الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري

الرؤيا 16 - تفسير سفر الرؤيا

 

* تأملات في كتاب سفر رويا يوحنا الإنجيلي:
تفسير سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي: مقدمة سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي | الرؤيا 1 | الرؤيا 2 | الرؤيا 3 | تعليق على رسائل الكنائس السبع | الرؤيا 4 | الرؤيا 5 | الرؤيا 6 | الرؤيا 7 | الرؤيا 8 | الرؤيا 9 | الرؤيا 10 | الرؤيا 11 | الرؤيا 12 | الرؤيا 13 | الرؤيا 14 | الرؤيا 15 | الرؤيا 16 | الرؤيا 17 | الرؤيا 18 | الرؤيا 19 | الرؤيا 20 | الرؤيا 21 | الرؤيا 22 | تسلسل الأحداث في سفر الرؤيا | ملخص عام

نص سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي: الرؤيا 1 | الرؤيا 2 | الرؤيا 3 | الرؤيا 4 | الرؤيا 5 | الرؤيا 6 | الرؤيا 7 | الرؤيا 8 | الرؤيا 9 | الرؤيا 10 | الرؤيا 11 | الرؤيا 12 | الرؤيا 13 | الرؤيا 14 | الرؤيا 15 | الرؤيا 16 | الرؤيا 17 | الرؤيا 18 | الرؤيا 19 | الرؤيا 20 | الرؤيا 21 | الرؤيا 22 | الرؤيا كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هنا نسمع عن ما هي هذه الضربات التي ستنصب من الجامات التي أشير إليها في الإصحاح السابق. وإذا كانت الختوم السبعة هي إعلان عما سيقابل الكنيسة في مسيرتها وإذا كانت الأبواق السبعة هي إنذارات الله للناس حتى يتوبوا.

فإن الجامات السبعة هي أحكام الله ضد الأشرار في مملكة الوحش آخر الأيام بعد أن فاض الكيل، وتصلف الإنسان وازداد شره وتحدى الله نفسه.

والجامات تختلف عن الأبواق في الآتي:-

1.  الأبواق تشير لضربات تصيب 1/3 الناس ليعطى الباقين فرصة للتوبة. أما الجامات فهي ضد الكل لأنها عقوبات غضب الله.

2.  ضربات الأبواق أصابت الناس ابتداء من البوق الخامس، أما الجامات فأصابت الناس ابتداء من الجام الأول.

إذًا فضربات الجامات شاملة وأكثر عنفًا، ولأنها شاملة إذاً فهي للدينونة أكثر منها للإنذار. ومكانها بين البوق السادس والبوق السابع. وغالبًا فأحداثها هي ما وردت في السفر الصغير (رؤ10:10).

 

آية 1 "و سمعت صوتا عظيما من الهيكل قائلًا للسبعة الملائكة امضوا و اسكبوا جامات غضب الله على الأرض".

صوتا عظيما = فهو أمر صادر من الله. إسكبوا جامات غضب الله = الجامات هي أحكام إدانة ضد مملكة الشر في العالم.

 

آية 2 "فمضى الاول وسكب جامه على الأرض فحدثت دمامل خبيثة وردية على الناس الذين بهم سمة الوحش والذين يسجدون لصورته.

 الجام الأول:- سكب جامه على الأرض = هذه الضربة موجهة للأجساد التي هي مأخوذة من الأرض (وقد تعني الأرض المكان الذي يملك فيه الوحش) وهذه الضربة هي ضربة أوبئة وأمراض تحل بالأجساد التي استخدمت في الخطية. أمراض تجعل الحياة مرة. هم ظنوا أن الخطية سوف تعطيهم لذة لكنها أعطتهم مرارة. وها نحن نرى عواقب الخطية الآن في أمراض كالزهري والإيدز. والزهري يبدأ بقرحة صغيرة ثم طفح جلدي ثم شلل مع جنون. فما بالك بالأمراض التي ستنسكب مع الجام الأول. هي بالتأكيد أبشع مما نعرفه الآن. والله سيسمح بهذه الضربة المؤلمة لتابعي ضد المسيح حتى يظهر للناس فساد دعوته.

 

آية 3 "ثم سكب الملاك الثاني جامه على البحر فصار دما كدم ميت وكل نفس حية ماتت في البحر".

 الجام الثاني:- سكب جامه على البحر = البحر يشير للعالم المضطرب كما قلنا والذي يحيا في ملذاته الحسية هذه التي يشرب منها يعطش. وهذه الضربة موجهة لمن انغمس في حياة الشر في العالم، مثل هذا سيكون كميت، ميت روحيًا، أي منفصل عن الله أو يعنى ازدياد القتل في العالم.

هؤلاء يمنع الله عنهم سلامه وتعزياته فيصيروا كأموات.

وربما تفهم الآية حرفيا بأنه ستحدث حرب تسيل فيها دماء كثيرة في البحر من ركاب السفن، أو تنفجر هذه السفن ويسيل  البترول منها محدثا تلوث بيئى تموت معه الكائنات البحرية. أو ربما نتيجة الأسلحة المدمرة الحديثة يحدث هذا التلوث. وقد رأينا مثل هذا في حرب الخليج، فما بالك بما سيحدث مع الجام الثاني.

 

آيات 4-7 "ثم سكب الملاك الثالث جامه على الانهار وعلى ينابيع المياه فصارت دما. وسمعت ملاك المياه يقول عادل أنت ايها الكائن والذي كان و الذي يكون لانك حكمت هكذا. لأنهم سفكوا دم قديسين وانبياء فاعطيتهم دما ليشربوا لأنهم مستحقون. وسمعت آخر من المذبح قائلًا نعم ايها الرب الاله القادر على كل شيء حق وعادلة هي احكامك".

 

الجام الثالث:- سكب جامه على الأنهار وينابيع المياه = الأنهار وينابيع المياه إشارة لمصادر الدخل والأموال والخيرات المادية عمومًا. وهذه قد يتصارع عليها الأشرار لدرجة الموت = الدم. ونرى الآن ملامح هذا في الصراع على مصادر المياه كالأنهار والينابيع. فأعطيتهم دما ليشربوا = صار سفك الدم يروى غليلهم. هذه صورة نرى فيها الصراع الرهيب على الماديات. وقد يشير هذا لمعارك رهيبة دموية تلوث مصادر المياه، كما حدث في معارك رواندا وبوروندى سنة 1994 حيث قتل حوالي المليون نسمة وألقوا جثثهم في البحيرة التي تغذى نهر النيل.

وهناك رأى آخر أن الأنهار تشير للمصادر الروحية للتعليم الروحي وهذا قد شوهه الهراطقة. وتكون هذه الضربة موجهه للهراطقة الذين صارت تعاليمهم المزيفة مصدر موت (دم) لا حياة. لم تعد مصدر تعزية وسلام بل هلاك. وربما تكون هذه الضربة موجهة لتابعي الوحش الذين سلمهم الوحش مراكز قيادية وصاروا يبشرون به، وهؤلاء أيضًا ستصير تعاليمهم مصدر موت أي دم. وكون المياه تتحول لدم فهذا إشارة للعطش المميت سواء إلى الماء أو كلمة الله. وإذا كان شرب المياه رمز للحياة وشرب الخمر رمز للفرح، فشرب الدم هو رمز للموت. وهؤلاء الذين أعطاهم الله أن يشربوا الدم أي يموتوا كان هذا لاستحقاقهم ولاضطهادهم لشعبه.

ملاك المياه = يظهر من هذا أن الله وضع ملاكا حارسا على عناصر الخليقة حتى لا يكون للشيطان مطلق التصرف، فيسيء إساءات بالغة للبشرية. بهذا نرى أن حركة الشيطان مقيدة. وإذا سمح له الله أن يؤذى أحدا فيكون هذا كضربة تأديب لهذا الشخص. ونرى هنا أن الملاك يقول لله أنه عادل... إذًا هي أحكام صادرة من الله، والملائكة شهود على عدل الله في أحكامه.

 

آيات 9،8 "ثم سكب الملاك الرابع جامه على الشمس فاعطيت أن تحرق الناس بنار. فاحترق الناس احتراقا عظيما وجدفوا على اسم الله الذي له سلطان على هذه الضربات ولم يتوبوا ليعطوه مجدا".

 

 الجام الرابع:- سكب جامه على الشمس = تفهم هذه الضربة بأن حرارة الشمس ستزداد، ومن المعروف الآن أن بعض المناطق في العالم يؤثر فيها ثقب الأوزون مما يسبب الإصابة بسرطان الجلد. فماذا سيحدث لو اتسع هذا الثقب وماذا سيحدث في هذا الوقت حينما يسكب الجام الرابع؟!  من المؤكد أنها ستكون ضربة رهيبة وستكون حرارة الشمس رهيبة.

ولم يتوبوا ليعطوه مجدا... بل جدفوا على اسم الله = إذًا نفهم أن الهدف من الضربات أن يتوب الناس ولكن قسوة قلوبهم جعلتهم بدلا من أن يتوبوا، يجدفون على الله. لذلك سمعنا أن خطية هذه الأيام تسمى خطية مصر بسبب العناد مع ازدياد الضربات، كما ازداد فرعون عنادا مع ضربات موسى العشر وقيل أن الشمس قد تشير للوحش الذي سيدعى الألوهية ولكن حكمه سيكون حارقا ومؤذيا لتابعيه.

 

آيات 11،10 "ثم سكب الملاك الخامس جامه على عرش الوحش فصارت مملكته مظلمة وكانوا يعضون على السنتهم من الوجع. وجدفوا على إله السماء من اوجاعهم ومن قروحهم ولم يتوبوا عن أعمالهم".

 

 الجام الخامس:- سكب جامه على عرش الوحش = هنا الجام منصب على عرش الوحش، فتصير مملكته مظلمة روحيًا وأدبيا وسياسيا وماديا بسبب عنف الضربات الموجهة ضدها. ويسود المملكة الفساد والذبول والتخبط، فالضربة ضد عرشه فيتحير الناس من هو. كما قال عبيد فرعون لفرعون بعد ضربات موسى ألم تعلم أن أرض مصر خربت (خر7:10). وكانوا يعضون ألسنتهم = لأن أمالهم قد خابت وذبلت مملكتهم. وعض الألسنة إشارة للغيظ من ذبول المملكة التي ظنوها مصدر ملذاتهم، ومع هذا لم يتوبوا. ولاحظ أن الضربة موجهة لمملكة الوحش فقط كما كان يحدث مع فرعون إذ يسود الظلام مملكته دون أرض شعب الله (خر6:9) + (خر23،22:10).

 

آيات 12-16 "ثم سكب الملاك السادس جامه على النهر الكبير الفرات فنشف ماؤه لكي يعد طريق الملوك الذين من مشرق الشمس. ورايت من فم التنين و من فم الوحش ومن فم النبي الكذاب ثلاثة ارواح نجسة شبه ضفادع. فانهم ارواح شياطين صانعة ايات تخرج على ملوك العالم وكل المسكونة لتجمعهم لقتال ذلك اليوم العظيم يوم الله القادر على كل شيء. ها أنا أتى كلص طوبى لمن يسهر ويحفظ ثيابه لئلا يمشي عريانا فيروا عريته. فجمعهم إلى الموضع الذي يدعى بالعبرانية هرمجدون".

 

St-Takla.org Image: Babylonian art صورة في موقع الأنبا تكلا: فن بابلي

St-Takla.org Image: Babylonian art

صورة في موقع الأنبا تكلا: فن بابلي

الجام السادس:- سكب جامه على النهر الكبير الفرات = نهر الفرات هو الذي يغذى مملكة بابل، التي هي مملكة الشر في العالم (صار اسم بابل لوثنيتها ونجاستها وتحديها لله واستعبادها وسبيها لشعب الله رمزًا للشر في الكتاب المقدس)

ونشف ماؤه =

1.  حدث هذا فعلا أيام كورش ملك فارس، إذ حوَّل مجرى النهر لتدخل جيوشه إلى بابل عبر أرض النهر التي جفت، بعد أن حوَّل كورش المياه إلى مسار آخر. وذلك لأن ملك بابل كان قد أغلق أبواب المدينة، وبهذا أسقط كورش مملكة بابل.

2.  إذا فهمنا أن بابل تشير لمملكة الشر في العالم، فكون أن النهر يجف يفهم على أن كل خيرات مملكة الشر ستجف ينابيعها لتنهار مملكة الشر. فالأنهار هي إشارة لمصادر الخير والحياة للشعوب. إذًا ً يكون المعنى توقف الخيرات المادية عن مملكة الوحش، وتوقف الامتيازات التي يقدمها الوحش لتابعيه.

3.  قد يتكرر ما حدث أيام كورش ثانية ويجف لسبب أو لآخر النهر فعلا، ويكون هذا بداية لتدخل ملوك آتين من الشرق للحرب. وربما يأتي هؤلاء الملوك ليحاربوا الوحش أو يأتوا ليعاونوه ثم ينقلبوا عليه. وهم سيأتون عبر نهر الفرات الذي جفت مياهه.

4.  لاحظ أنه في البوق السادس سمعنا عن فك الأربعة الملائكة المقيدين عند النهر العظيم الفرات لكي يقتلوا ثلث الناس (رؤ13:9-15). وهنا نسمع عن حرب رهيبة. ويبدو أن نهر الفرات هو بداية سلسلة من الحروب الدموية.

من فم التنين (الشيطان) ومن فم الوحش (القائد المدنى) ومن فم النبى الكذاب (السلطة الدينية اليهودية). وتكرار كلمة من فم يشير لأنها أقوال وتعاليم أو أنها دعوة للحرب وإثارة  وتهييج للشعوب والحكام لقيام حرب دموية رهيبة.

 لتجمعهم لقتال = هم بأقوالهم وأفكارهم النجسة سيجمعون جيوش للحرب في معركة رهيبة أسماها هنا هرمجدون.

 

تصور لترتيب الأحداث

1.    تبدأ حرب عالمية من عند نهر الفرات هى حرب البوق السادس (إصحاح9).

2.    مع نهاية هذه الحرب يظهر ضد المسيح. ويتبعه العالم ومعه النبى الكذاب.

3.    تكون أيامه 5,3 سنة وهى أيام فساد مصحوبة بألام رهيبة (ضربات الجامات).

4.    تنتهى أيامه بحرب رهيبة تبدأ من نهر الفرات أيضاً.  وأخبار هذه الحرب مذكورة فى (حزقيال38 ، 39 + زكريا14 + رؤ14 : 20 + هذه الحرب المذكورة هنا).

5.    بنهاية هذه الحرب ينتهى العالم لتبدأ الدينونة.

 

شبه ضفادع.. ثلثة أرواح = الضفادع تعتبر نجسة عند اليهود. والمعنى أن أرواح شياطين نجسة ستعمل في أشخاص مندوبين عن الوحش والنبي الكذاب وعن الشيطان. وسيكونوا كأفواه لهم ويدعون الدول للدخول في حرب رهيبة يسيل فيها كثير من الدماء. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). وتشبيههم بالضفادع فهو لأنهم لا يطيقون النور بل يخرجون في الظلام، فالذي يحركهم أرواح نجسة خاضعة للشيطان سلطان الظلمة. وهم كالضفادع يملأون الدنيا ضجيجا في قفزهم من مكان إلى مكان، يدعون الجميع للقتال ليشتبك هذا مع ذاك ويأتي الدمار على الجميع في موقعة هرمجدون.

هرمجدون = الموضع الذي ستدور فيه المعارك. ولاحظ قوله الموضع الذي يدعى بالعبرانية = فهذا يشير إلى أن هذه المعركة ستكون على أرض فلسطين التي تحتلها إسرائيل الدولة العبرية الآن. وتفسير الاسم :- هر = كلمة عبرية معناها جبل.

مجدو = هي مكان في فلسطين، كان في إسرائيل أيام دولة داود وسليمان وما بعدها. وتسمى الآن برج ابن عامر، دارت فيها أكثر من 200 معركة وفيها قتل يوشيا الملك القديس على يد نخو ملك مصر. فهي بقعة سالت فيه دماء كثيرة تاريخيا ودارت فيها معارك كثيرة. وعبر التاريخ امتلأت هذه البقعة بجثث كثيرة نتيجة الحروب الكثيرة.

مجدون = للجمع وهذا فيه إشارة لتجمع جيوش عديدة للحرب، يدور بينها معارك مأساوية. وهي معركة بتدبير من الله ليضرب بها أعداؤه وبها ينتهي كل شيء.

هرمجدون = جبل مجدو (بالجمع).

ها أنا آتى كلص = والله يقول هذا حتى لا يهتم أحد بالبحث عن أوقات ومواعيد لتحديد يوم الله. وهذا تحذير لكل العصور. فما الفائدة من تحديد يوم القيامة أو تحديد موعد معركة هرمجدون إذا كنت أنا سأموت بعد دقائق.

يحفظ ثيابه = نحن حصلنا على ثياب البر والخلاص يوم المعمودية. وهي ثياب فضائل. فعلينا أن نحفظها فلا نوجد عريانين كآدم وحواء.

يروا عورته = يفضح في يوم الرب، أي لا شيء يستره أمام الرب.

 

آيات 17-21 "ثم سكب الملاك السابع جامه على الهواء فخرج صوت عظيم من هيكل السماء من العرش قائلًا قد تم. فحدثت اصوات ورعود وبروق وحدثت زلزلة عظيمة لم يحدث مثلها منذ صار الناس على الأرض زلزلة بمقدارها عظيمة هكذا. وصارت المدينة العظيمة ثلاثة اقسام ومدن الامم سقطت و بابل العظيمة ذكرت أمام الله ليعطيها كاس خمر سخط غضبه. وكل جزيرة هربت وجبال لم توجد. وبرد عظيم نحو ثقل وزنة نزل من السماء على الناس فجدف الناس على الله من ضربة البرد لأن ضربته عظيمة جدا".

 

 الجام السابع:- سكب جامه على الهواء = الشيطان هو رئيس سلطان الهواء أف 2:2. والملاك هنا نجده يسكب جامه على الهواء، إذا فهي ضربة موجهة لإبليس أي التنين. وهذا إيذان بانتهاء كل شيء وانحلال الأرض وما عليها لذلك نسمع هنا قوله قد تم.

أصوات = هي أصوات تسابيح أولاد الله لانتصار الكنيسة.

رعود = أصوات مرعبة للأشرار بدينونتهم.

بروق = هذه لأولاد الله وتعنى وعود بأمجاد اقتربت.

زلزلة = هي للأشرار تعلن لهم اهتزاز كل ما تمسكوا به في هذا العالم ووضعوا فيه ثقتهم. والتفسير المكمل أن زلزالا رهيبا يدمر كل شيء سوف يحدث.

صارت المدينة العظيمة ثلاثة أقسام = ربما لتصارع ثلاث قوى عليها. وربما انقسمت المدينة العظيمة أي أورشليم بين أتباع الوحش وبين المؤمنين بالمسيح الحقيقي وغيرهم. وراجع (زك 14) تجد أن جبل الزيتون سينشق نتيجة لزلزال رهيب إلى جزئين فعلا.

ومدن الأمم = تسقط مدن عالمية وتُدَمَّر نتيجة الحروب. والأمم هي التي تعيش في تيار شرور هذا العالم.

بابل العظيمة = مملكة الشر في العالم.

كل جزيرة = البحر يشير للعالم والجزيرة جزء متميز وظاهر وسط البحر، لذلك فالجزر تشير للأشخاص العظماء المتميزين.. الكل سينتهي ويزول. وربما تشير لمن عاشوا وسط العالم وابتلعهم العالم.

جبال = تشير للدول العظيمة القوية (رؤ10،9:17) الكل سينتهي ويزول.

برد عظيم = إشارة لقسوة التأديبات وغضب الله (فالوزنة = 45 كجم) وبهذا فالبرد سيسحق كثيرين ومع هذا لم يتوبوا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات السفر: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر الرؤيا بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament/Father-Antonious-Fekry/27-Sefr-El-Ro2ya/Tafseer-Sefr-Roia-Youhanna-El-Lahouty__01-Chapter-16.html