St-Takla.org  >   books  >   anba-bishoy  >   christ
 
St-Takla.org  >   books  >   anba-bishoy  >   christ

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب المسيح مشتهى الأجيال: منظور أرثوذكسي (مع حياة وخدمة يسوع) - الأنبا بيشوي

15- مسيح بيت لحم

 

St-Takla.org Image: Jesus Christ the baby in the manger with animals, Nativity star, the three gifts of the Magi, by Fahmy Eshak صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح يسوع الطفل الصغير في المذود مع حيوانات، نجمة الميلاد، و هداية المجوس الثلاثة، رسم الفنان فهمي إسحق

St-Takla.org Image: Jesus Christ the baby in the manger with animals, Nativity star, the three gifts of the Magi, by Fahmy Eshak

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح يسوع الطفل الصغير في المذود مع حيوانات، نجمة الميلاد، و هداية المجوس الثلاثة، رسم الفنان فهمي إسحق

حملت مدينة بيت لحم اسمًا نبويًا يشير إلى ميلاد السيد المسيح حيث "بيت لحم" باللغة العبرية معناها "بيت الخبز". ونظرًا لأن السيد المسيح قد قال عن نفسه "أنا هو خبز الحياة" (يو6: 35). وقال أيضًا "لأن خبز الله هو النازل من السماء الواهب حياة للعالم" (يو6: 33). وأضاف "هذا هو الخبز النازل من السماء، لكي يأكل منه الإنسان ولا يموت. أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء إن أكل أحد هذا الخبز يحيا إلى الأبد. والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي الذي أبذله من أجل حياة العالم" (يو6: 50، 51).

أراد السيد المسيح أن يوضح لليهود الفرق بين الخبز الذي أكله آباؤهم في برية سيناء وماتوا وبين الخبز الحي النازل من السماء الذي يهب الحياة الأبدية. لذلك قال لهم: "آباؤكم أكلوا المن في البرية وماتوا. هذا هو الخبز النازل من السماء، لكي يأكل منه الإنسان ولا يموت" (يو6: 49، 50).

وقارن بين ما أعطاه موسى لشعب إسرائيل في برية سيناء وعطية الله في العهد الجديد في المسيح الذي ولد في بيت لحم (بيت الخبز) "فقال لهم يسوع: الحق الحق أقول لكم: ليس موسى أعطاكم الخبز من السماء، بل أبي يعطيكم الخبز الحقيقي من السماء" (يو6: 32). من خلال حوار السيد المسيح مع اليهود نلمس شدة اهتمامه بإبراز العلاقة بينه وبين الخبز- ولكن ليس أي خبز بل الخبز السماوي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مدينة بيت لحم

بيت لحم هي مدينة صغيرة مبنية على أكمة تبعد 6 أميال إلى الجنوب من أورشليم وهي محاطة بتلال تكسوها الأشجار والنباتات الجميلة. وفيها مياه عذبة تتفجر من أراضيها المخصبة.

وقد ولد داود النبي والملك في بيت لحم ونشأ وتربى فيها وكان راعيًا لغنم أبيه في مراعيها الخضراء. وكان داود في الجوانب المقدسة من حياته رمزًا للسيد المسيح.

وقد ورد في سفر راعوث أن أليمالك رجل من بيت لحم ذهب ليتغرب في بلاد موآب هو وامرأته وابناه. وبعد وفاته تزوج ابناه من عُرفة وراعوث، وبعد موت الابنين عادت نُعْمِي وأصرّت راعوث أن تعود معها وقالت لحماتها "شعبك شعبي وإلهك إلهي" (را 1: 16). فذهبتا كلتاهما حتى دخلتا بيت لحم في ابتداء حصيد الشعير. وجمعت راعوث وراء الحصادين من السنابل في حقل لرجل من عشيرة أليمالك اسمه بوعز. وكان رجلًا فاضلًا وتزوج راعوث، وأنجب منها عوبيد الذي هو أبو يسى أبي داود (انظر را 4: 17).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن أمام الرب مسيحه

قال الرب لصموئيل النبي "املأ قرنك دهنًا وتعال أرسلك إلى يسى البيتلحمي، لأني قد رأيت لي في بنيه ملكًا" (1صمو16: 1).. "ففعل صموئيل كما تكلم الرب.. وقدّس يسى وبنيه ودعاهم إلى الذبيحة. وكان لما جاءوا أنه رأى اليآب، فقال: إن أمام الرب مسيحه. فقال الرب لصموئيل: لا تنظر إلى منظره وطول قامته لأني قد رفضته.. وعبرّ يسى بنيه السبعة أمام صموئيل، فقال صموئيل ليسى: الرب لم يختر هؤلاء. وقال صموئيل ليسى: هل كملوا الغلمان؟ فقال: بقى بعد الصغير وهوذا يرعى الغنم. فقال صموئيل ليسى: أرسل وأتِ به.. فقال الرب: قم امسحه لأن هذا هو. فأخذ صموئيل قرن الدهن ومسحه في وسط إخوته. وحل روح الرب على داود من ذلك اليوم فصاعدًا. ثم قام صموئيل وذهب إلى الرامة" (1صم 16: 4-13).

St-Takla.org Image: The prophet Samuel asked Jesse, ‘Do you have any more sons?’ (1 Samuel 16: 11) - "Samuel anoints David to be king" images set (1 Samuel 16: 1-23): image (9) - 1 Samuel, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "وقال صموئيل ليسى: «هل كملوا الغلمان؟»" (صموئيل الأول 16: 11) - مجموعة "صموئيل يمسح داود ملكًا" (صموئيل الأول 16: 1-23) - صورة (9) - صور سفر صموئيل الأول، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: The prophet Samuel asked Jesse, ‘Do you have any more sons?’ (1 Samuel 16: 11) - "Samuel anoints David to be king" images set (1 Samuel 16: 1-23): image (9) - 1 Samuel, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وقال صموئيل ليسى: «هل كملوا الغلمان؟»" (صموئيل الأول 16: 11) - مجموعة "صموئيل يمسح داود ملكًا" (صموئيل الأول 16: 1-23) - صورة (9) - صور سفر صموئيل الأول، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

في بيت لحم ولد الملك داود.. وفي بيت لحم مسح صموئيل النبي داود ملكًا، وبدأت مملكة داود التي كملت بمجيء السيد المسيح.

لذلك قال الملاك جبرائيل للعذراء مريم عن المسيح الرب الذي سوف يولد منها "ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد ولا يكون لملكه نهاية" (لو1: 32، 33).

وحينما دخل السيد المسيح أورشليم راكبًا على أتان وعلى جحش ابن أتان استقبلته الجموع بهتاف قائلين "مباركة مملكة أبينا داود الآتية باسم الرب" (مر11: 10)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. "أوصنا لابن داود، مبارك الآتي باسم الرب، أوصنا في الأعالي" (مت21: 9).

وعندما بشّر الملاك الرعاة في مراعي بيت لحم بميلاد السيد المسيح قال لهم: "ها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب. أنه وُلد لكم اليوم في مدينة داود مخلّص هو المسيح الرب" (لو2: 11). وتنبأ ميخا النبي عن مولد السيد المسيح في بيت لحم قائلًا "أما أنت يا بيت لحم أفراتة، وأنت صغيرة أن تكوني بين ألوف يهوذا، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطًا على إسرائيل، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل" (ميخا 5: 2).

إن مدينة بيت لحم قد اكتسبت عظمتها ليس لأن داود الملك قد ولد فيها، بل لأن الله الظاهر في الجسد قد وُلد فيها ليملك إلى الأبد على قلوب شعبه. حتى وإن كان داود قد صار رمزًا للسيد المسيح من حيث رعايته للأغنام وللشعب بعد ذلك كملك، وبالرغم من أن مزاميره قد حملت الكثير من النبوات عن السيد المسيح. ولكن لم تعد بيت لحم بعد أن تم تحقيق النبوات هي مدينة داود بل هي مدينة الخبز الحي النازل من السماء الذي هو مخلص كل العالم.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/anba-bishoy/christ/bethlehem.html