يقول الكاهن: أليسون ايماس... أبانا الذي... صلاة الشكر. وألحانها بالفرايحي في نهايتها يرتل الشمامسة لحن تي شوري، بينما يضع الكاهن خمس أيادي بخور في الشورية ويصلي سر بخور البولس ويرفع البخور يده بالصليب على رأس العروسين بالبركة.
ملحوظة:
لحن تي شوري خاص بالسيدة العذراء ويرتل في هذه المناسبة لتذكير العروس بأن تسلك في طريق أمها الطاهرة مريم وتلد للكنيسة بنينا وبنات هم أخوة المسيح يسلكون مثله ويتشبهون به.
يقول أحد الشمامسة فصل البولس (أف 5: 2 إلخ.؛ 6: 1-3). "والنساء فليخضعن لرجالهن كما للرب لأن الرجل هو رأس المرأة... أيها الرجال أحبوا نساءكم كما أحب المسيح أيضًا الكنيسة... لكي يحضرها لنفسه كنيسة مجيدة لا دنس فيها ولا غضن (تجاعيد) أو شيء من مثل ذلك بل تكون مقدسة وبلا عيب (إلى على مثالها يجب أن تكون العروس) هذا السر (سر الزواج) عظيم... فليحب كل واحد امرأته هكذا كنفسه وأما المرأة فلتهب رجلها (تحترمه وتوقره وتطيعه)".
"أيها الأولاد أطيعوا والديكم في الرب لأن هذا حق. أكرم أباك وأمك التي هي أول وصية بوعد"...
ابتداء من هذه الطلبات يبدأ قداس الإكليل الذي يجب أن يستمع إليه الكل في وقار وخشوع رافعين أعين قلوبهم إلى الله بحشمة وورع وهدوء. ونحن نتساءل: هل يحل الروح القدس ليبارك العروسين وسط معرض للأزياء الخارجة عن الحشمة أو وسط أصوات موزعي الحلوى والذين تطغى أصواتهم على صوت الكاهن المصلي، أو وسط الذين يتهافتون على أخذها، أو وسط هرجلة المصورين الذين يجرون في كل مكان لالتقاط الصور لكل حركة للعروسين وأربائهم، ويزاحمون الكاهن المصلي في هذا الحيز الضيق أمام الهيكل؟!
ليتنا نعلم أن "إلهنا إله سلام ونظام وليس إله تشويش" (1 كو 14: 32).
يقف الكاهن رافعًا الصليب ويصلي هذه الطلبات يطلب فيها البركة والنعمة من الله للعروسين كما بارك في القديم آدم وزوجته وإبراهيم وزوجته وإسحاق وزوجته ويعقوب وزوجته ويوسف وزوجته، كما بارك الزواج بحضوره في عرس قانا الجليل.
عدد هذه الطلبات 12 طلبة، وفي نهاية كل طلبة يرد الشعب مرد "يا رب ارحم" القصير في ميناه، العميق في معناه.
ثم يقول الشمامسة "أيها المسيح كلمة الأب... أعطنا هذا المملوء من كل فرح".
مرد الشمامسة يطلب السلام والفرح للأسرة الجديدة من رب السلام.
+ يصلي الكاهن أوشية السلام والآباء والاجتماعات الكبار.
يطلب فيها السلام للكنيسة عامة والنعمة والقوة لآباء الكنيسة ومعلميها ومديريها وحراس الإيمان بها ثم من أجل الاجتماعات في الكنيسة والبيت، أن يبدد مشورة العداء عنا ويجعل بيوتنا وهذا البيت الجديد بيوت صلاة بيوت طهارة بيوت بركة، بحلول الله فيها حسب وعده المبارك "حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم" (مت 18: 20) ووعده المبارك "إن أحبني أحد يحفظ كلامي ويحبه أبي، واليه نأتي وعنده نصنع منزلًا" (يو 14: 23).
يصلي الجميع قانون الإيمان حتى يتذكر العروسان أن زواجهما مبني على الإيمان المقدس للكنيسة الجامعة الرسولية الأرثوذكسية فيحفظانه قولًا وعملًا ويسلمانه لأولادهما كوديعة غالية ثمينة.
الطلبة الأولى:
... "وليدخلا إلى ناموس الفرح وليكونا في تعاليم صادقة، هب لهما ثمرة صالحة من البطن... ساعدهما في كل عمل صالح".
الطلبة الثانية:
... "بارك اتحاد عبديك اللذين اتصلا ببعضهما بعضًا حسب إرادتك باركها كما باركت إبراهيم وسارة ارفعهما مثل إسحاق ورفقة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). أكثرهما كما أكثرت يعقوب وزرعه. مجدهما كما مجدت يوسف هب لهما حياة الطهارة... أنعم عليهما بالرخاء والحكمة وبركات الخلاص".
الصلاة الثالثة:
... "اطلع على عبديك. ثبت اتصالهما. أحرس مضجعهما نقيًّا. استرهما مع بيتهما بيمينك غير المغلوبة. نجهما من كل حسد. احفظهما باتفاق واحد وسلام. هب لهما فرحًا وسرورًا"... إلخ.
يرتل الشمامسة مرد: "لا تنسى عهدك"...
فان كان الله لا ينسى عهوده معنا فيجب علينا وعلى العروسين ألا ننسى عهودنا مع ربنا، عهد جحد الشيطان والتمسك بالمسيح في المعمودية عهد الافخارستيا المختوم بختم دم المسيح، نحافظ على هذه العهود وتنفيذها حتى ننال بركات وعود الله المذخرة لنا فيها.
يقول الكاهن صلاة خضوع، أي يخضع العروسان برأسيهما ويضع من كل شر وليعيشا بوداعة وهدوء واحتمال وخضوع بلا لوم ولا عثرة أنر أعين قلبيهما ليصنعا إرادتك كل حين... إلخ. مرد الشمامسة: يطلب لهما البركة من الثالوث القدوس.
مسح العروسين بالزيت:
يصلي الكاهن طلبة على قارورة الزيت، يرشم الزيت بالصليب في كل مرة.
ويرد الشمامسة: آمين في كل مرة.
بعد الصلاة يدهن العريس أولًا: بالزيت على مثال الصليب ثم يدهن العروس، بينما يرتل الشمامسة بلحن الشعانين قائلين: ليبطل هذا الدهن مقاومة الأرواح النجسة بيسوع المسيح ملك المجد.
ولدهن العروسين بالزيت فوائد كثيرة:
1-
فهو زيت للتقديس والبركة حسب قول المزمور "مسحت بالدهن رأسي" (مز 23: 5).2-
هو مسحة الطهارة وعدم الفساد وسلاح قوي ضد كل أفكارك الشهوات الردية. قوة وخلاص وغلبة على كل أفعال الشيطان.3-
صحة وشفاء وتجديد لنفسيهما وجسديهما وروحيهما.4-
هو زيت البهجة والفرح حسب قول المزمور "أحببت البر وأبغضت الإثم من أجل ذلك مسحك الله إلهك بدهن الابتهاج" (مز 45: 7).والابتهاج هنا بمناسبة الزواج المقدس، والزيت كان يستخدم في العهد القديم لمسح الملوك والعروسان هنا ملكين.
صلاة بركة بعد دهن الزيت.
... "أستر على عبديك. أحرس اتصالهما. احفظ مضجعهما نقيًّا. حصنهما بملائكتك الأطهار... أنعم علينا أن نكون في أماكن راحة قديسيك في ملكوت السموات".
تتويج العروسين:
يمسك الكاهن الأكاليل (أو يمسكها له أحد الشمامسة) ويصلي عليها هذه الطلبة وفي كل مرة يرشم الأكاليل بالصليب ويرد الشمامسة: آمين.
"يا الله القدوس الذي كلل قديسيه بأكاليل لا تذيل وصالح السمائيين مع الأرضيين ووحدهما. أنت أيضًا الآن يا سيدنا بارك هذه الأكاليل التي هيأناها لتضعها على عبديك لتكون لهما أكاليل مجد وكرامة. آمين".
إكليل بركة وخلاص. آمين... إلخ.
ثم يضع الكاهن الأكاليل على رأس العروسين، العريس أولًا ثم العروس، وهو يقول: "ضع يا رب على عبديك أكاليل النعمة غير المغلوبة. آمين".
"أكاليل مجد مرتفع غير فان آمين".
وهو يقصد الإكليل السمائي الذي يُعْطَى للتائبين والغالبين في جهادهم الروحي، أما أكاليل العروسين التي يضعها على رأسيهما هي مجرد رمز لهذا الإكليل السمائي، أكاليل المجد المرتفع الغير الفاني. يقرب القسيس رأس العروسين إلى بعضيهما كرمز للاقتران الجسدي والفكري ثم يرشم عليهما ثلاثة رشومات بالصليب هكذا:
1-
"كللهما بالمجد والكرامة أيها الآب آمين".2-
"باركهما أيها الابن الوحيد آمين".3-
"قدسهما أيها الروح القدس آمين".بهذه الرشومات الثلاثة يحل الروح القدس على العروسين ويبارك زواجهما ويوحدهما في جسد واحد وقلب واحد.
يتلو الكاهن قطعة طويلة على هيئة عظة للعروسين عن خلقة آدم وحواء، فالله خلقها من ضلعه لكي تكون مساوية له، لم يخلقها من رجله لئلا يدوسها ويحتقرها ولم يخلقها من رأسه لئلا تتعالَى عليه، بل خلقها من ضلعه لكي تكون مساوية له، والضلع بجوار القلب لكي يكون هو حنونا عليها.
الدبل:
بعد وضع الأكاليل على العروسين وحلول الروح القدس عليهما ليوحدهما، يضع الكاهن الدبل في إصبعيّ العروسين كعلامة ظاهرة على اتحادهما واقترانهما، ويكون ذلك كالآتي:
+ يضع الكاهن دبلة العريس في بنصر يده اليسرَى ويمكن أن تكمل العروس تلبيسها له.
+ ثم يضع دبلة العروس في بنصر يدها اليسرَى ويمكن للعريس أن يكمل تلبيسها لها.
يقول الكاهن:
"والآن قد حضرتما في هذه الساعة المباركة قدام هيكل رب الصباؤوت ومذبحه المقدس، وجمعتكم هذه الزيجة المباركة... فجب عليكما أن يعرف بعضكما حق بعض، ويخضع كل منكما لصاحبه".
يسلم الكاهن العروس لعريسها بأن يأخذ يدها اليمنى ويسلمها له في يده اليمنى، ثم يغطي يديها بلفافة بيضاء نظيفة.
"يجب عليك أيها الابن المبارك المؤيد بنعمة الروح القدس أن تتسلم زوجتك في هذه الساعة المباركة بنية خالصة ونفس طاهرة وقلب سليم، وتجتهد فيما يعود لصالحها وتكون حنون عليها وتسرع إلى ما يسر قلبها"... إلخ.
يوصى الكاهن العروس قائلًا:
"وأنتِ أيتها الابنة المباركة العروس السعيدة"...
فيجب عليك أن تكرميه وتهابيه ولا تخالفي رأيه، بل زيدي في طاعته على ما أوصى به أضعافًا...
صلاة بركة للاثنين:
يركع العروسان أمام الهيكل ويضعان يديهما اليمنى على الكتاب المقدس الموجود على منضدة صغيرة أمامهما وهما مغطيتان باللفافة البيضاء منذ ساعة التسليم وتكون رأساهما متقاربتين رمز الارتباط والاقتران.
يصلي الجميع "أبانا الذي في السموات" ثم يقولون قانون ختام الصلوات، بينما الكاهن يصلي التحليل للعروسين ثم البركة.
يختمها بقوله "بخرستوس بينوتى". و"أبانا الذي في السموات".
يعطي التسريح: "امضوا بسلام. سلام الرب فليكن معكم".
يتقدم الشمامسة العروسين بالزفة ولحن شيري ماريا إلى باب الكنيسة حيث يقفان لتقبل التهاني من المدعوين.
ثم ينصرف الجميع بسلام.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/t95t36q