سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة عن الكتاب المقدس
أسماء الرسل الاثني عشر The Twelve Disciples مذكورة في الأصحاح الخامس من إنجيل متى، وهم:
أولًا: "وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاثْنَيْ عَشَرَ رَسُولًا فَهِيَ هذِهِ:
اَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ،
يَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى (اقرأ المزيد عنهم في موقع الأنبا تكلا بقسم تاريخ الكنيسة الأولى)،
وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ. (إنجيل متى 10: 2-4).
وبعد خيانة يهوذا الإسخريوطي، تم إحلال متياس الرسول محله، حسبما ذُكِرَ في (سفر أعمال الرسل 1: 26).
_____
(1) هذه المجموعة مذكورة في المرجع رقم (4)، ص. 327. حيث ذكر أن الرسول: "بَشَّرَ في فلسطين وفينيقية وآسيا الصغرى وأنطاكية كما طاف في بلاد بنتس وغلاطية وكبادوكية وبيثينية، وفي آخر حياته ذهب إلى روما".
(2) بعض هذه الأماكن مذكورة في كتاب "مذكرات في تاريخ الكنيسة المسيحية"، القمص ميخائيل جريس ميخائيل (مقال: القديس بطرس الرسول) هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت.
(3) ذهب بطرس في نهاية حياته إلى روما، ولكن هذا لا يعني أنه مؤسس كنيستها، حيث قال بولس الرسول صراحةً أنه يذهب للتبشير في أماكن لم يُبَشَّر بها: "لَيْسَ حَيْثُ سُمِّيَ الْمَسِيحُ، لِئَلاَّ أَبْنِيَ عَلَى أَسَاسٍ لآخَرَ" (رو 15: 20). قد يكون كرز بها بعد بولس، ولكن ليس هو مؤسسها بالتأكيد. انظر: كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد، قداسة البابا شنودة الثالث، مقال: هل ذهب بطرس إلى روما؟ ومتى؟
(4) كتاب السنكسار - الجزء الثاني (من برمهات إلى الشهر الصغير)، إصدار مكتبة دير السيدة العذراء السريان، إعداد: اللجنة المجمعية للطقوس، الطبعة الأولى: 2012، رقم الإيداع: 17433/2012.
(5) المرجع السابق، 8 برمهات، ص. 19.
(6) كتاب الكنيسة المسيحية في عصر الرسل، الأنبا يؤانس أسقف كرسي الغربية، الطبعة الثالثة، مايو 1987 م.، رقم الإيداع بدار الكتب: 4839/1970 م.
(7) كتاب المورد العذب في موجز تاريخ الكنسية، أغناطيوس افرام الأول برصوم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، الجزء الأول، 1953 م.، المطبعة الحديثة، حمص، ص. 66.
(8) المرجع رقم (6)، ص. 129. وذلك عن كتاب الدرر النفيسة في مختصر تاريخ الكنيسة ص 56. (لم نستطع الوصول في الموقع لذلك الكتاب، ولكن يوجد طبعة أحدث منه بها نفس الكلام بعنوان مختلف، ستجد بياناتها في المرجع السابق).
(9) كتاب السنكسار - الجزء الأول (من توت إلى أمشير)، إصدار مكتبة دير السيدة العذراء السريان، إعداد: اللجنة المجمعية للطقوس، الطبعة الأولى: 2012، رقم الإيداع: 15578/2012.
(10) المرجع السابق، ص. 244.
(11) المرجع رقم (4)، ص. 113.
(12) المرجع رقم (9)، ص. 332.
(13) المرجع رقم (9)، ص. 332.
(14) المرجع رقم (9)، ص. 196.
(15) المرجع رقم (9)، ص. 11.
(16) المرجع رقم (4)، ص. 329.
(17) المرجع رقم (9)، ص. 111، 112.
(18) المرجع رقم (4)، ص. 365.
(19) المرجع رقم (4)، ص. 320.
(20) المرجع رقم (4)، ص. 319، 320.
(21) المرجع رقم (4)، ص. 197.
(22) المرجع رقم (4)، ص. 196، 197.
(23) المرجع رقم (6)، ص. 125، ص. 128 عن أوريجينوس ويوسابيوس.
(24) المرجع رقم (6)، ص. 125.
(25) (1 بط 1: 1)
.(26) المرجع رقم (6)، ص. 12
6، حسب تقليد لأوريجانوس.(27) المرجع رقم (6)، ص. 126، 127، حسب تقليد قديم، وكنت البشارة مع متى الإنجيلي.
(28) المرجع رقم (6)، ص. 126، 127، حسب تقليد قديم، وكنت البشارة مع متى الإنجيلي.
(29) المرجع رقم (6)، ص. 127، حسب المؤرخ يوسابيوس وسقراط.
(30) المرجع رقم (6)، ص. 127، 128.
(31) المرجع رقم (6)، ص. 128
(32) المرجع رقم (6)، ص. 128 حسب كلام القديس جيروم، في حين يذكر المؤرخان روفينوس وسقراط أنه بشَّر وتنيَّح في بلاد الحبشة.
(33) المرجع رقم (6)، ص. 128.
(34) المرجع رقم (6)، ص. 128 (حسبما تذكر أبوكريفا أعمال تداوس)، في أرض ما بين النهرين.
(35) المرجع رقم (6)، ص. 128.
(36) المرجع رقم (6)، ص. 128.
(37) المرجع رقم (6)، ص. 128، 130، عن تقليد قديم من القرن الثاني الميلادي.
(38) المرجع رقم (6)، ص. 130، عن صلته بمدينة أفسس، هذا تقليد يؤكده كلٍ من بابياس أسقف هيرابوليس وتلميذ يوحنا الرسول نفسه, وإيريناوس وكليمنضس الاسكندرى وأوريجينوس وترتليانوس.
(39) المرجع رقم (6)، ص. 130.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/nwa4rqw