St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   10_R
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

رَمْل

 

St-Takla.org Image: Sand and a rock, from the corniche of Alexandria, Egypt صورة في موقع الأنبا تكلا: رمال، رمل، رملة من شاطئ الإسكندرية، مصر: الكورنيش

St-Takla.org Image: Sand and a rock, from the corniche of Alexandria, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: رمال، رمل، رملة من شاطئ الإسكندرية، مصر: الكورنيش

يوجد الرمل على شواطئ البحار وضفاف الأنهار وفي الجبال بالقرب من الصخور الرملية وفي الصحارى. ويكثر وجوده في مصر سيما في الصحراء الغربية المتصلة بصحراء أفريقيا الكبرى.

وقد وضع الرب الرمل تخمًا للبحر فريضة أبدية (ار 5: 22).

ويصلح الرمل لإخفاء أي شيء بسرعة إذا طمر فيه (خر 2: 12).

ويكنى بالرمل عن كثرة العدد (تك 32: 12 و41: 49)، وعن الثقل (اي 6: 3 وام 27: 3).

وورد عن زبولون ويساكر أنهما "يرتضعان من فيض البحار وذخائر مطمورة في الرمل" (تث 33: 19). وقيل أن العبارة الأخيرة تشير إلى الأصداف المطمورة في رمال نهر الزرقاء قرب عكا التي يلون بها أهل صور الأرجوان علاوة على أن الرمال المذكورة يصنع منها الزجاج.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

والرمل هو فتات الصخر، وهو محصلة فعل عوامل التعرية في الصخور، ويتكون أساسًا من "السيليكا" Silica، ولكنه في أغلب الأحوال -وبخاصة في أرض فلسطين- يختلط بكربونات الكلسيوم (الجير)، والتي تكونِّ من 10-20% منه، كما أنها هي التي تربط بين حبات الرمل الحجر الرملي على شواطئ البحار.

والمناطق التي جرت فيها أغلب أحداث الكتاب المقدس، مناطق صحراوية تغطيها الرمال، فمن وقت خروج بني إسرائيل من مصر وعبورهم إلى برية سيناء، كانوا يسيرون في أحيان كثيرة فوق بحار من الرمال، ومع أن برية سيناء صخرية إلا أنه يتخللها الكثير من السهوب الرملية، وفي أرض الموعد، تكتنف شواطئ البحر المتوسط كثبان رملية، لا يمنعها من الزحف إلى الداخل سوى الغابات والأحراش، ولذلك يتكرر في الكتاب المقدس القول: "رمل البحر ".

 

وتُسْتَخْدَم كلمة "الرمل" مجازيًا مرارًا كثيرة في الكتاب المقدس:

St-Takla.org         Image: The Covenant with Abraham: "That in blessing I will bless thee, and in multiplying I will multiply thy seed as the stars of the heaven, and as the sand which is upon the sea shore; and thy seed shall possess the gate of his enemies" (Genesis 22: 17) صورة: مباركة إبراهيم، العهد مع الله "أُبَارِكُكَ مُبَارَكَةً، وَأُكَثِّرُ نَسْلَكَ تَكْثِيرًا كَنُجُومِ السَّمَاءِ وَكَالرَّمْلِ الَّذِي عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ، وَيَرِثُ نَسْلُكَ بَابَ أَعْدَائِهِ" (سفر التكوين 22: 17)

St-Takla.org Image: The Covenant with Abraham: "That in blessing I will bless thee, and in multiplying I will multiply thy seed as the stars of the heaven, and as the sand which is upon the sea shore; and thy seed shall possess the gate of his enemies" (Genesis 22: 17)

صورة في موقع الأنبا تكلا: مباركة إبراهيم، العهد مع الله "أُبَارِكُكَ مُبَارَكَةً، وَأُكَثِّرُ نَسْلَكَ تَكْثِيرًا كَنُجُومِ السَّمَاءِ وَكَالرَّمْلِ الَّذِي عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ، وَيَرِثُ نَسْلُكَ بَابَ أَعْدَائِهِ" (سفر التكوين 22: 17)

(1) للدلالة على الكثرة التي لا تحد، التي سيكون عليها بنو إسرائيل (تك 22: 17، 32: 12، 2 صم 17: 11، 1 مل 4: 20، إش 10: 22 ، 48: 19، إرميا 33: 32، هوشع 1: 10، رومية 9: 27، عب 11: 12) وكذلك في وصف أعداء إسرائيل (يش 11: 4، قض 7: 12، 1 صم 13: 5، انظر أيضًا رؤ 20: 8) وقد " خزن يوسف قمحًا كرمل البحر" (تك 41: 49)، و" أعطى الله سليمان حكمة وفهما كثيرًا جدا ورحبة قلب كالرمل الذي على شاطئ البحر" (1 مل 4: 29)، ويقول أيوب: "إني في وكري أسلم الروح، ومثل السمندل (وفي الترجمة الانجليزية الشائعة: مثل الرمل sand) أكثر أيامًا" (ايوب 29: 18)، والسلوى التي أمطرها الرب على بني اسرائيل في البرية كانت " كرمل البحر" (مز 78: 27)، ويقول المرنم عن أفكار الرب الصالحة: "إن أحصها فهي أكثر من الرمل" (مز 139: 18)، ويتحدث إرميا النبي عن خراب أورشليم أن "أراملهم أكثر من رمل البحر" (ارميا 15: 8).

(2) للدلالة على عدم الثبات، فقد شبه الرب يسوع، الذي يسمع أقواله ولا يعمل بها: برجل جاهل بنى بيته على الرمل، فنزل المطر وجاءت الأنهار وهبت الرياح وصدمت ذلك البيت فسقط. وكان سقوطه عظيمًا" (مت 7: 26).

(3) للدلالة على الوزن الثقيل، فيقول أيوب عن كربة ومصيبته أنها "أثقل من رمل البحر" (أيوب 6:3، أنظر أيضًا ام 27: 3).

ويقول موسى في بركته الأخيرة لسبطي زبولون ويساكر: "هناك يذبحان ذبائح البر لأنهما يرتضعان من فيض البحار، وذخائر مطمورة في الرمل" (تث 33: 19)، وقد تكون الإشارة هنا إلى ما في الرمال من أصداف ومعادن.

 

* انظر أيضًا: الرماد، الطين، التراب.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/10_R/R_121.html