St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

2- مقدمة عامة في الكتاب المقدس

 

 

? الكتاب المقدس: هو كلام الله أو الله يتكلم، يعلن لنا مقاصده وعلى الإنسان أن يصغي بعقله وبقلبه ويدخل إلى أعماق الكتاب. وكلام الله هو روح وحياة كما قال السيد المسيح نفسه في (يو 6: 63) "الكلام الذي أكلمكم به هو روح وحياة". روح لأن الروح تجد فيه شبعها وغذائها وحياة لأن به نحيا ونتحرك ونوجد.

? يقول القديس إيريناوس عن الكتاب المقدس أنه المكتبة الإلهية وقد كتب بإلهام من الله أو بالروح القدس.

? ويمكن أن نسميه خزانة الكتب.

 والكتاب المقدس هو الكتاب الذي أوحي به عن طريق أنبيائه ورسله عبر فترة طويلة من الزمن من حوالي سنة 1500 ق. م. إلى نهاية القرن الأول الميلادي في كتابة أسفار الكتاب ويمكن أن نقول أن عمر الكتاب اليوم أكثر من 3500 سنة ومع ذلك هو كتاب الكتب وهو تاج الكتب كلها والكتاب الذي لا يعتريه قِدَمْ، كتاب حيّ باقٍ لأنه كلام إله حي لا يموت، وعندما نقول الكتاب فهو يقصد به الكتاب المقدس يعني كتاب الله.

كما يقول المزمور(مز 119: 89) "إلى الأبد يا رب كلمتك مثبتة في السموات" وكما يقول أيضًا إشعياء النبي في (أش 40: 8) "يبس العشب ذبل الزهر وأما كلمة إلهنا فتثبت إلي الأبد".

ومن كلمات قداسة البابا شنودة عن الكتاب المقدس: قال إذا قرأت الكتاب المقدس ولم تتأثر فالعيب فيك وليس في الكلمة لأن كلمة الله سيف ذو حدين، تقطع اللحم ولا تقطع الحجر ونحن لدينا قلوب لحمية وليست قلوب حجرية.

St-Takla.org           Image: Arabic Bible صورة: الكتاب المقدس

St-Takla.org Image: Arabic Bible, click for the Arabic Bible Search.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس - اضغط للدخول لصفحة البحث في الإنجيل.

* الكتاب المقدس هو رسالة مقدمة لنا من الله
* الكتاب المقدس هو كتاب الخلاص
* الكتاب المقدس هو كتاب الرجاء
* الكتاب المقدس كتاب الإيمان
* الكتاب المقدس كتاب المحبة
* الكتاب المقدس كتاب القداسة

 

* الكتاب المقدس هو رسالة مقدمة لنا من الله:

فلابد ان نهتم بها.

 واستشهد قداسة البابا بما جاء عن القديس الأنبا انطونيوس عندما جاءته رسالة من الإمبراطور قسطنطين، فرأي تلاميذه هذه الرسالة ففرحوا جدًا، ولكنهم وجدوا الأنبا انطونيوس وضعها جانبًا، فتعجبوا، فقال لهم الأنبا انطونيوس ما بالكم تفرحون برسالة جاءت إلينا من إنسان وها رسائل موجودة بالكتاب وصلتنا من الله ولا نهتم بها كل هذا الاهتمام. فكيف لا نتمتع ونشبع من رسالة أرسلها لنا الله.

§ كما يقول داود النبي في ناموسه مسرته، فليس كلام الله ووصايا الله ثقلًا بل هي مصدر سرور وفرح للإنسان

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* الكتاب المقدس هو كتاب الخلاص

v فيه كلمة الخلاص وتاريخ الخلاص وكيف تم هذا الخلاص في المسيح يسوع، أعلن الله فيه تدبيره للخلاص من أول سفر التكوين وأعلن (تك 3: 15) [قال للحية على بطنك تسعين وأضع عداوة بين نسلك ونسلها هو يسحق راسك وأنت تسحقين عقبه.....]

v وفي (تك 3: 21) [صنع أقمصة من جلد وألبسهما] وكانت أول ذبيحة.... الستر كلّف دم. واستمر تقديم الذبائح.....

 والأنبياء بعد ذلك أيضًا تنبأوا عن هذه الذبيحة التي تدبر هذا الخلاص في:

v (مز 118: 24-27) (هَذَا هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي صَنَعَهُ الرَّبُّ. نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ فِيهِ. آهِ يَا رَبُّ خَلِّصْ! آهِ يَا رَبُّ أَنْقِذْ!.. أَوْثِقُوا الذَّبِيحَةَ بِرُبُطٍ إِلَى قُرُونِ الْمَذْبَحِ).

v وفي (أش 53: 10، 11) جعل نفسه ذبيحة إثم...... وهو يبرر كثيرين وآثامهم هو يحملها.

v وفي (أر 33: 16 – 18) " في تلك الأيام يخلص يهوذا وتسكن أورشليم آمنة وهذا ما تتسمى به الرب برنا... ويهيئ ذبيحة كل الأيام".

v بولس الرسول يُظهر هذه الحقيقة في رسالته إلى تيموثاوس في (2 تي 3: 15) "وأنك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة أن تحكمك للخلاص بالإيمان الذي في المسيح يسوع". إذًا هنا إعلان أيضًا عن هذا الخلاص الآتي:

v وهذا الخلاص ليس لزمن محدد ولا ليوم محدد وإنما هو أبدي. فيقول في (ع6ب 5: 9) "وَإِذْ كُمِّلَ صَارَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ سَبَبَ خَلاَصٍ أَبَدِيٍّ" إذًا واضح جدًا هذا الخلاص الأبدي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* الكتاب المقدس هو كتاب الرجاء

vكما جاء في (تي 3: 4 – 7) "نصير ورثةً حسب رجاء الحياة الأبدية".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* الكتاب المقدس كتاب الإيمان:

v كما يقول القديس يوحنا في (يو 20: 30، 31) "وَآيَاتٍ أُخَرَ كَثِيرَةً صَنَعَ يَسُوعُ قُدَّامَ تلاَمِيذِهِ لَمْ تُكْتَبْ فِي هَذَا الْكِتَابِ. وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* الكتاب المقدس كتاب المحبة:

v "لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" (يو 3: 16).

v وفي (1كو 13: 1-13) كلها عن المحبة " إِنْ كُنْتُ أَتَكَلَّمُ بِأَلْسِنَةِ النَّاسِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ فَقَدْ صِرْتُ نُحَاسًا يَطِنُّ أَوْ صَنْجًا يَرِنُّ. وَإِنْ كَانَتْ لِي نُبُوَّةٌ وَأَعْلَمُ جَمِيعَ الأَسْرَارِ وَكُلَّ عِلْمٍ وَإِنْ كَانَ لِي كُلُّ الإِيمَانِ حَتَّى أَنْقُلَ الْجِبَالَ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ فَلَسْتُ شَيْئًا...."

v وليس في العهد الجديد فقط بل وفي العهد القديم أيضا فنجد في (حز 16)" فمررت بك ورايتك مدوسة بدمك فقلت لك بدمك عيشي قلت لك بدمك عيشي. جعلتك ربوة كنبات الحقل فربوت وكبرت وبلغت زينة الأزيان نهد ثدياك ونبت شعرك وقد كنت عريانة وعارية. فمررت بك ورايتك وإذا زمنك زمن الحب فبسطت ذيلي عليك وسترت عورتك وحلفت لك ودخلت معك في عهد يقول السيد الرب فصرت لي. فحممتك بالماء وغسلت عنك دماءك ومسحتك بالزيت...".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* الكتاب المقدس كتاب القداسة

v في (1 بط 1: 15، 16) "بل نظير القدوس الذي دعاكم كونوا انتم أيضا قديسين في كل سيرة. لأنه مكتوب كونوا قديسين لأني أنا قدوس."

v وهذا مكتوب في سفر اللاويين (لا 11: 45) "إِنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أَصْعَدَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ لِيَكُونَ لَكُمْ إِلَهًا. فَتَكُونُونَ قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ»".

v وفي (عب 12: 14)" اِتْبَعُوا السَّلاَمَ مَعَ الْجَمِيعِ، وَالْقَدَاسَةَ الَّتِي بِدُونِهَا لَنْ يَرَى أَحَدٌ الرَّبَّ."

v وفي (2 كو 7: 1)" فَإِذْ لَنَا هَذِهِ الْمَوَاعِيدُ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ لِنُطَهِّرْ ذَوَاتِنَا مِنْ كُلِّ دَنَسِ الْجَسَدِ وَالرُّوحِ، مُكَمِّلِينَ الْقَدَاسَةَ فِي خَوْفِ اللهِ."

كلام كثير عن القداسة، فلا نتهاون في أن نعيش وندخل إلى أعماق الكتاب لنتمتع بهذا الخلاص. 


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-1/introduction.html