St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   14-Sefr-Akhbaar-Al-Aiam-El-Thane
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

أخبار الأيام الثاني 32 - تفسير سفر أخبار الأيام الثاني

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب أخبار أيام ثاني:
تفسير سفر أخبار الأيام الثاني: مقدمة سفر أخبار الأيام الثاني | أخبار الأيام الثاني 1 | أخبار الأيام الثاني 2 | أخبار الأيام الثاني 3 | أخبار الأيام الثاني 4 | أخبار الأيام الثاني 5 | أخبار الأيام الثاني 6 | أخبار الأيام الثاني 7 | أخبار الأيام الثاني 8 | أخبار الأيام الثاني 9 | أخبار الأيام الثاني 10 | أخبار الأيام الثاني 11 | أخبار الأيام الثاني 12 | أخبار الأيام الثاني 13 | أخبار الأيام الثاني 14 | أخبار الأيام الثاني 15 | أخبار الأيام الثاني 16 | أخبار الأيام الثاني 17 | أخبار الأيام الثاني 18 | أخبار الأيام الثاني 19 | أخبار الأيام الثاني 20 | أخبار الأيام الثاني 21 | أخبار الأيام الثاني 22 | أخبار الأيام الثاني 23 | أخبار الأيام الثاني 24 | أخبار الأيام الثاني 25 | أخبار الأيام الثاني 26 | أخبار الأيام الثاني 27 | أخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36 | ملخص عام

نص سفر أخبار الأيام الثاني: أخبار الأيام الثاني 1 | أخبار الأيام الثاني 2 | أخبار الأيام الثاني 3 | أخبار الأيام الثاني 4 | أخبار الأيام الثاني 5 | أخبار الأيام الثاني 6 | أخبار الأيام الثاني 7 | أخبار الأيام الثاني 8 | أخبار الأيام الثاني 9 | أخبار الأيام الثاني 10 | أخبار الأيام الثاني 11 | أخبار الأيام الثاني 12 | أخبار الأيام الثاني 13 | أخبار الأيام الثاني 14 | أخبار الأيام الثاني 15 | أخبار الأيام الثاني 16 | أخبار الأيام الثاني 17 | أخبار الأيام الثاني 18 | أخبار الأيام الثاني 19 | أخبار الأيام الثاني 20 | أخبار الأيام الثاني 21 | أخبار الأيام الثاني 22 | أخبار الأيام الثاني 23 | أخبار الأيام الثاني 24 | أخبار الأيام الثاني 25 | أخبار الأيام الثاني 26 | أخبار الأيام الثاني 27 | أخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36 | أخبار الأيام الثاني كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

واضح أن كاتب الأيام يُسهب في شرح هزائم الملوك الأشرار ويلمح لمتاعب الملوك الصالحين، ولكنهُ يشرح سببها وأنه دائمًا الاستهانة بالناموس والشريعة.

 

الآيات 1-8: وبعد هذه الأمور وهذه الامانة أتى سنحاريب ملك اشور ودخل يهوذا ونزل على المدن الحصينة وطمع باخضاعها لنفسه. ولما راى حزقيا أن سنحاريب قد اتى ووجهه على محاربة أورشليم. تشاور هو ورؤساؤه وجبابرته على طم مياه العيون التي هي خارج المدينة فساعدوه.فتجمع شعب كثير وطموا جميع الينابيع والنهر الجاري في وسط الأرض قائلين لماذا يأتي ملوك اشور ويجدون مياها غزيرة. و تشدد وبنى كل السور المنهدم واعلاه إلى الابراج وسورا آخر خارجا وحصن القلعة مدينة داود وعمل سلاحا بكثرة واتراسا.و جعل رؤساء قتال على الشعب وجمعهم إليه إلى ساحة باب المدينة وطيب قلوبهم قائلا.تشددوا وتشجعوا لا تخافوا ولا ترتاعوا من ملك اشور ومن كل الجمهور الذي معه لأن معنا أكثر مما معه.معه ذراع بشر ومعنا الرب الهنا ليساعدنا ويحارب حروبنا فاستند الشعب على كلام حزقيا ملك يهوذا.

بعد كل ما تم من إصلاحات إلا أن الله يبغى الكمال لشعبه فهناك من مازال إيمانه ضعيف وهناك من مازال متعلقا بأوثانه فنجد الله يسمح بهذه التجربة والهدف:-

1. مزيد من التنقية.

2. زيادة الإيمان حين يرى الشعب يد الله ضد أعداء الله وشعب الله.

وحزقيا ربما تعجب لماذا سمح الله بهذه التجربة بالرغم من أمانته إلا أنه صبر وتمسك بإيمانه ومن يصبر إلى النهاية يرى أعاجيب عناية الله وأمانته مع شعبه. فالله أتى بسنحاريب إلى أورشليم لا ليأخذها إنما ليتمجد الله فيه أمام أعين شعبه ويخلص الله شعبه بأعجوبة من أعظم أعدائه. وفي (3) تشاور هو ورؤساءه = لم يكن حكمهُ مستبدًا. وفي (4) طموا جميع العيون = لم نسمع خلال هذا الحصار عن أن الشعب إحتاج للماء أو للطعام داخل أورشليم لكن الجيش المحاصر عانى من قلة المياه.وفي (4) النهر الجارى = كان هذا النهر موجودًا في القديم وإندثر مع الأيام. وفي (5) وبنى كل السور المنهدم = إنهدم في زمان أبيه أحاز لقلة الإعتناء به. مدينة داود = قسم من مدينة أورشليم وسميت صهيون، والأكمة، وكانت بقرب الهيكل والقلعة وهو إستحكام لمدينة داود أو قلعة أو مخزن سلاح أو سور. ولاحظ آية (7) مأخوذة من قول إليشع، وهذا يعنى أن حزقيا كان قارئا للناموس والشرائع ويقرأ تاريخ من قبله ويستفيد منه. وحزقيا بدأ الإصلاح (وهذا ما نسميه الجهاد). والله يفرح بجهادنا فيُكمِل البناء بطرق عجيبة (وهذا ما نسميه النعمة). وهنا نجد أن الله يأتي بجيش أشور فيضرب ويحرق، فيَكمُل تطهير الشعب ثم يتمجد بضربة عظيمة ضد جيش أشور فينضج ويرتفع وينمو إيمان الشعب.

St-Takla.org Image: Map: The Assyrians laid siege to the city of Lachish. King Hezekiah knew that Jerusalem would be the next target of this mighty army. He repaired the city walls and prepared for battle. He sent a message to the Assyrians, ‘I have done wrong in siding with the Egyptians. I will pay whatever you demand of me to withdraw.’ (2 Kings 18: 14) (2 Chronicles 32: 1-3) - "King Hezekiah and the Assyrian invasion" images set (2 Kings 18-19, 2 Chronicles 29 - 32:23, Isaiah 36-37): image (10) - 2 Kings, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: "وأرسل حزقيا ملك يهوذا إلى ملك أشور إلى لخيش يقول: «قد أخطأت. ارجع عني، ومهما جعلت علي حملته»" (الملوك الثاني 18: 14) - "وبعد هذه الأمور وهذه الأمانة، أتى سنحاريب ملك أشور ودخل يهوذا ونزل على المدن الحصينة وطمع بإخضاعها لنفسه. ولما رأى حزقيا أن سنحاريب قد أتى ووجهه على محاربة أورشليم، تشاور هو ورؤساؤه وجبابرته على طم مياه العيون التي هي خارج المدينة فساعدوه.. " (أخبار الأيام الثاني 32: 1-3) - مجموعة "الملك حزقيا والغزو الأشوري" (ملوك الثاني 18-19, أخبار الأيام الثاني 29 - 32: 23, إشعياء 36-37) - صورة (10) - صور سفر الملوك الثاني (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Map: The Assyrians laid siege to the city of Lachish. King Hezekiah knew that Jerusalem would be the next target of this mighty army. He repaired the city walls and prepared for battle. He sent a message to the Assyrians, ‘I have done wrong in siding with the Egyptians. I will pay whatever you demand of me to withdraw.’ (2 Kings 18: 14) (2 Chronicles 32: 1-3) - "King Hezekiah and the Assyrian invasion" images set (2 Kings 18-19, 2 Chronicles 29 - 32:23, Isaiah 36-37): image (10) - 2 Kings, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: "وأرسل حزقيا ملك يهوذا إلى ملك أشور إلى لخيش يقول: «قد أخطأت. ارجع عني، ومهما جعلت علي حملته»" (الملوك الثاني 18: 14) - "وبعد هذه الأمور وهذه الأمانة، أتى سنحاريب ملك أشور ودخل يهوذا ونزل على المدن الحصينة وطمع بإخضاعها لنفسه. ولما رأى حزقيا أن سنحاريب قد أتى ووجهه على محاربة أورشليم، تشاور هو ورؤساؤه وجبابرته على طم مياه العيون التي هي خارج المدينة فساعدوه.. " (أخبار الأيام الثاني 32: 1-3) - مجموعة "الملك حزقيا والغزو الأشوري" (ملوك الثاني 18-19, أخبار الأيام الثاني 29 - 32: 23, إشعياء 36-37) - صورة (10) - صور سفر الملوك الثاني (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

من ناحية أخرى نجد الشيطان يتهيج حينما وجد إصلاحات حزقيا فيُهيِّج ملك أشور على شعب الرب، والله يتركه كما يقول المزمور "لماذا إرتجت الأمم وتفكر الشعوب في الباطل... الساكن في السموات يضحك..." (مز2: 1 -5) فلقد تهيج الشيطان، فهيج الشيطان أشور. والله سكت على هذا، فهو سينقى شعبه ويزداد إيمانهم من هذه التجربة.

 

الآيات9-33:- بعد هذا ارسل سنحاريب ملك اشور عبيده إلى أورشليم وهو على لخيش وكل سلطنته معه إلى حزقيا ملك يهوذا والى كل يهوذا الذين في أورشليم يقولون. هكذا يقول سنحاريب ملك اشور على ماذا تتكلون وتقيمون في الحصار في أورشليم.اليس حزقيا يغويكم ليدفعكم للموت بالجوع والعطش قائلًا الرب الهنا ينقذنا من يد ملك اشور.اليس حزقيا هو الذي ازال مرتفعاته ومذابحه وكلم يهوذا وأورشليم قائلًا أمام مذبح واحد تسجدون وعليه توقدون.اما تعلمون ما فعلته أنا وابائي بجميع شعوب الاراضي فهل قدرت آلهة امم الاراضي أن تنقذ ارضها من يدي.من من جميع آلهة هؤلاء الامم الذين حرمهم ابائي استطاع أن ينقذ شعبه من يدي حتى يستطيع الهكم أن ينقذكم من يدي.و الآن لا يخدعنكم حزقيا ولا يغوينكم هكذا ولا تصدقوه لأنه لم يقدر إله امة أو مملكة أن ينقذ شعبه من يدي ويد ابائي فكم بالحري الهكم لا ينقذكم من يدي. وتكلم عبيده اكثر ضد الرب الاله وضد حزقيا عبده. وكتب رسائل لتعيير الرب إله إسرائيل وللتكلم ضده قائلًا كما أن آلهة امم الاراضي لم تنقذ شعوبها من يدي كذلك لا ينقذ إله حزقيا شعبه من يدي.و صرخوا بصوت عظيم باليهودي إلى شعب أورشليم الذين على السور لتخويفهم وترويعهم لكي ياخذوا المدينة.و تكلموا على إله أورشليم كما على آلهة شعوب الأرض صنعة ايدي الناس.فصلى حزقيا الملك وإشعياء بن اموص النبي لذلك وصرخا إلى السماء.فارسل الرب ملاكا فاباد كل جبار باس ورئيس وقائد في محلة ملك اشور فرجع بخزي الوجه إلى ارضه ولما دخل بيت الهه قتله هناك بالسيف الذين خرجوا من احشائه.و خلص الرب حزقيا وسكان أورشليم من سنحاريب ملك اشور ومن يد الجميع وحماهم من كل ناحية.و كان كثيرون ياتون بتقدمات الرب إلى أورشليم وتحف لحزقيا ملك يهوذا واعتبر في اعين جميع الامم بعد ذلك.في تلك الأيام مرض حزقيا إلى حد الموت وصلى إلى الرب فكلمه وأعطاه علامة.و لكن لم يرد حزقيا حسبما انعم عليه لأن قلبه ارتفع فكان غضب عليه وعلى يهوذا وأورشليم. ثم تواضع حزقيا بسبب ارتفاع قلبه هو وسكان أورشليم فلم يات عليهم غضب الرب في أيام حزقيا.و كان لحزقيا غنى وكرامة كثيرة جدًا وعمل لنفسه خزائن للفضة والذهب والحجارة الكريمة والاطياب والاتراس وكل انية ثمينة.و مخازن لغلة الحنطة والمسطار والزيت واواري لكل انواع البهائم وللقطعان اواري وعمل لنفسه ابراجا ومواشي غنم وبقر بكثرة لأن الله أعطاه أموالا كثيرة جدًا. وحزقيا هذا سد مخرج مياه جيحون الاعلى واجراها تحت الأرض إلى الجهة الغربية من مدينة داود وافلح حزقيا في كل عمله.و هكذا في امر تراجم رؤساء بابل الذين ارسلوا إليه ليسالوا عن الاعجوبة التي كانت في الأرض تركه الله ليجربه ليعلم كل ما في قلبه.و بقية أمور حزقيا ومراحمه ها هي مكتوبة في رؤيا إشعياء بن اموص النبي في سفر ملوك يهوذا وإسرائيل.ثم اضطجع حزقيا مع ابائه فدفنوه في عقبة قبور بني داود وعمل له اكراما عند موته كل يهوذا وسكان أورشليم وملك منسى ابنه عوضا عنه

بالرغم من قداسة حزقيا إلا أنه كان لهُ سقطة مع البعثة البابلية فهم في بابل تعجبوا لما حدث وكان لهم سؤالين وأرسلوا بعثة إلى حزقيا للسؤال عن:-

1.     كيفية هلاك الأشوريون أعداء بابل الأقوياء.

2.     رجوع الشمس وهي إلههم القوى احترامًا لحزقيا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). فهم اعتبروا حزقيا شيء عجيب ينحني لهُ إلههم احترامًا. ولكن للأسف تكبر حزقيا بما صنعه الله وافتخر بغناه وفرح بتوقير البابليين لهُ وأعطاه الله درسًا في التواضع. راجع باقي التفسير في سفر الملوك وسفر إشعياء.

أوارى = حظائر لكل نوع من القطعان.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات أخبار ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/14-Sefr-Akhbaar-Al-Aiam-El-Thane/Tafseer-Sefr-A5bar-AlAyam-Al-Thany__01-Chapter-32.html