St-Takla.org  >   books  >   fr-tadros-malaty  >   apostolic
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

المدخل في علم الباترولوجي -1- بدء الأدب المسيحي الآبائي: كتاب الآباء الرسوليون - القمص تادرس يعقوب ملطي

6- الخط العام للتراث الآبائي

 

محتويات

يمكننا تقديم التراث الآبائي في مراحل خمس مسترشدين في ذلك بالتقسيم الذي اتبعه العالم كواستن Quasten J. بشيء من التعديل:

 

1. بدء الأدب المسيحي الآبائي

يضم هذا القسم كتابات الآباء الرسوليّين في القرن الأول وبداية الثاني بكونها بدء انطلاق للتراث خلال من تتلمذوا على يديّ الرسل وسمعوهم.

كما يضم أيضًا بدء القوانين الرسوليّة والشكل الليتورچي حيث كانت كنيسة العهد الجديد تحتاج إلى هذا النظام لتمارس حياتهما التعبّديّة ووجود دستور لسلوكها.

فرزت الكنيسة الكتب الأبوكريفا عن الأناجيل وبقيّة أسفار العهد الجديد القانونيّة.

نظم المسيحيّون الأوائل شعرًا للتسبيح للتعبير عن مشاعر حبّهم لله مخلّصهم.

إذ عانت الكنيسة من الاضطهاد منذ بدء انطلاقها كتب بعض أبنائها سير الشهداء، فظهرت أول أعمال الشهداء.

واجهت الكنيسة أيضًا مقاومة فكريّة من الوثنيّين والهراطقة فظهرت أعمال المدافعين Apologists، كما ظهرت كتابات للرد على الهرطقات.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2. كتابات ما بعد إيريناؤس إلى ما قبل مجمع نيقيّة (325 م)

إذ كان في الإسكندرية أكبر مركز هيليني فلسفي -مدرسه الإسكندريّة الفلسفيّة- التزمت الكنيسة منذ عهد القديس مرقس الرسول بإنشاء مدرسة مسيحيّة قادرة على مواجهة التيار الهيليني القوي، فظهرت مدرسة الإسكندريّة بآبائها الذين لمعت أسماؤهم في الشرق والغرب، وجاء إليهم قادة يتتلمذون على أيديهم، يتشرّبون التفسير الرمزي للكتاب المقدّس والفكر اللاهوتي مع حياة نسكيّة.

من جانب آخر ظهر آباء آسيا الصغرى وسوريا وفلسطين، ونشأت مدرسة أنطاكية التي تبنت التفسير الحرفي للكتاب المقدّس كمقابل لمدرسة الإسكندريّة التي عُرفت بالتفسير الرمزي، كما ظهرت مدرسة قيصريّة.

بدأ الأدب اللاتيني المسيحي على يدي مينوسيوس فيلكس وهيبوليتس الروماني ونوفاتيان ولرسائل أساقفة روما.

St-Takla.org Image: Arnobius of Sicca (Greek: Ἀρνόβιος ἐκ Σίκκης; died c. 330) was an Early Christian apologist, during the reign of Diocletian (284–305) - image from 1493 by Schedel H. صورة في موقع الأنبا تكلا: أرنوبيوس السيخي (توفي 330)، كان مدافعًا مسيحيًا خلال عصر دقلديانوس (284-305) - الصورة رسم شيديل إتش سنة 1493

St-Takla.org Image: Arnobius of Sicca (Greek: Ἀρνόβιος ἐκ Σίκκης; died c. 330) was an Early Christian apologist, during the reign of Diocletian (284–305) - image from 1493 by Schedel H.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أرنوبيوس السيخي (توفي 330)، كان مدافعًا مسيحيًا خلال عصر دقلديانوس (284-305) - الصورة رسم شيديل إتش سنة 1493

ومن الشخصيّات الأفارقة المسيحيّة ترتليان والقديس كبريانوس وأرنوبيوس ولاكتانتيوس...

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3. العصر الذهبي والآباء الشرقيّون

تعتبر فترة ما بين مجمع نيقيّة سنة 325م ومجمع خلقيدون سنة 451م العصر الذهبي للكتابات الآبائيّة الشرقيّة.

ففي مصر ظهرت كتابات القدّيسين البابا الكسندروس الذي واجه أريوس المبتدع، والبابا أثناسيوس الرسولي، وسيرابيوس أسقف تيمي، وديديموس الضرير، والبابا ثاوفيلس، والبابا كيرلس الكبير... الخ.

كما ظهرت كتابات مؤسّسي الحركة الرهبانيّة في مصر (وكتابات الذين جاءوا إلى مصر ليمارسوا الحياة الرهبانيّة ويسجّلوا أقوال آباء البريّة في مصر) مثل القدّيسين انبا أنطونيوس الكبير وأمونيوس وباخوميوس أب الشركة وهوريسيوس وثيؤدور (تاردس) ومقاريوس المصري وأغريس من بنطس وبالاديوس واسيذوروس بالبلسم وشنودة بأتريب.

وفي آسيا الصغرى نجد يوسابيوس النيقوميدي وثيؤجنيس من نيقيّة وأوستيروس السوفسطائي ومارسيلليوس بأنقرة وباسليوس بأنقرة.

كما ظهر آباء الكبادوك العظام مثل القدّيسين باسيليوس الكبير وغريغوريوس النزينزي وغريغوريوس أسقف نيصص وأمفيلوخيوس أسقف ايقونيم وأوستيروس من أماسيا.

وفي أنطاكية وسوريا أوستاثيوس الأنطاكي وأتيوس الأنطاكي وأونوميسوس من Cyzicus ويوسابيوس القيصري وجلاسيوس القيصري ويوسابيوس من أميسا.

وظهر أيضًا كيرلس الأورشليمي وأبوليناريوس من لادوكيا وأبيفانيوس أسقف سلاميس وديؤدور الطرسوسي وثيؤودور من الميصة يوحنا الذهبي الفم وأكاكيوس من Beroea وأنتيخوس من بتللاميس وسيفريان من جبالة ومقاريوس ماجنيس وهستخيوس الأورشليمي ونيلس من أنقرة ومرقس الناسك وبروكليس من القسطنطينيّة وباسيليوس من سيليكيا.

ظهر أيضًا المؤرّخون الكنسيّون مثل فيليب Philip Sidetes وسقراط وسوزومين وثيؤدورت أسقف قورش.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4. آباء الغرب في القرنين الرابع والخامس

أشهرهم القدّيسون هيلاري أسقف بواتييه وأمبروسيوس أسقف ميلان وأغسطينوس أسقف هيبو وچيروم ورفينوس ويوحنا كاسيان...

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5. كتابات ما بعد مجمع خلقيدون

إذ عزل مجمع خلقيدون الشرق عن الغرب إلى حد ما اهتمت الكنائس اللاخلقيدونيّة بالكتابة عن طبيعة السيد المسيح، وقد برز قادة عظماء في ذلك، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. يقول ميندورف: [خلال النصف الثاني من القرن الخامس والنصف الأول من القرن السادس، قد ساد عظماء اللاهوتيّين (المونوفزيت) [36] على المسرح وهم تيموثاوس أوليروس وفيلكسينوس أسقف منبج Mabbug، وعلى وجّه الخصوص سويرس الأنطاكي، ولم يكن لدى الخلقيدونيّين لاهوتي واحد بارز يقف أمامهم [37].]

بعد دخول العرب مصر وبقيّة منطقة الشرق الأوسط تحوّل اهتمام الكتاب الشرقيّين إلى الحوار وجاءت القرون 11-13 غنيّة بالميراث المسيحي المصري في ذلك المجال. أمّا الكنائس الخلقيدونيّة فواجهت مشاكل من نوع آخر مثل محاربة الأيقونات ثم انبثاق الروح القدس... إلخ.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[36] لم يكونوا "مونوفزيت" بل ميافزيت" لأن الطبيعة الواحدة عن اللاخلقيدونيين ليست طبيعة منفردة Single بل الطبيعة واحدة من طبيعتين، لذا لا تدعى monophysite بل Miaphysite كتعبير القديس كيرلس الكبير.

[37] J. Meydorff: Christ in the Eastern Christian Thought, 1969, p. 24.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/apostolic/line.html