الاختصار: 2يو = 2 JO.
الحق، المحبة، المعلمون المضللون.
المحبة.
رسائل الكاثوليكون تدور حول الحق والحب.
كتبها القديس يوحنا الحبيب كتبها وهو في أفسس.
رسالة يوحنا الثانية هي السفر الوحيد في الكتاب المقدس موجه إلى سيدة. يرى القديس جيروم أنها كنيسة أورشليم أو سيدة مختارة لم يذكر الرسول أسمها، "كيريه" وأختها المختارة (2يو13) هي كنيسة أفسس. والشيخ هو يوحنا الحبيب لأن عمره كان وقتئذ حوالي 100 سنة، وآخرون يرون أنها إشارة رمزية لكنيسة معينة إذ هي عروس (سيده) مختارة. كما يقول القديس جيروم أن كلمة "شيخ" تعني "كاهن" سواء في رتبة الأسقفية أو القسيسية.
التمسك بتعليم المسيح الصحيح ضد المضلّين الذين لا يعترفون بيسوع المسيح آتيا في الجسد.
"هذه هي المحبة أن نسلك بحسب وصاياه" ع 6.
"كل من تَعَدَّى ولم يثبت في تعليم المسيح فليس له الله ومن يثبت في تعليم المسيح فهذا له الآب والابن جميعًا" ع 9.
افتتاحية 1 - 3:
الحق يهب الحب طبيعته ع 1.
الحق هو غاية الحب ع 1.
الحق مصدر الحب ع 1.
الحق يسكن فينا ويرافقنا ع 2.
الحق أبدي وكل ما هو ليس أبدي ليس حقًا ع 2.
الحاجة إلى نعمة الآب والابن ورحمتهما وسلامهما لننال الحق والحب ع3.
الحق والحب 4 - 6:
أن جوهر الرسالة هو الربط بين الحق والحب ففي المقدمة يظهر أن الباطل هو مصدر الشهوة أما الحق فهو ممارسة وصية الحب.
الحق ليس أمرًا مجردًا لكنه حياة عملية (شركة مع الله الحق في سلوكنا العملي) هذا هو السلوك في الحق ع 4... ويعلن هذا السلوك في الحق خلال الحب للإخوة ع 5... أي ممارسة وصية الحب كوصية جديدة أعلنها السيد المسيح خلال صليبه ووهبنا إمكانية ممارستها بروحه القدوس وأن كانت وصية قديمة، ويرتبط الحب بالوصية الإلهية ع 6 (نص السفر هنا بموقع أنبا تكلاهيمانوت).. لأن بالحب تكمل الوصية والناموس وبالوصية يلتهب الحب فينا.
تحذير من المضللين 7 - 11:
يليق بنا أن نحب الجميع المؤمنين وغير المؤمنين، بهذا يتحقق تكميل الناموس. لكن الحب للجميع لا يكون على حساب خلاصنا أو خلاص أخوتنا لذا نكون ملتزمين بالحزم، إذ يقول: "إن كان أحد يأتيكم ولا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت ولا تقولوا له سلام، لأن من يسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة" ع 10، 11 أي نحب الجميع؛ لكن لا نحب الباطل أو الانحراف.
ختام 12، 13
لا يسّلم الإيمان خلال الكتب فحسب إنما يسلّم كحياة خلال التلمذة "إذ كان لي كثير لأكتب إليكم لم أرد أن يكون بورق وحبر لأني أرجو أن آتي إليكم وأتكلم فما لفم لكي يكون فرحنا كاملًا" ع 12 ونحن تسلمنا الإيمان خلال الكتاب المقدس كما تسلمناه خلال العبادة من ليتورجيا وتسابيح وخلال كتابات الآباء وخلال السلوك الذي نتسلمه عن آبائنا.... إلخ.
← تفاسير أصحاحات يوحنا الثانية: مقدمة | 1
السفر السابق رسالة يوحنا الأولى |
فهرس قسم ملخص
أسفار الكتاب المقدس العهد الجديد القس أنطونيوس فهمي |
السفر
التالي رسالة يوحنا الثالثة |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/c5sp2c4