St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F  >   Mokademat-ArabicBible-02-New-Testament
 

دراسة كتاب مقدس: عهد جديد - القس أنطونيوس فهمي

مقدمة في سفر إنجيل يوحنا "John"

 

الاختصار: يو = JOH.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأناجيل الأربعة:

كلمة "الإنجيل" تعني بشارة مفرحة:" وهي تعبر عن رسالة المسيحية في مجملها بكونها بشارة ملكوت الله المفرح.

ويسمى إيمانيًّا "إنجيل يسوع المسيح" مر 1: 1 بكون السيد هو سر دخولنا إلى الفرح الأبدي إذ به ندخل إلى حضن الأب السماوي.

ويسمى "إنجيل الرسل" 2 كو 4: 3، بكون الرسل هم الكارزون بهذه البشارة المفرحة، لذا كثيرا ما يقول الرسول بولس "إنجيلي".

ويسمى "إنجيل كل الناس" مر10:13، مر15:16 بكونه الكرازة المقدمة لكل البشرية، لليهودي والأممي فتضم إلى الملكوت من كل لسان وأمة.

قدم لنا الوحي الإلهي إنجيلا واحدًا "هو إنجيل ربنا يسوع المسيح" بواسطة الإنجيليين الأربعة، كل منهم يكشف لنا عن جانب معين من الإنجيل الواحد وكأن كل منهم قدم لنا زاوية معينة حتى يعلن الإنجيل من كل زواياه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل يوحنا:

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كاتبه:

القديس يوحنا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لمن كتب:

إلى العالم أجمع.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Immaculate Conception with Saints: Saint Mary with the Holy Spirit as a dove, with six saints (left to right): Saint John the Evangelist, Saint Philip Benizi de Damiani (1233-1285), Saint Catherine of Alexandria (287-305, kneeling on the left), Saint Margaret the Virgin (Margaret of Antioch, Saint Marina the Great Martyr, 289-304, kneeling on the right), Saint Antoninus of Florence (1389-1459) and Saint Peter the Apostle). Painting by Piero di Cosimo (between 1485-1505), oil on panel, 206×172 cm (81×68 in) - Uffizi Gallery (Galleria degli Uffizi), Florence (Firenze), Italy. It was established in 1581. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 1, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة الحبل المقدس مع القديسين: القديسة مريم العذراء مع الروح القدس في شكل حمامة، وستة قديسين (من اليسار لليمين): القديس يوحنا الإنجيلي، القديس فيليب بينيزي دي دامياني (1233-1285)، القديسة كاترين الإسكندرانية (287-305، تركع على اليسار)، القديسة مرجريت العذراء (الشهيدة مارينا الأنطاكية، 289-304، تركع على اليمين)، القديس أنطونيوس من فلورنسا، القديس الشهيد ماربطرس الرسول. اللوحة رسم الفنان بييرو دي كوزيمو (في الفترة ما بين 1485-1505)، زيت على لوح بمقاس 206×172 سم. - صور متحف معرض أوفيتزي (متحف أوفيزي)، فلورنسا (فيرينزي)، إيطاليا. وقد أنشئ عام 1581 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 1 أكتوبر 2014

St-Takla.org Image: Immaculate Conception with Saints: Saint Mary with the Holy Spirit as a dove, with six saints (left to right): Saint John the Evangelist, Saint Philip Benizi de Damiani (1233-1285), Saint Catherine of Alexandria (287-305, kneeling on the left), Saint Margaret the Virgin (Margaret of Antioch, Saint Marina the Great Martyr, 289-304, kneeling on the right), Saint Antoninus of Florence (1389-1459) and Saint Peter the Apostle). Painting by Piero di Cosimo (between 1485-1505), oil on panel, 206×172 cm (81×68 in) - Uffizi Gallery (Galleria degli Uffizi), Florence (Firenze), Italy. It was established in 1581. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 1, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة الحبل المقدس مع القديسين: القديسة مريم العذراء مع الروح القدس في شكل حمامة، وستة قديسين (من اليسار لليمين): القديس يوحنا الإنجيلي، القديس فيليب بينيزي دي دامياني (1233-1285)، القديسة كاترين الإسكندرانية (287-305، تركع على اليسار)، القديسة مرجريت العذراء (الشهيدة مارينا الأنطاكية، 289-304، تركع على اليمين)، القديس أنطونيوس من فلورنسا، القديس الشهيد ماربطرس الرسول. اللوحة رسم الفنان بييرو دي كوزيمو (في الفترة ما بين 1485-1505)، زيت على لوح بمقاس 206×172 سم. - صور متحف معرض أوفيتزي (متحف أوفيزي)، فلورنسا (فيرينزي)، إيطاليا. وقد أنشئ عام 1581 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 1 أكتوبر 2014

موضوعه:

الإثبات القاطع أن يسوع المسيح هو المسيا الكلمة المتجسد وأن كل من يؤمن به سينال الحياة الأبدية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رسالة:

المسيح يحل في وسطنا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الشخصيات الرئيسية:

يسوع المسيح، يوحنا المعمدان، التلاميذ، مريم، مرثا، لعازر، العذراء مريم أم يسوع، السامرية ، نيقوديموس، بيلاطس، مريم المجدلية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مكان كتابته:

يظن أنه كتب في أفسس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

زمن كتابته:

ما بين سنة 85-100 ميلادية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأماكن الرئيسية:

اليهودية، السامرة، الجليل، بيت عنيا، أورشليم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة الإنجيل:

اهتم باللاهوت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: At around three in the afternoon, Jesus called out in a loud voice, ‘My God, my God why have you forsaken me?’ Then Jesus exclaimed, ‘Father, into your hands I commit my spirit.’ He breathed His last breath. (Matthew 27: 46-50) (Mark 15: 34-37) (Luke 23: 45-46) (John 19: 28-30) - "Jesus is crucified and dies" images set (Matthew 27: 27-66, Mark 15:16-47, Luke 23:26-56, John 19:16-42): image (9) - The Gospels, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا: «إيلي، إيلي، لما شبقتني؟» أي: إلهي، إلهي، لماذا تركتني؟ فقوم من الواقفين هناك لما سمعوا قالوا: «إنه ينادي إيليا». وللوقت ركض واحد منهم وأخذ إسفنجة وملأها خلا وجعلها على قصبة وسقاه. وأما الباقون فقالوا: «اترك. لنرى هل يأتي إيليا يخلصه!». فصرخ يسوع أيضًا بصوت عظيم، وأسلم الروح" (متى 27: 46-50) - "وفي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا: «إلوي، إلوي، لما شبقتني؟» الذي تفسيره: إلهي، إلهي، لماذا تركتني؟ فقال قوم من الحاضرين لما سمعوا: «هوذا ينادي إيليا». فركض واحد وملأ إسفنجة خلا وجعلها على قصبة وسقاه قائلا: «اتركوا. لنر هل يأتي إيليا لينزله!» فصرخ يسوع بصوت عظيم وأسلم الروح" (مرقس 15: 34-37) - "وأظلمت الشمس، وانشق حجاب الهيكل من وسطه. ونادى يسوع بصوت عظيم وقال: «يا أبتاه، في يديك أستودع روحي». ولما قال هذا أسلم الروح" (لوقا 23: 45-46) - "بعد هذا رأى يسوع أن كل شيء قد كمل، فلكي يتم الكتاب قال: «أنا عطشان». وكان إناء موضوعا مملوا خلا، فملأوا إسفنجة من الخل، ووضعوها على زوفا وقدموها إلى فمه. فلما أخذ يسوع الخل قال: «قد أكمل». ونكس رأسه وأسلم الروح" (يوحنا 19: 28-30) - مجموعة "صلب يسوع وموته" (متى 27: 27-66, مرقس 15: 16-47, لوقا 23: 26-56, يوحنا 19: 16-42) - صورة (9) - صور الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: At around three in the afternoon, Jesus called out in a loud voice, ‘My God, my God why have you forsaken me?’ Then Jesus exclaimed, ‘Father, into your hands I commit my spirit.’ He breathed His last breath. (Matthew 27: 46-50) (Mark 15: 34-37) (Luke 23: 45-46) (John 19: 28-30) - "Jesus is crucified and dies" images set (Matthew 27: 27-66, Mark 15:16-47, Luke 23:26-56, John 19:16-42): image (9) - The Gospels, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا: «إيلي، إيلي، لما شبقتني؟» أي: إلهي، إلهي، لماذا تركتني؟ فقوم من الواقفين هناك لما سمعوا قالوا: «إنه ينادي إيليا». وللوقت ركض واحد منهم وأخذ إسفنجة وملأها خلا وجعلها على قصبة وسقاه. وأما الباقون فقالوا: «اترك. لنرى هل يأتي إيليا يخلصه!». فصرخ يسوع أيضًا بصوت عظيم، وأسلم الروح" (متى 27: 46-50) - "وفي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا: «إلوي، إلوي، لما شبقتني؟» الذي تفسيره: إلهي، إلهي، لماذا تركتني؟ فقال قوم من الحاضرين لما سمعوا: «هوذا ينادي إيليا». فركض واحد وملأ إسفنجة خلا وجعلها على قصبة وسقاه قائلا: «اتركوا. لنر هل يأتي إيليا لينزله!» فصرخ يسوع بصوت عظيم وأسلم الروح" (مرقس 15: 34-37) - "وأظلمت الشمس، وانشق حجاب الهيكل من وسطه. ونادى يسوع بصوت عظيم وقال: «يا أبتاه، في يديك أستودع روحي». ولما قال هذا أسلم الروح" (لوقا 23: 45-46) - "بعد هذا رأى يسوع أن كل شيء قد كمل، فلكي يتم الكتاب قال: «أنا عطشان». وكان إناء موضوعا مملوا خلا، فملأوا إسفنجة من الخل، ووضعوها على زوفا وقدموها إلى فمه. فلما أخذ يسوع الخل قال: «قد أكمل». ونكس رأسه وأسلم الروح" (يوحنا 19: 28-30) - مجموعة "صلب يسوع وموته" (متى 27: 27-66, مرقس 15: 16-47, لوقا 23: 26-56, يوحنا 19: 16-42) - صورة (9) - صور الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

رمزه:

يرمز له بأحد الأحياء الأربعة التي تحيط بالعرش السماوي وله وجه نسر.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يوحنا:

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

غايته:-

  • جاء هذا الإنجيل يكمل صورة السيد المسيح كما سجلها الإنجيليون الثلاثة السابقون، فقد تحدث عن لاهوت الابن كطلب أندراوس الرسول وبعض أساقفة أسيا بعد ظهور بعض الهراطقة.

  • في هذا السفر يقدم لنا شخص المسيح ابن الله لنؤمن، وفي رسائله الثلاث لكي ننعم بسمة الحب التي له وفي سفر الرؤيا لكي ننتظر مجيئه الأخير.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: ‘Be brave, ‘ shouted Jesus, ‘Don’t be scared. It’s me.’ (Mark 6: 50) (Matthew 14: 27) (John 6: 20) - "Jesus walks on water" images set (Matthew 14:22-36, Mark 6:45-56, John 6:16-24): image (6) - The Gospels, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "فللوقت كلمهم وقال لهم: «ثقوا! أنا هو. لا تخافوا»" (مرقس 6: 50) - "فللوقت كلمهم يسوع قائلا: «تشجعوا! أنا هو. لا تخافوا»" (متى 14: 27) - "فقال لهم: «أنا هو، لا تخافوا!»" (يوحنا 6: 20) - مجموعة "يسوع يمشي على الماء" (متى 14: 22-36, مرقس 6: 45-56, يوحنا 6: 16-24) - صورة (6) - صور الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: ‘Be brave, ‘ shouted Jesus, ‘Don’t be scared. It’s me.’ (Mark 6: 50) (Matthew 14: 27) (John 6: 20) - "Jesus walks on water" images set (Matthew 14:22-36, Mark 6:45-56, John 6:16-24): image (6) - The Gospels, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "فللوقت كلمهم وقال لهم: «ثقوا! أنا هو. لا تخافوا»" (مرقس 6: 50) - "فللوقت كلمهم يسوع قائلا: «تشجعوا! أنا هو. لا تخافوا»" (متى 14: 27) - "فقال لهم: «أنا هو، لا تخافوا!»" (يوحنا 6: 20) - مجموعة "يسوع يمشي على الماء" (متى 14: 22-36, مرقس 6: 45-56, يوحنا 6: 16-24) - صورة (6) - صور الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

سماته:

  • في الأناجيل الثلاثة السابقة نجد فيضا من الآيات التي صنعها يسوع رب المجد ليعلن حبه للبشرية وخدمته لها من واقع سلطانه الإلهي، أما هنا فاختار الإنجيلي ثمان آيات تؤكد لاهوت السيد المسيح.

  • في الأناجيل الثلاثة يقسم البشرية إلى صالحين أو أبرار وأشرار أما هنا فإذ يكتب عن الإيمان بابن الله فيقسمها إلى مؤمنين وغير مؤمنين، بالإيمان لا ندان (يو 3: 18) بل ننال الحياة الأبدية (يو 3: 36) وننتقل من الموت إلى الحياة (يو 5: 24؛ 6: 40، 47)، لكنه ليس إيمانا مجردا بل يكتب عن الحب الذي بدونه نفقد تبعيتنا للسيد (يو 13: 34، 35)، ولا نقدر أن نحفظ كلامه ووصاياه (يو 14: 21-24).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أقسامه كالآتي:

أ- التجسد وتقديم يسوع ابن الله، كرازة يوحنا المعمدان، وانتخاب التلاميذ (يو 1).

 

ب- خدمة يسوع المسيح ابن الله وكرازته الجهارية (يو 2: 13 - يو 12):

1 - يسوع يواجه الإيمان والإنكار من الناس.

2 - يسوع يواجه صراعا مع رؤساء الكهنة.

3 - يسوع يواجه أحداثا حاسمة في أورشليم.

 

ج - موت وقيامة يسوع المسيح ابن الله (يو 13-21):

1- خطاب يسوع المسيح الوداعي لتلاميذه (يو 1417) (نص السفر هنا بموقع أنبا تكلاهيمانوت).

2- يسوع يعلم تلاميذه (يو 13).

3- محاكمة يسوع المسيح وصلبه وقيامته وظهوره (يو 1821).

St-Takla.org Divider

St-Takla.org Image: Ecce Hommo (Behold the Man): Pontius Pilate presenting a scourged Christ to the people (John 19:5), Pilate's wife, on the right, is holding another woman for support. She can't even bear to look at what's happening. Before this all began she told her husband not to harm Jesus because she had dreamed about Him (image 1) - painting by Antonio Ciseri, oil on canvas, 1871, Galleria d'arte moderna- Gallery of Modern Art at the Pitti Palace (The Palazzo Pitti), Florence (Firenze), Italy. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 2-3, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: هوذا الرجل (هوذا الإنسان): بيلاطس البنطي يقدم المسيح المعذب للشعب (يوحنا 19: 5)، وتظهر امرأة بيلاطس على اليمين مستندة على سيدة أخرى، ولا تستطيع النظر لما يحدث. حيث أخبرت زوجها بألا يضر يسوع لأنها حلمت بذلك (صورة 1) - رسم الفنان أنطونيو سيسيري، زيت على قماش، 1871 م. - صور معرض الفنون الحديثة في قصر بيتي، فلورنسا (فيرينزي)، إيطاليا. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 2-3 أكتوبر 2014.

St-Takla.org Image: Ecce Hommo (Behold the Man): Pontius Pilate presenting a scourged Christ to the people (John 19:5), Pilate's wife, on the right, is holding another woman for support. She can't even bear to look at what's happening. Before this all began she told her husband not to harm Jesus because she had dreamed about Him (image 1) - painting by Antonio Ciseri, oil on canvas, 1871, Galleria d'arte moderna- Gallery of Modern Art at the Pitti Palace (The Palazzo Pitti), Florence (Firenze), Italy. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 2-3, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: هوذا الرجل (هوذا الإنسان): بيلاطس البنطي يقدم المسيح المعذب للشعب (يوحنا 19: 5)، وتظهر امرأة بيلاطس على اليمين مستندة على سيدة أخرى، ولا تستطيع النظر لما يحدث. حيث أخبرت زوجها بألا يضر يسوع لأنها حلمت بذلك (صورة 1) - رسم الفنان أنطونيو سيسيري، زيت على قماش، 1871 م. - صور معرض الفنون الحديثة في قصر بيتي، فلورنسا (فيرينزي)، إيطاليا. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 2-3 أكتوبر 2014.

محتوياته:

الكلمة الأزلي (يو 1: 1- 14):

  • تكشف هذه المقدمة عن عمق البشير لاهوتيًا فانه يذكر نسب السيد حسب الجسد، ولا أحداث الميلاد إنما قدم لنا في إيجاز صورة حيَّة عن لاهوت السيد.

  • يتحدث عنه بكونه الكلمة الأزلي متميزًا عن أقنوم الأب مع وحدة الجوهر.

  • أنه الخالق " به كان كل شيء وبغيره لم يكن شيء مما كان".

  • جاء متجسدا ليهب النعمة والحق الأمر الذي يعجز عنه الناموس.

  • جاء ليعلن أسرار الآب الذي لم يره أحد قط (18).

  • السفر كله تأكيد وتفسير لهذه المقدمة.

 

أعماله تعلن لاهوته (يو 1: 15 - يو 12):

  • صلب الرسالة يقدم شهادة القديس يوحنا المعمدان ، والأنبياء وآيات السيد المسيح ومعجزاته وكلماته عن لاهوته، لكي نؤمن فننعم بالحياة الأبدية (يو 6: 47).

 

فيما يلي موجز للكشف عن شخص السيد المسيح:

1 - شهد القديس يوحنا المعمدان: "أنا قد رأيت وشهدت أن هذا هو ابن الله" (يو 1: 34).. وقد عرفه بالروح القدس النازل والمستقر عليه (يو 1: 33).

2 - في عرس قانا الجليل إذ حول السيد الماء خمرًا (عمل خلقة) "أظهر مجده فأمن به تلاميذه" (يو 2: 11).

3 - إذ أعلن السيد المسيح لنثنائيل أنه رآه وهو تحت التينة أجاب "يا معلم أنت ابن الله" (يو 1: 49).

4 - في حديث السيد المسيح مع نيقوديموس رئيس لليهود كشف لنا عن نفسه أنه سماوي، الابن الوحيد الذي يبذله الآب لكي لا يهلك كل من يؤمن به (يو 3: 13 - 16).

5 يوحنا المعمدان يعلن لتلاميذه عن السيد أنه المسيح، من فوق (سماوي)، الابن صاحب السلطان من يؤمن به له حياه الأبدية (يو 3: 27 36).

6 إذ التقى أهل السامرة بالسيد بسبب المرأة السامرية قالوا "نحن قد سمعنا ونعلم أن هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم" (يو 4: 42) وأعلنوا إيمانهم به.

7 أعلن خادم الملك بسلطان كلمة المسيح كما لو كان حاضرًا (يو 4: 46 54).

8 كان اليهود يطردون يسوع ويريدون أن يقتلوه.. " لأنه لم ينقض السبت بل قال أيضًا أن الله أبوه معادلًا نفسه بالله" (يو 5: 18).

9 السيد المسيح يعلن عن نفسه أنه يعمل أعمال الآب، يهب حياه لمن يشاء، يدين الناس (يو 5: 19 29)، يدعو نفسه "أنا هو" التي تعادل "يهوه" (يو 6: 20، 35 ؛ 8: 12، 58 ؛ 10: 9 ؛ 11: 25 ؛ 14: 6 ؛ 15: 1)، ويعلن أنه سماوي (يو 6: 38)، يقدم جسده ليهب متناوليه حياته الأبدية وقيامته (يو 6: 54)، من يعرفه يعرف الآب (يو 8: 19)، إبراهيم رأى يومه وتهلل (يو 8: 56)، أنه القيامة والحياة (يو 11: 25).

10 سمعان بطرس يعترف أن السيد هو "المسيح ابن الله" (يو 6: 69) وأيضًا مرثى (يو 11: 27)، وامن به من رأوا لعازر يقوم من الأموات (يو 11: 45).

11 السيد المسيح يسأل من فتح عينيه: "أتؤمن بابن الله؟" (يو يو 9: 35).

 

يعلن ذاته لخاصته (يو 13-17):

  • إذ رفضه اليهود تمامًا وفكروا في موته أعلن ذاته لتلاميذه كي يقبلوه ويعيشوا به " الذي يحبني يحبه أبي وأنا أحبه وأُظْهِر له ذاتي (يو 14: 21).

  • غسل أقدام التلاميذ يو 13.

  • حديثه الصريح الوداعي يو 14 - يو 17:

  • يعزيهم بإعداد منازل لهم في بيت أبيه وإرسال روحه القدوس يو 14.

  • الثبوت فيه كأغصان في الكرمة يو 15.

  • يؤكد مضايقة العالم لهم وتعزياته لهم يو 16.

  • الصلاة الوداعية يو 17.

 

ابن الله الذبيح (يو 18-19):

  • أبرز الإنجيلي لاهوت السيد حتى وسط آلامه، فلما قال لهم "إني أنا هو" رجعوا إلى الوراء وسقطوا على الأرض. (يو 18: 6).

  • الاتهام الذي وجه إليه "لأنه جعل نفسه ابن الله" (يو 19: 7).

  • يعتز البشير باستلامه العذراء أمًا له (يو 19: 27).

 

قيامته تؤكد لاهوته (يو 20-21):

  • أبرز لاهوت السيد بقيامته.+ أنها رأت الرب (يو 20: 18).

  • وهبهم الروح القدس (يو 20: 22) + توما ربي والهي (يو 20: 28).

  • يوحنا: "هو الرب" (يو 21: 7) + التلاميذ عرفوا انه الرب (يو 21: 12).

  • غاية كتابة الإنجيل الإيمان بابن الله (يو 20: 31).

 

← تفاسير أصحاحات إنجيل يوحنا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

St-Takla.org Divider


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F/Mokademat-ArabicBible-02-New-Testament/Scripture-Bible-Study-NT-04-Gospel-of-St-Yohanna.html

تقصير الرابط:
tak.la/pq6ayk8