"بطرشيل" باليونانية έπιτραχήλιον وبالإنجليزية Stole أو "أوراريون" أو "زنّار" Epitrachelion كلها مترادفات لشيء واحد (وأحيانًا يُكتَب بالعامية "بدرشيل")(1).
و"البطرشيل " تعريب للكِّلمة اليونانِّية έπιτραχήλιον "إبتراشيليون". ويُسَمَّى أيضًا περιτραχήλιον. وهو الاسم الذي يشتهر به في الكنيسة القبطيَّة، أما اسمه القديم فيها فهو "بلارية". ويُعرف في الكنيسة اليونانَّية باسم "أوراريون" orarion، ويُعرف عند السِّريان والموارنة باسم "أورورو" uroro، في حين يسميه الأرمن "هوسورا" ossora، ويستخدمه أيضًا مسيحيو المالابار ويطلقون عليه اسم orar-pour، ويدعوه النسَّاطرة "هورارا" hurrara.
والكلمة اليونانَّية έπιτραχήλιον هي اشتقاق من الكَّلمة τράχηλιοϛ أي "عنق". فالبطرشيل هو رداء يُعلَّق في العنق بفتحة في أعلاه، ويتدلى بعرض الصَّدر ومن الأمام حتى إلى القدمين، وقليلًا من الخلف، ويزيَّن بالصلبان، وهو يُسَمَّى حاليًا "الصدرة"، أي ما يُلبس على الصدر. ويُعد البطرشيل الأرمني أبسط الأنواع بوجه عام.
والبطرشيل كان أساسًا يختص بالشَّماس وحده دون الكاهن، فكان البطرشيل الذي يرتديه الشَّماس، هو ما يميز الشَّماس "الدياكون" في الكنيسة الشرقَّية. ولقد ورد ذكر بطرشيل الشَّماس للمرَّة الأولى في القرن الرابع الميلادي، ثم عُرف في الغرب بعد ذلك في القرن السادس بدءًا من أسبانيا، ثم في روما في القرن الحادي عشر.
أما بطرشيل الكاهن فقد عُرف في الغرب أولًا قبل أن ينتشر استخدامه في الشَّرق في القرن التاسع عشر.
وفي الكنيسة الشرقَّية اليوم يرتديه الكهنة والشَّمامسة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. ولكن احتفظ بطرشيل الكاهن بشكله القديم الذي كان يرتديه الشَّماس، ومن ثمَّ تغيَّر شكل بطرشيل الشَّماس. أما في الكنيسة الأشوريَّة فيرتديه القسوس والشَّمامسة حتى اليوم بنفس الشَّكل الواحد.
والكاهن يرتدي البطرشيل في خدمة القدَّاس
الإلهي، أو عند ممارسة
أحد الأسرار المقدَّسة عمومًا، مثل
سر الاعتراف، أو
سر المعمودَّية أو
سر الزيجة... الخ، أو عند مناولة الكأس في نهاية
القدَّاس
إن كان
كاهنًا شريكًا، وليس
خديمًا للسِّر المقدَّس.
أما بطرشيل الشَّماس الآن فهو وشاح من الحرير، ضيق وطويل، يتَّشح به الشَّماس
محمولًا على كتفه الأيسر ومتدليًا من الأمام والخلف مارًا تحت ذراعه الأيمن.
وطريقة ارتدائه واحدة في الكنيستين اليونانَّية واللاتينيَّة حينما يرتديه
الدياكون. أما أصله أو سبب استخدامه فغير معروف. وربما كان الشَّماس يستخدم
طرفه
كمنديل أو لفافة أثناء تناوله من الأسرار المقدسَّة.
وقد منعت قوانين مجمع اللاذقَّية سنة 363 م، أي رتبة دون رتبة الشَّماس الكامل (الدياكون) من ارتداء البطرشيل. ولكن يبدو أن هذا الحظر لم يكن ساريًا على كنيسة الإسكندرية، إذ ورد في التعليمات الباباويَّة ما يشير إلى ارتداء الإيبودياكون للبطرشيل أثناء الرَّسامة. وحين يرتديه الإيبودياكون في الكنيسة القبطَّية فهو يشكل صليبًا على الظهر، ومنطقة حول الوسط، أما عند الصدر فيكون على شكل حرف H في الإنجليزيَّة.
ويرتديه أيضًا الإيبودياكون عند السَّريان، والأغنسطس عند الموارنة أثناء الرِّسامة.
انظر أيضًا: زنار، منطقة، التونية.
_____
(1) كتاب معجم المصطلحات الكنسية - الجزء الأول "أ-ج"، (سلسلة الدرة الطقسية للكنيسة القبطية بين الكنائس الشرقية: مقدمات في طقوس الكنيسة 6/2)، الراهب القس أثناسيوس المقاري، الطبعة الثانية، سبتمبر 2004 م.، ترقيم دولي: 977-240-205-×، رقم الإيداع بدار الكتب: 10693/2004، ص. 193، 194.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/24csr24