St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   13-Sefr-Akhbar-El-Ayam-El-Awal
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

أخبار الأيام الأول 2 - تفسير سفر أخبار الأيام الأول

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب أخبار أيام أول:
تفسير سفر أخبار الأيام الأول: مقدمة سفر أخبار الأيام الأول | أخبار الأيام الأول 1 | أخبار الأيام الأول 2 | أخبار الأيام الأول 3 | أخبار الأيام الأول 4 | أخبار الأيام الأول 5 | أخبار الأيام الأول 6 | أخبار الأيام الأول 7 | أخبار الأيام الأول 8 | أخبار الأيام الأول 9 | أخبار الأيام الأول 10 | أخبار الأيام الأول 11 | أخبار الأيام الأول 12 | أخبار الأيام الأول 13 | أخبار الأيام الأول 14 | أخبار الأيام الأول 15 | أخبار الأيام الأول 16 | أخبار الأيام الأول 17 | أخبار الأيام الأول 18 | أخبار الأيام الأول 19 | أخبار الأيام الأول 20 | أخبار الأيام الأول 21 | أخبار الأيام الأول 22 | أخبار الأيام الأول 23 | أخبار الأيام الأول 24 | أخبار الأيام الأول 25 | أخبار الأيام الأول 26 | أخبار الأيام الأول 27 | أخبار الأيام الأول 28 | أخبار الأيام الأول 29 | ملخص عام

نص سفر أخبار الأيام الأول: أخبار الأيام الأول 1 | أخبار الأيام الأول 2 | أخبار الأيام الأول 3 | أخبار الأيام الأول 4 | أخبار الأيام الأول 5 | أخبار الأيام الأول 6 | أخبار الأيام الأول 7 | أخبار الأيام الأول 8 | أخبار الأيام الأول 9 | أخبار الأيام الأول 10 | أخبار الأيام الأول 11 | أخبار الأيام الأول 12 | أخبار الأيام الأول 13 | أخبار الأيام الأول 14 | أخبار الأيام الأول 15 | أخبار الأيام الأول 16 | أخبار الأيام الأول 17 | أخبار الأيام الأول 18 | أخبار الأيام الأول 19 | أخبار الأيام الأول 20 | أخبار الأيام الأول 21 | أخبار الأيام الأول 22 | أخبار الأيام الأول 23 | أخبار الأيام الأول 24 | أخبار الأيام الأول 25 | أخبار الأيام الأول 26 | أخبار الأيام الأول 27 | أخبار الأيام الأول 28 | أخبار الأيام الأول 29 | أخبار الأيام الأول كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40 - 41 - 42 - 43 - 44 - 45 - 46 - 47 - 48 - 49

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-8:- هؤلاء بنو إسرائيل راوبين شمعون لاوي ويهوذا يساكر وزبولون. دان يوسف وبنيامين نفتالي جاد واشير.بنو يهوذا عير واونان وشيلة ولد الثلاثة من بنت شوع الكنعانية وكان عير بكر يهوذا شريرا في عيني الرب فاماته. و ثامار كنته ولدت له فارص وزارح كل بني يهوذا خمسة. ابنا فارص حصرون وحامول. وبنو زارح زمري وايثان وهيمان وكلكول ودارع الجميع خمسة. و ابن كرمي عخار مكدر إسرائيل الذي خان في الحرام. و ابن ايثان عزريا.

في آية (3) بنو يهوذا = مذكورون أولًا مع أن يهوذا كان رابع أبناء يعقوب لأن الملوك من يهوذا والمسيح من نسله. بنو زارح زمرى (6) = وفي (يش 1:7) زبدى. وإيثان وهيمان وكلكول ذكروا هنا لكونهم مشهورين بالحكمة. وذكرهم هنا وسط سبط المسيح أقنوم الحكمة والذي كان رمزًا لهُ سليمان الحكيم الذي كان أحكم منهم (1 مل 30:4) وحكمة المسيح تفوق كل حكمة. وفي 7 ابن كرمى = ومن (يش 1:7) يظهر أن كرمي كان ابن زبدي أو زمرى وعخان المذكور في يشوع هو عخار هنا لأن عخار بالعبرانية هو المكدر. وواضح أن كاتب الأيام يترك أسماء كثيرة لأنه يريد أن يصل للبيت الملكي سريعًا (فهو في ذهنه أن البيت الملكي رمز لملكوت الله). ورأينا أنه دخل هنا ابتداء من هذه الآيات إلى بني إسرائيل فهم شعب الله الذين لهم الأرض والذين تم عزلهم عن باقي الشعوب فهؤلاء الذين سيملك الله عليهم ويؤسس بهم ملكوته.

 

الآيات 9-17:- وبنو حصرون الذين ولدوا له يرحمئيل ورام وكلوباي.و رام ولد عميناداب وعميناداب ولد نحشون رئيس بني يهوذا.و نحشون ولد سلمو وسلمو ولد بوعز. وبوعز ولد عوبيد وعوبيد ولد يسى. ويسى ولد بكره الياب وابيناداب الثاني وشمعى الثالث.و نثنئيل الرابع ورداي الخامس.و اوصم السادس وداود السابع.و اختاهم صروية وابيجايل وبنو صروية ابشاي ويواب وعسائيل ثلاثة.و ابيجايل ولدت عماسا وابو عماسا يثر الاسمعيلي.

سلمو في (11) هو سلمون في را 20:4. وداود السابع = وفي 1 صم 11،10:16 أنه كان الثامن وربما كان ليسى ابن كان قد مات بلا نسل فلم يُحسب هنا غير أنه عُدَّ في سفر صموئيل.

 

الآيات 18-24:- وكالب بن حصرون ولد من عزوبة امراته ومن يريعوث وهؤلاء بنوها ياشر وشوباب واردون. وماتت عزوبة فاتخذ كالب لنفسه افرات فولدت له حور.و حور ولد اوري واوري ولد بصلئيل.و بعد دخل حصرون على بنت ماكير ابي جلعاد واتخذها وهو ابن ستين سنة فولدت له سجوب.و سجوب ولد يائير وكان له ثلاث وعشرون مدينة في ارض جلعاد.و اخذ جشور وارام حووث يائير منهم مع قناة وقراها ستين مدينة كل هؤلاء بنو ماكير ابي جلعاد.و بعد وفاة حصرون في كالب افراتة ولدت له ابياه امرأة حصرون اشحور ابا تقوع.

كالب بن حصرون = هو كلوباى في آية (9). وكالب هذا غير كالب بن يفنة أحد الجواسيس (عد 6:13). وكان لكل من كالب بن حصرون وكالب بن يفنة بنت اسمها عكسة (يش 13:15-19 + 2 أي 49:2). يريعوث = كانت عزوبة امرأته ويريعوث سريته والبنون المذكورون في هذا الجدول هم من عزوبة وليسوا من يريعوث.

بصلئيل = اشتهر لعمله خيمة الاجتماع (خر 3:35-35). بنت ماكير أبى جلعاد = وهي أبياه (آية 24). كان الجلعاديون أعظم عشيرة من سبط منسى. وبالتزاوج اختلط السبطان سبط يهوذا وسبط منسى وفي عد 41:32 دُعى يائير بن منسى أي كان متسلسلًا بواسطة أمه ومن يهوذا بواسطة أبيه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ثلاث وعشرون مدينة في ارض جلعاد = هذا هو سبب تسمية يائير ابن منسى لأنه كان يملك في أرض جلعاد وهي تتبع منسى مع أنه بالميلاد ابن سجوب، وسجوب من سبط يهوذا. وفي (24) أي أن حصرون مات وترك زوجته وهي حامل وهي ولدت بعد ذلك أبياه. وهو مات غالبًا في مصر قبل الخروج فلماذا قيل مات في كالب أفراتة = كالب إفراتة اسم مركب من كالب وزوجته الثانية إفراتة (آية 19) لذلك يفهم أن كالب إفراته هي منطقة كانت في مصر ولكنها سميت هكذا لشهرة كالب وزوجته. أشحور أبا تقوع = أي بانيها وهي جنوب يهوذا.

 

الآيات 25-49:- وكان بنو يرحمئيل بكر حصرون البكر رام ثم بونة واورن واوصم واخيا. وكانت امرأة أخرى ليرحمئيل اسمها عطارة هي أم اونام.و كان بنو رام بكر يرحمئيل معص ويمين وعاقر. و كان ابنا اونام شماي وياداع وابنا شماي ناداب وابيشور. و اسم امرأة ابيشور ابيحايل وولدت له احبان وموليد وابنا ناداب سلد وافايم ومات سلد بلا بنين. و ابن افايم يشعي وابن يشعي شيشان وابن شيشان احلاي. و ابنا ياداع اخي شماي يثر ويوناثان ومات يثر بلا بنين.و ابنا يوناثان فالت وزازا هؤلاء هم بنو يرحمئيل. و لم يكن لشيشان بنون بل بنات وكان لشيشان عبد مصري اسمه يرحع. فاعطى شيشان ابنته ليرحع عبده فولدت له عتاي. وعتاي ولد ناثان وناثان ولد زاباد.و زاباد ولد افلال وافلال ولد عوبيد. و عوبيد ولد ياهو وياهو ولد عزريا.و عزريا ولد حالص وحالص ولد العاسة. و العاسة ولد سسماي وسسماي ولد شلوم. و شلوم ولد يقمية ويقمية ولد اليشمع. و بنو كالب اخي يرحمئيل ميشاع بكره هو ابو زيف وبنو مريشة ابي حبرون. و بنو حبرون قورح وتفوح وراقم وشامع. و شامع ولد راقم ابا يرقعا وراقم ولد شماي. و ابن شماي معون ومعون ابو بيت صور. و عيفة سرية كالب ولدت حاران وموصا وجازيز وحاران ولد جازيز. وبنو يهداي رجم ويوثام وجيشان وفلط وعيفة وشاعف. و أما معكة سرية كالب فولدت شبر وترحنة. و ولدت شاعف ابا مدمنة وشوا ابا مكبينا وابا جبعا وبنت كالب عكسة.

في آية (34) يذكر أن شيشان لم يكن لهُ أولاد بل بنات. وفي (31) يقول أن ابن شيشان أحلاي، وحل هذا إما: 1- أن أحلاى هذا قد مات بلا نسل قبل ما أعطى أبوه ابنته ليرحع عبدهُ؛ أو 2- ربما أحلاى هو ابن ابنته من يرحع وهو الابن البكر ونسبه لنفسه وأما الابن الثاني عتاى (آية 35) فنسب للعبد المصري يرحع. وبنو كالب (آية 42) ربما هم أولاد يريعوث (آية 18) التي لم يذكر أولادها سابقًا. وبنومريشة = مريشة من أولاد كالب.

 

الآيات 50-55:- هؤلاء هم بنو كالب بن حور بكر افراتة شوبال ابو قرية يعاريم. وسلما ابو بيت لحم وحاريف ابو بيت جادير.و كان لشوبال ابي قرية يعاريم بنون هرواه وحصي همنوحوت. وعشائر قرية يعاريم اليثري والفوتي والشماتي والمشراعي من هؤلاء خرج الصرعي والاشتاولي.بنو سلما بيت لحم والنطوفاتي وعطروت بيت يواب وحصي المنوحي الصرعي.و عشائر الكتبة سكان يعبيص ترعاتيم وشمعاتيم وسوكاتيم هو القينيون الخارجون من حمة ابي بيت راكاب

كالب بن حور = هناك رأيين 1- كالب بن حور هو كالب ثالث غير ابن حصرون وابن يفنة 2- هو ابن حصرون ويقرأون الآية هكذا. هؤلاء بنوكالب....ابن حور بكر إفراته.. أي ابن آخر غير الابن الذي ورد نسله في (20) وفي (51) نجد أنه يهتم ببيت لحم فمنها المسيح وفي (52) هرواه أي الرائي. وفي (53) الصرعى = كانت صرعة وأشتاؤول في جنوبي يهوذا وعلى حدود الفلسطينيين (شمشون قض 25:13). وفي (55) الكتبة وهم غير الكتبة من اللاويين وهنا الكتابة كحرفة لعشائر تسلسلت فيها من الآب للابن. القينيون لم يكونوا أصلًا من يهوذا بل كانوا من الذين أعطيت أرضهم لبني إسرائيل (تك 19:15) ولكن هؤلاء من اتحدوا مع يهوذا بالزواج ومنهم حوباب حمو موسى وياعيل (قض 17:4). ركاب = أر 35.

St-Takla.org                     Divider

← تفاسير أصحاحات أخبار أول: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/13-Sefr-Akhbar-El-Ayam-El-Awal/Tafseer-Sefr-Akhbar-El-Ayam-El-Awal__01-Chapter-02.html