St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-2
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الثاني) - أ. نجوى غزالي

98- أهم أعمال داود النبي

 

1- وضع داود في قلبه أن يبني بيتًا للرب [[أَنَّ الْمَلِكَ قَالَ لِنَاثَانَ النَّبِيِّ: «انْظُرْ. إِنِّي سَاكِنٌ فِي بَيْتٍ مِنْ أَرْزٍ، وَتَابُوتُ اللَّهِ سَاكِنٌ دَاخِلَ الشُّقَقِ] (2صم 7: 1؛ 1 أي 17) وفهم ناثان طلبه دون أن يكمل.

§ وافق ناثان النبي بصفته الشخصية على عزم داود ولكن الله أعلنه برسالة تمنعه من بناء الهيكل.

§ لكن الرب وعده بيت أبقى "مَتَى كَمِلَتْ أَيَّامُكَ وَاضْطَجَعْتَ مَعَ آبَائِكَ أُقِيمُ بَعْدَكَ نَسْلَكَ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ أَحْشَائِكَ وَأُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ. هُوَ يَبْنِي بَيْتًا لاِسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ." أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا. إِنْ تَعَوَّجَ أُؤَدِّبْهُ بِقَضِيبِ النَّاسِ وَبِضَرَبَاتِ بَنِي آدَمَ. وَلَكِنَّ رَحْمَتِي لاَ تُنْزَعُ مِنْهُ كَمَا نَزَعْتُهَا مِنْ شَاوُلَ الَّذِي أَزَلْتُهُ مِنْ أَمَامِكَ. وَيَأْمَنُ بَيْتُكَ وَمَمْلَكَتُكَ إِلَى الأَبَدِ أَمَامَكَ. كُرْسِيُّكَ يَكُونُ ثَابِتًا إِلَى الأَبَدِ». فَحَسَبَ جَمِيعِ هَذَا الْكَلاَمِ وَحَسَبَ كُلِّ هَذِهِ الرُّؤْيَا كَذَلِكَ كَلَّمَ نَاثَانُ دَاوُدَ."

* كل هذا الجزء كان نبوة عن ابن داود الذي يملك إلى الأبد وهو السيد المسيح وليس داود لان داود سيموت وسليمان أبنه سيموت ولكن البيت هو الهيكل الروحي الذي اقامه الرب في العهد الجديد سيكون إلى الأبد وهذا ما جاء في البشارة في (لو 1: 31 – 33) “وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. هَذَا يَكُونُ عَظِيمًا وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ. وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ»" إذًا كل الكلام على أبن داود الذي سيأتي في مستقبل الأيام وليس عن سليمان.

وهذا واضحًا في صلاته (2 صم 7: 18-29) “فَدَخَلَ الْمَلِكُ دَاوُدُ وَجَلَسَ أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: «مَنْ أَنَا يَا سَيِّدِي الرَّبَّ، وَمَا هُوَ بَيْتِي حَتَّى أَوْصَلْتَنِي إِلَى هَهُنَا؟ وَقَلَّ هَذَا أيضًا فِي عَيْنَيْكَ يَا سَيِّدِي الرَّبَّ فَتَكَلَّمْتَ أيضًا مِنْ جِهَةِ بَيْتِ عَبْدِكَ إِلَى زَمَانٍ طَوِيلٍ. وَهَذِهِ عَادَةُ الإِنْسَانِ يَا سَيِّدِي الرَّبَّ... وَالآنَ يَا سَيِّدِي الرَّبَّ أَنْتَ هُوَ اللَّهُ وَكَلاَمُكَ هُوَ حَقٌّ، وَقَدْ كَلَّمْتَ عَبْدَكَ بِهَذَا الْخَيْرِ. فَالآنَ ارْتَضِ وَبَارِكْ بَيْتَ عَبْدِكَ لِيَكُونَ إِلَى الأَبَدِ أَمَامَكَ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا سَيِّدِي الرَّبَّ قَدْ تَكَلَّمْتَ. فَلْيُبَارَكْ بَيْتُ عَبْدِكَ بِبَرَكَتِكَ إِلَى الأَبَدِ»".

ونجد في (2 صم 23: 5) وهذه كلمات داود الأخيرة "أَلَيْسَ هَكَذَا بَيْتِي عِنْدَ اللَّهِ لأَنَّهُ وَضَعَ لِي عَهْدًا أَبَدِيًّا مُتْقَنًا فِي كُلِّ شَيْءٍ وَمَحْفُوظًا؟ أَفَلاَ يُثْبِتُ كُلَّ خَلاَصِي وَكُلَّ مَسَرَّتِي؟"

ومن أمنيته في بناء الهيكل أعد له كل شيء وكل ما يلزم للبناء والمسئولين عن البيت وفرق اللاويين وفرق المرنمين والبوابين والقيادات [الرجوع إلى (2 أي 22-29)] وَسَيُذْكَر فيما بعد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: The Three Valiant Men offer the water to David (2 Samuel 23:16) - from: Mirror of Human Salvation manuscript (image 52) (Speculum Humanae Salvationis), (Cologne or Westfalia, c1360) - Universitäts-und Landesbibliothek, Darmstadt, Germany, Hs 2505. صورة في موقع الأنبا تكلا: رجال داود الأبطال الثلاثة يحملون الماء له (صموئيل الثاني 23: 16). - من مخطوط مرآة خلاص البشرية (صورة 52)، صدر في كولونيا أو وستفاليا بألمانيا، 1360 م. تقريبًا - جامعة دارمشتات التقنية، ألمانيا.

St-Takla.org Image: The Three Valiant Men offer the water to David (2 Samuel 23:16) - from: Mirror of Human Salvation manuscript (image 52) (Speculum Humanae Salvationis), (Cologne or Westfalia, c1360) - Universitäts-und Landesbibliothek, Darmstadt, Germany, Hs 2505.

صورة في موقع الأنبا تكلا: رجال داود الأبطال الثلاثة يحملون الماء له (صموئيل الثاني 23: 16). - من مخطوط مرآة خلاص البشرية (صورة 52)، صدر في كولونيا أو وستفاليا بألمانيا، 1360 م. تقريبًا - جامعة دارمشتات التقنية، ألمانيا.

2- ومن أعماله:

انتصاره على اليبوسيين:

الذين كانوا متمركزين في حصن صهيون ففي (يش 15: 63) كل سبط من الأسباط لم يطرد الشعوب الغريبة من أيام يشوع بن نون أما اليبوسيون الساكنون في أورشليم فلم يقدر بنو يهوذا على طردهم فسكن اليبوسيون مع بني يهوذا في أورشليم إلى هذا اليوم"، فظل اليبوسيين في أورشليم حتى ان اسمها كان يبوس كما جاء في (قض 19: 10): "فَلَمْ يُرِدِ الرَّجُلُ أَنْ يَبِيتَ، بَلْ قَامَ وَذَهَبَ وَجَاءَ إِلَى مُقَابِلِ يَبُوسَ، هِيَ أُورُشَلِيمُ، وَمَعَهُ حِمَارَانِ مَشْدُودَانِ وَسُرِّيَّتُهُ مَعَهُ"، و(1 أي 11: 4). لكنها كانت مساحة صغيرة إذا قورنت بمدينة أورشليم.

* وهم من قبيلة كنعانية (تك 10: 15، 16): “وَكَنْعَانُ وَلَدَ.. الْيَبُوسِيَّ"، وكذلك (تك 15: 21) ابن لكنعان بن حام (خر 3: 8؛ عد 13: 19؛ يش 11: 3).

* كان لدي اليبوسيين ثقة كبيرة في أنفسهم وأن داود لن يستطيع الانتصار عليهم وانتزاع الحصن منهم في (2صم 5: 6) "ذَهَبَ الْمَلِكُ وَرِجَالُهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ إِلَى الْيَبُوسِيِّينَ سُكَّانِ الأَرْضِ. فَقَالُوا لِدَاوُدَ: «لاَ تَدْخُلْ إِلَى هُنَا مَا لَمْ تَنْزِعِ الْعُمْيَانَ وَالْعُرْجَ." حتى لو كان الموجودين داخله من العميان والعرج.

* وقد صار المثل لا يدخل أعمي أو أعرج إلى البيت وليس المقصود المعني الحرفي بأن يمنعوا من الدخول انما هو إعلان رمزي عن قوة رجال داود وحكمتهم وبأسهم وأنهم كلهم مبصرون وقادرون على الحرب والنصرة.

* وفي (2 صم 5: 6 – 10) استطاع داود انتزاع الحصن منهم ودخل المدينة وأسماها مدينة داود وبني المدينة مستديرا من القلعة فداخلا أي بني سورًا فأصبحت المدينة دائرية أي لا نهاية لها ولا بداية لترمز إلى أورشليم السمائية التي يملك عليها ابن داود.

← انظر باقي كتب السلسلة للمؤلفة هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3. إرجاع التابوت

§ داود يأتي بتابوت العهد إلى صهيون من قرية يعاريم حيث ظل هناك أكثر من 80 سنة (1صم 6: 21؛ 7: 1،2) مع (2صم 5: 7) [وأخذ داود حصن صهيون هي مدينة داود].

§ يوجد وصف لهذا الأستعداد في أرجاع التابوت في (1أي 13: 6- 14؛ 15؛ 16).

§ داود النبي يجمع جميع المنتخبين في إسرائيل 30 ألف ليس للحرب لكن للأحتفال برجوع التابوت إلى أورشليم.

§ لم يحب أن ينشغل الشعب بالأنتصارات على الأعداء ويكون له مجد ذاتي فوجه قلوبهم ومشاعرهم إلى الرب صانع العجائب والقوات.

§ أرجع تابوت العهد الذي يمثل الحضرة الإلهية الذي يدعي عليه بالإسم رب الجنود الجالس على الكاروبيم (2صم 6: 2) أركبوا التابوت على عجلة وانشمصت الثيران وأمسَكَ عُزَّة التابوت فأماته الله. فتألم داود جدًا وخاف من الرب، وعرف أنه يُحْمَل على الأكتاف، فأصعدوه بالهتاف وبصوت البوق وكان يطفر ويرقص أمام الرب (1 أي 15: 12-15). ونلاحظ أن الفلسطينيين أرجعوا التابوت على عَجَلة، ولم يغضب الرب لأنهم وثنيين لا يعرفون. ولكن عُزَّة يعرف أنه لا يُمَسْ، ويُحْمَل على الأكتاف (عد 4: 15).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4. انتصارات داود النبي على الشعوب حوله

* (2صم 8: 1 – 15، 12: 26 -31) كان الله مع داود في انتصارات كثيرة جدًا فضرب الفلسطينيين والمؤابين والأراميين والأدوميين والعمونيين وجميع الشعوب الذين حوله فصاروا له عبيدًا.

* وبعد أن عدد هذه الانتصارات يقول وَمَلَكَ دَاوُدُ عَلَى جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ. وَكَانَ دَاوُدُ يُجْرِي قَضَاءً وَعَدْلًا لِكُلِّ شَعْبِهِ (2صم 8: 15، 16). [انظر خريطة حروب داود].

St-Takla.org Image: David's wars, Arabic map of some places of the Old Testament: Rehob - Maacah - Geshur - Helam - Tob - Mahanaim - Rabbath - Gibeon - Jerusalem - Hebron. صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية تصور حروب داود (الحملات على الأسباط المجاورة - الحروب مع إسرائيل - الحملة على الأدوميين) - وبها بعض الأماكن في العهد القديم: رحوب - معكة - جشور - حيلام - طوب - محنايم - ربة - جبعون - أورشليم - حبرون.

St-Takla.org Image: David's wars, Arabic map of some places of the Old Testament: Rehob - Maacah - Geshur - Helam - Tob - Mahanaim - Rabbath - Gibeon - Jerusalem - Hebron.

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية تصور حروب داود (الحملات على الأسباط المجاورة - الحروب مع إسرائيل - الحملة على الأدوميين) - وبها بعض الأماكن في العهد القديم: رحوب - معكة - جشور - حيلام - طوب - محنايم - ربة - جبعون - أورشليم - حبرون.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5. توزيع الخدمة

§ رتب الخدمة: كان يوآب على الجيش ويهوشافاط بن أخيلود مسجلًا وصادوق وأخيمالك كاهنين وسرايا كاتبًا وبنياهوا بن يهوداع على الجلادين وبنوا داود كانوا كهنة، كيف يكون بنوا داود كهنة ونحن نعلم أن داود كان من سبط يهوذا والكهنوت كان في سبط لاوي فقط فكلمة كاهن هنا لها معاني كثيرة وهي: شفيعا أو قائدا أو معلما وليس كاهنًا بالمعني الحرفي (2صم 8: 16 – 18).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6. نظم خدمة التسبيح والغناء في الهيكل (1أي6: 31-47) و(1أي15: 16-22).

§ أقام فرقا للنفخ في الأبواق والدفوف والقيثارات (1أي13: 8) و(1أي15: 16- 24).

§ بلغ عدد هؤلاء المغنيين والعازفين 4000 مغن وعازف (1أي 23: 5) وقسمهم 24 فرقة وكل فرقة لها رئيس يتناوبون الخدمة.

§ وهو نفسه له مواهب في الشعر وقد كتب رثاءًا لشاول وإيشبوشث ورثاءًا ليوناثان وكانت له موهبة موسيقية لأنه كان يعزف وكان مشهورًا، بدليل عندما كانت الروح الرديء عند شاول أحضره ليعزف فتهدأ روحه.

§ كل ما نظمه داود سار عليه وعلي تنظيمه سليمان وكل من جاء بعده وظل هذا الترتيب حتى رجوع الشعب من السبي (2أي5: 12-14) و(2أي 8: 14) “وَأَوْقَفَ حَسَبَ قَضَاءِ دَاوُدَ أَبِيهِ فِرَقَ الْكَهَنَةِ عَلَى خِدْمَتِهِمْ وَاللاَّوِيِّينَ عَلَى حِرَاسَاتِهِمْ."

§ فلما رجعوا من السبي وتأسس الهيكل مرة أخري على يد زربابل أقام الكهنة بملابسهم وبابواق وبني لاوي بالصنوج على حسب ترتيب داود (عز3: 10-11) وَلَمَّا أَسَّسَ الْبَانُونَ هَيْكَلَ الرَّبِّ، أَقَامُوا الْكَهَنَةَ بِمَلاَبِسِهِمْ بِأَبْوَاق، وَاللاَّوِيِّينَ بَنِي آسَافَ بِالصُّنُوجِ، لِتَسْبِيحِ الرَّبِّ عَلَى تَرْتِيبِ دَاوُدَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ (نح12: 24) وَرُؤُوسُ اللاَّوِيِّينَ: حَشَبْيَا وَشَرَبْيَا وَيَشُوعُ بْنُ قَدْمِيئِيلَ وَإِخْوَتُهُمْ مُقَابِلَهُمْ لِلتَّسْبِيحِ وَالتَّحْمِيدِ، حَسَبَ وَصِيَّةِ دَاوُدَ رَجُلِ اللهِ، نَوْبَةً مُقَابِلَ نَوْبَةٍ.

§ وفي تدشين سور أورشليم خرجوا في جوقتين عزرا شرقًا ونحميا غربًا حتى التقوا للدخول إلى الهيكل لتقديم الذبائح وتدشينه.(نح 12: 27 – 43) [بني الكهنة بالابواق.. وبألات غناء داود رجل الله].

§ كتب عنه يشوع بن سيراخ (سي 47: 8) “أقام المغنين أمام المذبح لينشدوا باصواتهم الحانا عذبة. و(عا 6: 5) [الهاذرون مع صوت الرباب المخترعون لانفسهم الات الغناء كداود.]

§ أُعْتُبِرَ مرنم إسرائيل الحلو كما جاء في (2 صم 23: 1) “فَهَذِهِ هِيَ كَلِمَاتُ دَاوُدَ الأَخِيرَةُ: «وَحْيُ دَاوُدَ بْنِ يَسَّى، وَوَحْيُ الرَّجُلِ الْقَائِمِ فِي الْعُلاَ، مَسِيحِ إِلَهِ يَعْقُوبَ، وَمُرَنِّمِ إِسْرَائِيلَ الْحُلْوِ:.".

 

* كتب 73 مزمور من المزامير ذُكرت في الأصل العبري باسمه، وكثيرًا ما نجد المناسبة التي قال فيها المزمور، عنوان للمزمور، حتى المزمور الذي قاله في توبتهِ وإحساسه بالخطية بعد خطيته مع بتشبع، وضع له العنوان "عندما جاء ناثان النبي إليه بعد ما دخل إلى بتشبع فصرخ "ارحمني يا الله كعظيم رحمتك" (مز 51)، ولم يخجل. ولما شاول راقبوا البيت أيضًا مكتوب العنوان، بعد اختبائه في المغارة يقول إبلاغ الزيفيين عن داود (مز 54)، داود في برية اليهودية عندما هرب من أبشالوم في (مز 3) استغاثة الله مخلصنا، وفي (مز 34) لداود عندما غير عقله قدام ابيمالك فطرده فانطلق "عناية الله وشكر من أجل النجاة" وغيرها.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-2/david-works.html