الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة

مبتدعين من القرن العشرين!
تعاليم مخالفة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ممثلة في المجمع المقدس

سؤال: انتشر في الآونة الأخيرة بعض الهرطوقيين والمبتدعين، ويتحدثون عن أمورًا ضد العقيدة الأرثوذكسية القويمة، وكتب أرثوذكسية أو غير ذلك بها أخطاء عقائدية متنوعة..  نريد أن نعرف بعضًا منهم، حتى نقوم بتوعية الآخرين ضد أمثال هذا التعليم الحديث، المرفوض من كنيستنا القبطية

 

الإجابة:

للأسف هناك الكثير من المنتديات المسيحية تقوم بوضع روابط كتب أو مقالات أو فيديوهات أو آراء لهؤلاء الذين ينادون بأمور مخالفة للعقيدة القويمة وإيمانيات منحرفة واتجاهات غير سليمة، تؤثر في الإيمان والخلاص..  وبسبب كون أحد أو بعض هؤلاء يبثون تعاليمهم الحديثة في إطار أرثوذكسي، ينخدع بعض البسطاء بكلامهم الجديد؛ سواء إعجابًا بشكله أو بحثًا عن الجديد أو قِلَّة دراية بالأمور اللاهوتية والعقائدية السليمة.  وينشرون ذلك من خلال المحاضرات الصوتية أو المرئية، أو من خلال نشر الكتب والمنشورات الخاطئة، أو مقالات ومواقع الإنترنت.

وهناك أكثر من جانب خادِع ينبغي ألا يقع فيه القارئ أو المستمع لمثل تلك الآراء..  فكما نرى الأخوة الكاثوليك عندما يبتدعون أمرًا جديدًا في عقيدتهم (مثل صكوك الغفران، عبادة القلب المقدس، فضائل زوائد القديسين، المطهر.. إلخ.)، فهم يقومون بمحاولة تبرير تلك البدع بالرجوع إلى الماضي، وتطويع آيات أو أقوال في غير موضعها..  نفس الحال نجده مع هؤلاء التالي ذكرهم، فلا تثق بالشواهد التي يضعونها، ولا بأقوال الآباء المُقتطعة من سياق الحديث، أو الترجمات المُغايِرة للحقيقة، بل افتح الشاهد أو المرجع لترى بنفسك..  ولاحظ المراجع الأجنبية التي لا علاقة لها بالعقيدة الأرثوذكسية السليمة، والتي يقوم هؤلاء المبتدعون بالترجمة عنها (من مراجع خاطئة؛ يونانية كانت أو روسية أو غيره)..  فليس كل مرجِع أجنبي هو مرجع سليم، وليس معنى أن يقوم أحد أنه ترجم الرأي الفلاني عن اليونانية أو الروسية أو أي لغة أجنبية نصفِّق له كأنه أتى بوحيٍ جديد!

أمر آخر نود أن ننبه له القارئ العزيز هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، وهو خطورة الاعتماد على آية واحدة من الكتاب المقدس لوضع أو تحليل عقيدةً ما..  بل يؤخَذ الكِتاب كله، وكل ما له علاقة بالموضوع موضِع البحث، حتى يتكامل العَرْض..

ومِن الهيئات أو الشخصيات التي يوجد ملاحظات على تعاليمهم، أو وجود أخطاء متعمدة ضد العقيدة السليمة، الأسماء التالية (بدون ترتيب أو تقسيم، فالاسم الأول مثلًا ليس على رأس القائمة، ولا الأخير الأقل أهمية):

أ- أخطاء عقائدية:

  1. الأب متى مسكين(1): له بعض الأخطاء العقائدية في بعض كتبه(2)(24)، وقد ناقَشها البابا شنوده الثالث في مجموعة "اللاهوت المقارَن" (في سبعة كُتَيِّبات)، وسلسلة الردود هذه سوف نضعها هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.  كما تم إعادة نشرها مع ردود أخرى في كتاب "بِدَع حديثة" للبابا شنوده(3).  كما قام الأنبا بيشوي بالرد بعرض بعضها في كتاب خاص.

  2. كِتابات تصدر من دير أبو مقار بوادي النطرون(4): أخطاء ذاتية لبعض رهبان الدير أو دفاع عن أخطاء لاهوتية وعقائدية للأب متى.

  3. د. جورج حبيب بباوي: مُنِع من التدريس في الكلية الإكليريكية بسبب تعليمه الخاطئ من سنة 1983 م. وفصل نفسه عن الكنيسة بانضمامه لكنائس أخرى باعترافه سنة 1984 م.، كما أن له العديد من الأخطاء العقائدية(5)، لها علاقة بموضوعات مثل: شركة الطبيعة الإلهية - الكفارة.. إلخ.  وقد ناقَش المجمع المقدس أخطائه في الجلسة الطارئة بتاريخ 21 فبراير 2007 م. ثم في جلسة 26 مايو 2007 م.(20)

  4. د. هاني مينا ميخائيل (بريطانيا): قام المجمع المقدس في جلسته يوم 25 مايو 1999 م. بالتحذير من مؤلفاته التي تخالف التعليم الأرثوذكسي، وبها مفاهيم خاطئة(17).

  5. أ. جلال دوس (أدفنتست سبتيين): تم التحذير منه في جلسة المجمع المقدس يوم 22 يونيو 2002 م.(15)  كما تم التحذير من منشورات الأدفنتست السبتيين لأخطائها العقائدية الخطيرة.

  6. أ. ماكس ميشيل (مكس) وجماعته، أو ما يطلق على نفسه اسم "الأنبا ماكسيموس الأول".  وقد تم قطعه هو وجماعته من الكنيسة بواسطة المجمع المقدس في جلسة 18 يونيو 2005 م.(18).  كما تم تأكيد حِرمانه في جلسة المجمع المقدس يوم 10 يونيو 2006 م.(19)

  7. د. عاطف عزيز ميخائيل ومجموعته: يعتبرون أنفسهم كنيسة المسيح الحقيقية في مقابل "الكنيسة الحالية الخَرِبَة والميتة والمخربة ورعاتهم المفسدين" حسب قولهم.  وقد حذَّر المجمع المقدس منهم في جلسة 1 يونيو 1996 م.، وذكر أخطائهم بالتفصيل في جلسته يوم 22 يونيو 2002 م.(16).  انضم بعدها لكنيسة الروم (الخلقيدونيين)، وتمت رسامته باسم الأب سيرافيم عاطف مشرقي (وقبلها باسم الأب مكاريوس).

  8. الراهب دانيال البراموسي(6): تم تجريده من رتبته الرهبانية(7) بواسطة المجمع المقدس في جلسة 13 يونيو 1992 م.، وعاد إلى اسمه العلماني "إدوار إسحق" (إدوارد اسحق)، ويستخدم حاليًا اسم "الأب دانيال".  وله العديد من الأخطاء والانحرافات العقائدية.

  9. أ. عماد نزيه (رد عليه البابا شنوده الثالث شنوده في حوار علني مسجل لمدة ثلاث ساعات سنة 1978 م.) وتم قطعه من الكنيسة.

  10. أ. بيتر زكريا بطرس: من كنيسة منارة الإنجيل بملبورن.  قرر المجمع المقدس في جلسة 18 يونيو 2005 م. قطعه من الكنيسة هو وكل جماعته(8).

 

ب- ملاحظات عامة على التعليم أو بعض الآراء:

  1. أ. حنين عبد المسيح(22).

  2. أ. كمال زاخر موسى (خلافات حول علاقات الأبوة الروحية وغيره).

  3. أ. جمال أسعد (خلافات حول الأوقاف القبطية وغيره).

  4. القس إبراهيم عبد السيد (خِلافات في السياسة الكنسيَّة).

  5. د. لمعي عشم الله: كتب كِتابًا يهاجم فيه العهد القديم هجومًا شديدًا، وللأسف في مقدمة الكتاب كتبت له الآنسة "إيريس حبيب المصري" تؤكد ما جاء في الكتاب من هجوم على وحي الكتاب المقدس، وبسبب هذا طلب البابا شنوده الثالث من معهد الدراسات القبطية بعدم السماح لها بالتدريس بالمعهد(26).  ومع احترامنا لمساهمات الأستاذة إيريس في مجال التاريخ الكنسي، إلا أنها أخطأت فيما أوردته في مقدمة ذلك الكتاب.

  6. الاختلاف في الرأي ما بين البابا شنوده ونيافة الأنبا غريغوريوس كان في بعض النقاط(27): قوله بأن الأرواح بعد الموت تبقى ثلاثة أيام على الأرض "متلكئة" ترفض الذهاب لمستقرها، وأن صلاة الثالث هي "صلاة طرد أو صرف الروح"!.  وقد قام البابا بالرد على هذه الأفكار في كتاب "الأرواح بين الدين وعلماء الروح" الموجود هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.  من النقاط الأخرى التي تم الرد عليها في الكتاب السابق، هي نقطة الادعاء بأن الأطفال الموهوبين منذ الصِّغَر دخلت فيهم روح أحد العباقرة القُدامى واتخذت جسدًا جديدًا (الوجود السابق pre-existence).  كما أن هناك خلافات في موضوع الأحوال الشخصية، حيث أن قوانين الكنيسة ترفض زواج الرجل بأخت زوجته المتوفاة، أو المرأة بأخي زوجها (وأيَّة زيجة تُسَبِّب تشويشًا في الأنساب مرفوضة)، في حين كان الأنبا غريغوريوس يؤيد بشدة هذا الأمر.

  7. الأب مكاري يونان: له عظات مسجلة يهاجم فيها بعض تعاليم الكتاب المقدس والسيد المسيح وأقوال الآباء، بخلاف مهاجمته للكنيسة الأرثوذكسية، اقترابًا من الأخطاء والبدع الإنجيلية البروتستانتية(28).

 

وينبغي ملاحظة أن الأسماء السابقة وغيرها لا تقع كلها في نفس المرتبة، فهناك من جانب أشخاص غير أرثوذكس، أو تركوا الأرثوذكسية، فخطورتهم تكون أقل من أشخاص أخرى ينادون بأمور ضد الكنيسة وهم المفترض أنهم كانوا من داخل الكنيسة.  وهناك خلافات مع البعض في إطار السياسة الكنسية، وهي بالطبع أقل خطورة من الأخطاء التي تكون ضد العقيدة.  ولكن وجب التنويه، حتى لا تضع الكل في سلة واحدة، وتكون حريصًا عند القراءة أو السماع أو التعامل مع أي من هؤلاء، أو الذين يحملون نفس الأفكار..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الراهب الأب متى المسكين:

يحكي البابا شنوده الثالث في محاضرة بتاريخ 30 سبتمبر 1991 م.(25) ردًا على سؤال لماذا لم يجلس مع الأب متى مسكين ليناقشه في أخطاءه العقائدية، بأن الأب متى أرسل لقداسته في أوائل السبعينيات كتاب "الإفخارستيا" لمراجعته قبل نشره، ولاحَظ البابا العديد من الملاحظات العقائدية على الكتاب، فتأخر الكتاب عنده، وفي زيارة له للدير سأله أبونا متى عن سبب التأخير، فأخبره بأنه الأهم من صدور الكتاب هو الاتفاق على الفِكر اللاهوتي، إلا أن الأب تجاهل الكلام وقام بالبدء في طباعة الكتاب بعدها بأسبوع تقريبًا!

St-Takla.org Image: Heresies, Arabic word - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة البدع والهرطقات بالعربية والإنجليزية - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: Heresies, Arabic word - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة البدع والهرطقات بالعربية والإنجليزية - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كتب مرفوضة من المجمع المقدس:

للأمر جانِبان: أولهما وهو الحرية في التفكير أو السؤال أو عرض الأفكار، ولكن الجانب الآخر هو المسئولية الدينية، لئلا يتم نشر أفكارًا خاطِئة في إطار ديني يخدع البعض.  فمادام الشخص في إطار كنسي معين، ينبغي عليه الالتزام به..  فنحن كنيسة آبائية وتقليدية، لا مجال فيها للابتداع في العقائد واللاهوتيات. التجديد يكون في الأسلوب أو في طرق الخدمة أو الأنشطة أو شرح العقيدة وما إلى ذلك، ولكن ليس في جوهر العقيدة بابتداع أمورًا جديدة ضد "الإِيمَانِ الْمُسَلَّمِ مَرَّةً لِلْقِدِّيسِينَ" (رسالة يهوذا 1: 3).  فستجد من هذه المنشورات كتبًا من مؤلفين أقباط، أو كتب مجهولة المصدر بهدف الخِداع، أو كتب من خارج الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.  لاحظ كذلك أن هذه القائمة لا تعني أن كل كِتابات المؤلف الأخرى تقع في إطار نفس التعليم الخاطئ، بل تم تحديد كتب بعينها.  كما هو الحال مثلًا فإنه ليس كل كتب الأب متى مسكين بها أخطاء عقائدية..  إلخ.  وقد تم عقد سمينار لأعضاء المجمع المقدس في يوم 17 يوليو 1997 م. في دير الأنبا بيشوي، وكان موضوعه "الأخطاء العقائدية التي توجد في بعض كتب المؤلفين الأقباط وخطورتها"(21).

ومن تلك الكتب التالي:-

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) تم البدء في الردود على الأخطاء العقائدية للأب متى المسكين في الكليات الإكليريكية، ثم نُشِرَت في مجلة الكرازة تِباعًا بدءًا من سنة 2003 (مجلة الكرازة، السنة الحادية والثلاثون، الجمعة 7 مارس 2003 [28 أمشير 1719 ش.] - العدد 9 و10).

(2) من الكتب الموجود بها بعض الأخطاء العقائدية للأب متى المسكين: العنصرة - الإفخارستيا: عشاء الرب - الباركليت - خميس العهد - القيامة والفداء في المفهوم الأرثوذكسي - العريس - بولس الرسول - الكنيسة الخالدة - التجسد الإلهي - الإنسان والخطية - عيديّ الصعود والعنصرة - ليحل المسيح بالإيمان في قلوبكم - ميلاد المسيح وميلاد الإنسان - يوم الخمسين وميلاد الكنيسة.  بالإضافة لبعض المقالات المنشورة في مجلة مرقس، مثل مقال: سر الفداء 3: الفداء وذبيحة الصليب (أكتوبر 2003).  انظر أيضًا حاشية رقم (24) هنا بالموقع للمزيد.

(3) الطبعة الأولى: ديسمبر 2006.

(4) ليست كل إصدارات الدير بها أخطاء..  بل نتحدَّث عن هذه النوعية بالتحديد، مثل كتاب: الأصول الأرثوذكسية الآبائية (بجزئيه).  وسوف نتعرَّض لهذا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت عند نشر الردود في سلسلة كتب اللاهوت المقارن للبابا شنوده.

(5) من أخطاء د. جورج بيباوي المذكورة في كتب: كتاب القديس أثناسيوس الرسولي (موضوع شركاء الطبيعة الإلهية)..

(6) ستجد في الرابط التالي مقالًا عن الراهب المشلوح دانيال البرموسي، ومن كتبه المنشورة في البداية التي تحوي أخطاء عقائدية: الفخ انكسر - ما أجمله..  ومن الكتب التي ترد على فِكره الخاطئ: كتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -2- طوائف شتى محتجة للأستاذ حلمي يعقوب - كتاب الشيطان تحت الأقدام ولكن كيف ومتى للأب أنطونيوس البرموسي.

(7) كتاب: "القرارات المجمعية في عهد صاحب القداسة البابا شنوده الثالث 117" - الإصدار الثالث - 2011 م. - إعداد: لجنة السكرتارية في المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الناشر: المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، مطبعة بريما جرافيك، رقم الإيداع: 10357/2011، ص. 40، 41.

(8) المرجع السابق، ص. 186.

(9) المرجع السابق، ص. 190. في جلسة المجمع المقدس يوم 18 يونيو 2005. م.

(10) المرجع السابق، ص. 191. في جلسة المجمع المقدس يوم 26 مايو 2007. م.

(11) المرجع السابق، ص. 191. في جلسة المجمع المقدس يوم 6 يونيو 2009. م.

(12) المرجع السابق، ص. 191. في جلسة المجمع المقدس يوم 6 يونيو 2009. م.

(13) المرجع السابق، ص. 191، 192. في جلسة المجمع المقدس يوم 22 مايو 2010. م. كما وضع الكتاب نص القرار مع عينة من الخطأ في ملحق رقم 25 ص. 396-399. كذلك ذُكِرَ قرار المنع في: مجلة الكرازة، السنة الثامنة والثلاثون، الجمعة 28 مايو 2010 م. (20 بشنس 1726 ش.) - العددان 15 و16، ص. 1.

(14) المرجع السابق، ص. 192، 193. في جلسة المجمع المقدس يوم 22 مايو 2010. م.

(15) المرجع السابق، ص. 193، 1964. في جلسة المجمع المقدس يوم 22 يونيو 2002 م.

(16) المرجع السابق، ص. 194-197. في جلستا المجمع المقدس يوميّ 1 يونيو 1996 م. و22 يونيو 2002 م.

(17) المرجع السابق، ص. 198 في جلسة المجمع المقدس يوم يوم 25 مايو 1999 م. كما وضع الكتاب نص القرار في ملحق رقم 26 ص. 400، مع ذكر اسم كتاب به أخطاء عقائدية هو "العدالة الإلهية حياة لا موت.. مغفرة لا عقوبة".

(18) المرجع السابق، ص. 198-200. في جلسة المجمع المقدس يوم 18 يونيو 2005 م.

(19) المرجع السابق، ص. 200. في جلسة المجمع المقدس يوم 10 يونيو 2006 م.

(20) المرجع السابق، ص. 200. في جلسة المجمع المقدس يوميّ 21 فبراير 2007 م. و26 مايو 2007 م. كما وضع الكتاب نص القرار في ملحق رقم 27-أ ص. 401؛ 27-ب ص. 402؛ 27-ج ص. 403-405؛ ملحق 27-د ص. 406-409 تحت عنوان "ملخص لأخطاء الدكتور جورج حبيب التعليمية".

(21) المرجع السابق، ص. 218.

(22) المرجع السابق، ص. 191. في جلسة المجمع المقدس يوم 6 يونيو 2009. م. وانظر أيضًا مقال: "الفرق بين سجود العبادة لله وحده، وسجود الاحترام لرجال الله، وهل له دلائل من الكتاب المقدس؟" هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت ردًا عليه.

(23) هذه الفقرة وسابقتها مأخوذة بتصرُّف عن لقاء مع نيافة الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، من خلال حوار في قناة سي تي في في برنامج بستان العقيدة، حلقة بعنوان "التمسك والتعصب".

(24) كما قام نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي مطران دمياط بالرد على العديد من أخطاء الأب الراهب متى المسكين، سواء في لقاءات على قنوات فضائية قبطية (مثل برنامج "حوار مفتوح" على قناة مي سات)، أو إصدار ردود مطبوعة عليه، مثل حصره ورده على بعض أخطاءه التي وُرَدَت له فيما يقرب من 48 كِتابًا، وذلك في كتاب من سلسلة "علم اللاهوت الدِفاعي والمُقارَن"، والكتاب بعنوان: "بيان بالكتب وفهرس الأخطاء الواردة فيها ومعها ردود مختصرة الخاصة بكتب مؤلف مشهور منسوب لكنيستنا تم حصر أخطاء عقائدية شديدة فيها حتى الآن"، إصدار مايو 2015 م.

(25) فيديو السؤال متاح على الإنترنت بعنوان موضوع "لماذا لم تجلس مع الراهب متى المسكين وتناقشه وتصحح له أخطاءه؟ - البابا شنودة الثالث".

(26) عن أسئلة محاضرة بالكلية الإكليريكية للبابا شنوده الثالث، بتاريخ 22 أكتوبر 1992 م.

(27) المرجع السابق.

(28) بيانات القمص مكاري يونان، قسم الكهنة، موقع الأنبا تكلا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةوبسايد الأنبا تكلا هايمانوت - أسئلة إيمانية و عقائدية - 5 - تساؤلات و إجابات مسيحية في العقيدة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/faq/faith/anti-faith.html