St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

1401- هل أعداد اللاويين التي بلغت أربعة وعشرون ألفًا للمناظرة وستة آلاف عرفاء وقضاة، وأربعة آلاف بوابون وأربعة آلاف مسبحون للرب (1 أي 23: 3-5) مُبالغ فيها؟ وهل اللاوي يبدأ خدمته في سن العشرين (1 أي 23: 27) أم في سن الثلاثين (عد 4: 3) أم في سن الخامسة والعشرين (عد 8: 24)؟ وكيف يتزوج بنات ألعازار أخوتهنَّ (1 أي 23: 22)؟

 

ج: 1- جاء في سفر الأخبار: "فَعُدَّ اللاَّوِيُّونَ من ابْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً فَما فَوْقُ، فَكَانَ عَدَدُهُمْ حَسَبَ رُؤُوسِهِمْ من الرِّجَالِ ثَمَانِيَةً وثَلاَثِينَ أَلْفًا. مِنْ هؤُلاَءِ لِلْمُنَاظَرَةِ على عَمَلِ بَيْتِ الرَّبِّ أربَعَةٌ وعِشْرُونَ أَلْفًا. وَسِتَّةُ آلاَفٍ عُرَفَاءُ وَقُضَاةٌ. وَأَرْبَعَةُ آلاَفٍ بَوَّابُونَ، وَأَرْبَعَةُ آلاَفٍ مُسَبِّحُونَ لِلرَّبِّ بِالآلاَتِ الَّتِي عُمِلَتْ لِلتَّسْبِيحِ" (1أي 23: 3 - 5).

 وهذه أعداد حقيقية غير مبالغ فيها على الإطلاق، لأن اللاويين كانوا يمثلون سبطًا من الأسباط الاثني عشر، وعندما أحصى موسى اللاويين من سن 30 إلى 50، كان عددهم من بني قهات 2750، ومن بني جرشون 2630، ومن بني مراري 3200، فكان العدد الإجمالي 8580 شخصًا، كان هذا منذ نحو خمسمائة عام، فإذا كان وصل عددهم الآن ثمانية وثلاثين ألفًا، فليس في هذا أي نوع من المبالغة. كما أن هذا العدد لم يخدم في خيمة الاجتماع في وقت واحد، بل أن الأربعة والعشرين ألفًا المعينون للمناظرة انقسموا إلى 24 فرقة (1أي 24: 7 - 18) كل فرقة تقوم بالخدمة لمدة أسبوع واحد وتشمل ألف مُناظر وهو عدد معقول نظرًا لاتساع الخدمة وتشعبها. أما الستة آلاف عرفاء وقضاة فهم معينون للعمل خارج نطاق بيت الرب فيُعلّمون الشعب الشريعة ويقضون بينهم، والأربعة آلاف المعينون لحراسة خيمة الاجتماع من الجهات الأربع، وحراسة المخادع، وخزائن بيت الرب، وآنية الخدمة فكانوا يُدخلونها ويُخرجونها بالعدد، وأمتعة القدس، والدقيق والخمر والزيت واللبان والأطياب، وكان هؤلاء مقسَّمين في ورديات على ساعات النهار والليل، ويقول "القس وليم مارش": "للمناظرة... أربعة وعشرون ألفًا: أربعة وعشرون فرقة في كل فرقة ألف، وكانت الفرقة تخدم أسبوعًا واحدًا ثم تليها فرقة أخرى. وكانت لبيت الرب أنواع من الخدمة كتدبير الحطب والذبائح والكنس والتنظيف. عرفاء وقضاة: للعمل الخارجي (1أي 26: 29) وكان العرفاء مديري العمل. بوابون: خدموا فرقًا (1أي 26: 1 - 19) ولم يسكنوا دائمًا في أورشليم. وأنواع خدمتهم مذكورة بتفصيل في (1أي 9: 17- 34)"(1).

 

St-Takla.org Image: One tribe however, the Levites, were not to be given land as they were priests of the Lord. They consulted with Eleazar the High priest, Joshua and leaders of the other tribes. saying, ‘The Lord instructed Moses to give cities to the Levites for our homes, and pasture land for our cattle.’ (Joshua 18: 7; 21: 1-2) - "The altar of witness" images set (Joshua 18: 1 - Joshua 22: 34): image (6) - Joshua, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media. صورة في موقع الأنبا تكلا: "لأنه ليس للاويين قسم في وسطكم، لأن كهنوت الرب هو نصيبهم.. ثم تقدم رؤساء آباء اللاويين إلى ألعازار الكاهن وإلى يشوع بن نون وإلى رؤساء آباء أسباط بني إسرائيل. وكلموهم في شيلوه في أرض كنعان قائلين: «قد أمر الرب على يد موسى أن نعطى مدنا للسكن مع مسارحها لبهائمنا»" (يشوع 18: 7؛ 21: 1-2) - مجموعة "مذبح الشهادة" (يشوع 18: 1 - يشوع 22: 34) - صورة (6) - صور سفر يشوع، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا.

St-Takla.org Image: One tribe however, the Levites, were not to be given land as they were priests of the Lord. They consulted with Eleazar the High priest, Joshua and leaders of the other tribes. saying, ‘The Lord instructed Moses to give cities to the Levites for our homes, and pasture land for our cattle.’ (Joshua 18: 7; 21: 1-2) - "The altar of witness" images set (Joshua 18: 1 - Joshua 22: 34): image (6) - Joshua, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media.

صورة في موقع الأنبا تكلا: "لأنه ليس للاويين قسم في وسطكم، لأن كهنوت الرب هو نصيبهم... ثم تقدم رؤساء آباء اللاويين إلى ألعازار الكاهن وإلى يشوع بن نون وإلى رؤساء آباء أسباط بني إسرائيل. وكلموهم في شيلوه في أرض كنعان قائلين: «قد أمر الرب على يد موسى أن نعطى مدنا للسكن مع مسارحها لبهائمنا»" (يشوع 18: 7؛ 21: 1-2) - مجموعة "مذبح الشهادة" (يشوع 18: 1 - يشوع 22: 34) - صورة (6) - صور سفر يشوع، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا.

2- كان اللاويين مكلفين بأعمال عديدة أوضحها الكتاب في (1أي 23: 28 - 32) وهى:

 أ - حفظ الدور والمخادع الموجودة في بيت الرب بكل محتوياتها.

 ب - تطهير كل ما في القدس والحفاظ على نظافته ونقاوته.

 جـ - ترتيب خبز الوجوه وتجهيز الدقيق للتقدمة ورقاق الفطير وما يعمل على الصاج والمربوكات.

 د - الاهتمام بالمكاييل والمقاييس التي كانوا يحتفظون بها في بيت الرب كمعيار نموذجي.

 هـ - القيام بالصلاة والتسبيح كل صباح لحمد الرب وتسبيحه، وكذلك في المساء.

 و- مساعدة الكهنة في تهيئة المحرقات المقدمة على مذبح المحرقة في السبوت والأهلة والمواسم.

 ز - حراسة خيمة الاجتماع والقدس وبني هارون إخوتهم من الكهنة.

 

3- يقول "القمص تادرس يعقوب": "كان عدد اللاويين 38000 ينقسمون إلى أربع مجموعات رئيسية حسب العمل المُوكَل إليهم:

 أ - 24000 وهم الأغلبية الساحقة، أي حوالي الثلثين، نظار في الهيكل، يوجهون العمل في بيت الله ويقودونه، لهم وظائف القيادة والنظارة بين شعب الله. كان عليهم أن يقفوا بين يدي الكهنة في عمل الذبائح، من ذبح وسلخ وغسل وتقطيع وحرق، لإعداد ذبيحة التقدمة ولرفع الرماد وتنظيف كل الأواني والطسوس وإعداد كل شيء في مكانه، لكي تتم الخدمة بدقة وفي وقتها المعيَّن، وكانوا مُقسّمين إلى 24 فرقة، 1000 كل أسبوع، وذكر أن هذا النظام ظل متبعًا حوالي 400 عامًا إلى عهد يوشيا = (2أي 35: 4).

ب - 6000 عرفاء وقضاة، ليس لمهام الهيكل والمشاكل التي قد تحدث هناك، فهذه تفترض أن الكهنة كانوا ينظرون فيه. وإنما لمهام البلاد، فهؤلاء كانوا حكامًا مسئولين عن شرائع الله لحل المصاعب وتدبير المشاكل التي تنش. وكانوا مُوزَعين على مناطق عديدة في المملكة لمعاونة قادة وشيوخ كل سبطٍ في إجراءات العدالة، وهم "الشيتوريم" المشار إليهم في (تث 16: 18، 1أي 26: 29).

جـ - 4000 لحفظ الأبواب والحراسة، حتى لا يدخل الهيكل شيء نجس لا يليق بهيكل الرب. كانوا بوَّابين لحفظ طرقات بيت الله، وفحص من يرغب الدخول، ومقاومة من يحاول الدخول بالقوة، فهم عُمَّال الإنقاذ للهيكل وربما كانوا مُسلَّحين لهذا الغرض.

د - 4000 يسبحون الله ويقودون الشعب في عبادة مُفرحة، كانوا مغنيين وضاربي آلات مُعيَّنين لهذه الخدمة، وهذه كانت خدمة جديدة، فداود اهتم بالموسيقى، ويمكننا أن نتصور 4000 شخص يحمدون الرب بالموسيقى. هذا التقسيم بوحي إلهي، وكانوا على اتصال بالرب خلال أنبيائه (2أي 29: 25)"(2).

 

4- كان السن المحدد لخدمة اللاوي حسب الشريعة ثلاثون عامًا، فقد أمر الله موسى بإحصاء عدد اللاويين لتعيينهم للخدمة: "من ابْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا إِلَى ابْنِ خَمْسِينَ سَنَةً"(عد 4: 3) ولذلك عدَّ سليمان: "اللاَّوِيُّونَ مِنِ ابْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً فَمَا فَوْقُ" (1أي 23: 3) كما كان هناك إحصاء آخر لللاويين من عشرين سنة (1أي 23: 24) كما كان يحدث في التعداد العام للأسباط والذي يشمل الفترة العمرية من عشرين إلى ستين عامًا، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وأحيانًا كان يتقدم اللاوي وهو في سن الخامسة والعشرين فيظل لمدة خمس سنوات تحت التدريب، ولذلك قال الله لموسى: "مِنِ ابْنِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا يَأْتُونَ لِيَتَجَنَّدُوا أَجْنَادًا فِي خِدْمَةِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ" (عد 8: 24) وعندما قل عددهم بعد العودة من السبي كانوا يسمحون لللاوي أن يلتحق بالخدمة ليظل تحت التدريب من سن العشرين: "شَرَعَ زَرُبَّابَلُ... وَجَمِيعُ الْقَادِمِينَ مِنَ السَّبْيِ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَأَقَامُوا اللاَّوِيِّينَ مِنِ ابْن عِشْرِينَ سَنَةً فَمَا فَوْقُ لِلْمُنَاظَرَةِ عَلَى عَمَلِ بَيْتِ الرَّبِّ" (عز 3: 8) كما أن الذي ساعد على تخفيض سن الخدمة أن طبيعة الخدمة لم تعد شاقة مثلما كانت من قبل في خيمة الاجتماع حيث كانت تُحمل الخيمة بكل أجزائها وكل مشتملاتها، أما بعد أن استقرت الخدمة في الهيكل انخفض سن الخدمة إلى سن العشرين، حتى يتربى شباب اللاويين في أحضان الهيكل في بيئة مقدَّسة، وفي سن الثلاثين يبدأون مزاولة خدمتهم كاملة.

 

5 - يقول الكتاب: "اِبْنَا مَرَارِي: مَحْلِي وَمُوشِي. اِبْنَا مَحْلِي: أَلِعَازَارُ وَقَيْسُ. وَمَاتَ أَلِعَازَارُ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ بَنُونَ بَلْ بَنَاتٌ، فَأَخَذَهُنَّ بَنُو قَيْسَ إِخْوَتُهُنَّ" (1أي 23: 21، 22) فبنات ألعازار هن بنات عم أولاد قيس، وقد ذكرهم الكتاب على أنهن إخوتهن فهو بسبب القرابة الشديدة، وواضح من النص أن أبناء قيس قد تزوجوا من بنات ألعازار اللواتي هنَّ بمثابة أخواتهم.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم جـ 5 ص 31، 32.

(2) تفسير سفر أخبار الأيام الأول ص 512.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1401.html

تقصير الرابط:
tak.la/tsmc84v