الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي - القمص صليب حكيم

32- الفصل الرابع: الخطوبة وإجراءاتها

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

وجوب الخطوبة
مكان وزمان الخطوبة
الدعوة إلى الخطوبة
تحرير محضر الخطوبة والمستندات المطلوبة
المستند الأهم
الأسباب التي تمنع الكاهن من تحرير محضر الخطوبة
أمور يلزم اتفاق طرفي الخطوبة عليها قبل تحرير المحضر
صلاة الخطوبة
خاتم الخطوبة الذهب

وجوب الخطوبة:

تقول كتب الكنيسة:

- "الخطوبة واجبة شرعًا إذ بدونها لا يتم زواج لأنها تعتبر ختمًا للاتفاق الذي صار بين الخطيبين وفي نفس الوقت مقدمة للارتباط الزيجي وعربونًا له".

- "وتأخذ الخطوبة بركتها وصفتها الروحية الدينية بالصلاة لتقديسها وتثبيتها وإعلانها حتى يكون معلومًا شرعيتها ورسميتها. فلا يتقدم أحد لخطوبة أحد الخطيبين".

- " وتقديم الخطبة على الزواج ضروري ليكون الرضى بالزواج عن روية وفحص كل طرف للآخر ولتأكيد المحبة بينهما. وفي هذا اقتداء بالمسيح له المجد الذي خطب الكنيسة لنفسه أولًا بواسطة أنبيائه ورسله الذين أرسلهم ليخطبوها له. كما قال على لسان هوشع النبي قديمًا "أخطُبُكِ لنفسي بالأمانة فتعرفين الرب" (هو2: 20). ثم أكد هذه الحقيقة معلمنا بولس بقوله: "خطبتُكم لرجل واحدٍ، لأُقدِّم عذراء عفيفةً للمسيح" (2كو11: 2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مكان وزمان الخطوبة:

لا يصح الاختلاف بين الخطيبين وعائلتيهما على المكان أو
الزمان الذي تجري فيه الخطوبة بل يجب الاتفاق عليهما بروح المحبة والتعقل بما فيه راحة الكل. ولا يصح أن يعند طرف مع الآخر بهذا الخصوص. وإذا وجد خلاف حوله فرأي الأغلبية هو الذي يسري. وذلك مع مراعاة:

1 - عدم عمل الخطوبات في الصالات العامة أو المسارح أو الكازينوهات.

2 - الكنيسة أفضل من البيت كمكان لعمل الخطوبة إلا إذا كانت هناك ظروف تستدعي عملها في البيت.

3 - حالات الحزن والمرض إن كان يجب مراعاتها إلا أنها يجب أن لا تعطل الخطوبات والأكاليل في الحالات التي لا تحتمل التأجيل. مثل حالات المهاجرين أو المرتبطين بعمل في الخارج أو بعثات دراسية، أو بسبب ضغوط العام الدراسي أو أيام الامتحانات أو الارتباط بإجازة محددة من العمل أو أي ظروف أخرى مماثلة.

4 - من جهة حفل العشاء الذي يعقب الخطوبة يراعي أن يكون إما في بيت الخطيبة أو بيت أحد أقاربها أو في قاعة الكنيسة المعدَّة لذلك. أو في مكان هادئ بعيدًا عن الصخب ووسائل الطرب الغير مناسبة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الدعوة إلى الخطوبة:

لا يصح طبع دعاوي الخطوبة إلا بعد:

1 - الاتفاق بين الخطيبين على نوع الكارت وصيغته، والآيات التي ستكتب فيه واسميْ وليىْ الأمر اللذيْن توجه الدعوة باسميهما.

2 - الاتفاق على أسماء المدعوين وإعداد قائمة بهم لطبع العدد المطلوب من الدعاوي.

3 - الاتفاق مع الأب الكاهن الذي سيُكلّف بالخطوبة على المكان الذي ستجري فيه الخطوبة واليوم والساعة.

4 - الاتفاق مع المرتل أو الشمامسة الذين سيخدمون مع الكاهن.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تحرير محضر الخطوبة والمستندات المطلوبة:

لكي يحرر الكاهن محضر الخطوبة لابد من وجود المستندات الآتية:

St-Takla.org Image: Father Basilious Soubhy, pastor of St. Mary Church, Zaitoun, Cairo, Egypt - with two newly engaged couple during the engagement prayers صورة في موقع الأنبا تكلا: قدس أبونا القس باسيليوس صبحي رزق، كاهن كنيسة السيدة العذراء بالزيتون، القاهرة، مصر - مع خطيبان جدد في صلاة الخطبة

St-Takla.org Image: Father Basilious Soubhy, pastor of St. Mary Church, Zaitoun, Cairo, Egypt - with two newly engaged couple during the engagement prayers

صورة في موقع الأنبا تكلا: قدس أبونا القس باسيليوس صبحي رزق، كاهن كنيسة السيدة العذراء بالزيتون، القاهرة، مصر - مع خطيبان جدد في صلاة الخطبة

1 - تصريح من البطريركية أو المطرانية بعمل الخطوبة ويستخرج بناء على إفادة من الكاهن الذي سيؤدي الخدمة مبينًا فيها اليوم والتاريخ والساعة والمكان الذي ستؤدى فيه الخدمة.

2 - البطاقة الشخصية أو شهادة الميلاد.

3 - شهادة خلو موانع من الزواج معتمدة من البطريركية أو المطرانية. وتستخرج الشهادة بسحب استمارتين من مكتب الخدمات الدينية بالبطريركية أو المطرانية وبعد ملء بياناتهما وتوقيع الشهود تعتمدان من كاهن الكنيسة وتختمان بخاتم الكنيسة مع ختم صورتين شخصيتين لصاحب الشهادة. وإذا كان أحد الخطيبين قد أقام في الخارج فيلزم له إحضار شهادة خلو موانع من الزواج (مطلق حال) من الكنيسة القبطية في الدولة التي أقام فيها.

4 - محضر العدول عن خطوبة إذا كانت هناك خطوبة سبق فكها لأي من الخطيبين.

5 - شهادة انضمام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية إذا كان أحد الخطيبين من مذهب مسيحي آخر أو ملة أخرى. وإذا كان من دين آخر يقدم شهادة عماد. وتستخرج شهادة الانضمام من ديوان البطريركية أو المطرانية وذلك بناء على تقرير من كاهن الكنيسة يثبت فيه معمودية طالب الانضمام أو مسحه بالميرون حسب ظروفه العقيدية السابقة، ويفيد بمواظبته على حضور العبادة بانتظام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وممارسته لسريْ الاعتراف والتناول.

6 - شهادة وفاة الزوج السابق أو الزوجة السابقة في حالة الترمل. أو تصريح الزواج من المجلس الاكليريكي إذا كان قد تم انفصال من زواج سابق بحكم قضائي.

7 - إقرار من كلا الخطيبين بمعرفة كل منهما بعمر الآخر وقبولهما به إذا كان فارق السن بينهما يزيد عن عشر سنوات.

8 - شهادة بحضور الدراسات الخاصة بالإعداد للزواج ويحصل عليها الدارس من المركز المقامة فيه هذه الدراسات.

9 - شهادة طبية بالخلو من الأمراض التي تعطل صلاحية الزواج، وتستخرج من الجهة الطبية المعتمدة من البطريركية أو المطرانية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المستند الأهم:

إن كانت هذه المستندات جميعها لها أهميتها في قانونية الزواج من الناحية المدنية والشرعية إلا أن أخطرها جميعًا هو تقرير أب الاعتراف الذي يؤكد وجود الأساس الروحي الذي ينبني عليه استقرار الأسرة. ومفروض أن هذا التقرير لا يعطيه أب الاعتراف إلا لمن يعرف أحواله الروحية معرفة جيدة. وحيث أنه لا معرفة من قِبَل الكاهن بشخص بعيد عن الكنيسة لا يعترف ولا يتناول فكيف يتصرف الكاهن مع مثل هذا الشخص عندما يتقدم لعمل خطوبة التي هي مدخل سر
الزيجة؟

إن أبناءنا وبناتنا لابد أن يعوا جيدًا:

أولًا: أن باب الدخول إلى الإيمان المسيحي ونوال الأسرار المقدسة هو سر المعمودية. وممارسة الإنسان لسريْ الاعتراف والتناول بالكنيسة هو تجديد مستمر للمعمودية التي نالها منذ طفولته. فمن تركهما وأهملهما فقد فاعليتهما وثمرهما ويكون قد عطل عمل المعمودية ومن ثم يكون قد عطل علة صفته المسيحية فكيف ينال سر الزيجة؟

ثانيًا: إن الكاهن هو الذي يؤدي سر الزيجة. والزيجة تتوقف على شروط ذات مسئولية مدنية وكنسية معًا. فالشخص البعيد عن الأبوة الروحية من الصعب أن يطمئن الكاهن لأداء سر الزيجة له. لأنه لا يعرف شيئًا عنه ولا عن مسيرة حياته أو عن ارتباط سابق له من عدمه. لذلك يخاف الكاهن عادة من تزويج هذا الشخص شابًا كان أو فتاة وذلك تحاشيًا للمسئولية الجنائية. لأنه لو زوجه وهو متزوج بأخرى يكون قد جمع بين زوجتين وهذا ضد الشريعة وضد قانون الأحوال الشخصية. أو قد يكون خاطبًا لأخرى في بلد آخر ولم يفك خطوبته بعد، ويمكن أن يكون مرفوعًا عليه قضية أو محكومًا عليه بالسجن فيتزوج اليوم وغدًا يقبض عليه لكي يودع في السجن. هذه أمثلة من المشاكل وغيرها. هذا من الجهة المدنية.

أما من الجهة الروحية فنؤكد ثانية كيف يقيم هذا الصنف زواجًا مسيحيًا وهو بعيد عن تعاليم المسيح وعن ممارساته الإيمانية التي من الصعب عليه أن يعايشها بعيدًا عن صلته بالكنيسة.

إن هذا الشخص لا يصح أن ينفعل عندما يواجهه الكاهن بقوله "أنا لا أعرفك" فهى حقيقة. وهى تجنيب للكاهن من الوقوع في خطأ جنائي. إذًا من صالح المسيحي أن تكون صلته دائمة بالكنيسة وبأبوته الروحية لأنه لا يحتاج لهما في حياته الروحية فقط بل وفي أحواله الزمنية أيضًا من زواج ومن إقرارات ببيانات من أجل استخراج شهادات تخص أحواله الشخصية، وذلك لأن الجهات الرسمية تعتمد على بيانات الكنيسة كمصدر ثقة لصحة هذه البيانات من حيث اسم الشخص وانتماءاته الأسرية من منطلق مسئوليتها عن عقيدته الدينية ومذهبه وتأدية مراسم زواجه أيضًا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأسباب التي تمنع الكاهن من تحرير محضر الخطوبة:

1 - عدم استكمال أحد المستندات السابقة.

2 - إذا كان أحد الخطيبين مكرهًا على إتمام الخطوبة ورافضًا لإتمامها.

3 - تغيب الوالدين أو أحدهما لعدم رضائهما على إتمام الخطوبة إلا إذا كان التغيب بسبب مرض عضوي أو نفسي أو لسبب شخصي لا يصح أن يعطل إتمام المراسم.

4 - إذا كان الخطيبان أو أحدهما لم يتم السن القانونية التي حددتها
الدولة.

5 - إذا كانت هناك قرابة بين الخطيبين من القرابات المحرمة التي تمنع زواجهما.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أمور يلزم اتفاق طرفي الخطوبة عليها قبل تحرير المحضر:

هناك بيانات مطلوب إثباتها في محضر الخطوبة، يوقع عليها الخطيبان والوكلاء والشهود، وتُعتبر بمثابة عقد اتفاق بين الطرفين. لذلك يجب أن يكون هناك اتفاق عليها بينهما قبل تحرير المحضر، وأهمها:

1 - تحديد موعد عقد الإكليل بعد الاتفاق على المدة الكافية لكل من الخطيبين لتجهيز ما يلزم لبيت الزوجية وذلك حسب الإمكانيات المادية المتاحة لكل منهما أو لاستكمال الارتياح النفسي للارتباط الزيجي.

2 - تحديد قيمة الشبكة التي ستثبت في المحضر إن كانت قيمة رمزية باعتبار الشبكة هدية للعروس أو بقيمتها الأصلية باعتبارها مهرًا لها.

3 - تحديد نوع القرابة بين الخطيبين إذا كانت موجودة.

4 - تحديد الأشخاص الذين سيوقعون على المحضر سواء الوكلاء أو الشهود منعًا من حدوث إحراج من الأقارب أو الأصدقاء وقت التوقيع على المحضر، والتنبيه عليهم بإحضار بطاقاتهم الشخصية أو العائلية معهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صلاة الخطوبة:

- يحسن أن تتم صلاة الخطوبة في الكنيسة أفضل من أي مكان آخر لأسباب كثيرة أهمها نوال بركة بيت الله وشفيع الكنيسة. أما إذا كانت الخطوبة ستتم في المنزل لسبب اضطراري فلإشاعة جو من البهجة والفرح الروحي بين المحتفلين بالخطوبة ليس هناك أجمل من تشغيل أشرطة التراتيل والألحان الفرايحي وما أكثرها وأجملها نغمًا في كنيستنا القبطية، وهى تتعالى وتفتخر على كل أغاني العالم.

- يتابع الخطيبان الصلاة التي تبدأ بإعلان خطوبتهما باسم المسيح ومباركة الثالوث الأقدس الذي به يتم كل شيء، مع ترديد الصلاة الربانية التي فيها يقدمان مشيئة الله ليتمم كل شيء حسب مسرته. ثم يستمعان للطلبات الثلاثة التي تُصلَّي من أجلهما.

حيث تتضمن الطلبة الأولى ذكر العطايا التي نلناها في شخص المسيح من خطوبته لنا بتجسده، وإملاكه علينا بعمل صليبه، وتطهيره إيانا بميلادنا الثاني، وتجميلنا بمواهب الروح القدس، وإنعامه علينا بخبز الحياة وكأس الخلاص، ورئاسته علينا ورعايته لنا، كافلًا لنا سعادة ملكوته كعريس لنفوسنا، ثم التضرع إليه لإفاضته على الخطيبين بفضائل جوده، وأن يحسن بداية خطوبتهما وختامها.

وتتضمن الطلبة الثانية خلقة الله للإنسان في حرية وكرامة، وتدبيره إيناسه وإعانته، ثم الدعاء إليه لتوفيق الخطيبين في خطوبتهما وحفظها خطبة طاهرة كمقدمة لزواج مجيد، وأن يحقق لهما أمانيهما بالسرور.

وتتضمن الطلبة الثالثة الدعاء بأن يحفظهما من الحسد، ويهبهما محبة متبادلة ويمنحهما حياة كاملة في طاعته ويحرسهما بعنايته ويؤسسهما في الإيمان والفضيلة، ويصونهما من الخلاف والرذائل ويباركهما ببركات رؤساء الآباء والرسل القديسين ويمتعهما في الوقت المناسب بفرح الإكليل.

ومن يتأمل مضمون هذه الطلبات الثلاثة يدرك مدى كرامة الخطوبة وغنى بركاتها الروحية بحيث يتأكد له أيضًا عظمة سر الزيجة الذي تعتبر الخطوبة بمجدها هذا عربونًا ومقدمة له.

وأثناء الصلاة يردد الشمامسة في نهاية كل طلبة "أمين أكسيوس" ومعناها "حقًا مستحق" إعلانًا عن أن الخطيبين استحقا بركة الله لهما بارتباطهما ودعاء لِيُثَبِّتَ لهما هذه البركة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خاتم الخطوبة الذهب:

يلاحظ أن الكاهن بعد إعلان الخطوبة باسم الثالوث الأقدس يرشم الدبلتين الذهبيتين بعلامة الصليب ليجعلهما الله خاتميْ بركة للخطيبين ويثبّت علاقتهما بالمحبة والإخلاص والوفاء.

وهذا الخاتم هو العلامة الظاهرة التي تُميز الخطيبين أمام نفسيهما وأمام الناس، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وقد تعارف عليه الناس باسم (الدبلة). ويكون في الإصبع البنصر لليد اليمنى في الخطوبة ثم ينقل لبنصر اليسرى في الإكليل علامة اقترابهما القلبي من بعضهما البعض بالزواج.

ويقدم الخاطب لخطيبته خاتم الذهب هذا إشارة إلى رغبته في الارتباط بها ومحبته لها وتكريمًا لها، ولتتزين به كعروس له، وعربونًا لزواجه العتيد بها وعلامة عهد بينهما يلتزم به الطرفان بالأمانة والإخلاص ونقاوة الانعطاف القلبي نحو بعضهما البعض. والمخطوبة تقبل هذا الخاتم علامة على ختمها لكل ما يتضمنه هذا الخاتم من معانٍ ولكي تختم أيضًا على عهدها بالأمانة لخطيبها على نفسه وعلى بيته وعلى أبنائه في حياتهما الزيجية، ودليلًا على طاعتها له وأنها تخصه هو، وليس لأحد آخر سلطان على جسدها. وكون الخاتم من ذهب فلكي تليق قيمته بكرامة عهد الزيجة المقدس وعلامة أيضًا على سمو التقدير وخلوص المحبة للعروس.

وهذا التقليد إنما يستند إلى شواهد كتابية مثل قول الرب عن زربابل "وأجعلُك كخاتم، لأني قد اخترتُك، يقول رب الجنود" (حج2: 23). وقول عروس النشيد "اجعلني كخاتم على قلبك، كخاتم على ساعدك. لأن المحبة قويةٌ كالموت" (نش8: 6).

وإذ اتضحت قيمة خاتم الخطوبة ومدلولاته الروحية والنفسية فهذا فيه تنبيه للذين يستهينون به فيطرحونه أو يلقون به على الأرض ساعة غضبهم أو انفعالهم. وحيث أن خاتم الخطوبة وهو نفسه خاتم الإكليل تم لبسه أمام الكنيسة وأمام شهود فلا يصح خلعه إلا أمام الكنيسة وأمام شهود وذلك في حالة الرغبة في فك الخطوبة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/engagement/actions.html