St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   24_M
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

المال في الكتاب المقدس | النقود

 

St-Takla.org Image: A man with money on a table, coins, moneychanger. صورة في موقع الأنبا تكلا: رجل مع مال على منضدة، فلوس، نقود، عملات، الصراف.

St-Takla.org Image: A man with money on a table, coins, moneychanger.

صورة في موقع الأنبا تكلا: رجل مع مال على منضدة، فلوس، نقود، عملات، الصراف.

اللغة الإنجليزية: Money - اللغة العبرية: כסף - اللغة اليونانية: Χρήμα - اللغة الأمهرية: ገንዘብ - اللغة اللاتينية: Pecunia.

 

تُسْتَعْمَل هذه الكلمة في أماكن كثيرة في العهدين بمعنى الثروة مواشي كانت (عد 35: 3) أثاثًا أو نقودًا (2 أخبار 1: 11) وهي مُتَرْجَمَة عن عدة كلمات عبرانية ويونانية غير أنها في آيات (مت 6: 24؛ لو 16: 9-11) مُتَرْجَمَة عن الكلمة اليونانية مامون μαμμωνα المأخوذة من الأرامية التي يُشَخَّص بها الغني، فلذلك تكون المقابلة في الآية الأولى بين خدمة الله وخدمة مامون وفي الآيات الثانية يُراد بمال الظلم أو مامون الظلم: شخص الغني الظالِم.

المال هو كل ما يملكه الفرد أو الجماعة من متاع أو عروض تجارة أو عقار أو نقود أو حيوان. وكلمة "المال" التي استخدمها الرب يسوع في (إنجيل متى 6: 24)، وفي (إنجيل لوقا 16: 19، 11، 13)، مترجمة عن كلمة "مامون"، وهي كلمة أرامية بمعنى الثروة أو المال. ويقول الرب يسوع: "لا تقدرون أن تخدموا الله والمال (مامون)" (مت 6: 24؛ لو 16: 13)، لأنه متى امتلك المال قلب الإنسان، لم يعد هناك مكان لمحبة الله. ويصفه الرب بأنه مال الظلم" (لو 16: 9، 11)، مما يتضمن أنه جُمع بطريقة غير أمينة، مثلما فعل الوكيل المذكور في المثل (لو 16: 1، 13). فالمال الذي يكدسه الإنسان -وكثيرًا ما يكون ذلك بأساليب غير سليمة- بهدف تأمين الحياة (ارجع إلى لوقا 12: 15- 21) تكون نتيجته أن يصبح الإنسان عبدًا للمال (مت 6: 21؛ لو 12: 34) وليس لله الذي يريد أن يكون له كل قلب الإنسان (أم 23: 6؛ إرميا 29: 13؛ مت 22: 37؛ مر 12: 30؛ لو 10: 27).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

قبل أن يعرف العالم سَكّ النقود، كانت المبادلات التجارية تتم عن طريق "المقايضة" أو المعادلة بأوزان معينة من المعادن الثمينة، وليس بمقدار معين من النقود. فأول ظهور للنقود كان في أسيا الصغرى في القرن السابع قبل الميلاد، ثم بالتدريج لقي قبولًا، أولًا في بلاد اليونان، على اعتبار أنها موازين محددة من المعادن الثمينة، فكان وزن العملة هو الذي يحدد قيمتها السوقية. ومع ذلك لم تبطل أساليب المقايضة والمبادلة تمامًا.

 

(1) المال في العهد القديم:

كانت الفضة هي أكثر المعادن استخدامًا في التجارة. وكان أكثر الأوزان شيوعًا هو "الشاقل"، وكان يعادل نحو 11,4 جم، و"الوزنة" وكانت تعادل نحو 34,27 كجم. وتذكر أيضًا "القسيطة" (تك 33: 19؛ يش 24: 32؛ أي 42: 11) ولا يُعلم وزنها تمامًا.

ويرى البعض في قول حجي النبي: "الآخذ أجرة يأخذ أجرة لكيس منقوب" (حجي 1: 6) أنه يتضمن استخدام النقود. والأرجح أن الشاقل المذكور في (نحميا 5: 15؛ 10: 32) كان عمله فارسية. والدرهم المذكور في (عزرا 2: 69) قد يكون هو نفسه المذكور في (نحميا 7: 70- 73) وفي (أخبار الأيام الأول 29: 7) "والدرهم الفارسي المسكوك من الذهب، كان أول من أصدره هو داريوس الأول في 515 ق.م.

 

(2) المال في العهد الجديد:

كثيرًا ما تذكر النقود في العهد الجديد -على عكس ما كان عليه الحال في العهد القديم- وكانت وحدة العملة الأساسية في العالم اليوناني الروماني هي الدرهم اليوناني (لو 15: 8، 9)، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. وكذلك الدينار الروماني- الذي كان يكاد يعادل الدرهم اليوناني- (مت 18: 28؛ 20: 2-13؛ 22: 19؛ مرقس 6: 37؛ 14: 5؛ لو 7: 41؛ 10: 35؛ رؤ 6: 6)، وكان يزيد نحو 3-4 جم من الفضة، وكان يعادل أجر عامل في اليوم (مت 20: 2).

St-Takla.org Image: Then Joseph gave a command to fill their sacks with grain, to restore every man's money to his sack (Genesis 42:35) صورة في موقع الأنبا تكلا: الخدم يضعون أموالا في الأوعية (تكوين 42: 35)

St-Takla.org Image: Then Joseph gave a command to fill their sacks with grain, to restore every man's money to his sack (Genesis 42:35)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الخدم يضعون أموالا في الأوعية (تكوين 42: 35)

أما الوحدات النقدية الأكبر من الدرهم أو الدينار فكانت عبارة عن أوزان مأخوذة عن نظام بلاد بين النهرين، فكانت الوزنة اليونانية (مت 18: 24؛ 25: 15- 28) تعادل نحو ستة آلاف درهم. وكانت "الوزنة" قيمة "نقدية"، ولكن لم تُسك وحدة بهذه القيمة. وكان "المنا" (لو 19: 13- 25) يعادل نحو 100 درهم، وواضح أن "الأستار" (مت 17: 27) كان يعادل أربعة دراهم، إذ قال الرب لبطرس: "فخذه وأعطهم عني وعنك" (مت 17: 27؛ مع مت 17: 24).

وكانت العملات الصغيرة تسك من النحاس أو البرونز، مثل "الفلس" (مت 10: 29) وكان يعادل 1/16 من الدينار (الرجا الرجوع إلى مختلف الوحدات في مواضعها في موقع الأنبا تكلا في قسم قاموس الكتاب المقدس).

 

(3) وحدات النقد اليهودية:

كان سك النقود من اختصاص السلطة الإمبراطورية، سواء الفارسية أو اليونانية أو الرومانية. ولكن في عهد الملك السلوقي أنطيوكوس السابع (سيدتس) -في محاولة لاسترضاء اليهود- أعطى سمعان المكابي باعتباره رئيسًا للكهنة، الحق في سك العملة (1 مك 15: 6) وذلك في نحو 139 ق.م. ولكن أنطيوكس عاد ونكث بوعده، فلم يسك سمعان عملته. ولكن خليفته يوحنا هركانس الأول بدأ في سك العملة، ولعلها كانت أول عملة يهودية تظهر في الوجود (في نحو 111-110ق.م) في وقت ضعف الدولة السلوقية. لم تكن هذه العملة من الفضة (لأن ذلك كان يكون تحديًا كبيرًا للدولة السلوقية)، ولكنها كانت عملة برونزية صغيرة. وظل الحكام اليهود يسكون هذه العملة طيلة عصر الأسمونيين والهيرودسيين. وبعد أن أصبحت اليهودية ولاية رومانية، ظل الولاة يصدرون هذه العملات ولكن باسم الإمبراطور وسنة حكمه. ولكن في أيام ثورتي اليهود (66- 70، 132- 135م) أصدر اليهود عملات فضية إعلانًا واضحًا على التمرد.

 

* هل تقصد: نقودا.

 

* انظر أيضًا: الصندوق، الزكاة.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/24_M/M_305.html

تقصير الرابط:
tak.la/594gcya