الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

التكوين 10 - تفسير سفر التكوين

 

* تأملات في كتاب تكوين:
تفسير سفر التكوين: مقدمة سفر التكوين | مقدمة أسفار موسى الخمسة | التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | ملخص عام

نص سفر التكوين: التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | التكوين كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 

نمرود قد يكون حفيد لكوش أو ابنا له وذكر وحده لأهميته.

يفهم من الآية أيضًا أن فلشتيم وكفتوريم من نسل فتروسيم وكسلوحيم فقط وغالبًا هم نسل كسلوحيم فقط.

 يسمي هذا الإصحاح قائمة الأمم القديمة وفيه يظهر أن الله الذي أهلك العالم، ها هو يعيد بناؤه ثانية فهو يقلع ليغرس ويهدم ليبني ويميت ليحيي (راجع أر10:1). وقد قسمت الشعوب بأسماء أولاد نوح وبأسماء أولادهم. ونجد القائمة بدأت بيافث سواء لأنه الأكبر أو الأبعد عن شعب إسرائيل فهو الأبعد تأثيرًا عن حياتهم. ثم يأتي نسل حام الذي يشكل أولاده أكبر أعداء للشعب ثم يأتي نسل سام الذي تناسل منه إسرائيل ويبدأه هنا باختصار ويسهب في الشرح بعد ذلك. ولقد جدد الله الخليقة بالطوفان ولكن سريعًا ما زاغت للشر بعد ذلك ولكن لم يستعمل الهلاك والإفناء التام ثانية بل استعمل التأديبات المحلية (حريق سدوم وعمورة/ أوبئة..) (حروب/ مجاعات..) ليدفع الناس إلي التوبة. وهذا ما يحدث بعد المعمودية فنحن نحصل علي الإنسان الجديد لكن نعود ونخطئ ولكن نستعيد صورة الإنسان الجديد بالتوبة وقد يستعمل الله التأديبات حتى يتوب الإنسان (راجع عب 6:12).

ويقول العلماء أن هذا السجل لا نظير له علي الإطلاق لبيان أصل الأمم ومنشأها وقد أيدته الاكتشافات الأثرية. ولكن هذا السفر لا يهدف إلي عرض نشأة الأمم إنما:-

أراد أن يقدم لنا تمهيد لنشأة الشعب الذي يخرج منه المسيح المخلص لكل الشعوب.

فيه يظهر أن الله هو صانع وخالق لكل الشعوب وكل الأمم أنه المسئول عن خلاصها أيضا.

 

الآيات 2-5:

" 2 بنو يافث جومر وماجوج وماداي وياوان وتوبال وماشك وتيراس 3 وبنو جومر اشكناز وريفاث وتوجرمة 4 وبنو ياوان اليشة وترشيش وكتيم ودودانيم 5 من هؤلاء تفرقت جزائر الامم باراضيهم كل إنسان كلسانه حسب قبائلهم باممهم "

 بنو يافث

جومر:

   

سكن نسل جومر في الشمال. وجاء منهم إلي أسيا من مناطق ما وراء القوقاز واستوطنوا كبادوكية وتناسل منهم سكان أوروبا الشمالية وسكان بريطانيا والدانمارك ويقال روسيا. (بعض جماعات نزحت للدانمارك وروسيا)

ماجوج:

   

كلمة عبرية تعني أرض جوج. واقترن الاسمان معًا وصارا رمزًا لمقاومة الإيمان المسيحي (رؤ 7:20-9). ومنهم التتار والسكيثيين. ومكانهم بين بحر قزوين والبحر الأسود.

ماداي:

   

من نسله تكونت إمبراطورية مادي التي اتحدت بعد ذلك مع فارس. وعرفت بلادهم باسم مادي أو ميديا وسكنوا جنوب وجنوب غربي بحر قزوين وهي الآن جزء من إيران.

ياوان:

   

هو أب اليونانيين. وكلمة ياوان في الكتاب المقدس يقصد بها اليونان (زك 13:9).

توبال:

   

سكنوا جنوب شرق البحر الأسود.

ماشك:

   

سكنوا بقرب ينابيع دجلة والفرات ثم انتقلوا إلي جوار البحر الأسود وبحر قزوين.

تيراس:

   

جاء من نسله الشعب الترسيني وسكنوا في جزر وسواحل بحر إيجة. ثم اقتصر الوحي علي نسل اثنين من أولاد يافث هما جومر وياوان لأنهما أكثرهما شعوبًا وأهمية.

أشكناز:

   

سكنوا شرق البحر الأسود في أرمينية. والبحر الأسود كان يدعي بحر أشكناز.

ريفاث:

   

هناك رأيان عن مكانهما: 1) شرق الأردن؛ 2) أقصي شمال العالم القديم.

توجرمة:

   

سكنوا في أرمينيا جنوب غرب أسيا.

إليشة:

   

سكنوا اليونان وقبرص.

ترشيش:

   

سكنوا إيطاليا وأسبانيا. وكانت بداية ترشيش في كيليكية حيث طرسوس حيث ولد بولس.

كتيم:

   

الساحل الغربي لفلسطين وبعض الجزائر بالبحر المتوسط مثل قبرص كان اسمها كتيم بل إن هذا الاسم امتد لليونان وإيطاليا. ولقد عبر اليهود عن الشعوب الآتية من البحر المتوسط بأنهم من كتيم. وأشير لهذا هنا باسم جزائر الأمم (آية 5).

دودانيم:

   

يرجح أنهم سكان رودس ومن نسلهم من نزح لليونان.

 

الآيات 6-20:

 " 6 وبنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان 7 وبنو كوش سبا وحويلة وسبتة ورعمة وسبتكا وبنو رعمة شبا وددان 8 وكوش ولد نمرود الذي ابتدا يكون جبارا في الأرض 9 الذي كان جبار صيد أمام الرب لذلك يقال كنمرود جبار صيد أمام الرب 10 وكان ابتداء مملكته بابل وارك واكد وكلنة في ارض شنعار 11 من تلك الأرض خرج اشور وبنى نينوى ورحوبوت عير وكالح 12 ورسن بين نينوى وكالح هي المدينة الكبيرة 13 ومصرايم ولد لوديم وعناميم ولهابيم ونفتوحيم 14 وفتروسيم وكسلوحيم الذين خرج منهم فلشتيم وكفتوريم 15 وكنعان ولد صيدون بكره وحثا 16 واليبوسي والأموري والجرجاشي 17 والحوي والعرقي والسيني 18 والاروادي والصماري والحماتي وبعد ذلك تفرقت قبائل الكنعاني 19 وكانت تخوم الكنعاني من صيدون حينما تجيء نحو جرار إلى غزة وحينما تجيء نحو سدوم وعمورة وادمة وصبوييم إلى لاشع 20 هؤلاء بنو حام حسب قبائلهم كالسنتهم باراضيهم واممهم "

بنو حام

كلمة حام تعني حام أو ساخن أو أسود ودعي إله الشمس حامو بسبب حرارة الشمس وبهذا المفهوم تكون أسود بمعني لفحته الشمس أو أحمته وسكنوا أفريقيا وبعض أجزاء من آسيا.

كوش:

   

تعني أسود بالعبرية وله خمسة أولاد سبا وحويلة وسبتة ورعمة وسبتكا.

سبا:

   

منهم من سكن جنوب جزيرة العرب ومنهم من عبر إلي إفريقيا عبر بوغاز باب المندب وأقاموا علي سواحل البحر المتوسط وتكون من هؤلاء شعب إثيوبيا (الحبشة).

حويلة:

   

سكنوا شمال بلاد العرب بجوار خليج العجم ووصلوا إلى اليمن.

سبتة:

   

سكنوا في حضرموت في بلاد العرب وسكن بعض منهم في الحبشة.

رعمة:

   

وولداه شبا وددان. سكنا جنوب خليج العجم ثم رحلا للجنوب الغربي من بلاد العرب.

سبتكا:

   

سكنوا جنوب بلاد العرب ومنهم من رحل لإفريقيا.

شبا:

   

ابن رعمة انتقل للحبشة.

ددان:

   

استقر في بلاد العرب.

وبذلك نجد أن أبناء كوش إما سكنوا في بلاد العرب أو انتقلوا إلي الحبشة ولذلك نجد في الكتاب المقدس مكانين باسم كوش أولهما عند عيلام في منطقة جنوب دجلة والفرات (تك 13:2) وثانيهما هو الحبشة وهذا هو الأكثر شهرة. وكوش إفريقيا يقصد بها الحبشة والنوبة جنوب مصر.

St-Takla.org Image: Ancient Coptic icon: Monastery of the Syrians, church of the Holy Virgin Mary, the patriarchs Abraham, Isaac, and Jacob in paradise صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية أثرية تصور بطاركة العهد القديم الآباء إبراهيم، اسحق، يعقوب في السماء - دير السريان، مصر

St-Takla.org Image: Ancient Coptic icon: Monastery of the Syrians, Egypt - Church  of the Holy Virgin Mary, the patriarchs Abraham, Isaac, and Jacob in paradise

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية أثرية تصور بطاركة العهد القديم الآباء إبراهيم، اسحق، يعقوب في السماء - دير السريان، مصر

وقد قدم نسل حام بوجه عام شعوبًا وأمما مقاوِمة لعمل الله ولشعبه في العهد القديم. لذا جاء العهد القديم يعلن العقوبة الإلهية علي هذه الشعوب بكونها تحمل رموزًا للشر فكوش كانت تشير إلي ظلمة الجهالة ولسواد الخطية أر 23:13.

ومصر كانت تشير إلي محبة العالم التي تستعبد النفس (فالشعب اشتهى أكل مصر ونسي العبودية).

كنعان كانت تشير إلي العمل الشيطاني وتشير للعنة زك 21:14.

نمرود

معني اسمه جبار متمرد قوي وشديد. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). هو نموذج كيف تحدي نسل حام الله في مقابل كيف كان نسل سام منه إبراهيم وإسحق ويعقوب.

كان قويًا ومشهورًا بأنه صياد جبار. وقد وجدت له تماثيل في أطلال نينوى وهو يحمل أسدًا تحت ذراعه الأيسر. وهو الذي أسس الأسرة الحاكمة في بابل وشنعار وأكاد. وربما كان هو نفسه جلجاميش الأكادي أو البابلي.

وقوله جبار صيد أمام الرب: الإضافة "أمام الرب" تعني أنه كان عظيمًا. وقد تعني وهذا واضح من اسمه أنه حينما ظهرت قوته أخذ موقف التحدي من الله. وينسب لنمرود بداية العبادة الوثنية. وصارت بابل في الكتاب المقدس رمزًا لمعاندة الله وللكبرياء والزنا الروحي بل أطلق عليها "أم الزواني" وصارت اسمًا لمملكة الدجال وجماعة الأشرار. وعجيب هو الإنسان إذا ما شعر بقوته فهو يتحدي الله عوضًا عن أن يشكره علي عطاياه (راجع رؤ 8:14 + 19:16 + 1:17-5).

وكانت مملكة نمرود في أرض شنعار التي تعني "نهرين" ربما لوقوعها بين نهري دجلة والفرات. وهي المناطق السهلة في بلاد بابل. وقد حوت هذه المملكة أربع مدن رئيسية في ذلك الوقت:-

بابل:

   

قد تعني باب الله "باب إيل" ولكنها صارت لها معني آخر هو بلبلة الألسنة وموسي حين كتب استخدم الأسماء المعروفة وقته.

أرك:

   

كانت شرق الفرات.

أكد:

   

تأسس منها بعد ذلك مملكة الأكاديين وكانت مملكة ذات شأن وكانت غرب دجلة.

كلنة:

   

شرق الفرات.

نمرود:

   

قد يكون ابنا سادسًا لكوش وذكر وحده لأهميته أو هو من أحفاد كوش. وقد اشتهر جبروته حتى صار مضربا للأمثال: لذلك يقال كنمرود وجبار صيد (هذا مثل تناوله الناس) من تلك الأرض خرج أشور وبني نينوي: أشور هو من أبناء سام ولا مجال لذكره الآن وسط أبناء حام. لذلك تفهم الآية بمعني آخر يؤيده أن كلمة خرج في العبرية مثل العربية قد تصلح أن نترجمها "خرج من" أو "خرج إلي"، وقد استخدمت الترجمة العربية "خرج من" والأرجح هي الترجمة الأخرى ويصير المعني وخرج إلي أرض أشور = ويكون المقصود هو أن نمرود لم يكتف بأرضه وخرج كجبار يفتح مدنًا أخرى في أرض أشور. وبني نينوى علي الضفة الشرقية لدجلة التي أصبحت عاصمة أشور فيما بعد. وبني أيضًا رحوبوت عير ومعناها المدينة الرحبة وقد تكون ضاحية لنينوي أو مدينة أخري تجاورها. وبني كالح جنوب نينوى بعشرين ميلًا. ورسن بنيت بين نينوى وكالح كمكملة لهما، يكون قوله هي المدينة الكبيرة. كقولنا القاهرة العظمي حين نضم حلوان والجيزة عليها (يون 2:1 المدينة العظيمة)

مصرايم:

   

مصرايم في العبرية مثني، لذا ظن البعض أنها دعيت هكذا بسبب وجود الوجه البحري والوجه القبلي أو لأن نهر النيل يقسمها إلي ضفة شرقية وغربية. أو هي دعيت مصر نسبة لمصرايم حيث سكن فيها هو وأولاده وامتدوا للبلاد المجاورة. واسم مصر القديم كيمي أو خيمي أي أرض حام وسميت كذلك لسواد تربتها أو نسبة لحام.

لوديم:

   

جاء منه شعب لود أو اللوديون وهم غير شعب لود من نسل سام وسكنوا نحو ليبيا.

عناميم:

   

سكنوا غرب النيل في جنوب مصر غالبًا.

لهابيم:

   

غالبًا هم اللوبيون (قبيلة لوبيم) نشأوا في مصر ونزحوا إلي ليبيا.

نفتوحيم:

   

من سكان مصر الوسطي قرب منف مركز الإله بتاح.

فتروسيم:

   

سكنوا في فتروس بصعيد مصر "كلمة فتروس تعني أرض الجنوب (عاصمتها طيبة).

كسلوحيم:

   

معناها محصن. سكن نسله في كسيونس في منطقة جبلية علي الحدود بين مصر وفلسطين.

فلشتيم:

   

خرج من نسل كسلوحيم ولقربهم من فلسطين هاجروا إليها. وفلشتيم هي أصل كلمة فلسطين وتعني متغرب أو مهاجر.

كفتوريم:

   

خرج غالبًا من كسلوحيم أيضًا وسكنوا في كفتور وكانت توجد في دلتا مصر مدينة تسمي كابت هور يغلب أنها كفتور هذه. وغالبًا هاجر هؤلاء إلي جزيرة كريت وسميت باسمهم ثم هاجر منهم بعد ذلك إلي فلسطين. وبذلك اجتمع في فلسطين المهاجرين من نسل كسلوحيم (فلشتيم وكفتوريم) مكونين الشعب الفلسطيني.

كنعان:

   

الابن الأصغر لحام. وظهر من نسله القبائل الكنعانية. وسكن كنعان علي الساحل المنخفض لفلسطين وفي بعض الأحيان يطلق اسم كنعان علي كل الشعوب في منطقة فلسطين.

صيدون:

   

سكن في صيدون (صيدا).

حث:

   

جاء منه الحثيين (تك 20:23) ومنهم أوريا الحثي. واتسعوا وشملوا أراضي شمال فلسطين بل امتدوا حتى الفرات.

اليبوسي:

   

الاسم القديم لأورشليم قبل أن يستولي داود عليها.

الأموري:

   

سكنوا الجبال غرب البحر الميت جنوب أورشليم.

الجرجاشي:

   

شرق بحر الجليل.

الحوي:

   

شمال شرق فلسطين ولبنان.

العرقي:

   

في لبنان.

السيني:

   

لبنان

الأروادي:

   

هم قوم رُحَل.

الصماري:

   

سكنوا في فينيقيا.

الحماتي:

   

سكنوا حماة بسوريا.

آية 19: يهتم بتحديد أرض الكنعانيين وذلك لأن إسرائيل سيرث هذه الأرض وهي الحدود التي حددها لهم موسي بعد ذلك عند اقترابهم من أرض كنعان. ولقد تجمعت كل القبائل الكنعانية في هذا المكان حتى يسهل علي شعب الله ضربهم وامتلاك أرضهم. وكان هذا بحكمة الله وذلك لتأديبهم علي شرورهم التي اشتهروا بها.

 

آية 21:

" 21 وسام ابو كل بني عابر اخو يافث الكبير ولد له أيضًا بنون "

سام أبو كل بني عابر: عابر هو ابن حفيد سام. وعابر من عبر وهو جد العبرانيين.

وسام ينسب هنا لأهم أحفاده وهو عابر فمنه جاء إبراهيم وإسحق ويعقوب ومن نسله جاء المسيح بالجسد. فالبركة تسلسلت من نوح لسام لعابر كما تسلسلت اللعنة من كنعان لأسرته. ومن نسل عابر أيضًا العرب والأراميين. وغالبًا كان عابر هو الرجل الصالح البار في عصره ونقل بره لأولاده. ويقول البعض أنه لصلاحه عند بلبلة الألسنة استمرت العبرانية لغته ولغة أسرته بينما تبلبلت ألسنة الباقين (غالبًا هذا التفسير من التقليد العبري).

أخو يافث: ذكره أن سام هو أخو يافث إشارة لأخوة الأمم مع اليهود في كنيسة المسيح.

 

الآيات 22-30:

" 22 بنو سام عيلام واشور وارفكشاد ولود وارام 23 وبنو ارام عوص وحول وجاثر وماش 24 وارفكشاد ولد شالح وشالح ولد عابر 25 ولعابر ولد ابنان اسم الواحد فالج لأن في أيامه قسمت الأرض واسم أخيه يقطان 26 ويقطان ولد الموداد وشالف وحضرموت ويارح 27 وهدورام واوزال ودقلة 28 وعوبال وابيمايل وشبا 29 واوفير وحويلة ويوباب جميع هؤلاء بنو يقطان 30 وكان مسكنهم من ميشا حينما تجيء نحو سفار جبل المشرق "

بنو سام

سكن أولاده الخمسة في الأرض الممتدة من عيلام غرب أسيا حتى شرق البحر المتوسط. ومن نسله جاء اليهود والأراميون والأشوريون والعرب وتسمي لغات هؤلاء اللغات السامية.

عيلام:

من نسله العيلاميون والفرس وبلادهم تمتد وراء دجلة شرق مملكة بابل وجنوب أشور وميديا وشمال الخليج الفارسي وهي الآن جزء من إيران.

أشور:

أب الأشوريين. بلاده تقع علي الجزء الأعلي من نهر دجلة.

أرفكشاد:

جد القبائل العربية اليقطانية. وقد يكون جد الكلدانيين (كهنة وحكماء بابل) وهؤلاء موطنهم المنطقة الجنوبية فيما بين النهرين (المصة)

لود:

جد اللوديين (غير اللوديين من نسل مصرايم) سكنوا في منطقة ليديا جنوب أسيا الصغرى.

أرام:

هناك عدة دويلات باسم أرام منها أرام بين النهرين وأرام دمشق.. وأرام هي سوريا القديمة. واللغة الأرامية هي السورية القديمة. وذكر هنا أولاد أرام وأرفكشاد فقط غالبًا لأهميتهما.

عوص:

هي أرض أيوب (أي 1:1) وهي جنوب صحراء سوريا بين سوريا وأدوم.

حول:

وادي الأردن.

جاثر:

مقاربة لحول.

ماش:

غالبًا بسوريا بها جبل ماسوس.

فالج:

اهتم موسي بنسل أرفكشاد الذي أنجب شالح وشالح ولد عابر وعابر ولد فالج الذي من نسله جاء إبراهيم أبو شعب الله. وسمي هكذا لأن في أيامه قسمت الأرض ومعني كلمة فالج تعني:

1.     مجري ماء وربما أشارت لاقتسام فالج ويقطان ينابيع المياه وأراضي الرعي فقد سكن فالج عند الفرات ويقطان ذهب لبلاد العرب.

2.     كلمة فالج قد تعني انقسام وقد يشير لاقتسام فالج ويقطان الأرض بينهما. أو يشير لتفرق العالم نتيجة بلبلة الألسنة. هذا كان تفسير القديس أغسطينوس أن كلمة فالج تشير لتعدد اللغات ففي أيامه بدأ ظهور أكثر من لغة علي الأرض بعد أن كان الكل يتحدث بما دعي فيما بعد بالعبرية. (هذا التفسير بحسب التقليد اليهودي).

يقطان:

   

يسميه العرب قحطان وله 13 ابن سكنوا جميعًا في الجزيرة العربية ومن أولاده شبا = سكن في جنوب غرب الجزيرة العربية وكان منهم ملكة سبأ وسميت ملكة التيمن أي ملكة الجنوب (اليمن حاليًا). وكانت عاصمة اليمن تسمي سبأ.

أوفير:

   

قد تكون جنوب الجزيرة العربية. وهاجر منها بعضهم لإفريقية وأرضهم مشهورة بالذهب.

حويلة:

   

جنوب بلاد العرب وهو غير حويلة بن كوش الذي كان في الشمال.

 

الأيات (31-32):- "31هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ. 32هؤُلاَءِ قَبَائِلُ بَنِي نُوحٍ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ بِأُمَمِهِمْ. وَمِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتِ الأُمَمُ فِي الأَرْضِ بَعْدَ الطُّوفَانِ."

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التكوين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر التكوين بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-10.html