغَيْرِ عِلْمٍ ضَرَبَ قَرِيبَهُ، وَهُوَ غَيْرُ مُبْغِضٍ لَهُ مِنْ قَبْلُ. وَيَسْكُنُ فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ حَتَّى يَقِفَ أَمَامَ الْجَمَاعَةِ لِلْقَضَاءِ، إِلَى أَنْ يَمُوتَ الْكَاهِنُ الْعَظِيمُ الَّذِي يَكُونُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ. حِينَئِذٍ يَرْجِعُ الْقَاتِلُ وَيَأْتِي إِلَى مَدِينَتِهِ وَبَيْتِهِ، إِلَى الْمَدِينَةِ الَّتِي هَرَبَ مِنْهَا». فَقَدَّسُوا قَادَشَ فِي الْجَلِيلِ فِي جَبَلِ نَفْتَالِي، وَشَكِيمَ فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ، وَقَرْيَةَ أَرْبَعَ، هِيَ حَبْرُونُ، فِي جَبَلِ يَهُوذَا. وَفِي عَبْرِ أُرْدُنِّ أَرِيحَا نَحْوَ الشُّرُوقِ جَعَلُوا بَاصَرَ فِي الْبَرِّيَّةِ فِي السَّهْلِ مِنْ سِبْطِ رَأُوبَيْنَ، وَرَامُوتَ فِي جِلْعَادَ مِنْ سِبْطِ جَادَ، وَجُولاَنَ فِي بَاشَانَ مِنْ سِبْطِ مَنَسَّى. هذِهِ هِيَ مُدُنُ الْمَلْجَإِ لِكُلِّ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلِلْغَرِيبِ النَّازِلِ فِي وَسَطِهِمْ لِكَيْ يَهْرُبَ إِلَيْهَا كُلُّ ضَارِبِ نَفْسٍ سَهْوًا، فَلاَ يَمُوتَ بِيَدِ وَلِيِّ الدَّمِ حَتَّى يَقِفَ أَمَامَ الْجَمَاعَةِ."
شرح مدن الملجأ يوجد في سفر العدد. ومدن الملجأ تشير للمسيح ملجأنا الحقيقي لذلك فمعاني أسماء مدن الملجأ لها معاني رائعة عن المسيح ملجأ الكنيسة أو أيّ نفس.
1. قادش = المقدس وتشير لقداسة المسيح وبره، هو يحمي مَنْ يقدس نفسه أي يكرس نفسه للمسيح.
2. شكيم = الكتف وقد حمل المسيح صليبه على كتفه فالكتف تشير للقوة وعمل المسيح كان عملًا قويًا (أش 9: 6) وهو قادر أن يحمي بقوة من يلجأ إليه.
3. حبرون = زواج أو ارتباط وهذه تشير للكنيسة عروس المسيح، وكما هو مرتبط بها فعليها أن تقترن به "أمسكته ولم أرخه" (نش3: 4).
4. باصر = حصن واسم الرب برج حصين يركض إليه الصديق ويتمنع (أم 18: 10).
5. راموت = مرتفع فالمسيح رفعه الله بيمينه (أع 5: 31)، وهو من السماء وذهب للسماء. وهو طأطأ السموات ونزل (مز18: 9) لنحيا حياة سماوية. فمن لا يزال يحيا حياته بحسب الشهوات الجسدية فهو بلا حماية.
6. جولان = فرح فالرب فرح بأولاده وهم فرحون بإلههم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وقد تعني تجول وهذا يشير لمسيرة المؤمنين مع فاديهم نحو السماء. وكل من هو في حماية المسيح هو في سلام وفرح.
ونلاحظ أن المدن تتوسط البلاد ليسهل الوصول إليها:
1. قادش شمالًا في نفتالي غرب الأردن.
2. شكيم وسط في أفرايم غرب الأردن.
3. حبرون جنوبًا في يهوذا غرب الأردن.
4. باصر شمالًا مقابل أريحا شرق الأردن.
5. راموت وسط شرق الأردن.
6. جولان جنوب شرق الأردن.
← تفاسير أصحاحات يشوع: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24
الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح
تفسير يشوع 21 |
قسم
تفاسير العهد القديم القمص أنطونيوس فكري |
تفسير يشوع 19 |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/htcsnd9