St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   04_TH
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الثَّعْلَب | الثَّعَالِب

 

St-Takla.org Image: A fox in the wilderness. صورة في موقع الأنبا تكلا: ثعلب في البرية.

St-Takla.org Image: A fox in the wilderness.

صورة في موقع الأنبا تكلا: ثعلب في البرية.

اللغة الإنجليزية: Fox - اللغة العبرية: שועל - اللغة اليونانية: αλεπού.

 

حيوان مشهور بالدهاء والمكر والشراهة يكثر وجوده في كل الشرق، وهو يقتات بالطيور والزحَّافَات الصغيرة، وَيُضْرَب به المثل لشدة مكره ودهائه (حز 13 : 4). ولقد جاء ذِكره في كلام السيد المسيح عن هيرودس (لو 13: 32).

والثعالب المعروفة في فلسطين نوعان: النوع المصري، والنوع الأسمر. ويعيش الثعلب عادة في جحور (مت 8 : 20)، ويكثر وسط الخرب والقبور (مراثي 5 : 18)، وهو شديد الحِرص على حياته (حز 13 : 4؛ لو 13: 32)، وهو مشهور بنشاطه المدمر وخصوصًا للكروم (نش 2 : 15).

والاسم في العبرية שועל هو "شوعال/شوآل" (Shual) (نح 4: 3؛ نش 2: 15؛ مراثي 5: 18؛ حز 13: 4)، وفي اليونانية αλεπού ألوبكس (Alopex) (مت 8: 10؛ لو 9: 28؛ 13: 32). وتختلف الثعالب في مناطق أوروبا عنها في مناطق آسيا الغربية، ومن بعض الوجوه، ولكنها جميعها تنتمي لفصيلة الكلب، وقلما يفرق مواطنو سوريا وفلسطين بين الثعلب وابن آوى، رغم أنهما مختلفان تمامًا، بل أنهم كثيرًا ما يخلطون بين ابن آوى والذئب.

وقد وصف الرب يسوع هيرودس بأنه ثعلب لِمَكْره ودهائه (لو 13: 32) كما نصف نحن الشخص الماكر بأنه "ثعلبان". كما قال تحذيرًا لِمْنَ يريدون اتباعه عن هوى: "للثعالب أوجرة ولطيور السماء أوكار. وأما ابن الإنسان فليس له أين يسند رأسه (مت 8: 20؛ لو 9: 58).

 

* انظر أيضًا: الذئب.