الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الشمامسة والشماسات - الأنبا متاؤس

8- بعض الواجبات الطقسية والروحية الخاصة بالشمامسة

 

1- يجب على الشمامسة بكل درجاتهم الاهتمام بدراسة اللغة القبطية، لأنها مرتبطة بكل طقوس الكنيسة وقراءاتها وألحانها وتسبحتها حتى يقرأوا التسبحة والألحان باللغة القبطية ذاتها وليس بالقبطي المكتوب بحروف عربية.

 

2- يجب الاهتمام باستلام وحفظ الألحان والتسبحة وممارستها باستمرار.

 

3- يجب التلمذة الطقسية على مرتل الكنيسة (المعلم) أو شماس كبير متمكن.

 

4- يجب المشاركة الفعلية في القداسات والتسبحة.

 

5- يجب الحضور إلى القداس مبكرًا. وكل شماس يتأخر عن حضور تحليل الخدام ليس له الحق في لبس التونية والخدمة، وإذا تأخر عن حضور إنجيل القداس يحرم من التناول.

 

6- يجب لبس التونية في كل قداس وممارسة الخدمة في الهيكل أو خارجه ولا يصح الخدمة في الهيكل بالذات بدون لبس التونية وما دام الشماس قد لبس التونية وخدم في القداس فيجب أن يشترك في التناول، وخطأ طقسي كبير أن يلبس الشماس التونية ويخدم في القداس ثم لا يشترك في التناول.

 

St-Takla.org Image: Praying over the tunics (tunias) of the deacons (signing tunics) - Holy Liturgy (Mass), by Monk Father Dioscorus Avva Mina, at Saint Mina Monastery, Marious, December 22, 2010. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org. صورة في موقع الأنبا تكلا: رشم تونية الشمامسة - صور قداس الأب الراهب القس ديسقوروس آفا مينا، في دير القديس الشهيد مارمينا بصحراء مريوط، 22 ديسمبر 2010 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت.

St-Takla.org Image: Praying over the tunics (tunias) of the deacons (signing tunics) - Holy Liturgy (Mass), by Monk Father Dioscorus Avva Mina, at Saint Mina Monastery, Marious, December 22, 2010. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org.

صورة في موقع الأنبا تكلا: رشم تونية الشمامسة - صور قداس الأب الراهب القس ديسقوروس آفا مينا، في دير القديس الشهيد مارمينا بصحراء مريوط، 22 ديسمبر 2010 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت.

7- يجب تقديم التونية للكاهن لكي يرشمها قبل أن يلبسها الشماس ورشم التونية من الأب الكاهن مهم للأسباب الآتية:

* يعتبر تصريح للشماس بأن يخدم في القداس.

* يعتبر تصريح للشماس أن يتقدم للأسرار المقدسة.

* إعلان عن أن هذا الشماس ليس عليه أي حرومات أو أحكام كنسية.

* فيه مظهر الخضوع من الشماس للكاهن، الصغير للكبير، وطلب البركة منه لأنه "وبدون كل مشاجرة الأصغر يبارك من الأكبر" (عب7: 7).

 

8- عند رشم التونية يجب على الشماس أن يمسك التونية والبطرشيل على يديه ويخضع برأسه أمام الأب الكاهن أو يركع على ركبتيه ليقبل الرشم والبركة من الكاهن.

 

9- بعد انتهاء الرشم يقبل الشماس الصليب ويد الكاهن.

 

10- عند لبس التونية يتلو الشماس المزمورين.

* "أعظمك يا رب لأنك احتضنتني" (مز29).

* "الرب قد ملك ولبس الجلال" (مز92).

 

11- يجب عدم الخروج بالتونية خارج الكنيسة لأنها ملابس خاصة بالخدمة داخل الكنيسة فقط.

 

12- يجب خلع التونية في نهاية القداس بعد صرف ملاك الذبيحة وليس قبل ذلك.

 

13- عند خلع التونية يجب تلاوة مزمور "يا جميع الأمم صفقوا بأيديكم" (مز47).

 

14- يجب أن يهتم الشمامسة في الكنائس بحضور رفع بخور عشية وتلاوة تسبحة عشية قبله.

 

15- يجب أن يكون لكل شماس أب اعتراف يمارس سر الاعتراف على يديه مرة في الشهر، ويتناول في كل قداس يخدم فيه إذا لم يكن هناك موانع.

 

16- التوزيع يكون بالتناوب بين المرتل والشمامسة حتى لا يمتنع أحد عن التناول بحجة أنه مشغول في كل قداس بالتوزيع.

 

17- يمسك الشمامسة الشموع في الأوقات الآتية:

أ- عند اختيار الحمل وحتى وضعه في الصينية والأباركة في الكأس.

ب- عند قراءة الإنجيل القبطي والعربي.

ج- من بدء التقديس حتى نهايته.

د- أثناء الرشومات الثانية من أول "الجسد المقدس والدم الكريم حتى نهاية الاعتراف".

 

18- ليس للشماس أن يخرج بالشورية بعد بخور الترحيم الذي يلي المجمع وينفخ بالشورية في وجوه الشعب لأنه يشغلهم عن العبادة والتركيز في الصلاة ويصرف أنظارهم عن الذبيحة على المذبح.

 

19- ممنوع على أي شماس التحدث مع زميله أثناء القداس الإلهي أو الإكثار من الدخول أو الخروج إلى الهيكل بدون داع.

 

20- يجب أن يكون في الكنيسة أمين لخدمة الشماسية (أرشيدياكون) أو أكبرهم سنًا أو أقدمهم رسامة لكي ينظم خدمة الشماسية بطريقة صحيحة.

 

21- يجب أن يوجد اجتماع أسبوعي للشمامسة يتعلمون فيه الدراسات الكتابية والطقوس والعقائد والألحان والروحيات وتوزع فيه القراءات القبطي والعربي والخدمة داخل الهيكل وخارجه على الشمامسة حسب رتبهم الشماسية وكفاءتهم في الخدمة والقراءة.

 

22- الشماس الذي يتغيب عن القداس أو لا يلبس التونية يضيع حقه ودوره في القراءة والخدمة وينتظر دوره المقبل.

 

23- قراءات الأعياد والمناسبات الكبرى توزع كمكافأة على الشمامسة المواظبين على القداسات والاجتماعات الشماسية طوال العام وذلك بمعرفة الأرشيدياكون أو أمين خدمة الشماسية.

 

24- إذا أخطأ شماس وفُرِضَ عليه قانون توبة يجب أن ينفذه بخضوع دون تذمر أو كبرياء حتى يتعلم آداب الخدمة الشماسية وقيمها وروحانيتها.

 

25- يجب إلا يتعاجَب الشماس بصوته في المردات أو الألحان أو القراءات بل يصلى بخشوع واتضاع.

 

26- يجب ألا يزاحم الشماس أخوته الشمامسة الآخرين ويجور عليهم ويظلمهم ويتكبر عليهم بل يعامل الكل بمحبة.

 

27- يجب على الشماس ألَّا يدخن السجائر ولا يشرب الخمر أو المسكرات لئلا يكون عثرة للآخرين.

 

28- يجب أن يحترس الشماس من أخطاء اللسان، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى، كالشتيمة والحلفان والكذب والنميمة حتى يقبل الله خدمته وصلواته "لأنه لا يجب أن تخرج من الفم الواحد بركة ولعنة" (يع3: 10) البركة هي التسبيح والصلوات، اللعنة هي الشتيمة والحلفان وغيرها.

 

29- يجب أن يلتزم كل شماس بشروط وواجبات درجته الشماسية مثل طريقة لبس البطرشيل أو الخدمة داخل وخارج الهيكل وتلاوة القراءات ولا يتعداها.

 

30- يجب أن يخدم الشماس خدمة روحية في الكنيسة مثل الخدمة في مدارس الأحد والاجتماعات الأخرى إلى جانب خدمة الشماسية، فالشماس خادم مملوء بالروح القدس والحكمة والعلم وليس مجرد ببغاء يردد بعض المردات والألحان.

 

31- يجب أن يحاول كل شماس أن ينفذ النصائح الروحية والاجتماعية التي أمر بها معلمنا بولس كل طغمة الشمامسة (1تى3: 8- 12) "لأن الذين تشمسوا حسناٌ يقتنون لأنفسهم درجة حسنة وثقة كثيرة في الأيمان الذي بالمسيح يسوع" (1تى3: 13).

 

32- يجب أن يكون الشماس ملمًا إلمامًا كبيرًا بعلوم الكنيسة المختلفة وليس بالأمور الطقسية فقط.

 

 33- على الكاهن أو الأرشيدياكون أو أمين خدمة الشماسية الاهتمام بتنفيذ كل هذه الشروط والواجبات، حتى يخدم الشمامسة خدمة مباركة هادئة بلا مشاكل، حتى تكون خدمتهم نافعة وصلواتهم مقبولة، "لأن الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا" (يو4: 34).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الشمامسة والشماسات

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/anba-metaos/deacons-and-deaconesses/duties.html