St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-007-Father-Bishoy-Kamel  >   003-MariMorcos
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مارمرقس - القمص بيشوي كامل

1- مقدمة

 

لقد ترعرعت المسيحية في مصر باستشهاد القديس مارمرقس كقول الرب يسوع: إن لم تقع حبة الحنطة في الأرض وتمت لا يمكن أن تأتي بثمر. فعندما ارتوت أرض مصر الطيبة بدمه الطاهر ازدهرت المسيحية وهكذا رسم لنا نحن أبناءه الأقباط الطريق إلى محبة المسيح وإلى الكرازة..... إنه ينبغي أن يكون حتى الدم.. فالقبطي ينبغي أن يحيا مسيحيته حتى الموت.

St-Takla.org         Image: Icon, St. Mark the Evangelist - 1657 - Benaki Museum - Emmanuel Tzanes صورة: لوحة أيقونة القديس مرقص البشير والكاروز، رسم الفنان إيمانويل تزانس، 1657، محفوظة في متحف بيناكي

St-Takla.org Image: Icon, St. Mark the Evangelist - 1657 - Benaki Museum - Emmanuel Tzanes.

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة أيقونة القديس مرقص البشير والكاروز، رسم الفنان إيمانويل تزانس، 1657، محفوظة في متحف بيناكي.

يقول إشعياء النبي قبل مجيء المسيح بحوالي 850 سنة م.: "في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر وعمود عند تخمها" (أش 19: 19) وكلمة رسول في الكتاب المقدس تشير إلى الرسول مرقس كما قال القديس بولس عن الرسل: "المعتبرين أعمدة". أما كلمة تخوم مصر فهي تعني حدودها أي مدينة الإسكندرية التي بدأ كرازته فيها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مرقس الرسول

هو أحد السبعين رسولًا الذي سار وراء الرب – وهو الشاب الذي ترك إزاره وهرب ليلة الصلب.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

بيت مارمرقس

عندما قدم مارمرقس... قدم كل ما له للمسيح... ماله – بيته – أخيرًا نفسه.

1. كان بيته أول كنيسة في العالم (صنع فيه الرب العشاء الرباني).

2. وفي بيته ولدت الكنيسة (يوم حلول الروح القدس في يوم الخمسين).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أسد مارمرقس

دائمًا يرسم أسد بجوار مارمرقس.

1- لأن إنجيله بدأ بالقول: (صوت صارخ في البرية) (مر 1:1).

2- لأن أول معجزة صنعها كانت أنه كان سائرًا مع أبويه فقابل أسد فرشم عليه الصليب فمات.

3- اتفق آباء الكنيسة أن الأربعة مخلوقات غير المتجسدة في سفر الرؤيا (رؤ 4:7) تشير للأربعة الإنجيلين. وأن أحد هذه الأربعة أسد – وهو يرمز لإنجيل القديس مرقس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كرازة مرقس

خرج يوحنا (الملقب مرقس – أع 13: 5) مع بولس وبرنابا في الرحلة الأولى. أما في الرحلة الثانية فخرج مرقس مع برنابا إلى قبرص – وهناك أنتقل برنابا للسماء. فقاد الروح القدس مرقس إلى الإسكندرية حيث تمشى على شاطئها حتى تهرأ حذاؤه وذهب إلى إسكافي وبينما هو يصلح حذائه دخل المخراز في إصبعه فصرخ إنيانوس الإسكافي قائلًا (أيها الإله الواحد) ومن هنا كرز له مرقس وصار إنيانوس بطريرك الإسكندرية الأول بعد مارمرقس – بعد ذلك كرز مرقس في الإسكندرية حتى وصل إلى بابليون (مصر القديمة) وكرز في شمال إفريقيا – وكرز في روما. حتى قال عنه القديس بولس في سجنه "مرقس نافع لي في الخدمة" (2 تي 4:11).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل وقداس مارمرقس

هو أول إنجيل كتب سنة 62 م. (وإن كان يوضع بعد إنجيل متى) لأن متى كتب لليهود وهو يمتاز بالدقة في التعبير – وبالقصر في عدد إصحاحاته، أما قداسه فهو أول قداس كتب وتستعمله الكنيسة الآن.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: A large upper part of a marble statue representing the god Serapis, which was the official god of Alexandria during the Greek-Roman age. I was one of the Alexandrian holy Trinity (Serapis, Isis and Harpocrates). The head is separated from the body, with holes in the shoulders for arms - Date: Hellenistic (photo 7) - Alexandria National Museum, Egypt (Greco-Roman Monuments) - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, November 13, 2019. صورة في موقع الأنبا تكلا: الجزء العلوي من تمثال رخامي ضخم يصور الإله سيرابيس، المعبود الرسمي لمدينة الإسكندرية طوال العصرين اليوناني والروماني، وكان أحد أعضاء الثالوث السكندري المقدس: سيرابيس، إيزيس، حربوقراط. الرأس منفصلة عن جسم التمثال، ويوجد على جانبيّ الكتفين ثقوب لتثبيت الذراعين، العصر: هلنستي (صورة 7) - من صور متحف الإسكندرية القومي، مصر (قسم الآثار اليونانية الرومانية) - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 13 نوفمبر 2019 م.

St-Takla.org Image: A large upper part of a marble statue representing the god Serapis, which was the official god of Alexandria during the Greek-Roman age. I was one of the Alexandrian holy Trinity (Serapis, Isis and Harpocrates). The head is separated from the body, with holes in the shoulders for arms - Date: Hellenistic (photo 7) - Alexandria National Museum, Egypt (Greco-Roman Monuments) - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, November 13, 2019.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الجزء العلوي من تمثال رخامي ضخم يصور الإله سيرابيس، المعبود الرسمي لمدينة الإسكندرية طوال العصرين اليوناني والروماني، وكان أحد أعضاء الثالوث السكندري المقدس: سيرابيس، إيزيس، حربوقراط. الرأس منفصلة عن جسم التمثال، ويوجد على جانبيّ الكتفين ثقوب لتثبيت الذراعين، العصر: هلنستي (صورة 7) - من صور متحف الإسكندرية القومي، مصر (قسم الآثار اليونانية الرومانية) - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 13 نوفمبر 2019 م.

مدرسة الإسكندرية

وضع أساسها في بيت إنيانوس، حيث نمت وترعرعت وتخرج منها: أوريجانوس، ديديموس، أكليمندس، كيرلس الكبير.... الذين قادوا الفكر المسيحي في العالم كله.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

استشهاد مرقس الرسول

كان ذلك في عيد إله المصريين سيرابيس، حيث كان يقوم بعمل الفصح في كنيسة مارمرقس، فقبض عليه الوثنيون وربطوه في رجل حصان وجروه في شوارع الإسكندرية وهم يصيحون:

"جروا التنين في دار البقر"؛ حتى أسلم الروح ونال إكليل الشهادة وإكليل الرسولية وإكليل البتولية وإكليل الكرازة. شفاعته معنا آمين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

جسد القديس

سُرِقَ الجسد إلى مدينة فنيسيا Venice، أما الرأس فدفنه الأقباط تحت كنيسة مارمرقس بالإسكندرية وأخيرًا في سنة 1968 م. وبمناسبة مرور 1900 عامًا على استشهاد قديسنا طالب قداسة البابا المعظم الأنبا كيرلس السادس روما بإرجاع جسد القديس، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. فوافق البابا بولس على طلبه وفي احتفال رهيب استقبلت مصر رفات كاروزنا الحبيب بعد غيبه طويلة ووضعته في الكاتدرائية الكبرى التي أقامها خليفته الجالس على عرشه.

بركة شفاعته تكون معنا آمين.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-007-Father-Bishoy-Kamel/003-MariMorcos/Mar-Markos-01-Intro.html