الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

التكوين 9 - تفسير سفر التكوين

 

* تأملات في كتاب تكوين:
تفسير سفر التكوين: مقدمة سفر التكوين | مقدمة أسفار موسى الخمسة | التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | ملخص عام

نص سفر التكوين: التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | التكوين كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

جدول لقصة نوح والطوفان. وقد استغرقت حوالي سنة كاملة

1.     صدور الأمر بدخول الفلك (1:7).

2.     بعد سبعة أيام بدأ الطوفان (10:7)        بتاريخ 17/2/600 (من عمر نوح).

3.     مدة سقوط الأمطار وانفجار ينابيع الغمر 40 يومًا (12:7).

4.     تعاظم المياه علي الأرض 150 يومًا شاملة الـ40 يومًا مدة نزول المطر. (24:7).

5.     نقصان المياه حتى ظهور رؤوس الجبال (5:8) بتاريخ 1/10/600.

6.     إرسال الغراب بعد 40 يومًا (8،7:6).

7.     إرسال الحمامة للمرة الأولي بعد 7 أيام.

8.     إرسال الحمامة للمرة الثانية.

9.     إرسال الحمامة للمرة الثالثة.

10. كشف الغطاء بتاريخ 1/1/601.

11. جفاف الأرض وخروج نوح بتاريخ 27/2/601.

وبعد أن خرج نوح وقدم ذبيحة وتنسم الله رائحة الرضا بارك نوح وبنيه وقدم لهم ناموسًا ليخضعوا له وعهدًا يربطهم به وعلامة تسندهم في أيام غربتهم.

 

آية 1:

" 1 وبارك الله نوحا وبنيه وقال لهم اثمروا واكثروا واملاوا الأرض "

وبارك الله نوحًا وبنيه: باعتبارهم رؤوسًا جديدة للخليقة. فنوح صار رأس جديد للخليقة مثالًا للمسيح رأس الخليقة الجديدة. وأولاد نوح تفرعت منهم كل شعوب العالم. وكلمات البركة تشبه هذه التي قيلت لآدم وحواء.

 

الآيات 2-7:

"2 ولتكن خشيتكم ورهبتكم على كل حيوانات الأرض وكل طيور السماء مع كل ما يدب على الأرض وكل اسماك البحر قد دفعت إلى ايديكم 3 كل دابة حيَّة تكون لكم طعاما كالعشب الأخضر دفعت إليكم الجميع 4 غير أن لحما بحياته دمه لا تاكلوه 5 واطلب أنا دمكم لانفسكم فقط من يد كل حيوان اطلبه ومن يد الإنسان اطلب نفس الإنسان من يد الإنسان أخيه 6 سافك دم الإنسان بالإنسان يسفك دمه لأن الله على صورته عمل الإنسان 7 فاثمروا انتم واكثروا وتوالدوا في الأرض وتكاثروا فيها "

 

ناموس نوح

هذا الناموس يناظر الوصية التي أعطاها الله لآدم وحواء.

1.     ولتكن خشيتكم ورهبتكم على كل حيوانات... فالله يعطي سلطانًا للإنسان علي المخلوقات، بل يعطيها أن تخافه وهذا رأيناه مع عديد من القديسين (دانيال.. الأنبا برسوم العريان).

2.     كل دابة حيَّة تكون لكم طعامًا = كان طعام الإنسان قبلا من العشب الأخضر. والآن يسمح له الله بأكل لحوم الحيوانات والطيور والأسماك. لماذا؟

* سقوط الإنسان حول طبعه لطبع وحشي فوجدنا قايين يقتل أخوه هابيل ووحشية الإنسان انعكست علي الحيوان فصارت بعض الحيوانات متوحشة وصارت بعض الطيور متوحشة وهكذا الأسماك. وحرصا من الله أن لا يتحول الإنسان لوحش يأكل أخيه سمح الله بأكل لحوم الحيوانات. إلا أننا أيضًا وجدنا بعض القبائل تأكل لحم الإنسان.

* قد تكون الأرض ضعفت نتيجة اللعنة وأصبحت تعطي نباتات أضعف.

* قد تكون العلة في ضعف جسد الإنسان الذي أصبح يحتاج لطعام أقوي.

* ليهيئ الطريق لقبول الشريعة الموسوية التي بها يلتزم الكاهن أن يأكل من بعض الذبائح.[1] وهذا رمز للتمتع بتناول جسد ربنا يسوع ودمه "لأن جسدي مأكل حق".. (يو 55،54:6) "فالذبيحة تعلن مصالحة الله مع الإنسان وهي عطية للإنسان بها تشبع نفسه ويرتوي قلبه علي مستوي روحي فائق للطبيعة. (أما الوثنيين فيظنون أن الذبيحة هي لتهدئة غضب آلهتهم.) أكل الكاهن لجزء من لحم ذبيحة الخطية إشارة للمسيح الذي حمل خطايانا في جسده. فالخاطئ يأتي بذبيحة الخطية ويمسك بقرونها معترفًا بخطاياه وكأنه نقل خطاياه إليها ثم تذبح وتقدم للمذبح (الصليب) وجزء منها يأكله الكاهن. والكاهن هنا هو رمز للمسيح الذي حمل خطايانا بصليبه.

3.     لحمًا بحياته دمه لا تأكلوه = الله سمح بأكل اللحوم ولكنه يحذر من أكلها بدمائها. فالدم يساوي الحياة والحياة هي لله، أما اللحم فيعطي للإنسان. واحتفظ الله بسر الدم الذي لا يشربه الإنسان حتى كشف السر المخفي في دم المسيح الذي أعطي كفارة لنا ونشربه لنحيا به. أما شرب دم الحيوانات فيعطي للإنسان وحشية يرفضها الله. الله لا يريد أن تدخل فينا حياة غريبة بل أن تكون لنا حياة المسيح.

4.     وأطلب أنا دمكم لأنفسكم فقط = الله هو الذي ينتقم من قاتل الإنسان. لذلك منع القتل وكذلك الانتحار فالله وحده هو الذي يحدد حياة الإنسان. وقد يتم هذا بالشريعة كما يأتي.

5.     من يد كل حيوان أطلبه = إذا قتل حيوانا إنسانًا يقتل الحيوان (خر 28:21 وما بعده).

6.     سافك دم الإنسان بالإنسان يسفك دمه: هذا أول قانون مدني. والله يَسُنَّه فمن قتل يقتل. وهذا القتل للقاتل بسماح من الله.

7.     فأثمروا أنتم.. رغبة الله حياة وتعمير للأرض وبركة للإنسان.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 8-17:

" 8 وكلم الله نوحا وبنيه معه قائلًا 9 وها انا مقيم ميثاقي معكم ومع نسلكم من بعدكم 10 ومع كل ذوات الانفس الحية التي معكم الطيور والبهائم وكل وحوش الأرض التي معكم من جميع الخارجين من الفلك حتى كل حيوان الأرض 11 اقيم ميثاقي معكم فلا ينقرض كل ذي جسد أيضًا بمياه الطوفان ولا يكون أيضًا طوفان ليخرب الأرض 12 وقال الله هذه علامة الميثاق الذي أنا واضعه بيني وبينكم وبين كل ذوات الانفس الحية التي معكم إلى اجيال الدهر 13 وضعت قوسي في السحاب فتكون علامة ميثاق بيني وبين الأرض 14 فيكون متى انشر سحابا على الأرض وتظهر القوس في السحاب 15 اني اذكر ميثاقي الذي بيني وبينكم وبين كل نفس حيَّة في كل جسد فلا تكون أيضًا المياه طوفانا لتهلك كل ذي جسد 16 فمتى كانت القوس في السحاب ابصرها لاذكر ميثاقا ابديا بين الله وبين كل نفس حيَّة في كل جسد على الأرض 17 وقال الله لنوح هذه علامة الميثاق الذي أنا اقمته بيني وبين كل ذي جسد على الأرض".

 

تجديد العهد والميثاق

قوس قزح هو ظاهرة طبيعية تحدث من انكسار أشعة الشمس علي قطرات المطر بعد أن تمطر السماء. وهو غالبًا كان يظهر قبل الطوفان ولكن الله استخدمه كعلامة حب ولنلاحظ.

كما أن قوس قزح لا بُد وأن يظهر بعد كل مطر طالما الشمس والمطر موجودان هكذا فإن وعد الله بعدم حدوث طوفان عام مرة أخرى لن يكسر.

ظهر قوس قزح حول العرش الإلهي (رؤ3:4+1:10) وهذه علامة أن الله يريد لنا الحياة ويريد أن يعلن من السماء أنه عند وعده ولم ينسى أنه يعد لنا حياة أبدية. ولاحظ أول آية في الكتاب المقدس "في البدء خلق.. إعطاء حياة" ونهاية الكتاب في سفر الرؤيا "أمين تعال أيها الرب يسوع.. هي رجاء في هذه الحياة الموعودة.

الله لا يكرر الطوفان. والطوفان رمز المعمودية لذلك المعمودية لا تتكرر.

هذا القوس (قوس قزح) يذكرنا بالآتي:

الخطية عقوبتها الموت. (إعلانا عن عدل الله وقداسته).

غني مراحم الله الذي يطيل أناته علينا. ويريد لنا الحياة.

المثال الصالح لنوح الذي كان بركة للعالم.

إذن من يتشبه بنوح يستفيد من مراحم الله وينجو من غضبه وعدله الذي يستوجب الموت للخاطئ.

القوس هو ختم العهد (الميثاق بين الله ونوح).

الشمس تسقط نورها علي قطرات المطر فتظهر هذه الألوان المتعددة. والمسيح شمس البر يرسل نوره علي قطرات الماء = الروح القدس الذي يعلن مجد المسيح (يو 14،13:16). والألوان متعددة لتعلن عن إحسانات الله وعطاياه المتعددة. ويفهم أيضًا أن الروح القدس يعطي ويوزع مواهبه علي الكنيسة لتتكامل فيظهر المسيح شمس البر في هذه الكنيسة (اللون الأبيض للنور). أما ألوان القوس فتعلن عن تعدد المواهب داخل الكنيسة، لتتكامل الكنيسة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وهذا ما كان يعنيه بولس الرسول بقوله قامة ملء المسيح (أف 4). وتعلن مجد المسيح ووساطته فهو علامة حب قدمها الله حين أقام ميثاقًا مع نوح بعد الطوفان، ويبقي الله كمحب للبشرية يقدم لنا كل حب خلال ميثاقه معنا. والله في حبه يعتز بالميثاق فيقول "ميثاقي.. قوسي". إذًا القوس علامة ميثاق بين السماء والأرض ولاحظ أنه يمتد من السماء حتى الأرض.

 

الآيات 18-24:

 " 18 وكان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك ساما وحاما ويافث وحام هو ابو كنعان 19 هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح ومن هؤلاء تشعبت كل الأرض 20 وابتدا نوح يكون فلاحا وغرس كرما 21 وشرب من الخمر فسكر وتعرى داخل خبائه 22 فابصر حام ابو كنعان عورة ابيه واخبر اخويه خارجا 23 فاخذ سام ويافث الرداء ووضعاه على اكتافهما ومشيا إلى الوراء وسترا عورة ابيهما ووجهاهما إلى الوراء فلم يبصرا عورة ابيهما 24 فلما استيقظ نوح من خمره علم ما فعل به ابنه الصغير".

 

 نوح وعريه

آية 18: وحام هو أبو كنعان = يذكر هنا كنعان فهو سبب أساسي للأحداث التالية. وليعرف موسي والشعب لماذا يعاقب الله الكنعانيين ولماذا يأخذ اليهود أرضهم، وأن هذا كان بسبب خطية كنعان ولعنة "أبيه نوح له". فيحذر الشعب أن لا يتشبهوا بخطايا الكنعانيين لئلا يشابهوهم في المصير. ولسبب آخر هو أن حام نفسه كان أبًا لكنعان، وكأب كان مؤكدًا أنه يعرف كيف يجب أن يحترمه ابنه كنعان وعليه هو أن يحترم أباه نوحًا وهذا ما لم يحدث.

آية 20: وابتدأ نوح يكون فلاحًا = قوله ابتدأ لأنه كان له مدة 120 سنة يعمل نجارًا. ويفسر كثيرين الفرق بين نوح كفلاح وقايين كعامل في الأرض بقولهم أن العامل في الأرض يشير لمن يضع كل طاقاته في الزمنيات. والفلاح يشير للمسيح الذي جاء يغرس كرمه من جديد. والأرض في هذه الحالة تشير للكنيسة أو الجسد الذي يرتوي بمياه الروح القدس.

آية 21: غالبًا سكر نوح بعد أن شرب من الخمر دون أن يعرف أن هذا الخمر يكون نتيجته العري والاستهزاء ولفقدان الإنسان لكرامته. عمومًا نحن نصلي لله قائلين اغفر لنا خطايانا التي صنعناها بمعرفة وبغير معرفة. ومرة أخري نري تفسيرًا لأن نوح كان كاملًا في أجياله أي كمال نسبي. فها هو له سقطات أيضا. وها نحن نجد الخمر وقد عرت هذا القديس الذي لم تطوله مياه الطوفان وظل مستترًا أكثر من 600 عام. فالخطية هي بالحقيقة الخمر المسكر الذي يعري النفس ويفضحها، أما السيد المسيح فهو اللباس البهي الذي يستر النفس من فضيحتها الأبدية. ولاحظ أن سبب خطية نوح مثل آدم.. البطن التي تتخم وعندئذ تثور الأعضاء. ورأي القديس جيروم أن في هذه القصة رمز لعمل المسيح فهو شرب كأس الألم علي الصليب ومن أجلنا تعري علي الصليب فسخر به الأشرار(حام وكنعان) بينما آمن به الأمم (سام ويافث) ولنذكر قول المسيح "إن أمكن أن تعبر عني هذه الكأس مت 39:26. وجاء حام وضحك كما ضحك اليهود واستهزأوا بالمسيح. والأمم غطوا آلامه بإيمانهم.

آية 22: من يكشف عورة الآخرين أي يذيع خطاياهم ويفضحهم يلعن.

آية 23: من يستر عورة الآخرين يستره الله (مثال أبومقار) هما صنعا هذا بالناموس الطبيعي.

آية 24: ابنه الصغير = كلمة ابن في العبرانية تستخدم أيضًا للحفيد. وقوله ابنه الصغير فهذا غالبًا يشير لكنعان. ويصبح التفسير أن حاما رأي أباه نوح في هذا الوضع وسخر منه واشترك معه كنعان أو أن كنعان دخل مع حام أبيه واشتركا كلاهما في السخرية.

 

الآيات 25-27:

" 25 فقال ملعون كنعان عبد العبيد يكون لإخوته 26 وقال مبارك الرب إله سام وليكن كنعان عبدًا لهم 27 ليفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام وليكن كنعان عبدًا لهم "

 

نبوة نوح

كنعان عبد العبيد = ملعون. وعبد العبيد تعني أحقر العبيد. واستعباد أخويه له تم أولًا باستعباد اليهود نسل سام للكنعانيين ثم استعباد اليونان والرومان نسل يافث لهم. ونوح لم يلعن حام لأن الله سبق وباركه فلا يلعن من باركه الله (عد 20،19،18:23)، لكن كانت لعنة كنعان سبب غصة وألم لأبيه حام. ونبوة نوح تحققت في أن شعب الكنعانيين كان في حالة من النجاسة والانحراف للرجاسات الوثنية وهذه لم يكن مثلها رجاسات. وقيل عنهم لم يكن مثلهم في مزجهم سفك الدماء (ضحايا بشرية) بالفجور إكرامًا لآلهتهم. وقيل أماتت ديانة الكنعانيين أحسن العواطف البشرية (تقديم أبنائهم ذبائح) واشتهروا بخرافاتهم وفسقهم ولم يَسُد بينهم شيء من الفضائل. فهم نزلوا إلي أدني صور العبيد. وصاروا ملعونين بوثنيتهم.

سام = مبارك الرب إله سام: هو بارك الرب من أجل سام ونسل سام فمنه خرج المسيح ومنه خرج إبراهيم وإسحق ويعقوب وداود أباء المسيح بالجسد. إذن نبوة نوح تحققت بولادة المسيح. واسم سام = سامٍ أو عالٍ فأي اسم أسمي من المسيح الذي فاح عبيره في كل مكان. وتعني النبوة أيضًا ليكن نسل سام مباركًا فيبارك الرب إلهه ومن نسل سام جاء شعب الله. الذي كان سيؤتمن علي عبادة الله ومعرفته وشريعته وناموسه وهيكله. ولذلك لاحظ أن نوح استخدم لقب الرب أي يهوه حين تكلم عن سام.

يافث = يعني توسع أو ملء. ونبوة نوح عنه أن الله يفتح له فتتسع مساكنه وهذا حدث مع يافث الذي ملأ أوروبا ومعظم آسيا ثم الأمريكتين واستراليا.

فيسكن في مساكن سام = لقد اتسعت مساكن سام أي كنيسة المسيح لتقبل الأمم إليها أي يافث وفي الكنيسة اتحد نسل يافث وسام. وقد تعني النبوة احتلال الأوروبين لبلاد سام لفترة ما.


[1] بعد الخطية نزل الإنسان لمستوي الحيوان وأكل العشب 18:3. وبركة نوح أشارت إلي إعطاء حياة بدلًا من الموت.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التكوين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر التكوين بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-09.html