St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty  >   005-Al-3eza-3ala-Al-Gabal
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الموعظة على الجبل للقديس أغسطينوس - القمص تادرس يعقوب ملطي

13- كتابات القديس أغسطينوس

 

امتاز قديسنا بكتاباته الكثيرة، وبعمق هذه الكتابات، خاصة تلك التي بعد تجديده. وله رسائل عديدة وجهها إلى أشخاص من طبقات متباينة، يتحدث فيها عن أمور متفرقة مثل نهاية العالم والصلاة على الموتى والشهداء والتبرك منهم، وقد بلغت كتاباته حوالي 232 كتابًا أهمها:

أولًا: كتبه التاريخية (تاريخ حياته):

من هذه الكتب "اعترافاته"، وهي تحتوي 13 كتابًا (فصلًا)، كتبها سنة 397 م أي بعد توبته بعشرة أعوام وهي من أروع ما كتب. هدفها أن لا ينتفخ ويتكبر بسبب ما بلغه من شهرة فائقة، إذ جاء في اعترافاته بشرور صباه وزيغانه عن الحق وعمل النعمة فيه.

وقبل وفاته بثلاث سنوات (سنة 427 م.) كتب "الاستدراكات" فيها يأسف على إسرافه في الثناء على الأفلاطونيين وينسحب عن أخطائه النظرية، وهي خير شاهد لمحبته العجيبة للحق ولتواضعه.

 

ثانيًا: مقالاته الفلسفية:

St-Takla.org         Image: References, books and footnotes صورة: مراجع، كتب، و حواشي

St-Takla.org Image: References, books and footnotes

صورة في موقع الأنبا تكلا: مراجع، كتب، و حواشي

كتب جميعها في بداية حياته في كاسيكياكوم قبل عماده أو عند عودته إلى روما أو بمجرد عودته إلى أفريقيا. فكتب سنة 386 م "الرد على الأكاديميين"، معالجًا فيها مسألة اليقين (عدم الشك)، و"الحياة السعيدة" التي قال عنها شيشرون إنها غاية الفلسفة، وفي 387 كتب في "خلود النفس" و387-389 م كتب في الموسيقى 8 كتب، 389 كتب De Magistre في محاورة مع ابنه الذي مات عقب عودته إلى أفريقيا، موضحًا أهمية كلمة الله وصلاحه، كما يوضح المسيح كسيد منزه عن الخطأ، وكتب فلسفية أخرى كثيرة فُقد بعضها.

 

ثالثًا: أعماله الجدلية ضد اليهود والوثنيين:

من أروع كتاباته وتدعى "مدينة الله" وفيها رد على المعتقدين بأن آلهة الوثنيين غضبى لانتشار المسيحية مما جعلها تتخلى عن مدينتها (روما) وتنهزم من البرابرة. وقد بدأ في كتابته سنة 413 م حتى سنة 426 م. احتوي على 22 كتابًا (مقالة) منها 10 مقالات ضد الوثنية و12 مقالة للتاريخ العام ومغزاه.

 

رابعًا: كتاباته اللاهوتية (ضد أتباع ماني):

منها "فائدة الثقة" سنة 392 م. الإيمان والمبادئ المسيحية سنة 393 م، أربعة كتب عن التعليم المسيحي سنة 397 (أضيف الكتاب الرابع سنة 426 م). وكتب سنة 400 م عن التعاليم الأساسية و421 عن الإيمان والرجاء والمحبة...

 

خامسًا: مباحثاته الجدلية واللاهوتية:

1- ضد أتباع ماني: أهمها كتاب في مبادئهم سنة 388 م، فائدة الثقة سنة 392 م، في الروحيين (ضد أديمانتس) سنة 392 م، وضد رسالة الأساس سنة 397 م، و23 كتابًا ضد فستوس (رئيسهم) وكتابين ضد فيلكس وكتابًا عن طبيعة الله وكتابًا ضد سيكيندس وآخر ضد فورتوناتس.

2- ضد الدوناتيين:  كتب ضدهم سنة 392 م، ورسالة ضد الدوناتس سنة 400 م، وضد بارمينيان، وسبعة كتب عن المعمودية و3 كتب ضد رسالة بتيليان، وفي سنة 402 م كتب في اتحاد الكنائس، وفي سنة 406 كتب 4 كتب ضد كريسكونيوس وكتابًا عن المعمودية الواحدة، وفي سنة 411 م كتب 3 كتب عن المجمع الذي عقده الدوناتيين، وفي سنة 420 كتابًا ضد قودانتياس.

3- ضد البيلاجيين:  كتب سنة 412 م. عن الخطيئة وغفرانها وعماد الأطفال، وفي سنة 413 م. عن الروح والحرف، وفي سنة 415 م. عن الطبيعة والنعمة، وفي سنة 417 م. عن نعمة المسيح والخطيئة الأصلية، وفي سنة 419 عن الزواج وفي سنة 422 كتب كتابًا إلى فالنتيوس وسنة 426 كتب ضد الغيب، وفي سنة 429 كتابًا عن نعمة المثابرة وكتابًا ضد بيلاجيوس وكوميستوس وكتابًا عن أعمال إيميرتيوس.

4- كتب أيضًا ضد الوثنيين.

5- كتب أيضًا ضد أتباع أوريجينوس.

6- كتب ضد الأريوسيين، إذ من أهم كتبه كتاب "الثالوث" في 15 مقالة كتبه من سنة 400 إلى سنة 416 م. كما كتب كتابين ضد مكسيمين.

 

سادسًا: كتبه التفسيرية:

أهم هذه الكتب كتابًا عن سفر التكوين في 12 مقالة (كتابًا) وهو شرح مطول للثلاثة أصحاحات الأولى من سفر التكوين كتبه من سنة 401 م إلى سنة 410 م.، كما كتب في تفسير المزامير (أغلبه عظات). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وفي سنة 417 م. كتب 12 عظة عن الرسالة الأولى ليوحنا، وفي سنة 393 م كتب كتابين عن الموعظة على الجبل، وفي سنة 400 م. كتب عن اتفاق الإنجيليين، وفي سنة 394 الرسالة إلى الغلاطيين، وتعليقات كثيرة عن الرسالة إلى أهل رومية وفي سنة 426 كتب عن إنجيل يوحنا.

 

سابعًا: كتب أخلاقية ونسكية:

منها 396 عظة - أغلبها عظات قصيرة، وهي على آيات الكتاب المقدس أو بمناسبة الاحتفال بأعياد القديسين أو لمناسبات أخرى مختلفة بعضها كتبه أغسطينوس والآخر كتبه سامعوه، وسنة 390 كتب عن الكذب، وفي سنة 395 م. عن الاكتفاء، وفي 396 م. عن المسابقات المسيحية وكتابًا عن البتولية، وفي سنة 400 م عن عمل الرهبان (ضد كسل الرهبان) وكتب أخرى كثيرة (أنظر مجموعة آباء نيقية وما بعد نيقية) (منها كتاب عن العفة أو ضبط النفس Continence وقد ترجم وطبع سنة 1968).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/005-Al-3eza-3ala-Al-Gabal/Sermon-on-the-Mount-013-Augustine-Writings.html