St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   15-Sefr-Ezra
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

عزرا 8 - تفسير سفر عزرا

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب عزرا:
تفسير سفر عزرا: مقدمة سفر عزرا | عزرا 1 | عزرا 2 | عزرا 3 | عزرا 4 | عزرا 5 | عزرا 6 | عزرا 7 | عزرا 8 | عزرا 9 | عزرا 10 | ملخص عام

نص سفر عزرا: عزرا 1 | عزرا 2 | عزرا 3 | عزرا 4 | عزرا 5 | عزرا 6 | عزرا 7 | عزرا 8 | عزرا 9 | عزرا 10 | عزرا كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-14:- "وَهؤُلاَءِ هُمْ رُؤُوسُ آبَائِهِمْ وَنِسْبَةُ الَّذِينَ صَعِدُوا مَعِي فِي مُلْكِ أَرْتَحْشَسْتَا الْمَلِكِ مِنْ بَابِلَ: مِنْ بَنِي فِينَحَاسَ: جِرْشُومُ. مِنْ بَنِي إِيثَامَارَ: دَانِيَالُ. مِنْ بَنِي دَاوُدَ: حَطُّوشُ. مِنْ بَنِي شَكَنْيَا مِنْ بَنِي فَرْعُوشَ: زَكَرِيَّا، وَانْتَسَبَ مَعَهُ مِنَ الذُّكُورِ مِئَةٌ وَخَمْسُونَ. مِنْ بَنِي فَحَثَ مُوآبَ: أَلِيهُوعِينَايُ بْنُ زَرَحْيَا، وَمَعَهُ مِئَتَانِ مِنَ الذُّكُورِ. مِنْ بَنِي شَكَنْيَا: ابْنُ يَحْزِيئِيلَ، وَمَعَهُ ثَلاَثُ مِئَةٍ مِنَ الذُّكُورِ. مِنْ بَنِي عَادِينَ: عَابِدُ بْنُ يُونَاثَانَ، وَمَعَهُ خَمْسُونَ مِنَ الذُّكُورِ. مِنْ بَنِي عِيلاَمَ: يَشْعِيَا بْنُ عَثَلِيَا، وَمَعَهُ سَبْعُونَ مِنَ الذُّكُورِ. وَمِنْ بَنِي شَفَطْيَا: زَبَدْيَا بْنُ مِيخَائِيلَ، وَمَعَهُ ثَمَانُونَ مِنَ الذُّكُورِ. مِنْ بَنِي يُوآبَ: عُوبَدْيَا بْنُ يَحِيئِيلَ، وَمَعَهُ مِئَتَانِ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ مِنَ الذُّكُورِ. وَمِنْ بَنِي شَلُومِيثَ: ابْنُ يُوشَفْيَا، وَمَعَهُ مِئَةٌ وَسِتُّونَ مِنَ الذُّكُورِ. وَمِنْ بَنِي بَابَايَ: زَكَرِيَّا بْنُ بَابَايَ، وَمَعَهُ ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ مِنَ الذُّكُورِ. وَمِنْ بَنِي عَزْجَدَ: يُوحَانَانُ بْنُ هِقَّاطَانَ، وَمَعَهُ مِئَةٌ وَعَشَرَةٌ مِنَ الذُّكُورِ. وَمِنْ بَنِي أَدُونِيقَامَ الآخَرِينَ وَهذِهِ أَسْمَاؤُهُمْ: أَلِيفَلَطُ وَيَعِيئِيلُ وَشَمْعِيَا، وَمَعَهُمْ سِتُّونَ مِنَ الذُّكُورِ. وَمِنْ بَنِي بَغْوَايَ: عُوتَايُ وَزَبُّودُ، وَمَعَهُمَا سَبْعُونَ مِنَ الذُّكُورِ."

نجد هنا قائمة الذين صعدوا مع عزرا. هذه هي القائمة الثانية وهي تختلف عن قائمة (صفحة 2) والفارق بينهما 78 سنة. فالمجموعة الأولى صعدت مع زربابل ويشوع سنة 536 ق.م. وهذه القائمة (أصحاب الساعة الحادية عشرة) صعدت مع عزرا سنة 458 وحتى أصحاب الساعة الحادية عشر فهم مقبولون ولهم نصيب في أورشليم السماوية. ونجد أن عزرا قد ذكر أسماء الكهنة أولًا (جرشوم من بني فينحاس بن هارون + دانيال من بني إيثامار) وفينحاس هو ابن العازار ابن هارون. ثم يضع الذين من بيت داود الملك. من بني داود حطوش. من بني شكنيا من بني فرعوش زكريا = هذه تفهم إما :-

St-Takla.org Image: The heads of their fathers' houses, who went up with Ezra the priest from Babylon (Ezra 8:1-14) صورة في موقع الأنبا تكلا: رؤوس الآباء الذين رجعوا من السبي مع عزرا الكاهن (عزرا 8: 1-14)

St-Takla.org Image: The heads of their fathers' houses, who went up with Ezra the priest from Babylon (Ezra 8:1-14)

صورة في موقع الأنبا تكلا: رؤوس الآباء الذين رجعوا من السبي مع عزرا الكاهن (عزرا 8: 1-14)

1- حطوش من بني داود. وزكريا هو من بني فرعوش، وفرعوش هو من بني شكنيا.

2- من بني داود حطوش من بني شكنيا. ثم ذكر ياهو من بني فرعوش. وما يؤيد هذا الرأي (1 أى22:3) أن بنو شكنيا شمعيا وبنو شمعيا حطوش. إذًا شكنيا من بيت داود ثم من آية (3) - آية(14) أسماء الذكور من بني إسرائيل الذين صعدوا مع عزرا. وشكنيا في آية (5)غير شكنيا في آية (3). وفي آية (13) بنو أدونيقام الآخرين = معنى هذا غالبًا أن العدد الأكبر من أبناء أدونيقام صعد مع زربابل في الصعود الأول والعدد الثاني أو الأقل صعدوا الآن مع عزرا. وكان المتبقي من بيت أدونيقام ستون من الذكور في ثلاثة بيوت وهم اليفلط ويعيئيل وشمعيا.

 

الآيات 15-23: "فَجَمَعْتُهُمْ إِلَى النَّهْرِ الْجَارِي إِلَى أَهْوَا وَنَزَلْنَا هُنَاكَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ. وَتَأَمَّلْتُ الشَّعْبَ وَالْكَهَنَةَ، وَلكِنَّنِي لَمْ أَجِدْ أَحَدًا مِنَ اللاَّوِيِّينَ هُنَاكَ. فَأَرْسَلْتُ إِلَى: أَلِيعَزَرَ وَأَرِيئِيلَ وَشَمْعِيَا وَأَلْنَاثَانَ وَيَارِيبَ وَأَلْنَاثَانَ وَنَاثَانَ وَزَكَرِيَّا وَمَشُلاَّمَ الرُّؤُوسِ، وَإِلَى يُويَارِيبَ وَأَلْنَاثَانَ الْفَهِيمَيْنِ، وَأَرْسَلْتُهُمْ إِلَى إِدُّو الرَّأْسِ فِي الْمَكَانِ الْمُسَمَّى كَسِفْيَا، وَجَعَلْتُ فِي أَفْوَاهِهِمْ كَلاَمًا يُكَلِّمُونَ بِهِ إِدُّوَ وَإِخْوَتَهُ النَّثِينِيمَ فِي الْمَكَانِ كَسِفْيَا لِيَأْتُوا إِلَيْنَا بِخُدَّامٍ لِبَيْتِ إِلهِنَا. فَأَتَوْا إِلَيْنَا حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْنَا بِرَجُل فَطِنٍ مِنْ بَنِي مَحْلِي بْنِ لاَوِي بْنِ إِسْرَائِيلَ وَشَرَبْيَا وَبَنِيهِ وَإِخْوَتِهِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ، وَحَشَبْيَا وَمَعَهُ يَشَعْيَا مِنْ بَنِي مَرَارِي وَإِخْوَتُهُ وَبَنُوهُمْ عِشْرُونَ. وَمِنَ النَّثِينِيمِ الَّذِينَ جَعَلَهُمْ دَاوُدُ مَعَ الرُّؤَسَاءِ لِخِدْمَةِ اللاَّوِيِّينَ مِنَ النَّثِينِيمِ مِئَتَيْنِ وَعِشْرِينَ. الْجَمِيعُ تَعَيَّنُوا بِأَسْمَائِهِمْ. وَنَادَيْتُ هُنَاكَ بِصَوْمٍ عَلَى نَهْرِ أَهْوَا لِكَيْ نَتَذَلَّلَ أَمَامَ إِلهِنَا لِنَطْلُبَ مِنْهُ طَرِيقًا مُسْتَقِيمَةً لَنَا وَلأَطْفَالِنَا وَلِكُلِّ مَالِنَا. لأَنِّي خَجِلْتُ مِنْ أَنْ أَطْلُبَ مِنَ الْمَلِكِ جَيْشًا وَفُرْسَانًا لِيُنْجِدُونَا عَلَى الْعَدُوِّ فِي الطَّرِيقِ، لأَنَّنَا كَلَّمْنَا الْمَلِكَ قَائِلِينَ: «إِنَّ يَدَ إِلهِنَا عَلَى كُلِّ طَالِبِيهِ لِلْخَيْرِ، وَصَوْلَتَهُ وَغَضَبَهُ عَلَى كُلِّ مَنْ يَتْرُكُهُ». فَصُمْنَا وَطَلَبْنَا ذلِكَ مِنْ إِلهِنَا فَاسْتَجَابَ لَنَا."

أهوا = اسم مكان واسم النهر الجاري إليه أيضًا. والأرجح أنه قناة من قنوات بابل أو هو رافد من روافد نهر الفرات. وغالبًا كان هناك تجمع لليهود، أو منطقة سكنية لليهود. اجتمع فيها كل المجموعة التي ستصعد مع عزرا إلى أورشليم لمدة 3 أيام استعدادًا للسفر. لم أجد أحدًا من اللاويين = في الصعود الأول مع زربابل كان عدد اللاويين قليلًا، وهنا لا نجد أحدًا منهم وغالبًا السبب أنهم حصلوا على أعمال ومناصب في بابل واستصغروا وظيفتهم في الهيكل فلم يريدوا العودة. الفهيمَيْن = غالبًا كانا معلمين فتميزوا عن الباقين. إدو الرأس غالبًا كان إدو رئيس مدرسة اللاويين والنثينيم في كسفيا.

St-Takla.org Image: Ezra gather the people by the river that flows to Ahava to pray to the Lord (Ezra 8:15-23) صورة في موقع الأنبا تكلا: "عزرا" يجمع الشعب عند نهر أهوا ويصلوا للرب (عزرا 8: 15-23)

St-Takla.org Image: Ezra gather the people by the river that flows to Ahava to pray to the Lord (Ezra 8:15-23)

صورة في موقع الأنبا تكلا: "عزرا" يجمع الشعب عند نهر أهوا ويصلوا للرب (عزرا 8: 15-23)

 كسفيا = وهناك رأيان:-

1- كلمة كسفيا تشير للفضة. فقيل أن هؤلاء اللاويين كانوا يعملون في مناجم الفضة التي في مقاطعة ميديا.

2- هناك من أخذ بالتفسير الرمزي فقالوا أن كسفيا هي مدرسة للاويين بقيادة أدو وفيها يعلمون كلمة الله التي هي كالفضة. ورئيس هذه المدرسة هو أدو. الذي أرسل إليه عزرا ليرسل لهُ بعض من اللاويين ليكونوا خدامًا في الهيكل. ولاحظ أن مجموعة اللاويين تحركوا إلى أورشليم بعد أن تلقوا دفعة من عزرا ومن أدو وهناك كثيرين يحتاجون لدفعة للسير في طريق الله فهم يريدون الله لكنهم متثاقلون. برجل فطن = هو من بني محلي ولكن اسمه غير وارد وهذه لها عدة تفسيرات:

1- أن اللفظة العبرانية المترجمة رجل فطن هي اسم علم وهي "أشكيل" فيكون هذا اسمه.

2- هناك من يترك واو العطف فيكون شربيا هو الرجل الفطن.

3- هناك من يقول أن اسم الرجل الفطن متروك قصدًا من الكاتب.

الجميع تعينوا بأسمائهم = أي نادوا على أسمائهم لمقارنتها بالكشوف. ولعل عزرا لم يرد أن يذكر أسماءهم لأنهم لم يأتوا من أنفسهم أولًا. ناديت بصوم = هو للتوبة وللتذلل ليساعدهم الله على صعوبات الطريق لتكون طريقهم طريقًا مستقيمة = بلا عائق (أش 3:40). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ونحن في طريقنا للملكوت هناك صعاب كثيرة تحتاج للصلاة والصوم. جيشًا وفرسانًا = لقد تكلم عزرا عن إلهه أمام الملك أنه إله قادر أن يحمي شعبه فكيف يطلب الآن جيشًا وفرسانًا لحمايته. لذلك هو اعتمد على الله أن يحميه ولم يطلب حماية.

ونجد أن نحميا في صعوده كان معه جيش لحمايته لكن نحميا لم يطلب أن يرسل معه جيش ولكنه قبل بهذا. ولماذا يرفض فالله له وسائله المتعددة ليحمي أولاده.

 

St-Takla.org Image: Ezra gives the offering for the house of God to some people to give it to the priests (Ezra 8:24-34) صورة في موقع الأنبا تكلا: عزرا يسلم بعض الأفراد عطايا البيت ليسلموها للكهنة (عزرا 8: 24-34)

St-Takla.org Image: Ezra gives the offering for the house of God to some people to give it to the priests (Ezra 8:24-34)

صورة في موقع الأنبا تكلا: عزرا يسلم بعض الأفراد عطايا البيت ليسلموها للكهنة (عزرا 8: 24-34)

الآيات 24-30:- "وَأَفْرَزْتُ مِنْ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ اثْنَيْ عَشَرَ: شَرَبْيَا وَحَشَبْيَا، وَمَعَهُمَا مِنْ إِخْوَتِهِمَا عَشَرَةٌ. وَوَزَنْتُ لَهُمُ الْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ وَالآنِيَةَ، تَقْدِمَةَ بَيْتِ إِلهِنَا الَّتِي قَدَّمَهَا الْمَلِكُ وَمُشِيرُوهُ وَرُؤَسَاؤُهُ وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ الْمَوْجُودِينَ، وَزَنْتُ لِيَدِهِمْ سِتَّ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ وَزْنَةً مِنَ الْفِضَّةِ، وَمِئَةَ وَزْنَةٍ مِنْ آنِيَةِ الْفِضَّةِ، وَمِئَةَ وَزْنَةٍ مِنَ الذَّهَبِ، وَعِشْرِينَ قَدَحًا مِنَ الذَّهَبِ أَلْفَ دِرْهَمٍ، وَآنِيَةً مِنْ نُحَاسٍ صَقِيل جَيِّدٍ ثَمِينٍ كَالذَّهَبِ. وَقُلْتُ لَهُمْ: «أَنْتُمْ مُقَدَّسُونَ لِلرَّبِّ، وَالآنِيَةُ مُقَدَّسَةٌ، وَالْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ تَبَرُّعٌ لِلرَّبِّ إِلهِ آبَائِكُمْ. فَاسْهَرُوا وَاحْفَظُوهَا حَتَّى تَزِنُوهَا أَمَامَ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَاللاَّوِيِّينَ وَرُؤَسَاءِ آبَاءِ إِسْرَائِيلَ فِي أُورُشَلِيمَ، فِي مَخَادِعِ بَيْتِ الرَّبِّ». فَأَخَذَ الْكَهَنَةُ وَاللاَّوِيُّونَ وَزْنَ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ وَالآنِيَةِ لِيَأْتُوا بِهَا إِلَى أُورُشَلِيمَ، إِلَى بَيْتِ إِلهِنَا."

الأمانة واجبة في جميع الأمور المالية ولا سيما في مال الرب لهذا سلم عزرا الآنية للكهنة ومعهم اللاويين بالوزن ليسلموها في بيت الله بالوزن فلا يضيع شيء والأهم من الآنية نفوس البشر فهي أمانة في عنق الكهنة والخدام.

 

الآيات 31-36:- "ثُمَّ رَحَلْنَا مِنْ نَهْرِ أَهْوَا فِي الثَّانِي عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّلِ لِنَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَكَانَتْ يَدُ إِلهِنَا عَلَيْنَا، فَأَنْقَذَنَا مِنْ يَدِ الْعَدُوِّ وَالْكَامِنِ عَلَى الطَّرِيقِ. فَأَتَيْنَا إِلَى أُورُشَلِيمَ وَأَقَمْنَا هُنَاكَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ. وَفِي الْيَوْمِ الرَّابعِ وُزِنَتِ الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَالآنِيَةُ فِي بَيْتِ إِلهِنَا عَلَى يَدِ مَرِيمُوثَ بْنِ أُورِيَّا الْكَاهِنِ، وَمَعَهُ أَلِعَازَارُ بْنُ فِينَحَاسَ، وَمَعَهُمَا يُوزَابَادُ بْنُ يَشُوعَ وَنُوعَدْيَا بْنُ بَنُّويَ اللاَّوِيَّانِ. بِالْعَدَدِ وَالْوَزْنِ لِلْكُلِّ، وَكُتِبَ كُلُّ الْوَزْنِ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ. وَبَنُو السَّبْيِ الْقَادِمُونَ مِنَ السَّبْيِ قَرَّبُوا مُحْرَقَاتٍ لإِلهِ إِسْرَائِيلَ، اثْنَيْ عَشَرَ ثَوْرًا عَنْ كُلِّ إِسْرَائِيلَ، وَسِتَّةً وَتِسْعِينَ كَبْشًا وَسَبْعَةً وَسَبْعِينَ خَرُوفًا وَاثْنَيْ عَشَرَ تَيْسًا، ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ الْجَمِيعُ مُحْرَقَةٌ لِلرَّبِّ. وَأَعْطَوْا أَوَامِرَ الْمَلِكِ لِمَرَازِبَةِ الْمَلِكِ وَوُلاَةِ عَبْرِ النَّهْرِ، فَأَعَانُوا الشَّعْبَ وَبَيْتَ اللهِ."

فأنقذنا= الله يحفظ مسيرتنا إلى أورشليم السماوية. وهنا حفظهم الله من الأعداء الكامنين على الطريق= أي قطاع الطرق وهم منتشرون جدًا لكنها هي عناية الله الذي دفع الأعداء بعيدًا عنهم. وفي اليوم الرابع وُزنت الفضة= الآنية في أيام كورش سلمت بالعدد وهنا تسلم بالوزن حتى لا ينقص شيء. وهذا يدل على اهتمام الله بأولاده وأن على خدام الله أن يكونوا أمناء على كل نفس، فأولاد الله هم آنيته المقدسة وهو ائتمن خدامه عليهم (2تي 2:2). مريموث= تسلم اثنان من الكهنة واثنان من اللاويين الفضة والذهب وطابقوا بين المرسل من بابل وما تسلموه في أورشليم. وكتب كل الوزن= لأجل الضبط والحفظ في السجل. قربوا محرقات= للشكر على حفظ الله لهم في الطريق ولتخصيص أنفسهم لله. ولاحظ تكرار رقم 12 (عدد الأسباط) فهم الآن شعب واحد. فأعانوا الشعب= صار الأعداء والمقاومين معينين يساعدوا الشعب وذلك من تدبير الله الذي بيده قلوب الملوك والحكام (أم21: 1).

St-Takla.org Image: All the people offer burnt offerings to the God of Israel (Ezra 8:35-36) صورة في موقع الأنبا تكلا: الشعب كله يقدم محرقات للرب بعد وصولهم أورشليم (عزرا 8: 35-36)

St-Takla.org Image: All the people offer burnt offerings to the God of Israel (Ezra 8:35-36)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الشعب كله يقدم محرقات للرب بعد وصولهم أورشليم (عزرا 8: 35-36)

 الآنية تسلم بالوزن حتى لا يضيع منها شيء = ألا يشير هذا لبحث المسيح عن الخروف الضال وعن الدرهم المفقود والابن الضال..... وعن تحديد عدد السمك الذي صاده التلاميذ بـ153 سمكة.... وألا يشير هذا لقول رب المجد " الذين اعطيتني حفظتهم ولم يهلك منهم احد الا ابن الهلاك" (يو 17: 12).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات عزرا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/15-Sefr-Ezra/Tafseer-Sefr-Ezra__01-Chapter-08.html