St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   nt  >   pauline-todary  >   luke
 
St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   nt  >   pauline-todary  >   luke

شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - أ. بولين تودري

تفسير لوقا 1 - إنجيل لوقا

 

* تأملات في كتاب لوقا:
تفسير إنجيل لوقا: مقدمة إنجيل لوقا | لوقا 1 | لوقا 2 | لوقا 3 | لوقا 4 | لوقا 5 | لوقا 6 | لوقا 7 | لوقا 8 | لوقا 9 | لوقا 10 | لوقا 11 | لوقا 12 | لوقا 13 | لوقا 14 | لوقا 15 | لوقا 16 | لوقا 17 | لوقا 18 | لوقا 19 | لوقا 20 | لوقا 21 | لوقا 22 | لوقا 23 | لوقا 24

نص إنجيل لوقا: لوقا 1 | لوقا 2 | لوقا 3 | لوقا 4 | لوقا 5 | لوقا 6 | لوقا 7 | لوقا 8 | لوقا 9 | لوقا 10 | لوقا 11 | لوقا 12 | لوقا 13 | لوقا 14 | لوقا 15 | لوقا 16 | لوقا 17 | لوقا 18 | لوقا 19 | لوقا 20 | لوقا 21 | لوقا 22 | لوقا 23 | لوقا 24 | لوقا كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

3- مدخل الإنجيل (1: 1-4)

بعد قيامة ربنا يسوع المسيح، سار الرسل على طريقته في التعليم الشفوي وتعريف الناس الوقائع البارزة في سيرته. وعلى مر الزمن امتد نشاط هؤلاء الرسل إلى أبعد من أورشليم. وكان من الصعب عليهم وحدهم بطبيعة الحال أن يقوموا بكل التعليم، فكونوا الكنائس التي تحولت بدورها إلى مراكز تعليمية في بعض البلاد الهامة. وكان في كل من هذه الكنائس من يعلم الراغبين في الإيمان أقوال يسوع وسيرته وموته وقيامته التي تسلموها هم أنفسهم من الرسل ومن شهود العيان. ومع مرور الوقت رأى هؤلاء المعلمون أنه من الأفضل أن لا يعتمدوا على ذاكراتهم في تذكر الأحداث والقصص، فبدأوا يسجلونها كتابة. وهؤلاء هم الذين تحدث عنهم لوقا في بداية بشارته بقوله "أن كثيرين قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتبقية عندنا".. ويخبرنا القديس لوقا انه كان حريصًا أن يتتبع كل الأحداث والقصص من البداية وبتدقيق حتى ينقل لنا التعليم السليم عن ربنا ومخلصنا يسوع المسيح خاليًا من أي انحراف.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الباب الثاني:

إعداد الطريق لمجيء المعلم

1. البشائر المفرحة (1:5 - إلخ.)

2. أفراح الميلاد (2: 1 - إلخ.)

3. خدمة المعمدان (3: 1-20)

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: The annunciation of Angel Gabriel to Saint Mary, by Fahmy Eshak صورة في موقع الأنبا تكلا: بشارة الملاك غبريال للسيدة مريم العذراء، رسم الفنان فهمي إسحق

St-Takla.org Image: The annunciation of Angel Gabriel to Saint Mary, by Fahmy Eshak

صورة في موقع الأنبا تكلا: بشارة الملاك غبريال للسيدة مريم العذراء، رسم الفنان فهمي إسحق

الأصحاح الأول

1. البشائر المفرحة

 

+ أسرة مؤمنة (1: 5-7)

توقفت النبوة عن شعب الله حوالي أكثر من ثلاثة قرون، وساد الجو فتور ويأس، وحتى الظروف السياسية كانت قاسية لأن هيرودس الكبير كان إنسانًا صعبًا إذ تزوج من عشرة نساء، وقتل منهم اثنتين، وكان له أبناء كثيرون، وأعدم احدهم. وهو الذي قتل أطفال بيت لحم. وحتى في فراش موته طالب بقتل كل شرفاء أورشليم حتى لا يجد أحد مجالًا للبهجة بعد موته، لكنه مات قبل تحقيق أمنيته.

ووسط هذا الجو القاتم دينيًا وسياسيًا، ظهرت أسرة تقية تتكون من الزوج زكريا والزوجة أليصابات، وكانا بارين أمام الله، ويحفظان وصاياه وأحكامه، والحياة بالبر أمام الله تثمر سلوكًا بلا لوم أمام الناس. ولم يكن لهما نسل، وهذه كانت تجربة صعبة في ذلك الجيل، لأن كل أسرة تقية كانت تنتظر أن يأتي المسيح من نسلها. وزكريا معناه "الله يذكر"، وأليصابات معناها "الله يُقسم". وزكريا كان كاهنًا من فرقة أبيا، إذ كان الكهنة مقسمين إلى أربعة وعشرين فرقة من أيام داود النبي (1 أي 24: 7-18؛ 2 أي 8: 14)، كل فرقة لها اسم، وتقوم بالخدمة في الهيكل أسبوعًا كل ستة شهور حسب قرعتها. وكان عمل الكهنة أن يقدموا البخور مرتين في النهار، وقت الساعة الثالثة (التاسعة صباحًا)، ووقت الساعة التاسعة (الثالثة ظهرًا)، بالإضافة إلى رفع الذبائح التي يقدمها الشعب عن نفسه. لهذا رأى زكريا الملاك واقفًا عن يمين مذبح البخور.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

+ رؤيا ووعد وعتاب (1: 8-25)

كان زكريا يُصلي ليعطيه الرب نسلًا. وبدأت السماء تعد الطريق للمخلص، وأخذ جبرائيل (غبريال) الملاك أمرًا بأن يبشر زكريا بأن طلبته قد سُمعت، اضطرب زكريا لأن رؤية أهل السماء غريبة، لكن الملاك اهتم به وناداه باسمه شخصيًا ووهبه السلام.

لعل زكريا قد نسى طلبته من الله، أو فقد رجاءه في الإنجاب، ولكن الله يعطي رغم نسياننا، فقد ذكر له ولامرأته طلباتهما ووعدهما على لسان الملاك أنه سيهبهما ابنًا يفرحهما ويفرح كثيرين أيضًا. وقال الملاك أن اسم المولود هو يوحنا أي "الله حنان". لقد وعد الملاك زكريا بأن يوحنا "سيكون عظيمًا أمام الرب". فالعظمة في نظر الله لا بكثرة السنين، ولا بقوة الجسد والأعمال الظاهرة. ولكن بالقلب الصادق الذي لا تسيطر عليه شهوات ومسكرات هذا العالم الحاضر، ويكون مملوءًا من الروح القدس، ويكون شغله الشاغل أن يرد كثيرين إلى الرب إلههم، ويهيء للرب شعبًا مستعدًا، ولا ينسى أن يدين الخطية في داخله.

وقال الملاك عن يوحنا أنه لا يشرب خمرًا ومسكرًا لأنه نذير الرب ومفرز لخدمته، هذا في العهد القديم. أما الآن فنذير الرب كل من تعمد على اسمه، واتحد به في شركة أسراره المقدسة، وصار واحدًا فيه.

لم يصدق زكريا الملاك، فعاقبه بأن يبقى صامتًا، فهو الكاهن الذي كان عليه أن يتأكد من أن الواقف أمامه ملاك الرب. وان الله سبق فبشر شيخًا من قبله بمولود مثل إبراهيم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

+ البشارة المفرحة (1: 26-38)

وفى الشهر السادس أُرسل جبرائيل الملاك إلى مدينة صغيرة، غير مهمة، في الجليل اسمها ناصرة، إلى فتاة صغيرة، بعيدة عن الأنظار، تُدعى مريم. إن الله يهتم بكل الناس مهما كانوا. وكانت مريم مخطوبة لرجل، والخطبة حسب التقليد اليهودي تعادل من الناحية الرسمية الزواج السائد حاليًا. لذلك دُعيت القديسة مريم "امرأة يوسف"، ودُعي هو رجلها. إن الرب رتب أن تُخطب ليوسف رغم أنها نذرت نفسها أن تبقى عذراء، ورغم أن يوسف كان بالغًا من العمر 89 سنة، لينزع الشك من جهتها أمام الناس حينما يظهر عليها الحمل الإلهي.

St-Takla.org Image: Mary visits Elizabeth (Luke 1:42), by Louis Feldmann. B8.86 - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909 صورة في موقع الأنبا تكلا: لقاء القديسة العذراء مريم مع القديسة أليصابات (لوقا 1: 42)، رسم الفنان لويس فيلدمان - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

St-Takla.org Image: Mary visits Elizabeth (Luke 1:42), by Louis Feldmann. B8.86 - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909

صورة في موقع الأنبا تكلا: لقاء القديسة العذراء مريم مع القديسة أليصابات (لوقا 1: 42)، رسم الفنان لويس فيلدمان - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

بشرها الملاك أنها وجدت نعمة في عيني الرب، فهي ستحبل وتلد ابنًا وتدعوه يسوع أي مخلص، فقالت مريم" كيف يكون لي هذا؟" وهذا الرد يؤكد نيتها على البتولية، ولو كانت تنوى الزواج كان ممكنًا أن تقول، "متى يكون هذا"؟ فطمأنها الملاك بأنها قد اختيرت من السماء لتكون أما للإله -وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى- فالروح القدس يحل عليها وقوة العلي تظللها لأن القدوس المولود منها هو ابن الله، وأيضًا أليصابات نسيبتها حبلى بابن في شيخوختها. فآمنت مريم بأنه ليس شيء غير ممكن لدى الله. فهي مريم أم الإله، الدائمة البتولية، التي قالت النبوة عن بتوليتها "هذا الباب يكون مغلقا، ولا يدخل منه إنسان، لأن الرب إله إسرائيل دخل منه فيكون مغلقًا، ولا يدخل منه إنسان، لأن الرب الرئيس الرئيس هو يجلس فيه" (حز 44: 1-3).

عجيبة أنتِ يا أمي القديسة. كيف نلتِ هذه النعمة؟ لعله حديثك وتسبيحك للرب جذب قلبه حتى أتى وسكن فيك؟ أو لعله الحب الصادق لإلهك هو الذي جعلك تسعدين بمن تحبين، تحملينه في أحشائك، ترضعينه لبنك، تتعهدينه بحنانك؟ أو لعله اتضاعك الذي جعل السماء كلها تتحرك والابن يتجسد منك؟ حقًا مباركة أنت في النساء يا من صعد حبها وأمانتها واتضاعها إلى السماء، فجذب ابن الله لأرضنا. ويقول لنا القديس أمبروسيوس (احرص أن تتمم مشيئة الآب لكي تكون أمًا للمسيح). لأن "من يصنع مشيئة أبي هو أخي وأختي وأمي" (مر 3: 35).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

+ لقاء القديسين والتسبيح (1: 39-56)

قامت مريم بسرعة، وذهبت إلى أليصابات نسيبتها الساكنة في الجبال. فمن يحمل المسيح في داخله لا يفكر فيما هو لنفسه، بل ينطلق ليخدم الآخرين. مكثت عندها ثلاثة أشهر لتخدمها عند ولادتها.. وهنا كان لقاء القديسون فعملهم يكون تسبيح الله والتحدث بكم صنع بهم الرب، وليس كلام الشر والإدانة.. فعند دخول مريم امتلأت أليصابات من الروح في داخلها، بالتسبيح بلسانها، فقد شعرت بالجنين يتحرك بابتهاج في بطنها، فكيف تصمت؟ فطوَّبت العذراء لأجل الإله الذي تحمله في بطنها، إذ أعلن الروح لها ذلك. وطوبتها أيضًا لأجل إيمانها، إذ قبلت أن يتم ما قيل لها من قبل الرب.. والعذراء العظيمة في اتضاعها أخذت تطويب أليصابات لها ونسبته للرب في الحال، فهي لا تشعر إلا بكونها عبدة للرب، والقدير هو الذي صنع بها عظائم بقبوله التجسد منها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

+ الوعد يتحقق والعقاب ينتهي (1: 57-80)

وُلد يوحنا، وفرح الجيران مع أليصابات لأن الرب عظم الصنيع معها، إذ منحها ابنًا في شيخوختها. ومن عادة اليهود أن يعطوا المولود اسمًا في اليوم الثامن، عند ختانه، وأن يسموه باسم إنسان سبقه في عشيرته. ولكن أليصابات التي تكلمت بالروح، وزكريا الذي لم ينسى التسمية التي قالها له الملاك، قالا "يوحنا". وحينئذ انفتح فم زكريا وفُك صمته وتكلم وسبح الله الذي ذكر شعبه حسب وعده لآبائهم في القديم، وبدأ يرسم لهم طريق النجاة من عدوهم إبليس، إذ ابتدأ الرب عمله بميلاد يوحنا الذي يتقدم أمامه ليعد الطريق له ويمهد قلوب الشعب بالتوبة لتستطيع أن تقبل يسوع المخلص.

وبقى يوحنا زمان طفولته في بيت والديه في حبرون في مدينة الجليل، وتعلم منها ما استطاع. ثم مات والداه وهو بعد صغير، وحينئذ انتقل إلى براري اليهودية غربي الأردن. حيث انفرد عن الناس هناك في نسك وعبادة للرب إلى حين ظهوره وبداية خدمته العلنية بينهم.

St-Takla.org                     Divider

← تفاسير أصحاحات إنجيل لوقا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/bible/commentary/ar/nt/pauline-todary/luke/ch01.html

تقصير الرابط:
tak.la/ghawn3w