St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   01-Introduction-to-Coptic-Ritual-Theology__Bishop-Beniamin
 

محاضرات في علم اللاهوت الطقسي القبطي: المقدمات - الأنبا بنيامين

3- ليتورجية القراءات

 

ليتروجية: معناها خدمة. وعندما نقول ليتروجية القراءات في الكنيسة معناها خدمة القراءات في الكنيسة.

هذا الموضوع مهم جدًا لأنه يمثل الخط الروحي الفكري في الكنيسة. نحن ككنيسة نحترم جدًا عقلية الإنسان لأن العقل هو المدخل إلى الروح والحكمة الروحية. لذلك نحن نعتبر ليتروجية القراءات في الكنيسة أمر من الأمور المهمة جدًا في التعليم وفي الخط التعليمي في الكنيسة. هنا نتطرق لأول نقطة في هذا الحديث عن:-

 

1- مكتبة الكنيسة:

وليس المقصود بها مكتبة البيع أو مكتبة الاستعارة. لكن المكتبة التي تحوى الكتب الكنسية وتنقسم إلى 8 مجموعات. الكتب التي تستخدمها الكنيسة المقدسة وهذا تراث رسولي مسلم لنا من الرسل.

المجموعة الأولى:

الكتب المقدسة الموحى بها من الله. تسمى أحيانًا الكتب الإلهية أي فكر الله. مثل (سفر المزامير - البشائر الأربعة - سفر أيوب الأجبية - المزامير - سفر الرؤيا) ما يستخدم من الأسفار المقدسة داخل الكنيسة. هناك بعض الأسفار مأخوذ بعض الأجزاء منها داخل القطمارسات katameooc.

المجموعة الثانية:

الكتب التي تستخدم في خدمة القداس الإلهي مثل (الخولاجى eu,ologion ـ خدمة الشماس) عندما نقول القداسات نقصد القداسات الثلاث (الباسيلي - والأغريغوري - والكيرلسي).

المجموعة الثالثة:

تخص خدمة التسبحة مثل (الأبصلمودية السنوية والكيهكية ـ طروحات " تعنى التفسير" - الإبصاليات " تتكلم عن المناسبة " وتقال بين ثنايا التسبحة).

المجموعة الرابعة:

القراءات سواء اليومية أو في المناسبات مثل (القطمارسات السنوية قبطي و عربي) وكلمة قطمارس مأخوذة من الكلمة القبطي قطمارس ("قاط" طبقًا لــ أو حسب) ("ميرس" نصيب القراءة اليومية) وتترتب القطمارس اليومية بحسب القديس الذي نحتفل به إن كانت العذراء أو الملائكة أو الرسل أو الشهداء أو الرهبان أو الرعاة. كل نوع من هؤلاء له قراءات وعندما تتكرر المناسبات باحتفالنا بالقديسين تتكرر نفس القراءات نسميها مبدأ الاستلاف.

وهناك قطمارس المناسبات مثل (الصوم الكبير ـ الخماسين ـ البصخة ـ الدلال "يبين النظام" ـ السنكسار "سير القديسين" cuna[arion ـ الدفنار "هو نفسه سير القديسين لكنه يقال في التسبحة").

المجموعة الخامسة:

كتب الخدمات مثل كتب (المعمودية ـ الميرون ـ الخطبة و الزواج ـ التماجيد ـ القناديل" سر مسحة المرضى " ـ الجنازات).

المجموعة السادسة:

كتب المناسبات مثل (اللقان  ـ السجدة ـ دورة الصليب ـ الشعانين).

المجموعة السابعة:

كتب خاصة بالرئاسة الدينية مثل (كتاب الرسامات " رسامة الشمامسة و الكهنة " ـ التدشين أو التكريس " تدشين الكنائس والأيقونات والمعمودية والمذبح وسيامة الرهبان وكتاب تجنيز الأساقفة والبطاركة".

المجموعة الثامنة:

مجموعة كتب خاصة برئاسة الكنيسة العليا بالأب البطريرك مثل (سيامة البطاركة والأساقفة " لا يرسم أسقف أسقفًا أخر لا بد من البطرك مع المجمع "الأساقفة يرسموا بطرك لكن لا يرسموا أسقف إلا عن طريق البطرك" وهذا من حكمة الكنيسة لئلا كل مجموعة أساقفة يرسموا أسقف وبهذا لا يكون هناك نظام. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). لكن خليفة القديس مار مرقس مع المجمع هم الذين يرسموا الأساقفة وفي حالة خلو الكرسي البطريركي المجمع يرسم بطرك لكن لا يرسم أسقف في وجود البطرك أو في عدم وجوده أي أن الأساقفة لا يرسموا أساقفة في خلو الكرسي البطريركي يرسموا بطرك وهو مع المجمع يرسم الأساقفة"  هذا نظام وترتيب وحكمة.

(كتاب تقديس الميرون هذا كتاب خاص برئاسة الكنيسة العليا. كتاب مسح الملوك). هذه ليتروجية القراءات وكلمة ليتروجية من كلمتين (لاؤس أي شعب) و(أرجيا أي خدمة). 

القراءات اليومية (قطمارس).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/01-Introduction-to-Coptic-Ritual-Theology__Bishop-Beniamin/Coptic-Orthodox-Rites-Intro-003-Liturgy-of-Reading.html