St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

3- الإعلان في الكتاب المقدس | تنوع الموضوعات والكُتَّاب والأماكن

 

* الكتاب المقدس هو مجموعة من الأسفار المقدسة:

 أعلن الله فيها ذاته للبشر أولًا للشعب العبراني في القديم بأنواع وطرق كثيرة:

· كلمهم فمًا لأذن.

· بالرؤى.

· بالأحلام.

· بالظهورات.

· بالإعلانات.

طرق كثيرة كلمهم بها في العهد القديم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(1) فمًا لإذن:

§ قال الرب لموسي النبي [هلم فأرسلك إلي فرعون وتخرج شعبي بني إسرائيل من مصر] قال له لست صاحب كلام منذ أمس وأول أمس وثقيل الفم واللسان فقال له الله اذهب وأنا أكون مع فمك وأعلمك ما تتكلم به، ودعي موسي كليم الله لان الله كان يكلمه كثيرًا وأعطاه الوصايا والشريعة (خر 3، 4).

§ وفي سفر العدد (عد 12) لما مريم وهرون تقولوا على موسى بسبب زواجه بالمرأة الكوشية، الله هو الذي دافع عن موسى النبي، فيقول الكتاب "إن كان منكم نبي للرب فبالرؤيا استعلن له في الحلم أكلمه أما عبدي موسى فليس هكذا، فمًا إلى فم وعيانًا أتكلم معه لا بالألغاز وشبه الرب يعاين " هذا كلام الرب نفسه عن موسى النبي إذًا معناها كان يكلم موسى النبي فمًا إلى أذن لذلك دعي موسى النبي "كليم الله".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) ممكن برؤى، رؤى كثيرة جدًا، لكل الأنبياء.

§ إشعياء النبي يبدأ سفره [رؤيا إشعياء النبي التي رآها على يهوذا وأورشليم "اسمعي أيتها السموات وأصغي أيتها الأرض لأن الرب يتكلم" (اش 1: 1).

§ أيضًا في رؤيا حزقيال النبي في (حز: 1: 1) وأنا من بني المسبيين، كان من أبناء الذين كانوا في السبي أيام يهوياكين. يقول أن السموات انفتحت ورأيت رؤى الله صار كلام الرب لحزقيال.

St-Takla.org Image: The Holy Bible, with light, by jeffjacobs1990. صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس، مع نور، لجيفجيكوبز1990.

St-Takla.org Image: The Holy Bible, with light, by jeffjacobs1990.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس، مع نور، لجيفجيكوبز1990.

§ أرميا النبي تقرأ في أرميا (أر 1: 1 – 9) "فَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ: قَبْلَمَا صَوَّرْتُكَ فِي الْبَطْنِ عَرَفْتُكَ وَقَبْلَمَا خَرَجْتَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ. جَعَلْتُكَ نَبِيًّا لِلشُّعُوبِ..": قال له يا رب أني ولد فرد الله لا تقل أني ولد... ماذا أنت راء يا أرميا، رأيت قضيب لوز، أحسنت الرؤيا إذا الله يكلمه هذا استعلان لأرميا النبي. هنا نرى أن هذه طريقة من طرق إعلان الرب نفسه بالرؤى.

 في العهد الجديد في سفر الرؤيا يبدأ: إعلان يسوع المسيح ليُري عبيده ما لا بُد أن يكون إذًا معناها هنا إعلان.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(3) في الظهورات:

§ كانت الظهورات إما في هيئة إنسان أو في هيئة ملاك أو في هيئة رئيس جند الرب كما ظهر ليشوع بن نون، كما ظهر لإبراهيم أبونا مع ملاكين، وليعقوب أبونا.

§ أحلام كثيرة جدًا في الكتاب المقدس، لأبيمالك، لإبراهيم، ليعقوب، لإسحق، ليوسف أحلام ولا حصر لها إنما هي إعلانات لله عن نفسه.

§ يعجبني جدًا ما قاله عاموس النبي (عا 3: 7) يقول "إن السيد الرب لا يصنع أمرًا إلا وهو يعلن سره لعبيده الأنبياء" هل هذا الكلام فقط أيام الأنبياء؟! لا. من أيام إبراهيم عندما أراد الرب أن يهلك سدوم وعمورة قال [هل أُخفي عن عبدي إبراهيم ما أنا فاعله] ويدخل في حوار مع إبراهيم بشأنهما (تك 18).

§ بولس الرسول يقول في (غلا 1: 11، 12) أن الإنجيل الذي بشر به لم يقبله من عند إنسان "وأعرفكم أيها الأخوة الإنجيل الذي بشرت به انه ليس بحسب إنسان. لأني لم اقبله من عند إنسان ولا علمته بل بإعلان يسوع المسيح".

 

? بالأحلام: يوسف الصديق وأحلامه يعقوب فرعون نفسه وتحقق أحلامه – دانيال النبي... إلخ. وكلها كانت لمقاصد إلهية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(4) أما أكمل وأتم إعلان عن ذاته كان بالتجسد

§ هذا ما عبر عنه بولس الرسول في (عب 1: 1) "اللهُ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ قَدِيمًا، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُقٍ كَثِيرَةٍ. كَلَّمَنَا فِي هَذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ."

§ وفي رسالة يوحنا الرسول في (1 يو 1: 1) "الذي كان من البدء الذي سمعناه الذي رأيناه بعيوننا الذي شاهدناه ولمسته أيدينا من جهة كلمة الحياة." وَضْعُ مختلف كان في الأول يتكلم فم لفم أو الإعلانات... إلخ. الآن لمسته أيدينا إذًا أكمل إعلان كان بالتجسد أي يأتي المسيح ونراه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(5) الكتاب المقدس ابتدأ بذكر الخليقة وانتهى بذكر الأبدية السماء الجديدة أو المدينة المقدسة أورشليم السمائية.

فهو كامل وشامل لكل احتياجات البشر من بدء الخليقة إلي اليوم الأخير ولقد حكم السيد المسيح باستحالة وجود كلام آخر غيره حتى بنسخه لذلك كان قوله في (مت 28: 19، 20) [أذهبوا وتلمذوا جميع الأمم..... وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر].

o فكل ما يأتي بعد كلام الله يعتبرًا زائدًا من الناس وهذا هو حكم الله على أي زيادة من الناس أو نُقصان.

o " لأَنِّي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوَّةِ هَذَا الْكِتَابِ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَزِيدُ عَلَى هَذَا يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الضَّرَبَاتِ الْمَكْتُوبَةَ فِي هَذَا الْكِتَابِ." وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هَذِهِ النُّبُوَّةِ يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هَذَا الْكِتَابِ." (رؤ 22:18، 19)

o فلا تفتكروا أن هذه الوصية فقط كانت من السيد المسيح في العهد الجديد بل جاءت في العهد القديم في خطاب موسى النبي الوداعي في سفر التثنية الذي يراجع فيه كل حياتهم الماضية ويوصيهم ويراجع معهم الوصايا والأحكام، في (تث 4: 2) " لا تزيدوا على الكلام الذي أنا أوصيكم به ولا تنقصوا منه لكي تحفظوا وصايا الرب إلهكم التي أنا أوصيكم بها. " وأيضًا في (تث 12: 33).

o وفي (مت 24: 35) "اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ."

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(6) لا بُد أن ندرك أن العهد القديم كان البداية التي كملت في العهد الجديد.

وكما يقول القديس أوغسطينوس في العهد القديم أستتر العهد الجديد، وفي العهد الجديد وضح العهد القديم، استتر في الرموز في النبوات في الإشارات في الأحداث في الأشخاص كرمز كلها تشير إلي السيد المسيح فكل نبوة في العهد القديم وضحت في العهد الجديد وتمت هذه النبوات وهذه الرموز كلها في المسيح.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(7) وكما قلت لا نغفل أهمية الكتاب المقدس وهدفه الأساسي أن يحيا الإنسان حياة نقية مقدسة طاهرة بارة على الأرض وأن يتمتع بحياة مع المسيح في الأبدية هذا هو هدف الكتاب المقدس من العهد القديم وليس فقط من العهد الجديد.

v لذلك شدد الله علي شعبه ان يهتم بكلمته في كل التاريخ فنرى ما قاله علي لسان موسى النبي في (تث 10: 12) "فالآن يا إسرائيل ماذا يطلب منك الرب إلهك إلا أن تتقي الرب إلهك لتسلك في كل طرقه وتحبه وتعبد الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك وتحفظ وصايا الرب وفرائضه التي أنا أوصيك بها اليوم لخيرك".

v هذا الكلام أيضًا يتضح في (تث 11: 18 – 21) في قوله على لسان موسى "وضعوا كلماتي هذه علي قلوبكم ونفوسكم واربطوها علامة علي أيديكم ولتكن عصائب بين عيونكم وعلموها أولادكم متكلمين بها حين تجلسون في بيوتكم وحين تمشون في الطريق وحين تنامون وحين تقومون وأكتبها علي قوائم أبواب بيتك وعلي أبوابك". يضيف لكي تكثر أيامك على الأرض ويختتم لخيرك (يعني توجد نتيجة تحصل عليها).

v ويقول ليشوع بن نون بعد ما استلم المسيرة من موسى النبي قال له في (يش 1: 8) "لا يبرح سفر الشريعة من فمك بل تلهج فيه نهارًا وليلًا"، "حينئذ تصلح طريقك وحينئذ تفلح" نتيجة واضحة.

v والسيد المسيح نفسه في قوله (يو 5: 39) "فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية وهي التي تشهد لي." ليس فقط هذا "ولا تريدون أن تأتوا إلي لتكون لكم حياة".

v والرسل الذين بعد السيد المسيح استلموا كل هذا الكلام ورأينا كلام بولس الرسول إلى تلميذه تيموثاوس. قال له "وانك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة أن تحكمك للخلاص بالإيمان الذي في المسيح يسوع."

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(8) وإذا كان هناك أشياء عسرة الفهم

v يجب أن نلجأ إلى التفاسير المختلفة لكي ندرك أعماق الكتاب وحتى لا نخطئ في فهم أقواله، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وقديمًا كان على الكهنة المسئولية الكبرى في فهم الناس للشريعة (لا 10: 11)، والله لما أفُرز اللاويين (جعل هذا السبط خاص له للخدمة) ومن لاوي هرون وبنيه للكهنوت يعني كلهم يخدموا، لكن الكهنوت في هارون وبنيه وظل هذا عملهم في كل التاريخ من أول موسى النبي عندما مسح هارون للخدمة حتى ذهبوا للسبي البابلي وظلوا في السبي 70 سنة، رجعوا من السبي بعد 70 سنة إلى أورشليم، نسوا لغتهم ولا قراءة ولا كتابة.

v فنجد في (نح 8: 7، 8) " ويشوع وباني وشربيا ويامين وعقوب وشبتاي وهوديا ومعسيا وقليطا وعزريا ويوزاباد وحنان وفلايا واللاويون افهموا الشعب الشريعة والشعب في أماكنهم. وقرأوا في السفر في شريعة الله ببيان وفسروا المعنى وافهموهم القراءة." ظلت وظيفتهم.

v والسيد المسيح كان دائما يوبخهم لعدم معرفتهم وقال لهم " تضلون إذا لا تعرفون الكتب ". لماذا؟ لأن ممكن تفاسير خاطئة تدخل فتدخل البدع والهرطقات.

· ونجد قول بطرس الرسول في (2 بط 3: 16) " التي فيها أشياء عسرة الفهم يحرفها غير العلماء وغير الثابتين كباقي الكتب لهلاك أنفسهم ".

· وبعدها يقول كلام كثير " إذ قد سبقتم فعرفتم احترسوا أن تنقادوا بضلال الأردياء فتسقطوا من ثباتكم " إذن احذروا...

· وهذا الكلام قاله بولس الرسول في (غلا 1: 6، 7) " إني أتعجب أنكم تنتقلون هكذا سريعا عن الذي دعاكم بنعمة المسيح إلى إنجيل آخر. ليس هو آخر غير انه يوجد قوم يزعجونكم ويريدون ان يحولوا إنجيل المسيح."

· وبعد ذلك يكمل " إن بشرناكم نحن أو ملاك من السماء بغير ما بشرناكم فليكن أناثيمًا "إذاٍ نلجأ إلى التفاسير الصحيحة حتى نفهم وندرك أقوال الكتاب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(9) الكتاب المقدس

? فيه تنوع في الموضوعات.

? وفيه تعدد للكُتابْ. وتباين في صفاتهم وأسلوبهم.

? وكتبوا في أزمنة مختلفة.

? وفي أماكن مختلفة.

 

تنوع في الموضوعات:

* الكتاب المقدس فيه شريعة، فيه قوانين، فيه تعليم، فيه إنذار، فيه حكمة، فيه تاريخ، فيه نبوات، تنوع في الموضوعات المختلفة.

 

تعدد للكُتابْ:

* كتبه 40 كاتب متباينين في صفاتهم الشخصية، نجد موسى النبي كان راعي غنم وتهذب بكل حكمة المصريين، فرق بينه وبين إشعياء النبي الذي كان من أسر الملوك، فرق بين بطرس الرسول الذي كان صياد سمك وبين بولس الفيلسوف أو لوقا الطبيب أو عاموس النبي كان جاني جميز أو فلاح، او صموئيل النبي الذي كان شماس صغير في الهيكل، وداود النبي كان راعي وملكًا، فروق واضحة ورغم ذلك عندما تقرأ الكتاب تشعر أن الذي كتبه كاتب واحد وأن كان هناك اختلاف في الأسلوب.

 

أزمنة مختلفة:

* وكتب عبر فترة زمنية طويلة جدًا امتدت حوالي 15 قرن قبل الميلاد وقرن بعد الميلاد فترة طويلة جدًا.

 

وكتبوا في أماكن مختلفة:

* موسى النبي كتب في سيناء واستلم الوصايا والخدمة... ومنهم من كتب في رومية، ومن كتب في أفسس، ومن كتب في أورشليم في اليهودية والذين كتبوا في السبي، في بابل ومصر وآسيا الصغرى ومع ذلك من يقرأ الكتاب المقدس كأن الكاتب واحد، وله هدف واحد يقدم تاريخ الخلاص.

* ورغم تقادم كل هذه السنين مازال يوافق جميع الشعوب في كل أوقاتها، وهو الكتاب الوحيد الذي يُطْبَع أكثر من 40 مليون سنويًا؟! فهو كتاب الكتب وتاج الكتب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(10) نجد بين دفتيّ الكتاب المقدس:

* في بدايته نري الفردوس المفقود في سفر التكوين فنجد في (تك 3: 23، 24) " فَأَخْرَجَهُ الرَّبُّ الإِلَهُ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ الَّتِي أُخِذَ مِنْهَا. فَطَرَدَ الإِنْسَانَ وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ وَلَهِيبَ سَيْفٍ مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ "(فقدوا الفردوس)

* وفي نهاية الكتاب نجد يوحنا البشير في سفر الرؤيا (رؤ 21: 2) " أنا يوحنا رأيت المدينة المقدسة أورشليم الجديدة نازلة من السماء من عند الله مهياة كعروس مزينة لرجلها." وبينهما كل الفترة التاريخية والتاريخ كله يتحرك نحو الخلاص النهائي بالمسيح

والسيد المسيح هو الذي يُشار إليه في سفر التكوين نسل المرأة يسحق رأس الحية وهو الذي يعطى كلماته الختامية في سفر الرؤيا.

* ولذلك نستطيع أن نصف حياة السيد المسيح كلها من أسفار العهد القديم كقول السيد المسيح لهم فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة وهي تشهد لي.

* وفعلًا من الممكن ان نصف حياة السيد المسيح من أسفار العهد القديم.

فالسيد المسيح في كل ما تدل عليه الرموز وفي النبوة هو مركز الدائرة في كل الكتاب.

 

إذًا السيد المسيح هو مركز الدائرة كلها.

§ أشير عليه في سفر التكوين "نسل المرأة يسحق رأس الحية".

§ أشير عليه في (تك 22) أنه من نسل إبراهيم في نسلك تتبارك جميع قبائل الأرض، في نسلك ولم يقل في الأنسال شرحها بولس الرسول قال لم يقل في الأنسال كأنه عن كثيرين وإنما في نسلك يعني بالتحديد في نسل إبراهيم لذلك نجد في سلسلة النسب ابن إبراهيم (غلا 3: 16).

§ وأيضًا في (تك 49) في بركة يعقوب لأولاده لمّا بارك يهوذا قال لا يزول قضيب من يهوذا ولا مشترع من بين رجليه حتى يأتي شيلون ويكون له خضوع شعوب. إذًا هنا يتكلم إنه من نسل يهوذا.

§ نفس هذا الكلام قاله أشعياء النبي في (أش 11: 1) " ويخرج قضيب من جذع يسى وينبت غصن من أصوله." فالكتاب المقدس وحدة تركيبية.

§ إشعياء النبي في شاهد واحد يتكلم فيه عن ميلاده وعن ملكوته وعن لاهوته وعن أبديته.

في(أش 9: 6، 7) " لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا رئيس السلام." وطبعًا لا ننسى (أش 53).

§ ميخا النبي رأى المدينة التي سيولد فيها السيد المسيح في بيت لحم في (مي 5: 2) "أما أنت يا بيت لحم افراتة وأنت صغيرة أن تكوني بين ألوف يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على إسرائيل ومخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل".

§ وأرميا النبي يرى قتل أولاد بيت لحم " راحيل تبكي على أولادها نوح وبكاء راحيل تبكي على أولادها وتأبى ولا تريد تتعزى" في (أر 31: 15).

§ هوشع النبي يرى السيد المسيح داخلًا إلى مصر لمّا قال (من مصر دعوت أبني) في (هو 11: 1).

§ زكريا النبي في (زك 9: 9) يرى السيد المسيح داخلًا إلى أورشليم" اِبْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ. "

X وعلينا أن ندرس الكتاب المقدس لمنفعتنا الشخصية وليس لنعلم الآخرين، لكي اشبع به أنا أولا لكي أستطيع أن أقدمه للآخرين.

 

v بولس الرسول قال لتيموثاوس في (1 تي 4: 16) "لاحظ نفسك والتعليم وداوم على ذلك لأنك إذا فعلت هذا تخلص نفسك والذين يسمعونك أيضًا" إذًا نفسك أولًا وبعد ذلك الذين يسمعونك، ونحفظ لماذا؟ لكي نستطيع أن نرد.

السيد المسيح نفسه أعطانا هذا المثال في التجربة على الجبل رد بالمكتوب على الشيطان في التجربة ب 3 ردود بالمكتوب.

1. عن الخبز قال له مكتوب "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان" موجودة في (تث 8: 3).

2. القي نفسك رد عليه مكتوب "لا تجرب الرب إلهك موجودة" في (تث 6: 16).

3. أعطيك هذه الممالك أن خررت وسجدت لي رد عليه " للرب إلهك تسجد وإياه تعبد موجودة في (تث 6: 13) رد عليه بالمكتوب لا بُد نحن أن نحفظ لكي يحفظنا الكتاب في كل ما نعمله ونقوله.

§ وإذا أراد احد أن يدرس الكتاب بقصد انتقاده أو تحطيمه فكلمة الله قادرة أن تحوله خادمًا للكلمة وليس منتقدًا.

مثال ذلك الفلاسفة والوثنيين كانوا يدرسون الكتاب المقدس ويبحثون عن غلطة لكن الكتاب قادر أن يؤثر وكلمة الله قادرة أن تأسره وتحوله من ناقد إلى مؤمن. كما حدث مع كثير من الفلاسفة ومن الوثنيين وأشهرهم (أثيناغورس) الذي كان فيلسوفًا وثنيًا وكان ينقد المسيحية وتحول إلى أستاذ لاهوت وإلى ناظر للكلية اللاهوتية.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-1/declaration.html