الاختصار: 2مل = 2 KI.
أليشع، عبادة الأوثان، ملوك أشرار وملوك صالحون، صبر الله، الدينونة.
الاستعداد لمجيء المسيح.
الأمة المنقسمة تتعرض للكوارث.
لم يشأ أن يستأصلهم.
يظن بعضهم أنه عزرا أو باروخ، لكن جاء في التلمود أن كاتبه هو إرميا النبي وهذا الأرجح، فيكون قد كتبه بوحي الروح القدس معتمدًا على مستندات سجلات لناثان النبي وجاد الرائي (1أي 29: 29) وآخرين.
كتب بينما كان هيكل سليمان قائمًا (1مل 8: 8).
إيليا - أليشع - الشونمية - ياهو - عزيا - حزقيا - يوشيا.
فلسطين.
لم يشأ أن يستأصلهم (2 مل 13: 23).
السبي.
كان سفرًا الملوك الأول والثاني في الأصل العبري سفرا واحدًا فيهما تاريخ حوادث لتاريخ يزيد عن 400 سنة وهي المدة من ملك داود الأخير حوالي سنة 1000 ق.م. إلى سقوط أورشليم سنة 586 ق.م.
في سفر الملوك الثاني نجد الحوادث التي جرت بعد انقسام المملكة:
- خراب المملكة الشمالية وسقطت عاصمتها السامرة سنة 722 ق.م.
- خراب المملكة الجنوبية وسقوط عاصمتها أورشليم سنة 586 ق.م. على يد نبوخذنصر ملك بابل.
أهم ما نقرأ في هذا السفر:
- انتقال إيليا إلى السماء في مركبة نارية (2 مل 2).
- خدمة أليشع النبي (2 مل 1:6).
أن كان هذا السفر قد قدم لنا تاريخا لفترة من تاريخ شعب الله، فجاءت عبارة "عمل الشر في عيني الرب" 21 مرة، لكن وسط هذا الظلام يقدم لنا السفر إشراقة رجاء مفرحة فنجد عبارة "رجل الله" تتكرر 36 مرة أكثر من أي سفر آخر... ففي وسط الأشرار يوجد رجال الله أتقياء يتعبدون له، ففي الوقت الذي كان فيه الملوك أشرارا؛ ظهر أليشع النبي يحمل روحين من إيليا (2 مل 2: 9) وتمت على يديه 16 معجزة؛ بينما إيليا النبي أبوه الروحي لم يصنع سوى ثمانية معجزات.
قلنا أن هذا السفر مع سفر الملوك الأول كانا في الأصل العبري سفرًا واحدًا يبدأ سفر الملوك الأول بالمملكة في أوج عظمتها وينتهي سفر الملوك الثاني بالسبي الذي تنبأ عنه موسى النبي (تث 28: 49). يبدأ الأول بأول ملك خلف داود الملك (سليمان الحكيم) وينتهي الأخير بآخر خلف له الملك يهوياكين الذي اقتيد أسيرا إلى بابل وأحسن أويل مردوخ معاملته (2 مل 25: 28 - 30). يبدأ الأول ببناء الهيكل وينتهي الثاني بدماره.
يحوي هذا السفر تاريخ قرابة 300 عامًا تبدأ بأخزيا ملك إسرائيل وموت يهوشافاط حتى السبي مقدمًا لنا 19 ملكًا لإسرائيل ليس من بينهم ملك واحد صالح، بينما حوى الـ19 ملكا لمملكة يهوذا ثمانية ملوك صالحين؛ والعجيب أن أفضل ملوك يهوذا "حزقيا" أنجب أشر ملك "منسى" 2 مل 21، (اقرأ بموقع الأنبا تكلا نص السفر كاملًا). ليعلن مسئولية الإنسان الشخصية عما يرتكبه.
قام الأنبياء في ملوك أول وثاني بدور رئيسي في تبكيت الملوك والقادة والشعب.
أولًا- أليشع النبي 2 مل 1 - 8.
- أن كانت حياة إيليا الغيور قد انتهت بتوبيخ الملك أخزيا لأنه رفض الله تمامًا وأرسل يسأل بعل زبوب (2 مل 1) فقد أرسل الله أليشع النبي واهبا إياه نصيب اثنين من روح إيليا الناري (2 مل 2) بعد اجتيازه الأردن (المعمودية)؛ فصارت خدمة أليشع تحمل رمز خدمة العهد الجديد فخلال تحقق النصر لإسرائيل ويهوذا على موآب خلال الماء الذي ظهر في الوادي وكأنه دم إشارة إلى غلبتنا على موآب الحقيقي بواسطة مياه المعمودية الحاملة لقوة دم المسيح 2 مل 3.
- جاءت معجزات أليشع تحمل صورة حيَّة لجوانب عمل السيد المسيح الخلاصي:
- كتبريك الزيت ليفي الدين.
- إقامة ابن الشونمية، وإشباع بني الأنبياء بعد تحويل ما هو موت في القدر إلى ما هو للحياة والشبع 2 مل 4.
- تطهير نعمان السرياني من برصه في مياه الأردن 2 مل 5.
- فتح البصيرة الداخلية فيعاين الإنسان الإمكانيات التي صارت له لتسنده أمام قوات الظلمة 2 مل 6.
- فتح كوي من السماء لتقديم ما يبدو غير مستطاع 2 مل 7.
ثانيًا:- الملوك إلى سبي السامرة 2 مل 9 - 17:
ياهو ملك إسرائيل: مسحه نبي خفيه كأمر أليشع؛ قام بتأديب أخاب فقتل ابنه الملك يهورام (2 مل 9: 24) وأمر بإلقاء إيزابيل الشريرة من الكوة لتأكل (2 مل 9: 36)، وطلب من أهل السامرة رؤوس السبعين ابنا لآخاب 2 مل 10، ومع ذلك صنع شرورًا.
في يهوذا ملكت عثليا الشريرة وقام حفيدها يوآش بالثورة ضدها وهو في سن السابعة 2 مل 11، كان صالحا، واهتم بترميم بيت الرب.
بالرغم من تولي يهوآحاز الشرير ابن ياهو على إسرائيل وصنعه الشر لكن إذ صرخ إلى الرب بسبب مضايقة ملك آرام له أرسل له مخلصًا (2 مل 13: 5)، ومع ذلك لم يعاقب (راجع 13: 22 - 23).
التأديب المر هو الحرب الداخلية حيث تحارب إسرائيل ويهوذا 2 مل 14.
أدّب الله المملكتين، بسبي السامرة أولًا لكي يرتدع الكل فقد كانت إسرائيل أكثر شرًا من يهوذا... لكن للأسف صارت يهوذا أكثر شرًا بعد سبي إسرائيل!!!
الله لم يترك نفسه بلا شاهد حتى وسط التأديب فهاجت السباع على الذين أرسلهم ملك بابل إلى السامرة فاضطر الملك أن يرسل كاهنا من المسبيين يعلمهم طريق الرب... لذا صارت السامرة خليطا بين اليهودية والوثنية.
ثالثًا:- الملوك إلى سبي أورشليم 2 مل 18 - 25:
أعطَى الله لأورشليم -مملكة يهوذا- فرصًا للتوبة، فرأت أختها السامرة قد سبيت قبلها لعلها ترتدع لكن ازدادت شرًا!!! فسمح الله بسبيها على مراحل لعلها تتوب في إحدى المراحل لكنها عوض الرجوع إلى الله اتكلت على فرعون ضد بابل.
كان حزقيا الملك صالحا، لذلك غلب بالرب سنحاريب 2 مل 18 - 20)، لكنه إذ كشف خزائنه لرسل بابل صدر الأمر بحملها إلى بابل من بين يدي أولاده.
جاء منسى اشر ملوك يهوذا فاقتاده ملك أشور إلى بابل أسيرا وبسبب اتضاعه أعاده الرب إلى أورشليم (2 أي 33: 11 -13).
لم يستفد منه ابنه آمون فقتله عبيده (2 أي 33 : 11 - إلخ.).
جاء ابنه يوشيا الملك الصالح الذي اهتم بترميم بيت الرب لكن الكهنة والشعب اهتموا بالإصلاح الظاهري لا القلب (راجع سفر إرميا) وإذ بكَى الملك عند سماعه سفر الشريعة الذي وجد قال له على لسان خلده النبيه أنه يموت قبل حلول الشر بأورشليم. قتله نخو فرعون 23: 29).
أسر فرعون ابنه يهوآحاز بعد 3 شهور من ملكه.
كان يهوياقيم خاضعا لنبوخذنصر في البداية لكنه تمرد عليه متكلًا على فرعون مصر.
إذ ملك يهوياكين الشرير أسره ملك بابل 2 مل 24.
جاء عمه صدقيا بعده يخضع لبابل لكنه قلبيا كان مع الشعب الذي أراد التحالف مع فرعون ضد بابل بدلا من التوبة، لذا هاجم ملك بابل وسبي أورشليم التي بكاها إرميا النبي.
# أليشع النبي كرمز للسيد المسيح:-
1. أليشع: روحين من إيليا والسيد المسيح: أعظم من الأنبياء.
2. أليشع: استهزاء صبيان بيت أيل به (2 مل 2) والسيد المسيح: خاصته لم تقبله.
3. النصرة على موآب حيث ظهر الماء على شكل دم (2 مل 7) النصرة على إبليس بمياه المعمودية الحاملة لقوة الدم.
4. أليشع: مباركة الزيت (2 مل 4) والسيد المسيح: غني روحه القدوس.
5. أليشع: إقامة ابن الشونمية والسيد المسيح: واهب القيامة.
6. أليشع: إصلاح المسلوق السام في القدر (2 مل 4) والسيد المسيح: الخالق والمصلح.
7. أليشع: إشباع 100 رجل بعشرين رغيفا (2 مل 4) والسيد المسيح: خبز الحياة.
8. أليشع: تطهير 5) والسيد المسيح: مطهر بمياه المعمودية.
9. أليشع: الحديد يطفو بإلقاء عود في الماء (2 مل 6) والسيد المسيح: بعود الصليب تتغير طبيعتنا.
10. أليشع: كشف خطط ملك آرام (2 مل 6) والسيد المسيح : يكشف حيل إبليس الخفية.
11. أليشع: نبوته عن فتح كوي السماء (2 مل 7) والسيد المسيح: واهب المستحيلات.
12. أليشع: نبوته لحزائيل أنه سيضطهد المؤمنين (2 مل 8) والسيد المسيح: يكشف عن الضيقات القادمة.
← تاريخ تقريبي لملوك إسرائيل ويهوذا:-
شاول ابن قيس 1050 - 1010 ق.م. تقريبًا (40 سنة) .
داود بن يسى 1010 - 971 ق.م." (40 سنة).
سليمان بن داود 972 - 933 ق.م." (40 ").
انقسام المملكة 933 ق.م. تقريبًا.
أولًا مملكه يهوذا (المملكة الجنوبية): -
1 رحبعام بن سليمان 933 -916 ق.م. تقريبًا (17 سنة) (1 مل 14: 21؛ 2 أخ 9: 31 - 12: 16).
2 أبيا (ابيام) بن رحبعام 915 -913 ق.م. تقريبًا (3 سنوات). ( 1مل14: 31 -15:8 , أخ 13: 1 – 14: 1).
3 أسا بن ابيام 912 -871 ق.م. ق.م. تقريبًا (41 سنة). عاصره عزريا بن عوديد الرائي وحناني الرائي ( 1مل15: 8 – 24, 2أخ 14: 1 – 16: 14).
4 يهوشافاط بن أسا 870 -846 ق.م. تقريبًا (25 سنة) عاصره إيليا النبي، وميخا بن يملة - ياهو بن حناني الرائي - اليعزر بن دوداواهو من مريشة - أليشع بن شافاط تلميذ إيليا النبي. ( 1مل15: 24 , 1مل 22: 1- 50, 2أخ 17: 1 – 21: 1).
5 يهورام (يورام) بن يهوشافاط 848 -841 ق.م. تقريبًا (8 سنوات) ( 2مل8: 16 – 24, 2أخ 21: 1 – 20).
6 اخزيا (يهوآحاز) بن يهورام 841 ق.م. تقريبًا (سنه واحدة). ( 2مل8: 24 – 9: 29, 2أخ 22: 1 – 10).
عثليا أم أخزيا 841 -835 ق.م. تقريبًا (6 سنوات ) (2 مل 11: 2-20، 2 أخ 22: 10 - 23: 15).
7 يوآش بن أخزيا 835 -796 ق.م. تقريبًا (40 سنة) ( 2مل11: 2 – 12: 21 , 2أخ 22: 11 – 24: 27).
8 امصيا بن يوآش 811 -782 ق.م. تقريبًا (29 سنة ).( 2مل 14: 1 – 20, 2أخ 25: 1 – 28).
9 عزريا (عزيا) بن امصيا 781 -740 ق.م. تقريبًا (52 سنة). عاصره أشعيا وهوشع وعاموس ( 2مل 15: 1 – 7, 2أخ 26: 1 – 23).
10 يوثام بن عزريا 750 -735 ق.م. تقريبًا (16 سنة). عاصره أشعيا وهوشع وميخا ( 2مل 15: 32 – 38, 2أخ 27: 1 – 9).
11 أحاز بن يوثام 735 -716؟ ق.م. تقريبًا (16 سنة). (2 مل 16: 1-20؛ 2 اخ 28: 1 -27).
12 حزقيا بن أحاز 716 -687 ق.م. تقريبًا (29 سنة) في أيامه سبيت مملكة الشمال إسرائيل إلى نينوى (أشور) عاصره أشعيا النبي وميخا المورشتي وغيرهما (2مل 18 :1 -20: 21،2 اخ 29: 1 -32: 33).
13 منسى بن حزقيا 687 -642 ق.م. تقريبًا (55 سنة ) ( 2مل21: 1 – 18, 2أخ 33: 1 – 20).
14 آمون بن منسى 642 -640 ق.م. تقريبًا (سنتان) ( 2مل 21: 19 – 26 , 2أخ 33: 21 – 25).
15 يوشيا بن آمون 640 -609 ق.م. تقريبًا (31 سنة ). عاصره خلدة النبية وارميا ( 2مل 22: 1 – 23: 30 , 2أخ 34: 1 – 35: 27).
16 يهوآحاز بن يوشيا 609 ق.م. تقريبًا (3 شهور ). ( 2مل23: 30 -34, 2أخ 36: 1 – 4).
17 يهوياقيم (الياقيم) بن يوشيا 609 -598 ق.م. تقريبًا (11 سنة) المرحلة الأولى من السبي إلى بابل سنة 605 ق.م. تقريبًا (اخذ فيه دانيال والثلاثة الفتية)، عاصره إرميا النبي. ( 2مل23: 34 – 24: 5 , 2أخ 36: 5 – 8).
18 يهوياكين بن يهوياقيم 598 ق.م. تقريبًا (3 شهور) المرحلة الثانية من السبي إلى بابل. - ( 2مل 24: 6 -16 , 25 : 27 – 30, 2أخ 36: 8 – 10).
19 صدقيا (متنيا) بن يوشيا 597 -587 ق.م. تقريبًا (11 سنة) حاصره نبوخذنصر - مدة تزيد عن سنتين، سبي أغنياء الشعب إلى بابل، احرق بيت الرب وبيت الملك، هدم أسوار المدينة وهكذا انقرضت مملكة يهوذا سنة 588 ق.م. تقريبًا ( 2مل24: 17 – 25: 21, 2أخ 36: 11 – 21).
ثانيًا: مملكة إسرائيل (المملكة الشمالية):-
1 يربعام بن نباط 933 -911 ق.م. تقريبًا (22 سنة) عاصره آخيا الشيلوني.
2 ناداب بن يربعام 911 -910 ق.م. تقريبًا (سنتان).
3 بعشا بن آخيا 910 -887 ق.م. تقريبًا (24 سنة) عاصره ياهو بن حناني الرائي.
4 أيله بن بعشا 887 -886 ق.م. تقريبًا (سنتان) .
5 زمري 886 ق.م. تقريبًا (سبعة أيام).
6 عمري 886 -875 ق.م. تقريبًا (12 سنة).
7 أخاب بن عمري 875 -853 ق.م. تقريبًا (22 سنة ) عاصره إيليا النبي (التشبي) من جلعاد وأليشع وميخا بن يمله... وغيرهم.
8 أخزيا بن أخاب 853 -852 ق.م. تقريبًا (سنتان) .
9 يهورام بن أخاب 852 -841 ق.م. تقريبًا (12 سنة ).
10 ياهو بن نمشي 841 -814 ق.م. تقريبًا (28 سنة) مسحه أليشع النبي.
11 يهوآحاز بن ياهو 820 -803 ق.م. تقريبًا (17 سنة).
12 يوآش بن يهوآحاز 803 -787 ق.م. تقريبًا (16 سنه) مات في عهده أليشع النبي.
13 يربعام الثاني بن يوآش 787 -747 ق.م. تقريبًا (41 سنة) عاصره يونان وهوشع وعاموس.
14 زكريا بن يربعام 747 ق.م. تقريبًا (ستة شهور) .
15 شلوم بن يابيش شهر واحد.
16 منحيم بن جادي 746 -737 ق.م. تقريبًا (10 سنوات).
17 فقحيا بن منحيم 736 -735 ق.م. تقريبًا (سنتان ).
18 فقح بن رمليا 735 -732 ق.م. تقريبًا (20 سنة ؟!).سبي شمال وشرق إسرائيل إلى أشور.
19 هوشع بن أيله 732 -722 ق.م. تقريبًا (9 سنوات) حاصره شلمناصر ملك أشور ثلاث سنوات، سبي كل شعب إسرائيل إلى أشور، وبذلك انتهت مملكة إسرائيل.
جدول تاريخي للأحداث، من حدث الانشقاق إلى رجوع إسرائيل من السبي:
(كل التواريخ قبل الميلاد: ق.م.)
933: يربعام يملك على إسرائيل.
: رحبعام يملك على يهوذا.
929: غزو شيشق ليهوذا (1 مل14: 25).
915: السنة السابعة عشر ليربعام الأول.
: موت رحبعام وملك أبيا (أبيام) عوضًا عن أبيه (1 مل15: 1).
913: السنة العشرون ليربعام الأول.
: موت أبيا (أبيام) ومُلك أسا (1 مل15: 9).
911: موت يربعام الأول وارتقاء ابنه ناداب العرش .
: السنة ألثانيه لأسا.
910: بعشا يؤسس أسرة حاكمة جديدة (1 مل15: 33) .
: السنة الثالثة لأسا.
898: الحرب مع زارح الكوشي، ظهور عزريا النبي (2 اخ14: 9؛ 15: 1).
896: بعشا يبدأ في بناء الرامة (1 مل 15: 17) .
: الحرب مع بعشا في السنة السابعة عشره لأسا - حناني الرائي.
887: أيله يخلف بعشا (1 مل16: 6، 7).
: السنة السادسة والعشرون لأسا.
886: زمري يحكم فترة قصيرة بعد مقتل أيله وانقسام الشعب بين عمري وتبني (1 مل 16).
: السنة السابعة والعشرون لأسا.
881: عمري يبنى السامرة وينتصر على مقاوميه (1 مل 16: 23 -24).
: السنة الحادية والثلاثون لأسا.
875: أخاب يخلف أباه عمري بعد موته (1 مل16: 29 ).
: السنة الثامنة والثلاثون لأسا.
874: يهوشافاط يشارك أسا الحكم في السنة التاسعة والثلاثين لأسا (2 اخ16: 12؛ 17: 1).
872: السنة الرابعة لآخاب
: موت أسا وانفراد يهوشافاط بالحكم (1 مل 22: 41 ).
نحو 870: ظهور إيليا التشبي في إسرائيل (1 مل 17 :1).
867 -857: حروب إسرائيل مع أرام.
نحو 856: ايزابل تقتل نابوت اليزرعيلي (1 مل 21: 1-14).
855: اشتراك اخزيا في الحكم مع أخاب (1 مل 22 :51).
: اشتراك يهورام في الحكم مع يهوشافاط أبيه.
854: معركة كرر، دفع الجزية لأشور.
: يهوشافاط يساعد أخاب ضد أرام (1 مل22: 1).
854: موت أخاب وإصابة اخزيا. يهورام يخلف اخزيا (1 مل 22: 37؛ 2 مل1: 2، 17).
: السنة الثامنة عشر ليهوشافاط، الثانية ليهورام (ليورام) ابنه (2 مل 1: 17، 3: 1).
850: السنة الخامسة ليهورام ملك إسرائيل.
: موت يهوشافاط وانفراد يهورام (يورام) بالحكم (2 مل 8 : 16).
844: السنة الحادية عشر ليهورام ملك إسرائيل (2 مل 9: 29).
: اخزيا يملك مع يهورام (يورام) أبيه ملك يهوذا.
843: ياهو يقتل يهورام (2 مل 9:24)، ويقضي على بيت عمري ويستولي على العرش (2 مل 10: 36).
: ياهو يقتل اخزيا ملك يهوذا (2 مل 9: 27)، عثليا تغتصب العرش بعد موت اخزيا.
842: ياهو يدفع الجزية لأشور.
837: السنة السابعة لياهو.
: الإطاحة بعثليا (2 مل11: 21) ملك يوآش (يهوآش) في السابعة من عمره (2 مل12: 1).
820: يهوآحاز يشارك أباه ياهو العجوز في الحكم ( 2 مل13: 1).
: السنة الثالثة والعشرون ليوآش.
816: موت ياهو ملك إسرائيل (2 مل10: 35، 36).
806: يهوآش يشارك أباه يهوآحاز في الملك (2 مل 13: 1، 10).
: السنة السابعة والثلاثون ليوآش ملك يهوذا.
804: موت يهوآحاز ملك إسرائيل (2 مل 13: 1).
: امصيا شريك في الحكم (2 مل14: 1؛ 13: 10؛ 2اخ 24: 25).
803: موت يوآش ملك يهوذا (2 مل 12: 1، 21).
790: موت يوآش ملك إسرائيل، ويخلفه يربعام الثاني (2 مل 14: 16 , 23).
: هزيمة نكراء لامصيا على يد يهوآش ملك إسرائيل (2 مل14: 8 -14).
787: السنة الرابعة ليربعام الثاني/السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِعَزَرْيَا (2 مل 15: 8).
: اختيار الشعب لعزيا ملكًا (2 مل 14: 21، 22).
775: يونان النبي (2 مل 14: 25، يونان 1:1) .
: موت امصيا (2 مل 14: 17، 2 أخ 25:25).
764: عزيا يحرر يهوذا من الخضوع لإسرائيل (2 مل 15: 1).
752: عاموس النبي (عا 1:1؛ 7: 8، 10).
750: فتره اضطراب سياسي، فقح يغتصب العرش في جلعاد (2 مل 15: 8 -16)، وهوشع النبي (2 مل 1: 1).
: أصابه عزيا بالبرص (2 أخ 26: 16 -21)، حدوث الزلزلة العظيمة (عا1:1؛ زك14: 5).
749: زكريا يخلف أباه يربعام الثاني ويملك ستة شهور (2 مل 15: 8).
: يوثام يشارك أباه عزيا في الحكم (2 مل 15: 5, 32).
748: منحيم يقتل شلوم ويملك عوضا عنه (2 مل 15: 13 -17).
: السنة التاسعة والثلاثون لعزيا.
741: منحيم يدفع الجزية لأشور (2 مل 15: 19).
: أحاز يشارك أباه يوثام في الحكم (2 مل 15: 30 ، 17: 1).
738: فقحيا يخلف أباه منحيم بعد موته (2 مل 15 : 22, 23).
: السنة الخمسون لعزيا.
736: فقح يملك بعد فقحيا (2 مل 15: 25, 27) .
: السنة الثانية والخمسون لعزيا.
735: السنة الثانية لفقح على كل إسرائيل (2 مل 15: 32).
: موت عزيا (2 مل 15: 2) رؤيا أشعياء (أش 6: 1) وانفراد يوثام بالملك فترة قصيرة.
734: غزو فقح ورصين ليهوذا (أش 7: 1).
: موت يوثام - انفراد أحاز بالملك (2 مل 16: 1).
730: موت فقح (2 مل 15: 30).
: السنة العشرون لبداية اشتراك يوثام في الملك.
729: تغلث فلاسر يقيم هوشع ملكا (2 مل 17: 1) .
: السنة الثانية عشر لآحاز بما في ذلك سنوات المشاركة.
726: حزقيا يرتقى العرش في يهوذا (2 مل 18: 1) .
723: بداية حصار السامرة، السنة السابعة للملك هوشع.
: السنة الرابعة للملك حزقيا (2 مل 18: 9).
721: سقوط السامرة ونهاية مملكه إسرائيل.
: السنة السادسة لحزقيا (2 مل 18: 9 , 10).
نحو 713: سنحاريب يغزو فلسطين لأول مرة.
712: مرض حزقيا.
711: سفارة مردوخ بلادان إلى حزقيا.
705: موت سرجون -سنحاريب يخلفه في الحكم.
701: حمله سنحاريب على مصر وحصاره لأورشليم الذي انتهى بتدمير جيشه.
697: موت حزقيا وارتقاء منسى العرش.
حوالي 680: موت أشعياء النبي.
681: اغتيال سنحاريب.
نحو 650: منسى يحمل إلى بابل.
642: موت منسى.
640: اغتيال آمون وحدوث اضطرابات.
639: إعلان يوشيا ملكًا وهو في الثامنة من عمره.
628: إصلاحات يوشيا في السنة الثانية عشرة لملكه.
627: إرميا يبدأ خدمته.
621: يوشيا يطهر الهيكل، العثور على نسخه من الشريعة.
609: موت يوشيا بعد حكم 31 سنة وفترة حكم قصيرة للملك يهوآحاز.
608: فرعون نخو يقيم يهوياقيم ملكا على يهوذا.
607: سقوط نينوى - معركة كركميش وهزيمة نخو.
606: نبوخذنصر يغزو فلسطين - السبي الأول وكان يضم دانيال ورفاقه الثلاثة.
598: تمرد يهوياقيم، وغزوة نبوخذنصر ليهوذا -الحكم القصير للملك يهوياكين وأسره إلى بابل.
597: السبي الثاني إلى بابل وبه حزقيال - ارتقاء صدقيا لعرش يهوذا كآخر الملوك.
592: بداية خدمة حزقيال النبي.
586: سقوط أورشليم والسبي الثالث.
585: مقتل جدليا، وهروب بعض اليهود إلى مصر.
572: آخر نبوة لحزقيال (حز 40: 1).
561: إطلاق سراح يهوياكين من السجن (إرميا 52: 31).
538: سقوط بابل واستيلاء الفرس عليها.
536: رجوع اليهود إلى أورشليم بأمر كورش.
520: خدمه حجي وزكريا النبيين.
516: الانتهاء من بناء الهيكل (السنة السادسة لداريوس).
480: أحداث سفر أستير.
458: عودة عزرا وجماعته من بابل.
445: عوده نحميا لأول مرة إلى أورشليم وإصلاح أسوار المدينة.
433: رجوع نحميا إلى بلاد فارس (نح 13: 6).
432: عودة نحميا مرة ثانية إلى أورشليم.
نحو 400: موت نحميا.
← تفاسير أصحاحات الملوك ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25
السفر السابق سفر الملوك الأول |
فهرس قسم ملخص
أسفار الكتاب المقدس العهد القديم القس أنطونيوس فهمي |
السفر
التالي سفر أخبار الأيام الأول |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/shf49hj