← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14
آية 1:- فِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِمُلْكِ آسَا صَعِدَ بَعْشَا مَلِكُ إِسْرَائِيلَ عَلَى يَهُوذَا، وَبَنَى الرَّامَةَ لِكَيْلاَ يَدَعَ أَحَدًا يَخْرُجُ أَوْ يَدْخُلُ إِلَى آسَا مَلِكِ يَهُوذَا.
السنة السادسة والثلاثين لمُلْك أسا = أي بعد الانفصال وهذه تناظر السنة السادسة عشرة لملك أسا نفسه. ونفس المفهوم للآية (2 أخ 19:15)، راجع (1مل 17:15-24).
الآيات (2-9):- "وَأَخْرَجَ آسَا فِضَّةً وَذَهَبًا مِنْ خَزَائِنِ بَيْتِ الرَّبِّ وَبَيْتِ الْمَلِكِ، وَأَرْسَلَ إِلَى بَنْهَدَدَ مَلِكِ أَرَامَ السَّاكِنِ فِي دِمَشْقَ قَائِلًا: «إِنَّ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ أَبِي وَأَبِيكَ عَهْدًا. هُوَذَا قَدْ أَرْسَلْتُ لَكَ فِضَّةً وَذَهَبًا، فَتَعَالَ انْقُضْ عَهْدَكَ مَعَ بَعْشَا مَلِكِ إِسْرَائِيلَ فَيَصْعَدَ عَنِّي». فَسَمِعَ بَنْهَدَدُ لِلْمَلِكِ آسَا، وَأَرْسَلَ رُؤَسَاءَ الْجُيُوشِ الَّتِي لَهُ عَلَى مُدُنِ إِسْرَائِيلَ، فَضَرَبُوا عُيُونَ وَدَانَ وَآبَلَ الْمِيَاهِ وَجَمِيعَ مَخَازِنِ مُدُنِ نَفْتَالِي. فَلَمَّا سَمِعَ بَعْشَا كَفَّ عَنْ بِنَاءِ الرَّامَةِ وَتَرَكَ عَمَلَهُ. فَأَخَذَ آسَا الْمَلِكُ كُلَّ يَهُوذَا، فَحَمَلُوا حِجَارَةَ الرَّامَةِ وَأَخْشَابَهَا الَّتِي بَنَى بِهَا بَعْشَا، وَبَنَى بِهَا جَبْعَ وَالْمِصْفَاةَ. وَفِي ذلِكَ الزَّمَانِ جَاءَ حَنَانِي الرَّائِي إِلَى آسَا مَلِكِ يَهُوذَا وَقَالَ لَهُ: «مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ اسْتَنَدْتَ عَلَى مَلِكِ أَرَامَ وَلَمْ تَسْتَنِدْ عَلَى الرَّبِّ إِلهِكَ، لِذلِكَ قَدْ نَجَا جَيْشُ مَلِكِ أَرَامَ مِنْ يَدِكَ. أَلَمْ يَكُنِ الْكُوشِيُّونَ وَاللُّوبِيُّونَ جَيْشًا كَثِيرًا بِمَرْكَبَاتٍ وَفُرْسَانٍ كَثِيرَةٍ جِدًّا؟ فَمِنْ أَجْلِ أَنَّكَ اسْتَنَدْتَ عَلَى الرَّبِّ دَفَعَهُمْ لِيَدِكَ. لأَنَّ عَيْنَيِ الرَّبِّ تَجُولاَنِ فِي كُلِّ الأَرْضِ لِيَتَشَدَّدَ مَعَ الَّذِينَ قُلُوبُهُمْ كَامِلَةٌ نَحْوَهُ، فَقَدْ حَمِقْتَ فِي هذَا حَتَّى إِنَّهُ مِنَ الآنَ تَكُونُ عَلَيْكَ حُرُوبٌ. "
وُرِدَت قصة الملك آسا في (1مل15: 9-24) ووردت أيضا" في (2أخ14: 1 – 2أخ16: 14) وليكتمل فهم موضوع آسا الملك، قارن المذكور في سفري الملوك وأخبار الأيام. ونلاحظ أن كاتب الملوك يكتب من وجهة نظر مختلفة عن كاتب سفر أخبار الأيام. فكاتب سفر الملوك يُركز على نجاحات آسا السياسية والعسكرية. ولكن كاتب سفر الملوك لم يقدم تفسيرًا لمرض آسا الملك في رجليه. بينما أن كاتب سفر الأخبار نجده يفسر الأمور من وجهة نظر روحية، وهكذا فكل سفر أخبار الأيام تجد الكاتب مهتما بالأمور الروحية. ومن سفر أخبار الأيام نفهم أخطاء آسا الروحية، فنجد أن آسا الملك حينما وبخه حناني الرائي على أخطائه سجنه. فكان أن الله ضربه بمرض رجليه.
1. تحالف وإعتمد على ملك وثني بدلًا من الله ولم يذكر كيف أن الله ساعده، وبالذات في حربه ضد زارح الكوشي. وكما يقول إرمياء النبي "هَكَذَا قَالَ ٱلرَّبُّ: مَلْعُونٌ ٱلرَّجُلُ ٱلَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى ٱلْإِنْسَانِ، وَيَجْعَلُ ٱلْبَشَرَ ذِرَاعَهُ، وَعَنِ ٱلرَّبِّ يَحِيدُ قَلْبُهُ" (إر17: 5) + "أَلَيْسَ بَلَسَانٌ (يستخدم كدواء) فِي جِلْعَادَ (أليس لكم إله ينقذكم)، أَمْ لَيْسَ هُنَاكَ طَبِيبٌ؟ فَلِمَاذَا لَمْ تُعْصَبْ بِنْتُ شَعْبِي" (إر8: 22). والمعنى أن الله يريد أن يفهم شعبه أن إلههم القوي والمستعد أن يدافع عنهم دائما فلماذا يلجأوا للآخر فيذلَّهم. والله يتساءل متعجبا لماذا لا يأتي شعبه إليه في ضيقاتهم ويذهبوا لآخرين.
2. هو أدخل عدو وثني على أبناء عمومته إسرائيل وبذلك يعرض يهوذا لنفس الخطر.
3. دفع بنهدد لخطية كسر العهد مع إسرائيل برشوة أخذها من بيت الله عوضًا عن أن يضع هو في بيت الله.
4. إلحاق خسائر كبيرة بمدن إسرائيل وسفك دماء كثيرة منهم.
مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ اسْتَنَدْتَ عَلَى مَلِكِ أَرَامَ وَلَمْ تَسْتَنِدْ عَلَى الرَّبِّ إِلهِكَ، لِذلِكَ قَدْ نَجَا جَيْشُ مَلِكِ أَرَامَ مِنْ يَدِكَ = هذا لم يحدث أيام آسا، ولكن حدث في أيام ابنه يهوشافاط (1مل15: 24). فقد أخطأ يهوشافاط وتحالف مع أخاب ملك إسرائيل ليحاربا أرام. وكاد الأراميون أن يقتلوا يهوشافاط لولا أن الله أنقذه من أياديهم (1مل22: 29-32). والقصد أن آسا لو لم يتحالف مع أرام ضد إسرائيل لكان قد إستطاع أن يُلحق الهزيمة بإسرائيل بل وبأرام أيضًا. إلا أنه بغلطته هذه في التحالف مع أرام هربت أرام من الهزيمة أمامه. وكانت أرام في حروب مستمرة ضد يهوذا المملكة الجنوبية وإسرائيل المملكة الشمالية. أمثلة:- أ) ملك أرام يرسل جيشا ليلقي القبض على إليشع النبي (2مل6: 8-23). ب) أرام تحاصر إسرائيل المملكة الشمالية لدرجة أن الأمهات أكلن أبنائهن (2مل6: 24-30). ج) حزائيل ملك أرام يصعد على أورشليم ويضطر يوآش ملك يهوذا أن يعطيه كل أقداس الهيكل (2مل12: 17-18).
ولو كان آسا قد إعتمد على الله ولم يتحالف مع ملك أرام، لكان الله شدده وضرب ملك إسرائيل بل وملك أرام نفسه. ولكن بغلطته في التحالف مع ملك أرام أعطى فرصة لملك أرام أن يتقوَّى ويؤذي إسرائيل ويهوذا.
آية 10:- فَغَضِبَ آسَا عَلَى الرَّائِي وَوَضَعَهُ فِي السِّجْنِ، لأَنَّهُ اغْتَاظَ مِنْهُ مِنْ أَجْلِ هذَا، وَضَايَقَ آسَا بَعْضًا مِنَ الشَّعْبِ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ.
لم يقبل آسا الملك في كبريائه توبيخ حناني الرائي فسجنه. وضايق الشعب الذي تعاطف مع حناني الرائي. وسجن الرائي فعاقبه الله بنفس العقوبة فالله قيد حركته بمرض في رجليه ليشعر بضعفه عوضًا عن شعوره بالقوة فيرجع ويتوب. فآسا لم يعبد أوثان لكنه عبد ذاته.
الآيات (11-14):- "وَأُمُورُ آسَا الأُولَى وَالأَخِيرَةُ، هَاهِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ الْمُلُوكِ لِيَهُوذَا وَإِسْرَائِيلَ. وَمَرِضَ آسَا فِي السَّنَةِ التَّاسِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ مِنْ مُلْكِهِ فِي رِجْلَيْهِ حَتَّى اشْتَدَّ مَرَضُهُ، وَفِي مَرَضِهِ أَيْضًا لَمْ يَطْلُبِ الرَّبَّ بَلِ الأَطِبَّاءَ. ثُمَّ اضْطَجَعَ آسَا مَعَ آبَائِهِ وَمَاتَ فِي السَّنَةِ الْحَادِيَةِ وَالأَرْبَعِينَ لِمُلْكِهِ، فَدَفَنُوهُ فِي قُبُورِهِ الَّتِي حَفَرَهَا لِنَفْسِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ، وَأَضْجَعُوهُ فِي سَرِيرٍ كَانَ مَمْلُوًّا أَطْيَابًا وَأَصْنَافًا عَطِرَةً حَسَبَ صِنَاعَةِ الْعِطَارَةِ. وَأَحْرَقُوا لَهُ حَرِيقَةً عَظِيمَةً جِدًّا."
وفي (12) الأطباء = هو لجأ للطب الوثني الذي يستعمل السحر، ونحن نصلي للمريض ثم ندعو الأطباء (سي 38).
وفى (14) وأحرقوا = لم يحرقوا الجسد بل الأطياب والبخور.
← تفاسير أصحاحات أخبار ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36
الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح
تفسير أخبار الأيام الثاني 17 |
قسم
تفاسير العهد القديم القمص أنطونيوس فكري |
تفسير أخبار الأيام الثاني 15 |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/aac82mb