الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الشمامسة والشماسات - الأنبا متاؤس

8- الدياكون | الشماس الكامل

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

شروط إقامة الدياكون
وظائف الدياكون
طقس رسامة الدياكون
ملابس الشماس الكامل (دياكون)
من قوانين الدياكون والأرشيدياكون

4- الدياكون:

* شماس: Diakwn كلمة سريانية معناها خادم، يقابلها في اليونانية دياكون وفي القبطية ريف شمشي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

شروط إقامته (شروط إقامة الدياكون):

1- يجب إلا يقل عن 25 سنة.

2- يمر بفترة اختبار وتلمذة للوصول به إلى النضج المطلوب لمسئولية الخدمة حسب قول الرسول: "وهؤلاء أيضًا ليختبروا أولًا ثم يتشمسوا إن كانوا بلا لوم" (1تى3: 10).

3- أن يكون قدوة في الكلام والتصرف والمحبة والطهارة، موفقًا في سلوكه، ملاحظًا نفسه، مهتمًا بحياته الروحية والأبدية.

4- أن يكون متواضعًا قنوعًا غير محب للمال قادرًا على احتمال مشقات الخدمة بلا تذمر، صاحب مبدأ ولا يحابي وجه الأغنياء أو الكبار على حساب الآخرين.

5- يعكف على القراءة والدرس حتى يبنى نفسه روحيًا وينمو في النعمة وفي معرفة ربنا يسوع المسيح.

6- أن يكون مشهودًا له من كافة المؤمنين بالأمانة والعفة وحب السلام.

7- أن تقدم عنه تزكية من شعب الكنيسة أنه يستحق هذه الدرجة.

 * هذه الشروط تكون واجبة بالأكثر حينما يقام الشماس (الدياكون) كشماس مكرس متفرغ للخدمة بالكنيسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وظائف الدياكون:

1- تلاوة مردات الأواشي التي يصليها الكاهن في رفع البخور والقداس.

2- التنبيه على المصلين ببدء الصلوات.

3- التنبيه على المصلين بحفظ النظام والسكون والوقوف في الصلاة بمخافة ونقاوة وخشوع.

4- معاونة الكاهن في افتقاد شعب الكنيسة.

5- كتابة أسماء مقدمي القرابين والعطايا للكنيسة ليذكرهم الكاهن بعد أوشية القرابين فقد جاء في الدسقولية "ليكتب الشمامسة كل يوم أسماء من يأتي بالقرابين حيًا كان أو ميتًا ليذكروهم عند القراءة والصلاة" (دسق35).

وكانت توجد حجرة خاصة عند الباب القبلي للكنيسة تسمى حجرة الدياكونية يجلس فيها شماس يتقبل عطايا وتقدمات المصلين التي يقدمونها في الخفاء قبل دخولهم إلى الكنيسة، ويكتب أسماءهم أو أسماء الراقدين الذين قدموها لأجلهم، ثم يعطى هذه الأسماء للأب الكاهن لكي يذكرها واحدًا واحدا بعد أوشية القرابين في القداس الإلهي.

6- تنظيف الهيكل وترتيب المذبح ومسحه من الغبار قبل أن يأتي الكاهن ويعمل فرش المذبح.

7- يقرأ الإنجيل المقدس في القداس الإلهي. وفي وصية سيامة الدياكون يقول الأب الأسقف: ".. ويتشرف بتلاوة وقراءة الأناجيل".

8- يحمل الكأس ويناول الشعب من الدم الكريم بإذن الكاهن في حالة الضرورة. وفي وصية رسامة الدياكون يقول له الأسقف: ".. افهم مقدار الكرامة التي دفعت لك لتحملها الذي هو الدم الحقيقي المعطى خلاصًا للعالم..".

9- خدمة الأرامل والأيتام والمحتاجين والمرضى والمسجونين. يقول له الأسقف: ".. تفتقد شعب الرب والأرامل والأيتام والمتضايقين وتعين من تقدر أن تعينه وتسدد فاقتهم (احتياجهم) وتكون لهم مثالًا كي ينظروا أعمالك الحسنة.."

10- الوعظ والتعليم والكرازة: ويكون ذلك بإذن الأب الأسقف أو الكاهن.

11- يتلو مردات الشماس داخل الهيكل لأن مرادات القداس داخل الهيكل من حق الدياكون والأرشيدياكون فقط، فكان قديمًا لا يدخل إلى الهيكل إلا الأساقفة والكهنة والشمامسة (دياكون وأرشيدياكون) كذلك الملوك المؤمنون الممسوحون بدهن المسحة.

St-Takla.org Image: Coptic deacons praying from the book of prayers (Agbeya) during the Holy Mass - from the Holy Liturgy by Rev. Father Takla William, the priest of Saint TaklaHaymanout Coptic Orthodox Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, March 24, 2012 صورة في موقع الأنبا تكلا: صلاة المزامير: الثالثة والسادسة في كل الأيام ما عدا الأصوام؛ والثالثة والسادسة والتاسعة في أيام الأصوام العادية؛ والثالثة والسادسة والتاسعة وغروب ونوم في الأصوام الكبيرة أو القداسات بعد الساعة 12 ظهرًا - من قداس قدس أبونا القس تكلا وليم، كاهن كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسية بالإبراهيمية بالإسكندرية، 24 مارس 2012 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: Coptic deacons praying from the book of prayers (Agbeya) during the Holy Mass - from the Holy Liturgy by Rev. Father Takla William, the priest of Saint TaklaHaymanout Coptic Orthodox Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, March 24, 2012

صورة في موقع الأنبا تكلا: صلاة المزامير: الثالثة والسادسة في كل الأيام ما عدا الأصوام؛ والثالثة والسادسة والتاسعة في أيام الأصوام العادية؛ والثالثة والسادسة والتاسعة وغروب ونوم في الأصوام الكبيرة أو القداسات بعد الساعة 12 ظهرًا - من قداس قدس أبونا القس تكلا وليم، كاهن كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسية بالإبراهيمية بالإسكندرية، 24 مارس 2012 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلا هيمانوت

12- يشترك مع الأسقف أو الكاهن في جميع الصلوات الطقسية الأخرى: كالعماد والميرون واللقان وصلوات تكريس الكنيسة والرسامات والطقوس الاحتفالية كالأعياد وغير ذلك.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

طقس رسامة الدياكون:

1- تتم بعد صلاة الصلح.

2- بعد الاختيار الدقيق للمرشح من الكهنة والشعب وتقديم الشهادة أنه مستحق يوقفونه أمام الهيكل بغير تونية وهو مطاطئ الرأس منسحق.

3- يقول الأسقف والحاضرون صلاة الشكر دمجًا، ثم يرفع الأسقف البخور في الجهات الأربع.

4- يقول الأسقف هذه الصلاة ووجهه للشرق: أيها الرب إله القوات.. اقبل إليك شماسية عبدك (فلان) الواقف منتظرًا موهبتك السمائية.

5- يقول رئيس الشمامسة هذا الإعلان: "نعمة ربنا يسوع المسيح المكملة لضعفنا.. تحل على (فلان).."

6- يتجه الأب الأسقف إلى الغرب ويضع يده اليمنى على رأسه ويقول هذه الصلاة "أيها السيد الرب الإله ضابط الكل.. أظهر وجهك على عبدك (فلان) الذي تقدم للشماسية.. املأه من الروح القدس والحكمة والقوة".

7- يتجه الأسقف للشرق ويصلى هذه الصلاة: "نعم يا رب اجعله مستحقًا لدعوة الشماسية.".. ثم هذه الصلاة: "انظر يا رب إلينا وإلى خدمتنا وطهرنا من كل دنس، وأرسل من السماء نعمتك على عبدك (..) لكي يستحق أن يكمل خدمتك بغير لوم..".

8- يلتفت الأسقف إلى الغرب ويرشم جبهته بإبهامه ثلاث رشوم ويقول: (فلان) شماسًا على مذبح كنيسة.. خين افران.. إفسماروؤت.

الرشم الأول: ندعوك (يا فلان) شماسًا على مذبح كنيسة.. افسماروؤت.

الرشم الثاني: ندعوك (يا فلان) شماسًا على مذبح كنيسة.. افسماروؤت.

الرشم الثالث: ندعوك (يا فلان) شماس على مذبح كنيسة.. افسماروؤت.

وفى كل مرة يقول الشعب: آمين.

 

ملاحظة:

هنا يحل الروح القدس ويعطيه مواهب الخدمة.

9- يلتفت الأسقف إلى الشرق ويصلى هذه الصلاة:

"نشكرك أيها السيد الرب الإله.. سر على الشرطونية (وضع اليد) التي صارت لعبدك (فلان) من قبل حلول روحك القدوس عليه، وقوم دعوة اختياره بالطهارة والنعمة التي بصلاحك".

10- يلتفت الأسقف إلى الغرب ويرشم ملابس الخدمة الخاصة بالدياكون وهي التونية والبطرشيل، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ثم يلبسه التونية ويضع البطرشيل على كتفه الشمال ويلبسه له وهو يقول: "مجدًا وإكرامًا للثالوث القدوس الآب والابن والروح القدس سلامًا وبنيانًا للواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية كنيسة الله آمين".

11- يتلو عليه الوصية: "يا أبنى قد اؤتمنت على هذه الخدمة فيجب عليك إن تكمل ما قد رسم لك وتصنعه..".

12- يدخل الدياكون إلى الهيكل ويسجد أمام المذبح ويقف عن يمين المذبح بينما يرتل الشمامسة لحن أكسيوس.

13- يشترك في المردات داخل الهيكل إلى نهاية القداس فيتناول من الأسرار المقدسة.

14- بعد أن يتناول الأسقف من الدم الكريم ينفخ في وجهه ويقول: "اقبل الروح القدس".

15- تعمل له زفة كالمعتاد ابتهاجًا بهذه النعمة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Deacons and Deaconesses (Arabic, with back cover) - Book cover - by Bishop Mettaous, Abbott of the Syrian Monastery صورة في موقع الأنبا تكلا: غلاف كتاب الشمامسة والشماسات (مع الغلاف الخلفي) - الأنبا متاؤس رئيس دير السريان

St-Takla.org Image: Deacons and Deaconesses (Arabic, with back cover) - Book cover - by Bishop Mettaous, Abbott of the Syrian Monastery

صورة في موقع الأنبا تكلا: غلاف كتاب الشمامسة والشماسات (مع الغلاف الخلفي) - الأنبا متاؤس رئيس دير السريان

ملابس الشماس الكامل (دياكون):

1- يرتدى الشماس الكامل (الدياكون) والأرشيدياكون (رئيس الشمامسة) التونية والبطرشيل الأحمر، إشارة إلى الاغتسال بدم المسيح، ويكون البطرشيل على الكتف الشمال دلالة على حمل الصليب وترمز أطرف البطرشيل إلى أجنحة الملائكة، وفي هذا يقول القديس يوحنا ذهبي الفم: "لاحظوا الفرح الروحي يا من تشبهون أجنحة الملائكة بلباسكم البطرشيل الجميل الذي يوضع على أكتافكم اليسرى".

2- يمكن للدياكون والأرشيدياكون أن يلبس (طاقية) مزينة بالصليب وبعض صور السيد المسيح والقديسين، وما زالت هذه الطاقية يستعملها الشمامسة في بعض الكنائس ولكنها انقرضت من كنائس أخرى، ومن المستحسن التمسك بها وإعادة استعمالها لأنها تراث قديم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

من قوانين الدياكون والأرشيدياكون:

1- إذا تمت رسامته قبل الزواج فلا يتزوج.

2- إذا ماتت زوجته بعد رسامته يظل بلا زواج تمامًا كما في حالة الكاهن. إما إذا تزوج فيفقد رتبة الدياكون.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الشمامسة والشماسات

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/anba-metaos/deacons-and-deaconesses/deacon.html